24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | خطاب ثورة الملك والشعب

خطاب ثورة الملك والشعب

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - marwan الاثنين 20 غشت 2018 - 22:31
احذرو تعليقات الجزائريين الجواسيس او من هم من أصول جزائرية الجواسيس الحاقدين يدعون انهم مغاربة يريدون إثارة الفتنة بيننا اللهم احفظ هذا البلد و جعله آمن
2 - ا-ح- حسن الاثنين 20 غشت 2018 - 22:41
بمناسبة عيد الاضحى نتمتى لجلالة الملك محمد 6 الصحة و العافية و طول العمر و الشفاء الكامل بإذن الله تعالى و ان يحفظه من شر الاعداء و كيد المفسدين الفسقين الفاسقين و ان يوفقه في مسعاه و خطواته لصالح الشعب المغربي...هذه لحظات انتهزها للدعاء للملك المحبوب محمد 6 بالنصر و التمكين و العز و العزة... نجاه الله من العبث و عبث العابثين و ألهمه الحكمة و الفكر الصحيح السليم العادل... اللهم اجعل هذا العيد مباركا على كافة المسلمين و طيبا و مغفرة من كل الذنوب..
3 - الانعاش الوطني الاثنين 20 غشت 2018 - 23:05
نتمنى تسوية وضعية عمال الانعاش الوطني العاملون في الادارة بدون سلم اداري او تقاعد او تغطية صحية
4 - موحا موركان الاثنين 20 غشت 2018 - 23:07
لنجعل هده المرة من ثورة الملك والشعب ثورة للإصلاح الإقتصادي والإجتماعي والسياسي. وحدار من المس من مقدساتنا الدينية والوطنية والتشكيك فيها بواسطة بعض الصعاليك الدين يطلقون سمومهم إنطلاقا من بعض الدول المجاورة للمغرب أو البعيدة عنه، فلهؤلاء نهدي لهم هدا القول بهاته المناسبة الخالدة : "القافلة تسير والكلاب تنبح"
5 - Ziryab الاثنين 20 غشت 2018 - 23:14
الحلول معروفة و لا تحتاج لتفكير عميق. و كم من حلول اقترحت في كل مرة سواء من طرف الملك أو الأحزاب لكن شيئا لم يتحقق أو تحقق بنسب ضعيفة. إذن لا داعي لطرح حلول لا تتحقق.
لا يعقل تكرير نفس الكلام و عدم طرح السؤال لماذا لم تترجم هذه الحلول على أرض الواقع لأن تكرار نفس الشئ يعطيك نفس النتيجة؟. المشكل ليس في الحلول و إنما في الآلية التي تسير بها الدولة و التي تحول دون الوصول إلى المبتغى. وهي تتلخلص في عدم فصل السلط و استقلاليتها و ربط المسؤولية بالمحاسبة. و هذا لن يتأتى إلا في إطار ملكية برلمانية.
فالملك لا يمكنه أن يحاسب المسؤولين وهو مسؤول أكثر منهم خصوصا و أنهم يشتغلون بتوجيهاته و بالتالي ليسوا مسؤولين منطقيا عن نتائج قرارات لم يتخذوها. ثم ما جدوى الإنتخابات و البرامج الإنتخابية إن لم تطبق و تحاسب بناء على نتائجها؟ هذا كله يبقى مستحيلا في ضل الطريقة التي تسير بها الدولة و التي يصعب فيها من المسؤول عن ماذا؟!
6 - مغترب الاثنين 20 غشت 2018 - 23:43
الى متى يبقى المغاربة في هذه الاوضاع لا جديد في اي مجال وهم يرون ما يدور حولهم و اين الثروة والمحاسبة لاشيء يفرح لك الله يا وطني حين نرى امما تسير للامام و نحن نحلم بعيش بسيط وصحة و تعليم و كرامة مشكلتنا الاستبداد و الفساد و كثرة اللصوص مما ينهك ثروة مهما عضمت شبعنا الكلام ولغة الخشب لا ثقة بين الحاكم و المحكوم
7 - عاجل الاثنين 20 غشت 2018 - 23:44
اعتماد اللغة العربية هو الحل لكل مشاكلنا التعليمية،لم تتقدم اي دولة باعتمادها لغة الغير.
هل تقدمت الصين بالفرنسية او الانجليزية ونفس الشيء بالنسبة لليابان ؟!
هذه هي الخطوة الاولى من اجل التقدم الحقيقي ومن يقول غير هذا فهو اما يضحك على هذا الشعب المسكين او عميل لفرنسا والغرب ولنبتدأ بتعريب الطب والصيدلة.
