24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | الصمدي وتغيير مناهج الدراسة

الصمدي وتغيير مناهج الدراسة

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - حسن الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 14:33
إذا كان الصمدي ليست له المعلومات الكافية لما حدث من تغيير في المقررات الدراسية، فمن له المعلومات إذن؟ هل نسأل وزير الداخلية؟ حسبنا فيكم الله ونعم الوكيل، في عهد حكومة التدين، تُحارَب لغةُ القرآن الكريم، تدريج المقررات الدراسية أمر لم تجرؤ علية حتى التيارات اليسارية، وها هم إخوان بن كيران يفعلونه!!! واتخذوا سبيلهم في الغي عجبا!
2 - طنسيون الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 15:06
كلام الاشتغال على المناهج والبرامج يتكرر ككل سنة والوضع نفسه يبرز التخبط والارتجال والترقيع في واقع يسوء أكثر فأكثر. أين هو الجديد مع البطالة والهدر والكفاءة المهنية والابتكار والإبداع و... ؟
3 - طاليب الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 15:07
التغيير من اجل التغيير لايجدي. الشباب خاصو يتعلم التربية الحميدة و الاخلاص وتقاسم الخيرات والاحترام المتبادل والمعرفة و العلم والرياضيات و الرياضة والبيءة و المبادرة ...الحمد لله فالمغرب عندنا اطفال ماشاء الله ...دكيين وقادرين على التعلم والنبغ والتعايش...من فضلكم لاتكلخوهم بمقرراتكم الاخوانجية الوهابية او ديال ماما فرنسا والبنك الدولي! لاتتلاعبو بافءدتهم من اجل المال!
4 - عبد الرحيم الورديغي الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 15:57
ارجوك السي الوزير!!
ان تبدا بالفرنسة، لان بلا دنا فرانكفونية كدول افريقيا السمراو،لان اللغة العربية تتراجع كليا سنة بعد سنة في جميع العلوم الطكنلوطية والفيزيولوجية والحسابية والطبية والصيدلية ،،،الخ .فجميع الواعين پالمغرب ،ومنهم انتم، يعلمون اولادهم لغة ديكارت ولغة شكسبير ليصبحوا واعين في عالمنا وليهاجروا الوطن،،كما فعل يهود المغرب بالد هال غالبية ليتعلمو لغتي ديكارت وشكسبير ...اولادي الأربعة دهبوا الى الخارج ووجدوا وظاءف ممتازة عوض البقاء في المغرب .حزب الاستغلال خرب تعليمنا القديم عنوة، وساهم بالتعريب في تهجير اليهود ونخباءنا مند سنة 1970...فادا لم تستطع، في تطبيق الفرنسة ،فاستقل من اليوم كما فعل وزير البيءة الفرنسي لما لم تستطع جكومنه.مساندته في البءة...
5 - حلال المشاكل الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 16:04
من فقيه يجيد لغة التدين الى وزير يجيد لغة الخشب.
فمتى يتمكن الوزير الصمدي من لغة الواقع والانجازات. ؟
6 - احمد الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 16:21
هذا هو سبيل فشل الرؤية الاستراتيجية
7 - brahim الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 16:51
كاتب الدولة و ليست لديه معلومات ؟؟؟حلل و ناقش. مشكل التعليم في المغرب لا يريدون ايجاد حل له. لا يريدون اصلاحه. لا داعي لمزيد من الكلام.
8 - مواطن مغربي الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 18:08
يجب إعطاء أهمية كبيرة للغة الفرنسية، لأن هذه اللغة هي المعتمدة في دراسة الطب والهندسة والاقتصاد والعلوم....
9 - مشكل في أداء الاستاد الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 19:34
طريقة اختيار الأساتذة تتم بناء على النقط المحصول عليها في الجامعة بمعدل مرتفع في حين أن بعض الطلبة حصلوا عليه بطريقة مغشوشة وهو ما يجعلهم خطرا على المنظومة والحل هو فتح المبارة للجميع دون انتقاء حسب المعدل
10 - الخفاء والتجلي الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 20:07
المتجلي ان لا أحد لديه معطيات لفهم أو افهام الآخر ما يجري.
الخفي انهم ي يريدون إصلاحا بصفر درهم
وتقسيم الخبزة بينهم.
الحل:
جدول يجيب عن سؤال ماذا نريد في:
البرامج( حسب المستوى والمادة)
الوسائل
الحصص الأسبوعية( حسب م. و م. )
جدول يعبأ من طرف أساتذة المادة داخل كل مؤسسة( يوم)
تفرغ الجداول لتحديد الرؤيا إقليميا ثم جهوية ( يوم)
تكوين رؤيا بمثابة استراتيجية (يومان)
على الصعيد الوطني.
رؤية من الأستاذ إلى التلميذ تجرب خلال سنة واحدة: ستكون النتائج قطيعة من فشل برامج الإصلاح السابقة وبداية التقييم والتقويم من الأستاذ إلى الأستاذ إلى التلميذ .
ستصبح في مصاف الدول المتقدمة في التعليم خلال ثلاث سنوات .

