24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | بوجلود في مولاي ابراهيم

بوجلود في مولاي ابراهيم

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - متابع الاثنين 27 غشت 2018 - 13:50
ما علاقة ماسك فانديتا بتقاليد بوجلود .مع الاسف كل شيء في بلدنا اصبح فوضويا. لقد اصبحت الفوضى شعار المغاربة
2 - سلام أ الاثنين 27 غشت 2018 - 13:52
يا الكلاخ ! هذا يجلود ولا فيلم رعب ديال SAW و اش جاب الهاكرز عاوتاني هههه
3 - mohammed الاثنين 27 غشت 2018 - 13:56
واش هذه التقافة الأمازيغية مافيها غير الجلود الخانزين والعلم ديال المتليين والتطبيع مع اسرائيل . الله يعفو عليكم.
4 - جيمس الاثنين 27 غشت 2018 - 14:00
اذا كان الهذف من برجلود جمع التبرعات لمساعدة الفقراء او لخدمة المصالح العامة للاحياء فهي فكرة جيدة من هذه الناحية و من باقي النواحي لا.
5 - اغاراس الاثنين 27 غشت 2018 - 14:50
التجنيد الاجباري سيصنع لكم جلودا نحاسية او فولادية لا تقهر ولا تصدأ. وستجعلكم لا تفكرون في هرمة ولا بوجلود تفكرون في المعقووووووووول.
6 - سناء الباز الاثنين 27 غشت 2018 - 15:47
الدوال التي تحتفل الكرنفال حول العالم
صين
النمسا
بوليفيا
البرازيل
الكاريبي
كولومبيا
إنجلترا
ألمانيا
اليونان
هندوراس
إيطاليا
هولندا
بولندا
أسبانيا
تركيا
الولايات المتحدة
الهند
كنادا
امازيغ
7 - [email protected] الاثنين 27 غشت 2018 - 17:01
لاا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم !! يا الاهي ما هدا المستوى المنحط الدي اصبحنا نرى دلك الوطن غارق فيه ... اش هد الغباء واش هاد الهمجيه ؟؟! اوك نقولو حفاضا على التقافه الامازيغيه ... ولكن اش جاب الماسكات دالهاكرز لشي تقافه، و كيضربو بالتيو ولكابليات علاش ، والضرب والعنف علاش .. فواحد اللقطه واحد شاد واحد الشخص كيكلم ليه وجمعو بنص ؟؟! واش هادي هي ... التقافه والعادات .. استسمح اخوتي ولكن هدا را همج واجرام وتشرميل و كريساج .. بغطاء ودريعة التقافه الامازيغيه
8 - يوسف الاثنين 27 غشت 2018 - 17:20
يحتار العقل فيما نراه في بلدنا كيف لمجتمع مسلم أن يمارس مثل العادات التي هي من مخلفات الجاهلية وما يزيد الطين بله هو أن هؤلاء الشباب الذين يلبسون تلك الثياب فيهم من الشباب الجامعي ولكن في المغرب عندما يحضر الطبل والمزمار الكل يصبحوا سواسية (لا حول ولا قوت إلا بالله)
9 - البادية الاثنين 27 غشت 2018 - 17:45
أنا شخصيا تفاجأت من حالة البادية البديئة...!
لم يحصل أي تغيير في عالمنا القروي المهمش ...أكواخ...أوساخ...طرق منعدمة ...نقص في توفير خدمات الكهرباء و الماء ...؟
الحجر و الطوب كما كان عليه الحال زمن أجدادنا الأولين منذ قرون... الزلط و التخلف لا يغادروننا...! ارحمو من في البادية ... للتخفيف من الضغط في المديمة...؟
10 - Proudly Imazighan الاثنين 27 غشت 2018 - 17:47
very good Amazing
it is original only Imazighan can get the meaning of this Carnaval
down to earth and full of generosity
happy for them I wish I'm with them now
11 - mouloud الاثنين 27 غشت 2018 - 19:02
صاحبة التعليق رقم 6، نسيتي الدولة الاسلامية، دولة امارة المومنين المملكة المغربية الشريفة
12 - hosam الاثنين 27 غشت 2018 - 20:56
إلى التعليق رقم 11 لمذا تخل الإسلام في تحريم هذه التقاليد إستذل من كتاب الله الحكيم. كل واحد يحرم و يحلل بلا أدلة. جل من حتفلون بتقاليد جدودهم هم مسلمين و يحسنوا عباداتهم. وليتوا غير تحرموا و تحلوا كيما بغيتوا. أناشد الإخوان من وجدة أن يستمروا في حفلاتهم و لكن دائما في نطاق محترم و بهدوء بدون عنف أو فوضى.
13 - said ourika الاثنين 27 غشت 2018 - 21:38
هاد التقليد معروف فالحوز اوريكه مولااي براهيم اوكيمدن كول تاني ايام عيد الاضحى يبدى بوجلود أو .بوبطاين أو بيلموان ..عندنا عاده كتجمع تبرعات من شباب لي كانو فمدن كبيرا خدمين كيسهمو بقدر من المال وديك الأموال كتصلح بيها المنطقة أو شيراء الأواني الاعراس أو منسبات يكون مقرها في المسجد لكول فرض من الدوار له الحق الاستفادة من جميع الأواني والافرشه بدون مقبل زيد علا هده بوجلود هوا منسابه الفرجه والاحتفال بالعيد الكبير والكول يخرج لقضاء وقت فرسه كادلك لي هضم الطعام
14 - boubatiyn الاثنين 27 غشت 2018 - 21:50
بوبطاين هاد العاده كينه فهاد المنطقة وهيا بلاادي ناس لي برانين مغديش يفهمو المغزه من هاد التقليد هيا عاده قديمه مندو سنين كول عيد الاضحى كيكون منسابه الفرجه والفرح عند جميع أهل منطاقه وحتى الزوار ناس كتفوج بهاد التريقه وكتجمع البراكه اربعين أو خمسين الف درهم مده 6ايام وهاد المبلغ كيتصرف فالمنفعه عامه دوار حفر بئر أو بناء روض الاطفال أو شراء الأواني أو تعبيد الطريق وأقول الناس لي كتگول هدشي غير متخلف اجيو لهاد دواور ايام عيد الاضحى وشفو الناس كيفاش كتفتح ديورها لهاد الناس لي كتكون مرفقه بين 200شخص بين اطفال والنساء والشباب مشي بحال المدن كول ابوب مسدوده كأنه يوم القرح هدي عاده اهل الامزيغ نتمنا لهوم كول التوفيق وكول عيد وأنتوم بخير
15 - مغربي الاثنين 27 غشت 2018 - 22:37
السلام عليكم , حسب الأزياء و طرق الإحتفال يتبين أن الأمر يتعلق بطرق شعودة ضاربة في التاريخ لكن بسبب الكلاخ نجد ان بعض الفئات تدعي أن لأمر يتعلق بالترات , بلإضافة إلى العفن و الروائح الكريهة المنبعت من الجلود فحدت و لا حرج.
16 - سعيد بوجلود الثلاثاء 28 غشت 2018 - 00:11
الإخوان لي معجبوش حال هاد الناس بلا متنقصو منهوم هومه عاجبهوم الحال وفرحانين بهكاك نتوما اش حشركوم اصلان فيهوم وخا هاد الناس من اطيب خلق الله موالاي براهيم امليل انا اعمل في مجال الكهرباء وأعرف عده المناطق فالمغرب وكول منطقة لها عادتها والتقاليد وأقل شىء نحترم اراده الاخارون
17 - Terntius Afer الثلاثاء 28 غشت 2018 - 02:19
ردا على المعلق 3: ليكن في علمك أن راية المثليين تحتوي على ألوان قوس قزح، أما الراية التي تمثل الأمازيغيين من واحة سيوة بمصر إلى جزر الكناري ومن بوركينافاسو جنوبا إلى شمال إفريقيا، فرايتهم تحتوي على ثلاث ألوان: أزرق للتعبير عن البحر، الأخضر للتعبير عن الجبال والأراضي الخصبة، الأصفر للتعبير عن الصحراء. و وسط الراية نجد حرف أمازيغي تيفيناغ ( آز ) وهو عبارة عن رسم لإنسان مختزل (stylisé) وهو يعبر عن الإنسان الأمازيغي الحر، والقوي، والصامد في وجه الأعداء من القوميين العرب، صامد في وجه المستهزئين بمن استضافوهم عندما فروا من المشرق أو من الأندلس، صامد في وجه اللقطاء، صامد في وجه الذين يتنكرون لأمازيغيتهم استحياءا لكونه لا يعرف بأن تاريخ الأمازيغ قديم بقدم البشرية، صامد في وجه من يأكل من خيرات الأرض الأمازيغية وقلبهم في المشرق و لم يستطيعوا الإندماج في الهوية الأمازيغية، فتراهم يعيشون انفصاما في الشخصية....
18 - الشريف الامغاري الادريسي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 03:10
بِسْم الله و الصلاة على رسول الله
أنا لا أعلم شيئا عن هذا الكرنفال، لكن من خلال ما شاهدت، يتبين لي أن ساكنة مولاي ابراهيم، على فقرهم ،. مجبرون على دفع المال لهؤلاء الشباب اصحاب السياط و ذوي المظهر المخيف، فإذا رفض احد دفع المال، قوبل بالضرب كما حصل للشاب المسكين في الفيديو. فهل هذا من الاسلام في شيئ؟ هل هذه هي الثقافة المغربية الأصيلة ؟!
هلا جعلت مسألة المال تطوع و بدون غصب و لا احراج؟ خصوصا و ان ساكنة مولاي براهيم من الفقراء ( في العموم)؟
عن جابر بن عبد الله - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " ألا إن المسلم أخو المسلم، فليس يحل لمسلم من أخيه شيء , إلا ما أحل من نفسه " (1)