الصناعة العسكرية يا حكام المغرب هي الحل وليس التجنيد،امريكا احتلت العراق بالطائرات في ظرف 24 ساعة وليس بالجنود.
8 - Moe الاثنين 20 غشت 2018 - 23:48
زعما بغا يقول : أربعة شباب بطاليين من بين 5.
9 - جواد الثلاثاء 21 غشت 2018 - 00:04
الله إبارك في عمر سيدي وطول لينا في عمرو نتمني إلتفاتة لنا نحن عمال الإنعاش الوطني الرباط سلا نعمل جاهدين على نظافة وجمالية المدينة ،بتسوية وضعية والإدماج في الجماعات الإستفادة من الحقوق الحد الآن ليس لنا تغطية صحية لاضمان الإجتماعي لا ترصيم هاد الفئة نطالب الحكومة بنظر في الملف الإنعاش الوطني سنوات ضاعت من العمر في هاد العمل بدون حقوق ،نتمنى صوتي إوصل إلى الجهات الحكومية المسؤولة ضاع شبابنا والله ولي التوفيق
10 - خالد الإنعاش الوطني الثلاثاء 21 غشت 2018 - 00:22
نطالب بتسوية الوضعية الشباب داخل العمل الإنعاش الوطني وتوظيف داخل الإدارة الجماعات المحلية
11 - كاتم الثلاثاء 21 غشت 2018 - 00:50
غالباً ما تكون المبادرات الملكية في مستوى تطلعات الشعب المغربي سواءً المشاريع التي يرعاها الملك و يدشنها أو التعليمات و التوجيهات التي تتضمنها خطبه.إلا أن المسؤولين الذين تناط بهم مسؤولية السهر على تنفيد المشاريع الملكية أو العمل على تنزيل توجيهات الملك وتعليماته على أرض الواقع لا يقومون بذلك على الوجه الذي يرضي الشعب و الملك . فكم من مشروع دشنه الملك و صار في خبر كان ،أبرزها مدينة محمد السادس و منارة المتوسط ... و كم من التوجيهات الملكية لم تجد آذاناً صاغية لا من المسؤولين الحكوميين أو المحليين .و السؤال الذي يطرح نفسه . لماذا يتصرف المسؤولين على هذا النحو إزاء المشاريع و التوجيهات الملكية ؟ و إن كان هذا هو سلوكهم إزاء الملك فكيف يكون سلوكهم مع المواطن العادي ؟
12 - YOUSSEF الثلاثاء 21 غشت 2018 - 02:17
الصحة ثم الصحة قطاع الصحة اول مايجب الاهتمام به من فظلكم. التعليم والامن فقط مايحتاجه المواطن المغربي
13 - Miloud الثلاثاء 21 غشت 2018 - 06:14
عيد سعيد لجميع امة سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم.
كل ثورة لها تاريخها و مكانها حتى بعض الثورات تكتب بحروف من ذهب و تدرس في المدارس و الجامعات في كل احياء العالم.
مجرد سؤال, سمعت الكثير عن ' ثورة الملك و الشعب ', امتى و اين حصلت هذي هي الثورة?
14 - New York ,USA الثلاثاء 21 غشت 2018 - 09:08
نطلب الاستتمار في الشباب الصاعد في تكوينة ,نطلب شراء واستقطاب الخبرة لبناء المختبرات العلمية لتكوين المهني ، ونطلب الأسوس ،نطلب جودة آلتعليم وجودة الصحة والعلاج الطبي ،ونطلب تكوين معاهد حرة لتعلم اللغات التجنبية وتقنها ،ونطلب بناء جميع اجنحة القوات الجيش الملكي وداخله معاهد تعلم المهن والتكنولوجية الحديتة لقوات الجيش المكنايزت الحرفي والمتطوع ،ونطلب من موسسات الدولة تشبت بالاتجاه الدي اعطته جلالتكم العالية بالله في هده الخطبة وان يكون اتجاه دائم والي الأبد الي ان يرث الله الارض ومن عليها .
