24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. القضاء الإداري يحكم لحقوقيين ضد باشوية وزان‬ (5.00)

  2. الموارد المالية والبشرية تكتم بسمة أطفال في وضعيات إعاقة بوزان (5.00)

  3. هكذا تحوّل المغرب إلى وجهة سينمائية لتصوير أبرز الأفلام العالمية (5.00)

  4. تراث "هنتنغتون" .. هل تنهي الهوية أطروحة "صدام الحضارات"؟ (5.00)

  5. ترودو: مخابرات كندا توصلت بـ"تسجيلات خاشقجي" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | تلوث وادي بهت

تلوث وادي بهت

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - اللواء الاخضر الخميس 23 غشت 2018 - 10:00
دولتنا تصنف شواطئ البحر حسب جودة بيئتها خلال فصل الصيف و لا تكلف نفسها تصنيف الوديان و الانهار المستعملة طول السنة حسب جودتها. في نظري التصنيف الصيفي للشواطئ جيئ به لصالح مستعملي الشواطئ من مغاربة و سياح ، اما الوديان المستعملة من طرف كحل الراس فقط ... فليشربوه حسب منطق حكام دولتنا ! فمن السهل ان نسن سنة جديدة اسمها اللواء الاخضر على كل واد او نهر تميز جودتهما البيئية و يبقى اللواء الازرق خاص بالشواطئ.
2 - البلولي السهلاوي الخميس 23 غشت 2018 - 10:39
كل التدخلات للساكنة المتضررة من الواد لم يذكروا اسم المدينة ولا الجماعة ... واغلب القراء سوف لا يعرفون موقع المدينة....
3 - حلالة 59 الخميس 23 غشت 2018 - 10:42
الكارثة العظمى هي نفايات الموت التي تلقيها إحدى مصانع إنتاج مادة السكر في هذا الوادي الذي يسقي آلاف الهكتارات الفلاحية التي بدورها تدفن سمومها في أجسادنا. و لا من حسيب و لا رقيب سوى الله عز و جل. و لا وجود لمن يتاجرون باللون الأخضر من خلال الجمعيات الوهمية التي تتلقى الدعم عبر خزينة وطننا
4 - واد بهت الخميس 23 غشت 2018 - 10:57
العنوان المناسب للمقال هو : تسمم واد بهت ، اما عن تلوثه ، فهذه صفة كانت ملازمة له منذ عشرات السنين وقد اصبحت غير مناسبة للوصف في الوقت الراهن ، لذلك وجب تصحيحها ، وخلاصة القول ، فهو قريب من الموت البيولوجي اذا لم يتم تدارك الامر ، وهو ما اراه مستحيل الادراك مع قوم لا يفقهون في شئ اسمه انقاذ البيئة وليس المحافظة عليها . رحم الله واد بهت وسبو وابي رقراق وغيره كثير .
5 - Tarik الخميس 23 غشت 2018 - 10:57
Un pont a deux voies avec un vide énorme au milieux !!! au moindre écart d'un automobiliste il va se retrouver en bas noyée dans une rivière polluée si au moins ils y a avait une bonne protection sa passerais mais nos cher "ingénieurs" des ponts et chaussées ont estimée qu'un garde bout pour personnes suffirait pour arrêter une voiture ou un camion hhh Allah ihdi ma khle9 j'ose espérer qu'un jour dans ce pays quelque chose sera construit dans règles de l'art, utopie ??? xd
6 - هارون الخميس 23 غشت 2018 - 11:05
صباح الخير للجميع . رجعت للزمن الجميل . عندما كان الماء في الواد صافيا ترى الاسماك وحجارة الشاطئ وكنا نعوم ونشرب بامان من ماء النهر بامان وكانت رمال الشاطئ من جهة دوار الجديد او اولاد الغزي على ما اتذكر احسن من رمال شاطئ البحر وكانت الاشجار مورقة تحوط بالنهر وترى الصيادين بشباكهم يسترزقون من صيد الاسماك اعطرية اللذيذة التي كانوا يبيعونها في القنطرة .وووووو ومع الاسف فانهم اهملوا النهر واوقفوا صرف مياه السد وجعلوا من الواد مطرحا للازبال .
7 - السهناني الخميس 23 غشت 2018 - 11:26
