24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الجوهري يسافر في "قصة مكلومين" من مسقط رأسه إلى تندوف (5.00)

  2. بوميل: "أسود الأطلس" يحتاجون الخبرة والشباب (5.00)

  3. عارضة أزياء تحاول تغيير النظرة للجنس بالكتابة (5.00)

  4. رصيف الصحافة: حين فكر الملك في إعطاء العرش إلى مولاي الحسن (5.00)

  5. المغرب ينتظر القيام بـ"إصلاحات عميقة" في هياكل الاتحاد الإفريقي (5.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | تكوين الأساتذة للنهوض بالتعليم

تكوين الأساتذة للنهوض بالتعليم

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - متتبع الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 13:39
فوج 2016 و2017 من المتعاقدين أكبر كارثة على المنظومة..لا تكوين لا متابعة لا والو ..
2 - (•_•) الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 13:43
ههه سيتم تكوين الأساتذة بتعليمهم كيفية طبخ البغرير و البريوات و الملوي هذه هي وصفات مقرراتهم التعليمية
3 - هم......هم الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 13:54
هل يستطيع رجال التعليم الالتحاق طواعية في العطلة الصيفية المطولة بمراكز التكوين المستمر.....لا أظن ...فبرمجة مشاريع الوداديات و التبزنس عبر لقاءات متعددة في الاماكن العمومية و المقاهي من أجل التفاوض المستمر الذي يهدف الى البحث المضني على "الهميزات" سواء تعلق الامر بالاراضي او السيارات المستعملة و حتى المنازل ....هكذا إدمان و حب المال لن يسمح لهم بضياع ساعات في التكوين.....ما إن يلتحقوا اواخر شتنبر بعد غياب منذ ماي ...يبدأ التهافت على الساعات الاضافية و معه تبدأ برمجة الاضرابات و الاحتجاجات و حتى الغيابات بواسطة مبررات واهية او عبر شواهد طبية ....فهؤلاء للاسف الشديد هم اساتذتنا.
4 - حدا داروين الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 13:58
لكل من أراد أن يلتحق بالتعليم كمدرس، عليه أن يطلع على ما جاء في مقال أحمد أمين تحت عنوان صفات المدرس وهو كما يلي: ليس يصلح للتعليم من ابتغى الغنى والارتقاء، ولا من سدت في وجهه وسائل الكسب الأخرى، ثم رأى أن التعليم وحده هو المفتوح أمامه، فدخله مرغما. إنما يصلح للتعليم من آمن بلدته وبسعادته في احتراف التعليم...و إلا أضحى كل درس أداه ألما، وعدابا لا راحة فيه، وكل استراحة أنينا لا شفاء منه. فمن اشتهى الكسب الكثير، وقلة العناء فليختر غير التعليم عملا...
5 - استاذ درس على يده النمرود الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:02
كل الاساتذة والمعلمين يجب على وزارة لقرايا يعني التعليم ترسلهم لدورات طولة الامد للتكوين في بلدان متقدمة كاليابان وكندا والولايات المتحدة والمانيا مدام المسؤولون عن لقرايا تكونو في زيمبابوي ولوسوطو وتشاد . اساتذة ومعلمين فاقدين الشيء الكثير مقارنة بنظرائهم من الدول المتقدمة لاشيء سيقدمونه لطلابهم وتلاميذهم الا التخلف والتقهقر وليس كل متعلم بعالم .
6 - Abdellah baroudi الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:19
تخيل معي معلم يشرح لتلاميذه موضوع التكاتر عند الانسان بالدارجة
القضيب...
المهبل...
هههههه الله يرحم كتاب (إقرء)
7 - ديوجين المغربي الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:27
بعد امتصاص دماء التلاميذ بمسمى الساعات الخصوصية وساعات الدعم هاهي البوصلة تتحرك صوب الاستاذ لكونه غير كفء ولايمتلك من الكفايات مايمكنه من اداء عمله وتادية رسالته ، ايها السادة مشكلة التعليم في المغرب هي اكبر من الاستاذ هي مشكلة سياسة تعليمية مرتبطة بتوجهات الدولة و محاولتها تكوين وخلق شعب على مقاصها شعب في وضعية الجار والمجرور وعلاقة الفاعب بالمعفول به ولاجله .
8 - ستوب الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:46
رجال التعليم لا يشغل بالهم الا النضال ثم النضال....النضال من اجل ااسلم 11 و خارج السلم....النضال من اجل اجور تعادل اجور الوزراء.....النضال من اجل تقليص سويعات التدريس من 18 الى 8 ساعات في الاسبوع....النضال من اجل تمديد فترات العطل البينية الى شهر عوض 15 يوما......و ااصيفية 6 اشهر عوض 4 اشهر......اما التكوين فهم في غنى عنه لان الكفاءة حاضرة و بامتياز.....
9 - مواطن حر الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:52
حملة مسعورة سيقودها رواد الشبكة الذين هم دائما في فراغ و ينتظرون متى يتم ذكر التعليم او الاستاذ فينهالون بالتصويت السلبي على كل منتقد لحال التعليم لو ربط لقدر الله بالاستاذ.....لان الاستاذ و المعلم في نظرهم هو المظلوم.....فالوفا أزاحوه لانه رسخ الاجر مقابل العمل.... و حصاد أمضى في سياسة الانضباط فأسقطوه.....و الاصبع على الزناد لقنص كل من يتلفظ بعبارة لا تروقهم.....هولاء هم رجال تعليمنا.
10 - حرفي مقراش الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:37
للمدربين شحال هادي اشنو مصيرهم عشش الملل والانتضار قلوبهم قراو حتى عياو وجلسو في الدار رجعو عالة على والديهم والدولة تخدات قرار باش تخدم واحد الفئة بالعقد الموسمي هادا ضلم في حد ذاته مما يجعل المدارس الخصوصية تختار من تشاء بكيفيتها الطلبة رجعو بحال السلعة في السوق كما هو الشأن للأطباء..... حدث ولا حرج الحمد لله مندمتش على القراية كون لاوظيفة لا حرفة... كون راني مشرد ولد الناس
11 - معلمة الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:52
أستاذة عمري 58 سنة وأحمد الله والعلم الذي زودني بكفاءات لإتقان عملي والتواصل مع تلامذتي أفضل اتصال وفي عمري هذا وعلى عكس ما جاء في التعليقات أنا مستعدة للتكوين. أين هو هذا التكوين؟ وبالطبع يجب أن يكون مجانيا لأن الوضع لا يرحم. فأجري لا يكفيني حتى في أدوية الاكتئاب والمفاصل والاعصاب إضافة للإعاقة السمعية. فأهلا بالتكوين وعلى ضمانتي ليس هناك أستاذ يرفض التكوين باستثناء قلة قليلة وربما لأسباب يمكن أن تطرح للنقاش.
12 - cognito الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:32
هدا هو تهريب النقاش و المشاكل لأن مشكل التعليم ليس في الأستاد كما تروج له الدولة و هي المسؤولة عن مستوى التعليم الدي أفسدته سياساتها العوجاء .

