24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. طلبة يشتكون تأخّر المنح بدار الحديث الحسنية (5.00)

  2. مديرية الضرائب تشجع تسوية وضعية المخالفين (5.00)

  3. ناشطون ينددون باقتحام المسجد الأقصى وهدم قرية "خان الأحمر" (5.00)

  4. غياب "سيولة الشبابيك" في العيد يجمع الجواهري برؤساء البنوك (5.00)

  5. حزب العدالة والتنمية يطالب وزيرا من "الأحرار" بمغادرة الحكومة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | أطلال أكبر مصنع بفاس

أطلال أكبر مصنع بفاس

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - القصراوي الجمعة 17 غشت 2018 - 09:44
مع الأسف الطبقة الحاكمة المغربية غارقة في الربع و الإحتكار مما جعل جميع إمكانيات الوطن و خاصة الإدارة و الوعاء العقاري في خدمة الريع وليس في خدمة الإنتاج الذي يوفر الشغل و القيمة المضافة
2 - Mounir Rifi الجمعة 17 غشت 2018 - 09:47
زعماء النقابات في ذلك الوقت هم السبب واسئلو شباط
أما الآن فإنهم من أغنياء البلد ولهم مشاريع بالملايير بالدار البيضاء
3 - عادل بوموجة الجمعة 17 غشت 2018 - 10:22
الله يستر الحجر والجدران اكلاوهم أتساءل هل أصبح بعض المغاربة من تسعة رهط يفسدون في الأرض ولا يصلحون عقلية التخريب والفساد متجدرة وتسري في الدم مثلا تجد طفل لا يعرف شيء وتراه يكسر شجيرة أم يتلف الورد ويلي ويلي على قوم خطر على البشرية الجنون والعفاريت تلقاهم هربوا من القارة السمراء الأمراض والأوبئة والحروب وأكل الحجر والشجر
4 - rachid الجمعة 17 غشت 2018 - 11:10
المغرب مقبل على كارثة إجتماعية خلال 15 سنة فصناديق التقاعد ستفرغ وعدد المتخرجين أكثر من مناصب الشغل والديون الخارجية في إرتفاع أما الجريمة إستفحلت، أظن أنه خلال 15 سنة سيقع فيي المغرب والجزائر ما وقع في سوريا وستكون أكبر هجرة جماعية من شمال إفريقيا نحو أوروبا لا يغرنكم كورنيش طنجة وتوين سنتر وتي جي في ولعكر فوق لخنونة لأن كل شيء مبني على باطل٠٠
5 - الزمر الجمعة 17 غشت 2018 - 11:21
السلام، كان يا مكان ،عوامل كثيرة جعلت مدينة فاس تصل إلى هذا المستوى المدين هي مثل الرجل العجوز المنسي، والسبب الأول هي الدولة ثانيا اللوبي الدي في العاصمة الرباط التي كانت هي أصلا مقر الإستعمار الفرنسي هذه المدينة تكن عداوة قديمة جديدة الي مدينة فاس مند القدم ويرى هذا حتى الأعمى لمذا هذه العداوة الغيرة لأن مدينت فاس هي الحضارة والتاريخ ، تشويه مدنية فأس هو أولويات اللوبي الذي في الرباط، و الحسن الثاني رحمه الله كأن يمنع هذه التصرفات و كان هناك توازن بين الجيهات المملكة وكان المواطن المغربي يحس بأمن وامان في عصره ، وأقولها وبكل صراحة محمد السادس يكره مدنية فاس، وما لاحضناه وكل يعرف هذا أن أغلب أهل المدنية رحلوا إلى مدن أخرى،
وحتى الفاسدين ينكرون انهم فاسبين من أجل عدم التعرض إلى مدايقات عنصرية.
6 - MEKOUAR.BTA الجمعة 17 غشت 2018 - 11:38
الدليل تلو الدليل على ان هذه البلاد تسير على غير هدى.ولن يكتب لنا ان نكون يوما ضمن الشعوب المحترمة التي تستحق الحياة.فساد في الادارة .نهب للمال العام . تخريب للمنجزات . واستعداد يكاد يكون عاما لبيع الجمل بما حمل .
7 - عبد.السلام الجمعة 17 غشت 2018 - 12:12
كان.من.الواجب.ومن.المنطق.اعادت.
هاده.الوحادة.لتشغيل.وتوجيه.منتوجها.
لداخل.ومتصاص.البطالة.وتشغيل.اليد.
العاملة.والكل.يعلم.مدينة.فاس.كيف.
اصبحت.النشل.والقتل.والجريكة.وكل.انواع.
النحراف.كان.على.اصاحب.رؤس.الاموال
الغيورين.على.البلاد.انقاد.هاده.المؤسسة.
واحياءها.واعدتها.اللعمل.وستكون.اول.
خطوت.في.انقاد.شباب.فاس.واعادت.اعتبار.
فاس.هل.نسيتم.ياهل.فاس.بلادكم.معهد.
الحضارة.في.المغرب.العربي.
8 - المجيب الجمعة 17 غشت 2018 - 12:19
يقول المثل: "الله ينجيك من الجايات، أما الفايتات غير سير وكان". "كوطيف COTEF" اسم على مسمى، فهو كلحن يحيلنا على "القطوف" و "القطاف" أي كل ما قطف من الثمر وهو إسم للفواكه المقطوفة. وكاقتراح لفريق هيسبريس، هو أن يقوم بمباذرة لوضع لائحة المؤسسات الصناعية والاقتصادية والمهنية التابعة للقطاع الشبه العمومي( التي أغلقت أو التي لا زالت لم تغلق أبوابها بعد) وذلك في محاولة لتتبع مسار اشتغالها. فالطاقم الذي يتطوع للقيام بهذا العمل الاستطلاعي، من المؤكد انه سيتمتع ب"رحلة سافاري" مذهلة ومثيرة وكأنه اقتحم "أدغال الأمازون" أو غاص في غياهب إحدى "الغابات الاستوائية الممطرة في قلب افريقيا".
9 - محمد الجمعة 17 غشت 2018 - 12:28
يجب المطالبة بافتتاح مؤسسات كثيرة و اوراش كبيرة وليس التكلم عن وحدة صناعية صارت في طي النسيان نظرا لتزايد الكتلة السكانية التي تعرفها المدينة و اتساع رقعتها و الغريب في الامر ان هذه المدينة لوحدها تعاني من الاهمال و لا اعرف السبب
10 - الحـــــ عبد الله ــــاج الجمعة 17 غشت 2018 - 14:04
فاس كانت مزدهرة حينما كان يقطنها اليهود وبعض العائلات الكبيرة الذين كانوا يصنعون ثروتها وينشطون اقتصادها ويخلقون فيها الآلاف مناصب الشغل
واليوم بعدما رحل هؤلاء منها، رحلت معهم الثروة التي كانوا يخلقونها وجفت جيوب كل الذين كانوا ينتفعون من الرواج الذي كانوا يخلقونه (من مول الكروسة الى مول الفندق الذي كان يأوي زوار فاس حينما كانت مزدهرة)
رحلوا وقل الرواج وكسدت التجارة والسياحة وماتت الصناعات التقليدية الشهيرة التي كان معظم اليهود يشتغلون فيها وبدهائهم أعطوها شهرة وإشعاع عالميي
رحلوا وهوى ثمن العقار وتعرضت فاس لموجات من الهجرات القروية وانفجر عدد السكان (الخاويين) وأصبحت المدينة عبارة عن قرية ضخمة
رحل "المحتكرين" وخلاو ليكوم الشوارع والشوكات والمناطق الصناعية وورشات الصناعات التقليدية إوا علاش ما يديرو طايلة ؟

