‫تعليقات الزوار

103
  • عربي
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 11:05

    (2)إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (2)

    القول في تأويل قوله تعالى : إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (2)
    قال أبو جعفر: يقول تعالى ذكره: إنا أنـزلنا هذا الكتاب المبين، قرآنًا عربيًّا على العرب ، لأن لسانهم وكلامهم عربي ، فأنـزلنا هذا الكتاب بلسانهم ليعقلوه ويفقهوا منه ، وذلك قوله: (لعلكم تعقلون) .

  • harrokki
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 11:08

    Si cet individu avait consulté un orthophoniste à son enfance il aurait aimé l'arabe littéraire, son problème de prononciation l'oblige à aimer le dialecte, il le prononce à sa guise sans aucune règle

  • الوطنية
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 11:13

    اترك التعليم لأصحابه من مثقفين وعلماء اللغة كفاك صمصرة فقط في جيوب الفقراء والمغفلين بواسطة زاكورة هل لا زلتم تسمعون لآرائه بعد أن دمر لغة القرآن

  • massinissa
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 11:13

    خبر عاجل: لقد تم تعيين عيوش وزيرا للتعليم و التربية في حكومة 2019 عرفانا بإسهاماته الجليلة المعترف بها التي لا ينكرها إلا مساخيط الواليدين، فقد ساهم و لعقود طويلة في الرقي بالتعليم المغربي ليصل إلى مصاف الدول متذيلة الترتيب في التعليم على مستوى العالم، يا رب تخرج هاد الحلمة بخير أو على خير.

  • واحد مابقا فاهم والو
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 11:14

    حسبي الله ونعم الوكيل ، عضو في المجلس الاعلى للتربية والتعليم ولا يفهم الفرق بين لغة الام واللغة الام.
    اسي عيوش: نقول اللغة الام مشي لان الام تتكلمها وانك سمعتي الوالدة كتكلمها. على اي لاباس ملي الوالدة ديالكم كنت كتكلم الدارجة المغربية وانت في بطنها حتاش لو كانت كتكلم شي لهجة اخرى كره جيتينا بشي عجب اخر.
    نصيحتي للجميع لا تعطوا هذا الشخص اكثر من حجمه.

  • Belhassan Taskarti de Tanger
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 11:16

    الدارجة لهجة بدون قواعد واللغة العربية لغة كاملة والمخططون للتدريس باللهجة المغربية المتعددة أصلا ليسوا أبرياء. الشعب أذكى من هؤلاء المتواطئين لذا رفض هذا الفعل الشنيع. إنني أشتم رائحة قبح ما يحيكونه لتبخيس تعليمنا المريض أصلا بعلات أخرى. المسؤولون عن التعليم مدعوون لتحمل مسؤولياتهم أمام أجيال من الناشئة المغربية. إن نورالدين عيوش يسبح ضدالتيار هو وزمرة من رفاقه. يريدون إفساد ماتبقى من منظومة التعليم بالمغرب. حسبي الله ونعم الوكيل. ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين. صدق الله العظيم.

  • ولد البلاد
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 11:17

    أريد أن أعرف كم حلقة في مسلسل عيوش نوع من الالهاء لشعب مغلوب على أمره ، الدولة تعرف اختيار خدامها .اسم على مسمى عيوش من العياشة .

  • محمد
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 11:17

    سبحان الله العظيم ما قلنا حتى إسترحنا من نبيل عيوش صاحب الفيلم الزين اللي فيك حتى طلع لنا اليوم وزير إسمه نور الدين عيوش مخرج فيلم جديد بعنوان البغرير والغريبة

  • Observateur
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 11:28

    تتركوا هدا السيد يُنجِّم لإصلاح التعليم ببلادنا كما لو أنه الأستاذ لخضر غزال أو حفيد سيبويه ! شخص لا يعرف حتى أركان الإسلام…مادا تنتظر منه…كان على البيداغوجييين أن يعودوا لمقررات أحمد بوكماخ وينقحوا منها ما يصلح حاضرنا ويطوروا منها ما يناسب عصرنا ومستقبلنا…..