الدولة المغربية يجب أن تعترف بمسؤولياتها و هي التي تسطر السياسات العمومية و هي التي تشرع القوانين الغير وطنية .

من هنا يبدأ الحل الإعتراف بالفشل و الإعتراف بالسياسات الفاشلة و الفساد المؤسساتي الدي رسخته الدولة في جميع مؤسساتها .

أما مسح أوساخكم في الأستاذ فهدا كما ترون يزيد المشكل تعقيدا و يجر التعليم إلى الهاوية و هو فعلا ما يقع الآن
13 - المجيب الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 20:49
كان يا ماكان، حكاية ترويها العجائز للصبيان: "قم للمعلم وابدي التبجيلا♧♧كاد المعلم أن يكون رسولا". واليوم بعد نضالات غراء سلاحها الزهد والايمان، تمكن رجال التعليم ونساؤه من أن يقلبوا معادلة القيم ليصبح الشعار: "قم للمعلم وبين الريالا...كاد المعلم أن يكون مقاولا". وما باغي هو لا تكوين مستمر ولا أن يختبر ♧♧هذيانه ريال متطور دائر، ودوما يشكو ويدخر.
14 - عبد الكريم الفاضلي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 04:28
فكرة جيدة ولكن على الدولة مساندة المعلمين والأساتذة في هذا التكوين ودعمهم مادياً.
15 - Abdelghani الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 11:46
شاهدت الفيديو وانه لشيء جميل جدا.التكوين ثم التكوين.لكني لاحظت ان اغلب التعاليق الاضافية هنا من طرف بعض الاعزاء ارئ انها لاباس بها ولكن اكثريتهم حصلوا علئ ناقص في like لان اغلبية من صوتوا ب unlike اظنهم اساتذة او معلمين لان مايقال وما كتب عنهم صحيح.في نظري كاد المعلم ان يكون زنديقا نعلة الله عليكم اغلبيتكم ليست لهم رغبة في التريس بل فقط شغلهم الشاعل السواياع اضافية والاضرابات وعطل تتعدئ 14 اسبوع في العام.aw aw aw مالكم اوشي قرايا ماكاينا اواغلبيتكم يجب اعادة تكوينكم لمدة 5 سنوات.
16 - Driss DJARI الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 18:53
La formation continue est obligatoire ,chaque enseignant doit bénéficier d'une formation théorique et pratique or il existe quelques professeurs sans formations alors moi personnellement je suis à votre disposition pour vous donner des cours modèles en méthodologie et en psychopéda et aussi pour vous montrer comment être capable de bien communiquer avec l'apprenant car un bon prof. c'est celui qui sait comment bien communiquer l'objectif de sa leçon.Et vive l'école marocaine et vive l'état marocain et vive le Roi.
17 - مسااك الأحد 16 شتنبر 2018 - 13:39
فكرة المراكز الخاصة للتكوين فكرةجيدة فكم نحن بحاجة ماسة لتعليم متطور ومواكب لكل جديد في بيداغوجيا التعليم وعلم نغس الاطفال لفهم مشاكل الطفل في صفوفه الاولى وللوقوف على الاختلالات اللتي من التحصيل الجيد والتي تقف حجرة عثرة امام مستقبله لدلك فتكوين المعلمين والمربيين واجب من طرف المراكز الخاصة لتكميل ما اسقط من الدولة في هدا المجال. انا كمهتمة بالميدان ومواكبة لكل جديد فيه خضت التجربة لا لشيء الا لمعرفة اولا التعامل مع طفلي الكثير الحركة والعنيد وثانيا لوجود طفل بقسمي كمربية توحدي بمركز خاص على يد اطباءنفسيين ومدربين خاصين دوي كفاءات عالية وتكاوين عالمية الشيء الدي لن تخوله لك الدولة التي تنغمس في النمطية (تحضر لك اساتدةمؤطرين يعلموك ابجديات التعليم فقط)
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.