هاد الشي علاش كا نقول ليكوم احترموا أولياء نعمكم أسياكم الذين تنعتونهم ب(كروش الحرام) فليس بوسعكم ان تصبحوا أثرياء ومليارديرات حتى وان منحناكم مليار لكل واحد منكم لكي يبدأ به تجارة او مقاولة او... لأن الثروة والعيش الكريم يصنعا بالفكر والدهاء وليس التسول والريع وسرقة المال العام !
11 - Ali الجمعة 17 غشت 2018 - 20:47
السلام عليكم.
اولا لابد من الإشارة الى ان المغرب يتغير ونتيجة لذالك تتغير الاولويات .
حان موعد التنمية الوطنية حسب توقيت الرباط الدار البيضاء، طنجة، مراكش، القنيطرة..
اما فاس -مع كامل الاحترام للفاسيين- فقد انتهى زمن سيطرة العائلات الفاسية على جميع المشاهد.
لابد من الاهتمام بمدن استراتيجية متال:
اكادير: الفلاحة، السياحة، الصيد البحري، التجارة(صوب الصحراء وافريقيا)،
وجدة: عاصمة جهة الشرق، عند فتح الحدود مع الجزائر ستصبح مدينة الرواج التجاري بالنسبة للمغاربة والجزائريين..
المهم القطع مع الماضي وإنشاء جامعات ومدارس التكوين العالي في اهم مدن المغرب حتى يستفيد الجميع.
اما فاس زرتها مؤخرا، والفوضى والغش وعدم صفاء القلوب وكترة الحلف بالله من اجل ببيع التين أو الكرموس..
الا من رحب ربه..
ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم .
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.