  • prof
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 11:28

    الرجل الخطأ في المكان الخطأ،اللذي وضعك على رأس الوزارة لا يعرفك جيدا.البلد بالهاوية..يجب على الملك ان يتفرغ اكثر لشؤون البلاد..فالوضع كارثي! شكرا هسبريس.

  • marocaine
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 11:28

    M. Ayouch, C vrai il ne faut pas insulter mais discuter mais il ne faut pas non plus croire que vous détenez la vérité et ce n'est pas parceque votre père faisait du bien que vous allez montrer aux marocains les bonnes manière . Sachez que plusieurs marocains font beaucoup de bien et plusieurs école forment de bons marocains pas seulement votre association. Et sachez que ce n'est pas parce que
    vous avez une ecole que vous allez commencer à décider du sort des marocains. Le problème de l'ecole marocaine est grand mais ce n'est pas la langue arabe qui est la cause de l'echec de l'education nationale mais beaucoup d'autres facteurs et ce n'est pas le dialecte arabe ou amazigh qui réglera le probleme et ce n'est pas le coran ou la religion marocaine qui en est la cause .
    Loin de là.
    Faite le bon diagnostic et vous saurait la vrai cause de ce mal.
    Les spécialistes devront le faire en tout cas.
    Que dieu bénisse ce pays.
    Amin

  • رحم الله بوكماخ
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 11:30

    أن تدخل كلمة دارجة في قطعة بالعربية الفصحى لتقريب المعنى من المتلقي قد يكون مقبولا لكن ان تضع صورة لشئ ما واسمه عايشه التلميد في منزله مند أن فتح عينيه على الدنيا فهدا استخاف بعقل التلميد ثم ان يخرج التلميد من الفصل وفي رأسه البغرير ويصل المنزل ليجد البغرير في انتظاره للأكل فسنجد امامنا جيلا كل تقافثه البغرير والبريوات تدكر ياسيدي وانت من جيل الستينيات كتب احمد بوكماخ رحمه الله وخد لك منها قبسا تستنير به وانت تضع مقرارات تعليمية ستنقش في ادهان اجيال قادمة وسيدكرونك كما ندكر نحن المرحوم بوكماخ.

  • مول بغرير
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 11:34

    أقول لعيوش:
    اللغة العربية لغة مقدسة
    اللغة العربية هي اللغة الأم
    الدارجة لهجة دخيلة وهجينة تجمع بين العربية المحرفة والأمازيغية ولغات المستعمر

  • شيء مؤلم ان ارى المغرب هكدا
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 11:35

    انا لا ألومه قدر ما ألوم من وافق على تعيينه، ها دليل واضح ان المغرب اصبح في قبضة العلمانيين المتصهينن الحاقدين على الدين الاسلامي و لغت كتابه. صح من قال ، ادا أردت التحكم و السيطرة على أمة او شعب، فأحدف لها هويتها. انا أتسائل. أين ( أمير المؤمنين حامي الملة و الدين ) وًهل يرضيه هدا ؟

  • المعلق
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 11:40

    السلام عليكم قراء هسبريس أما هو ومن معه كفاكم سمسرة في مستقبل أولادنا تكلم بها كما يحلو لك ولكن دارجتنا التي نعتز بها ليست لغة للتدريس ولا حاجة لنا لتعلمها لأننا رضعناها من حليب أمهاتنا نعرفها جيدا ونعرف أن هناك مصطلحات لا نتداولها في ما بيننا لا أدري لم يعد في قاموسك كلمة الحياء وتريد ان يعم ذلك الكل يعرف ما أعني

  • Observater
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 11:48

    هدا الشخص يعتبر نفسه تنويري…والحقيقة انه علماني حتى النخاع…يجب تقزيمه وحل جمعيته زاگورة