[٢]عن عمرو بن يثربي - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " لا يحل مال امرئ مسلم , إلا بطيب نفس منه " (1)

[٣]عن أبي حميد الساعدي - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " لا يحل للرجل أن يأخذ عصا أخيه بغير طيب نفسه , وذلك لشدة ما حرم الله من مال المسلم على المسلم "
19 - إلى Terntius Afer الثلاثاء 28 غشت 2018 - 13:49
اعذرني أستاذي الجليل لم أكن أعلم بأنكم الشعب الأصلي لهذه الارض الطاهرة وأنكم أنتم من استضاف كل من جاء إليها لأنكم أنتم معشر الأمازيغ نبتتم في هذه الأرض كما تنبت النباتات وظهرتم فيها كما تظهر الجبال بفعل عوامل التعرية. وباراكا من النفخ في المقعور راكم عيقتوا.
20 - Proudly Imazighan الثلاثاء 28 غشت 2018 - 20:06
Believe it or not, Imazighan was created in North Africa like those trees and wild animals because God choose them to be one source of humanity
if someone stubborn and refuses this truth he has to vanish and disappear
the power of the truth
21 - (*_*) الأربعاء 29 غشت 2018 - 12:17
اثار ونتائج تدهور التعليم بالمغرب الحبيب !
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.