ملاحظتي أن المشاهد لهذا الروبورتاج لا يدري في أي مدينة يدار ولا عن أي مجلس بلدي يتكلم المتضرر ن لذا يجب الإشارة إلى أن المدينة المعنية بالمشاكل القديم هي مدينة سيدي سليمان التي ورغم التطور التي شهدتة خلال السنين الأخيرة إلا أن الأحياء المهمشة ظلت على حالها ولم يتم إيجاد الحلول الناجعة لمشاكل واد بهت البيئي بامتياز لذا وجب تدخل الوزارة الوصية لجبر ضرر الساكنة وشكرا هيسبريس.
8 - موطن الاهل الخميس 23 غشت 2018 - 11:33
إنها مدينة سيدي سليمان مدينة تاريخية أنشأتها أيادي الاستعمار وسلمتها لحفدتها المخلصين إلى يومنا هذا والدليل هو الإهمال الصارخ في جميع القطاعات الحية التي تخدم أبسط حقوق المواطن.......أبرزها الصحة والتعليم ....... فالفاعل المنتخب في واد والمواطن في واد ..... لا أحد يكترث للاخر والفاعل الفاسد الانتهازي ينخر في كواليس المدينة دون هوادة.........وهو افضى إلى جملة من المشاكل أبرزها البطالة والثلوت البيئي والفساد الإداري ضعف الخدمات الاجتماعية
9 - احمد سيدي سليمان الخميس 23 غشت 2018 - 12:05
سلام الله عليكم.وبعد :انه لمن الماسف ان تتكلم عن سيدي سليمان كمدينة كقرية او كدوار لانه ينعدم الامن.ادن .يستحفل فيها المنكر بجميع انواعه واشكاله.. . فوضى عارمة في الطريق .في السوق .في الادارة .في التعليم .في الصحة.. .....والله الذي لااله الا هو كل شيء يلزم فيه اعادة النظر ....جربناالاحزاب في تسيير البلدية جلها وكنا ساخطين على جميعها .واتت الا عدالة ولا تنمية فكان سخط. ومسخ. وذل. وكذب طاهر ..وركوب على الديز. والدين منهم بريء.
10 - ادريس الوردي الخميس 23 غشت 2018 - 12:28
انا من مواليد مدينة سيدي سليمان سنة 1949 بأولاد الغازي،ايام صبايا وشبابي كان واد بهت نهرا رقراقا ماؤه شفاف ضفافه نضيفة،ولكن لما تحولت مياهه من سد القنصرة الى تزويد ساكنة مدينة (لخميسات) والمدن المجاورة لها بالماء الشروب،اهمل هذا النهر الذي كنا نستحم فيه ايام طفولتنا،وأصبح مطرحا للأزبال والنفايات.فيا حسرة على مصيرك أيها النهر الحبيب الذي اكن له كل الحسرة والاسف .(ادريس من الدار البيضاء)
11 - هارون الخميس 23 غشت 2018 - 12:36
هذه القنطرة في مدينة سيدي سليمان مقر العمالة . لقد وعيت في بداية الخمسينيات في حي المسجد وكان جيراننا من المغاربة وكذا من الاسبان والبرتغال والامريكان والفرنسيين وكنا نلعب معا ونسبح في الواد وكانت المدينة ( الفيلاج ) نموذجان من (فيلاج ) اوروبي وكان كثير من الساكنة يشتغلون في القاعدة الامريكية التي كانوا يحضرون منها كثيرا من الملابس واللعب والمواد الغذاىية وكان النهر متعة وجمالا للجميع . وكان شارع محمد الخامس ( سمي عند زيارة محمد الخامس رحمه الله للمدينة ) كان به صفان من الاشجار الضليلة من اليمين واليسار ترف بظلالها على المارة وكان اذان الفجر فنصلي ونذهب الى المسيد الى السابعة صباحا ثم نذهب الى المدرسة . لكن قام اول مجلس بلدي بقطع اشجار شارع محمد الخامس ثم توالت الكوارث والاهمال على المدينة . ارجو ان يقيض لها من ياخذ بيدها ويصلح حالها .
12 - عبد.السلام الخميس 23 غشت 2018 - 12:39
من.تكلموا.لم.يدكروا.بانه.هدا.سيدي.سلمان.
الغرب.وهادا.واد.بهت.الدي.يقسم.المدينة.
الى.نصفين.وبان.هادا.الواد.هوالنهر.الدي.
تسقي.منه.كل.الدواوير.الدي.يمر.منها.
من.خضر.والشمنضر.وتشرب.منه.المواشي.
وتعوم.فيه.الساكنة.تصوروا.معي.مدا.الاضرار.
التي.تتخبط.فيه.الساكنة.من.مخاطر.صحية.
وبيءية.من.يمر.عبر.
.سيدي.سليمان.يتقزز.لهاد.المنضر.
واد.اصبح.مفرغ.للاسنة.والواد.الحر.المياه.
العديمة.في.جانبه.مقبرة.تضهر.منها.عضام.
الاموات.ولامن..يبالي.لامجلس.ولامنتخب.
ولاناخب.انه.عمالة.
ابناء.سيدي.سلمان.في.العالم.وادبهت.هو.
مرءتكم.
13 - mustapha الخميس 23 غشت 2018 - 14:01
مدينة سيدي سليمان مدينة سكون وطمءينا
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.