  • فهد
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 11:50

    الذنب ليس دنبك الذنب على من وضعك في ذلك المكان

  • صالح صالح
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 11:52

    قال تعلى: ودوا لو تكفون كما كفروا فتكونون سواء فﻻ تتخذوا منهم أولياء. صدق الله العظيم. ومما قاله عيوش بالصوت والصورة (أدخل ل.يوتيوب وابحث عن تصريحات عيوش )أن جسد المرأة والرجل حرية لهما فالمرأة حرة في جسدها تهبه لمن تشاء ولو كانت متزوجة. والرجل كذلك. وأنه طلب من الحكومة أن تزيل بعض القيود مثلا في الفنادق يطلبون عقد الزواج عندما يتعلق الأمر بدخول رجل وامرأة إلى الفندق. بمعنى تشريع الزنى والفساد.زيادة على طلبه من الحكومة إضافة. فاحشتى السحاق والمثلية لمناهج التعليم (إستمعوا لتصريحاته في اليوتيوب )بمعنى أن يعيش المغربي ﻻ قدر الله. @#&. بحماية قانون السيد عيوش. ولكن ما زال في المغرب احراره وشرفاؤه وﻻ زالت فيهم نخوة اﻻسﻻم. وما زال المغربي يموت ويضححي من أجل عرضه. اﻻ السيد عيوش فله نظرة أخرى واجندة أخرى سوف يستميت من أجل نشرها. وفي جميع الميادين. والزمان بيننا. ولكن : قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفي صدورهم أكبر. صدق الله العظيم.

  • مهتم
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 11:52

    لمادا نلوك الكلام وعندنا تجربة ناجحة في التعليم نعود إليها ونطورها وهي التي أنتجت لنا جيلا يتقن اللغة العربية واللغة الفرنسية .

  • مغربي
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 11:54

    إذا أسندت الأمور لغير أهلها فانتظر الساعة.
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • hassan
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 11:55

    c'est individu n'a pas honte de parler de l'enseignement malgré l'humiliation qu'il lui est infligée par la majorité du peuple.

  • mounir
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 12:00

    قاليك الناس اللي عندهم التخصيص هههه
    اشمن لغة باش كايتكلم هادا ههه

  • مراكشي
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 12:07

    حكامنا خدام للغرب ومشروع ضرب اللغة العربية والاسلام ليس بجديد .العيب في من أعطى المسؤولية لهولاء رغم انهم معروفون باجندتهم مند الاستقلال

  • Abdelghani
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 12:10

    ابغيت غير نعرف اعلاش هاد العيايشة كثروا وخصوصا هاد السنة.هذا الرجل لايتكلم الدارجة المغربية جيدا فما بالك باللغة العربية الفصحئ.هذا الرجل يظهر لي جيدا بانه واحد من الذين يريدون دمس ومحو اللغة العربية تماما لانه واحد من مساندي الاستعمار الفرنسي يعني يؤمن بالعبادة الفرنسية الاستعمارية التي جعلت من المغرب ما هو عليه الحال الان.الفقر والبطالة والجهل و وووو كل هذا بسببك يا ماماهم فرنسا.

  • hajjji
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 12:12

    بغيت نعرف فين قرا هاد السيد ولادو
    و ولاد بزاف من هاد الناس الواعرين
    Les. Experts

  • قلة النضر
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 12:16

    واش هاد خونا مفروض علينا ولا شنو اويلي وحدي

  • ils se taisent
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 12:18

    le mahdi de la darija,voilà maintenant je crois à mahdi mountadare,il est là,et tiens il est payé par le makhzen,
    la darija ayouchia imposée à l'école,et on attend le mahdi d'inventer un message du ciel en darija et comme il gagne dans la pub,il va écrire son message sur les tableaux partout au maroc,
    et les oulamas se taisent,alors Ayouch le messager des malheurs est libre et les oulamas se taisent

