24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | مشارف مع أنيس الرافعي

مشارف مع أنيس الرافعي

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - amina الجمعة 07 شتنبر 2018 - 08:53
عودة مباركة لبرنامج مشارف. دائما يطرح هذا البرنامج الناجح مواضيع جديدة ويفاجئنا بأدباء ومفكرين جدد بأفكار مثيرة. مع الأسف المغاربة لا يقرؤون ولكن برنامج مشارف مع ذلك يحاول أن يقرب منهم أهم الاسماء لمن فيه شيء من الحياة والرغبة ليبحث عن كتب هؤلاء ويكتشفهم ويستفيد منهم. أهم شيء في هذه الحلقة هو تلك التلميذة المتألقة التي تدخلت في نهاية البرنامج. بنت رائعة رغم أنها فقط في الإعدادي. ما زال كاين الخير في هذا البلد. لهذا علينا أن نقاوم مقررات "البغرير" التي ستُضعف لغتنا العربية وتقتل هذه المواهب في المهد وتزيحها من الساحة ليبقى الجهل هو السائد. وشكرا على هذه الحلقة وعلى اللغة العربية الجميلة التي سمعناها من الأستاذ عدنان وضيفه الكريم. ومشارف دائما يعطي الدليل على أن اللغة العربية لغة جميلة وبسيطة ولا تتناقض مع الدارجة التي يستعملها عدنان في كلامه بشكل عادي وجميل. وتحية للقاص الذي فاجأني بافكاره الغريبة والجميلة مع ذلك أنيس الرافعي. وعودة ميمونة لطاقم برنامج مشارف.
2 - أحمد الجمعة 07 شتنبر 2018 - 11:19
أنيس الرافعي كاتب شاب مجتهد، لكن كان من الأحرى أن يناقش موضوع التجريب في القصة القصيرة مع الاستاذ أحمد بوزفور باعتباره أهم قاص تجريبي مغربي وصاحب مشروع نقدي مهم في التنظير للتجريب.
3 - قاص الجمعة 07 شتنبر 2018 - 14:20
من حق أنيس الرافعي أن يمر في البرنامج مثل غيره من القصاصين الذين مروا ولديهم مشاريع مهمة وهم كثيرون كإدريس الخوري ومبارك ربيع ومحمد برادة وعبد الكريم غلاب والراحلتين زهرة زيراوي ومليكة نجيب وحتى من الشباب كسعيد منتسب وعبد العزيز الراشدي ولطيفة باقا ولطيفة لبصير. وأعتقد أن مشارف قد سبق له أن استضاف أيضا أحمد بوزفور في حلقة سابقة أكيد رغم أنني لم أصادف هذه الحلقة.
4 - rachid الجمعة 07 شتنبر 2018 - 14:50
تحية السي عدنان , برنامجكم شيق , وتختار ضيوفك بعناية, نطلب ونرجوك أن تبدي لنا رأيك في ما يحصل في مقررات التعليم الابتدائي بالعربية ؟ أنتم الكتاب بالعربية والنخبة المثقفة لكم مسؤولية إبداء الرأي في ما يحدث , هل اذا لم نسمع صوتكم في هذا الصدد يعني أنكم متفقون؟
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.