15 - NARJISSE الثلاثاء 21 غشت 2018 - 11:22
أين الثروة؟ أين التنمية؟ أين الشغل؟ أين الكفاءات؟ أين الشباب؟ من يقرر؟ من ينفذ؟ من ينهض بهذه الدولة؟ من يحكم المغرب أصلا؟
يبدو أننا نهوي الى الهاوية بسرعة ياسيدي وانت تتجاهل الأمر وتوافق بالزج في السجون كل من صاح بأعلى صوته ضد الفساد. فكيف تنوي القضاء على الفساد ياسيدي؟
16 - جمال حشلاف الثلاثاء 21 غشت 2018 - 12:32
بعد الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
بعد تقبيل يديكم الكريمتين والوقوف اجلال وتعظيما وتقديم ما يليق بمقامكم الشريف من الطاعة والاجلال والوفاء مولاي امير الؤمنين: حفضكم الله ورعاكم واقرر اعينكم بولي عهدكم مولاي الحسن ولاسرة العلوية الشريفة وان يديم عليكم بالصحة والعافية وان يحقق على يديكم الكريمتين كل ما تصبو اليه هذه الامة من تقدم ورفاهية وازدهار، انه سميع مجيب .
17 - New York usa الثلاثاء 21 غشت 2018 - 17:14
معاهد حرة لدراسات اللغات الأجنبية وتقنها ، وداخل تدريب الجيش معاهد تعليم ودراسات المهن والتكنولوجية لكل قوات لكل اجنحة قوات الجيش الملكي الميكانيزي منه التجنيد الإجباري والجيش الحرفي والمتطوع .
18 - الغريب الثلاثاء 21 غشت 2018 - 18:18
الركن الأساسي في نجاح التعليم و البحث و التكوين هو اللغة. يجب علينا أن ندرس أبناءنا بلغتهم التي يتكلمون بها و يستوعبونها و رضعوها في حليب أمهاتهم ألا و هي اللغة العربية.إنها أساس النجاح.
ثم نعلم أبناءنا اللغات الأجنبية و في طليعتها اللغة الإنجليزية التي هي لغة العالم في عصرنا. أما الفرنسية فلقد أكل عليها الدهر و شرب.
كاتب هذه السطور أستاذ العلوم الإقتصادية في فرنسا.
19 - مسؤولون يثمنون ولا يطبقون الثلاثاء 21 غشت 2018 - 20:57
"... يجب التعامل مع الشباب كطاقة مفعلة للتنمية، وهو ما يقتضي بلورة استراتيجية شاملة، من شأنها وضع حد لتشتت الخدمات القطاعية المقدمة للشباب، وذلك باعتماد سياسة تجمع، بشكل متناغم ومنسجم، مختلف هذه الخدمات... »
(مقتطف من الخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بتاريخ 20 غشت 2012 بمناسبة تخليد الذكرى 59 لثورة الملك والشعب).
انظروا كيف يدعو جلالة الملك لأوراش لكن المسؤولين لا يطبقونها وتبقى حبرا على ورق (دعا جلالته إلى استراتيجية منسحمة للشباب سنة 2012 وهاهو يدعو لنفس الشيء سنة 2018).
ورغم ذلك سيخرج المسؤولون وسيقولون أنهم متفقون تماما مع مضمون الخطاب الملكي وسيفعلون ويفعلون ويطبقون التعليمات الملكية السامية، لكن بمجرد أن تمر المناسبة ينسون كل شيئ.
20 - صوت الجالية الأربعاء 22 غشت 2018 - 16:58
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، من تقصدون بالشباب أبناء المسؤولين والأغنياء وأبناء باك صاحبي ؟ الشباب المغربي خريجي الجامعات معتقلين في السجون لأنهم فضحوا المسؤولين وقالوا كلمة حق او أكلهم الحوت في باطن الأرض أين شباب الجالية الجامعيين انهم يغسلون الأطباق في الخارج ؟ الرأفة بشبابكم فسوف تسألون على ذلك أمام الله
21 - صوت الجالية الأربعاء 22 غشت 2018 - 23:39
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، من تقصدون بالشباب أبناء المسؤولين والأغنياء وأبناء باك صاحبي ؟ الشباب المغربي خريجي الجامعات معتقلين في السجون لأنهم فضحوا المسؤولين وقالوا كلمة حق او أكلهم الحوت في قعر البحر أين شباب الجالية الجامعيين انهم يغسلون الأطباق في الخارج ؟ الرأفة بشبابكم فسوف تسألون على ذلك أمام الله
22 - سلمى الجمعة 24 غشت 2018 - 10:57
انت او انت تعمل بالانعاش الوطني ما بالك فنحن أصحاب الإنعاش بالجماعة حتى وطني لا 1000درهم موجز أليس عيبا وعارا على هدا البلد أين انت يا وزير الداخلية عيب وعار عليك أليس لك ضمير . نريد تسوية وضعيتنا كفانا تهميش. نستنجد ملكنا محمد السادس كي يضع لنا حلا .
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.