  • غيورة على ابناء بلدي
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 12:21

    ايها المغاربة الاحرار فيقوا واعملوا على تامين مستقبل ابنائكم تعليميا فالهدف من تدريس الدارجة هو تهميش ابناء الشعب واقصاؤهم من التعلم الجيد الدي يرقى بتفكيرهم ومستواهم التقافي وتعلم اللغات الاجنبية الدي يمكنهم من تقلد مناصب المسؤولية ومناصب اتخاد القرار في البلد ،فابناء عيوش وامثاله يدرسون في المدارس المفرنسة ويثقنون اللغات الاجنبية لا يعرفون التكلم بالدارجة فهده الفئة هم الاجدر بتدريسهم الدارجة ،اما ابناء الشعب فهم يتقنون الدراجة وهم بحاجة الى تعلم اللغا
    ة الفرنسية والانجليزية والصينية للحصول على شواهد تضاهي شواهد ابناءكم والحصول على مناصب المسؤولية

  • مغربية
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 12:22

    انت علم ولادك خارج المغرب و بالفرنسية ولاد الناس باغين تيضيعو ليهم حتى لغتهم الام الله ياخد فيكم الحق كلشي و لى حاشي نيفو في التعليم و يفتي فيه

  • لحمار
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 12:27

    وهاد شيء طبيعي لأن كل الوزراء وخدام الدولة و المخزن إدا ما تكلموا معك من دون الفرنسية فإنهم يتكلمون على هاده الشاكلة.

  • هل نحن المغاربة Des chiens
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 12:30

    سمعت في احد تسجيلات سي عيوش منهيا حديثه عن واحد من جدالاته:
    "La caravane passe et les chiens aboient" هل نحن كلاب أسي عيوش، هل من لا يشاطرك شطحاتك كلب، يعني مجموع المغاربة كلاب في نظرك؟
    أسي عيوش، انت تعرف قبل غيرك أن اللغة يمكن ان تصنع لتكون لغة وطن أو دولة وتعلم للصغار وفي ظرف ٢٥ سنة تصبح لغة الكل. ألا تعرف ان العبرية المتداولة في إسرائ الأن صناعة جديدة ولا علاقة لها بعبرية النصوص القديمة ولا بما يتكلم به الناس في شوارع تل أبيب. لماذا ترغمون الناس (المغاربة) على تحييد لغة جاهزة (العربية) وقتلها من اجل خلق لغة أخرى, أرجو أن تتركوا الأيديلوجية ونظال ما تحت الحزا جانبا . لعلمك أس عيوش أن المغرب كان دائما ملاذا للمثليين دون أن تكون هناك أي مشكلة، ماجوريل، بول بولس، غوتيسولو. المغاربة مقتنعون جميعا بحرية كل واحد أن يفعل في بيته بجسمه ما يشاء، لماذا تريدون تعميم (من العمومية) هذه الظاهرة. مشاكل المغاربة ليست مع اجسادهم الجنسية بل المعدية: مع الخبز والزيت والسكر والتطبيب والتعليم العمومي واقتسام ارزاق هذا البلد.
    ولعلمك أنا "كلب" تحتوي سيرته الذاتية على أكثر من ١٢٠ صفحة واحمل دكتورتين،

  • f35
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 12:30

    l arabe classique doit etre préserver la langue de la rue doit rester dans la rue et la langue des classes doit rester en classe .point barre. et si vous voulez melanger les deux faites imprimer un livre sur votre compte et publiez le sur vos frais et non pas sur le dosdu ministère public et les contribuables

  • ربيع المراكشي
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 12:55

    عندما استمع لمثل هؤلاء أعي جيدا لماذا نحن متأخرون و في اي طريق تسير البلاد، أمثال عيوش و ابنه هم من يخدمون مخططا و أجندة محكمة لصنع أجيال لا تعرف ساسها من رأسها، لصنع جيل لا يستطيع قراءة كتاب الله و ان قرأه لا يفهمه…
    السؤال الذي يجب على المغاربة طرحه و البحث عن جوابه هو من وضع عيوش في منصبه و من سمح له و لامثاله بالعبث في تربية أبنائنا؟