لكن مالذي يخيف من ولوا أمرنا منا؟
11 - لا لمدرسة الفلكلور الثقافي الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 21:52
من يريد منظومة تربوية مغربية علمية ناجعة فعليه بتفعيل اللغة الانحليزية من الطور الابتدائي كأداة للتدريس و التواصل والتحليل ومن يريد منظومة تعليمية تابعة للمتربول فعليه اعتماد اللغة الفرنسية كوسيلة للتواصل الثقافي والسياحي ومن يربد أن يكون إنسانا فاعلا في ميادين التكنولوجيا والعلوم والاقتصاد فعليه بالنهوض بلغته عن طريق ترجمة العلوم والإستثمار في البحوث في كل الميادين .
12 - متابعة الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 22:54
في نظري جيبوا لينا شي حكومة من الجابون تقاد لينا البلاد والعباد
13 - RCABAR الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 09:35
الله اهديك اسي صمدي اش من استراتيجية كتهدر على الغات اش من لغات وانتما فاضين لغة معندها حتى معنى الاطالية عوض الانجليزية على تلاميذ السنة التاسعة اعدادي فين هو هاذ ارتقاء بمستوى التعليم .راه لمعروف اللغة الحية الاولى دبا هي الانجليزية ولا بغين تكلخو ولاد الشعب
14 - alpha11 الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 12:14
المنظومة التعليمية في المغرب هي تقريبا نفس المتواجدة في الدول الغربية والدليل على ذلك هو ان كل الخريجين من الجامعات المغربية والذين يذهبون الى الخارج يتمكنون من الحصول على وظائف ممتازة كما قال احد المعلقين عن اولاده الاربعة. اذا المشكل الحقيقي ليس في اللغة اوالبرامج بل في فرص التشغيل الغير الكافية .
اما العربية والفرنسية فهما من بين الست لغات المعتمدة من لدن الامم المتحدة (Wikipedia) بحيث ان الفرنسية تدرس كلغة ثانية في العديد من دول العالم. فلا داعي اذا لتهويل الامر في ما يخص تعليمنا لان مشاكل التعليم توجد في كل دول المعمور نظرا للسرعة الفائقة التي تطبع التطور التيكنولوجي و بدل ذلك علينا بتطوير نسيجنا الاقثصادي لامتصاص اعداد الخريجين المتزايد لانه من دون تشغيل لن ينفع اي اصلاح ولو كان يحاكى برامج Harvard
15 - khalil nederland الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 15:56
الشيء الوحيد الذي دمر ويزداد سوء هو التعليم لماذا ؟ التعليم حين عربت مواده العلمية خرب.
التعليم ومناهجه لا ترقى الى المستوى متلا المضمون نوعية المواضيع تم حتى الكتاب المدرسي رسوماته عقيمة وكان دور النشر لها عقلية العصري الحجري
ناخذ متلا من يدرس الان في هذا العصر في كتابه المدرسي الفلاح يحرت الارض بالمجرات الخشبي
وووو تم قضي نهائيا على اللغات الحية وهناك من يرغب في تدريس المواد بالدارجة والشلحة المختلفة الى أين يجب ان نصل بهذا التعليم الذي اصبح عقيما وغير نافع
مرتبة المغرب في الصف العالمي لا موقع أسفل السافلين
وهاهو كاتب الدولة لا يعرف عن التعليم شىء المهم الصاليير والكرافات والكوستيم أعم واهم من التعليم
16 - ملاحظ الخميس 06 شتنبر 2018 - 14:49
عن أي تعليم وعن أي تربية أو مناهج يتحدثون إنه التفرد بالقرار دون اشراك المعنيين بالأمر فتعليمنا يحتاج إلى بناء جديد يبني معه جيلا يهتم بالمعرفة والبحث العلمي والقدرة على التدبير وليس تجارب عشوائية يؤكدها السيد الصمدي الذي لايتوفر على معلومات بل إنه يجهل ما يجري في الساحة التعليمية والمنظومة التربوية التي ستفكك يوما بعد يوم بسبب سوء التدبير وعدم التفكير في أن المشكل هو في بناء المعرفة لدى التلميذ وفق القيم والمبادئ التي تهذب النشء وتربيه ليكون فاعلا في المجتمعوليس باثقال كاهله بما يزيده جهلا وتدمرا من نفسه وبلده .
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.