  • بنت البلاد
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 12:55

    حنا وليداتنا تقريوهم البغرير والحرشة والملاوي باش تكلخوهم ومن بعد ديوهم للتجنيد باش تصفيوها لهم بالمرة وانتما قريو ولادكم اللغات والطب والصيدلة والهندسة وجميع المهن اللي كدخل الاموال الطائلة وتصيفطهم للخارج باش تهربوهم من القهرة والتكلاخ والتجنيد هدا هو الواقع المؤلم اللي كيعيشو الشعب المقهور حسبي الله ونعم الوكيل

  • معاتب
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 12:55

    هذا الذي يتكلم على الأديان أنها مذكورة في القرآن فليذكر دين واحد مذكور في القرآن ارتضاه اللّٰه عز وجل للعباد بعد الإسلام
    إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّـهِ الْإِسْلَامُ ۗ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ ۗ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّـهِ فَإِنَّ اللَّـهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ
    وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ﴿٨٥﴾

  • الودغيري
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 12:56

    سي عيوش ضرب لنا مثل بدولة بنغلاديش،وما أدراك وبنغلاديش، وجاءنا بالنموذج لإصلاح التعليم من بانغلاديش،ولا أريد أن انتقص من هدا البلد ولكن الواقع هو أن بانغلاديش وللأسف هي في الرتبة الاخيره في جميع الميادين (الاقتصادية،و الإجتماعيه والثقافية و و و).وأقول لسي عيوش لمدا لم تدهب ل النرويج،او فلاندا أو السويد مثلاً،لمدا لم تأتي بمثال من انجلترا أو سنغافورة أو الصين.اقول لسي عيوش سير تقرأ،وعرف نفسك بالعلم والاطروحات والأخلاق الحميدة لكي يحبك الناس ويستمعوا لك،واخيرا ليس الفتى من يقول كان ابي و لكن الفتى من يقول ها أنا ذا.

  • تغطية الشمس بالغربال
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 13:03

    بعد المذاويخ والعدميين اصبح المغاربة كلاب بلسان هذا الشخص على احد الاداعات الغربية بمقولة: القافلةتسيير والكلاب تنبح. هذا هو مستواهم وطرقهم للتعامل مع من يخالفهم الرأي. الاحتقار (الحڭرة). المخزن لا يعرف التعامل مع المواطن بالتواصل والتباحث حتى يصل للمواجهة.

  • observateur N1
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 13:05

    اطلب من السيد عيوش ان يعرب هذه الجملة :كان طفل يلعب بدراجته امام منزلهم: مسموح لشركائه في مساعدته على اجاد الاعراب الصحيح لهذه الجملة………..

  • Saad
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 13:08

    أصلا لا توجد دارجة لها قواعد وتختلف حسب المناطق مثلا هناك من يقول ´´تيمشي´´ والآخر يقول ´´كيمشي´´٠هناك من يقول ´´عنمشي´´, ´´غادي نمشي´´ ,´´غنمشي´´. لهجة ملخبطة ومعقدة لا يمكن تدريسها تبقى فقطط للإستهلاك اليومي٠

  • ع.بناني
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 13:09

    التعقيب بسيط على السيد عيوش الداجة ليست لغة وما أراده المغفور له الحسن الثاني هو البحث في الأمازيغية التي هي أقرب من إعتبارها لغة لأنها وجدت بالمغرب قرل العربية لكن بعض المجتهدين زيادة على طلب منهم وظفوا من أجل التمويه "التدويخ" بعض "المختصيين باللسانيات"من أجل إصدار معجم من الأمازيغية للعربية لأن لا يوجد أوجه التشابه أو المقارنة بينهما. فسار أمثال هؤلاء "المجتهدين" يهرولون على نفس المنوال لإستحذات "معجم للدارجة بالعربية" الأدهى في الأمر هو إعتبار الدارجة خليط من الأمازيغية والعربية وأنه لكي نفهمها يجب معرفة م ادفاتها بالعربية والأمازيغبية بينما الدارجة لها مرادفات من الفرنسية والإسبانية وليس بغريب على هؤلاء الباحثين عن مناصب عليا بالسائق والخدم أن يقنعوا الفرنسيين والإسبان وحتى البرتغال بأنهم سيستحدثوا معاجم لهم لأن الدارجة أصبحت بزعمهم "لغة" عالمية ولهم نصيب منها…

  • Citoyen J S
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 13:12

    Je vois pas pourquoi la majorité des gens sont contre M. Ayouch, alors qu'il n'est contre ni l'arabe, ni l'Islam et il travaille dans l'intérêt des marocains défavorisés à travers l'association Zagora (Enseignement et petits crédits). Arrêtez SVP d'insulter la personne, l'islam n'accepte vos agissements. Chacun de nous a une place dans ce pays. Je suis d'accord avec lui sur plusieurs points. Nous devons profiter de l'expérience de Zagora. la valorisation des langues locales n'est pas un crime, d'ailleurs au théâtre au cinéma la darija est prépondérante. Surtout arrêter s'il vous plaît d'insulter M. Ayouch parce que je suis sûr qu'il est mieux que plusieurs d'entre vous parce qu'au moins il vous respecte!

  • أحمد العلوي
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 13:25

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الرد عليه يأتي من دستور المملكة، الفصل 5 :" تظل العربية اللغة الرسمية للدولة
    وتعمل الدولة على حمايتها وتطويرها، وتنمية استعمالها"
    انتهى الأمر وعلى المسؤولون تحويل، كل من ساهم في إدارج الدارجة أو اللغة العامية في مقرراتنا التعلمية، للمساءلة باعتبارهم مسؤولن (ربط المسؤولية بالمحاسبة) وللمحاكمة باعتبارهم لم يلتزموا بما في دستور المملكة باعتبار الأسمى

  • نظام التمدرس
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 13:32

    هذا هو نظام التمدرس في فرنسا
    *************الحضانة من 3 إلى 6 سنة
    Cycle 1 : cycle des apprentissages premiers (petite
    section, moyenne section et grande section d'école maternelle)
    ***ا************لإبتدائي من 6 إلى 11 سنة
    Cycle 2 : cycle des apprentissages fondamentaux (CP, CE1, CE2)
    (Cycle 3 : cycle de consolidation (CM1, CM2, sixième
    **************الإعدادي من 12 إلى 14 سنة
    Cycle 4 : cycle des approfondissements (cinquième,
    quatrième et troisième)
    ***************الثانوي من 15 إلى 17 سنة
    La scolarité y a lieu en trois ans : la seconde, la
    première et la terminale (baccalauréat
    هذا الشخص لا يفقه شيئا في نضام التعليم, و ما يقترحه لا وجود له.

  • قراءة في التعاليق
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 13:40

    قرٱت حتى كتابة هده الاسطر 21 تعليقا .فلم اجد اي معلق يناقش ما دار في هدا الحوار سوى التهجم على الضيف..و الكتير من المعلقين يكتب بالدارجة المغربية وينتقدها في نفس الوقت..وهنا تجدك تلمس المستوى الرديئ لنشطاء الانترنيت بجميع تطبيقاتها…والطامة الكبرى ان تجد من هب ودب يناقش في بداغوجيا التعليم فماد سيقول اهل الاختصاص…
    (صديق لنا شحن جيدا من طرف الفيسبوك. وجدنا نتحدث في الموضوع..وهو يجلس في كرسيه وبصوت مرتفع دعوت الله واش هداك عيوش يديروه وزير التعليم براك غير داك الشي اللي داير في الافلام ديالو.فلم يستطع احد الاصدقاء تمالك نفسه فبدأ بالضحك وهدا ما اجعز صديقنا.فنهض من كرسيه قبل ان يستوي عليه)

  • aboadam22
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 13:40

    لاحول ولا قوة الا بالله..اسي راه العتماني مبغاش اقول لك بعد من التعليم اش داك ليه بالعربية اوتعرابت…واش نت قريت في مدارس ممتازة اولادك قرتهم في مدارس خاصة ..اوبغيتي تكلخ ولاد الشعب لدافعوا على هاد لبلاد…

  • mostapha
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 13:51

    انا مغربي من اقليم ابن سليمان أعيش في كندا و ادرس أولادي اللغة العربية و القران الكريم و بفضل اللغة العربية الحمد لله أتكلم مع جميع العرب الموجودون هنا كيفما كانت جنجسيتهم احس بالفخر و الاعتزاز انني عربي لعنة الله على من يريد القضاء على لغتنا الحبيبة (اللغة العربية)

  • yassine belgique
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 14:00

    كيف يعقل من لا يتقن العربية يكون مختصا في وضع مقرراتها.والله من خلال كلامه لا يعرف ان يتكلم بها.فرحم الله لغة الضاد بسبب امثال هذا الجاهل

  • LES PAROLES VIDES
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 14:06

    فهمت القصد واستوعبت المظمون ، لكن ماذا عن منظومة المال ومنظومة الإقتصاد ومنظومة الثروة .هل لسيادتكم نظرية أو طريقة لتشعيبها و جعلها ملك لأولاد الشعب .كان رحمه الله يقول لي كلما اكثرت في الكلام .أولدي ,الهضرة ما كتبيع اشعير ماكتشري نخالة .

  • اسمهان
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 14:08

    اجي واش تصطيتو ولا مالكم فينما نمشي يبان لي هاد لوجه وهويتكلم والناس تسب….. شكون هوا هدا وما ماحله من الاعراب علاش عاطينو كاع هاد الاهتمام….. واش هوا صانع القرار فالمغرب….. عيقتو بزاف ولى كل من هب ودب كاتطلعو ليه شان سيرو شوفو شي جريا

  • Intervenante de Canada
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 14:41

    Pour La première fois j'interviens sur votre site Hespress !! Prière ne plus donner la parole à ce démagogue, c'est de l'ignorance pour et simple, ce personnage doit être banni de toute interventions publique, et encore moins intervenir sur des dossiers telle que l'avenir et l'éducation de vos enfants !! C'est grave ce qui ce passé dans ce pays ! Je suis bouleversée de savoir qu'un charlatant de ce calibre intervienne dans des sujets aussi cruciaux pour l'avenir du pays et des futures générations !! Des spécialistes des cadres marocains se trouvent à l'étranger, ils excellent dans tous les domaines, ils sont capables de vous faire une mise à niveau Cher Ayouch !! Laissez l'éducation de côté aux spécialistes !! Arrêtez de parler du Coran vous-même êtes entrain d'utiliser ce livre

  • المجيب
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 14:41

    مشكلتنا نحن المغاربة أننا، ومع كامل الأسف، غالبا ما نركز على الأشخاص ولا نركز أفكار المواضيع الخلافية، فنصدر أحكاما متسرعة بحمولات شخصية بعيدة كل البعد عن رؤية الحلول المستنيرة والخلاقة!! وبغض النظر عن من هو السيد عيوش ومن يكون، وبعد الانصات لتصريحه هذا، لنطرح السؤال البديهي التالي: هل الرجل يدعو للدارجة المغربية لمحاربة العربية الفصحى؟؟ بصراحة لا أعتقد ذلك، ولا أرى أن انسانا يتحلى بالموضوعية يمكنه أن يلمس أية اشارة لذلك في خطابه هذا. ما يدعو له هذا الرجل يمكن تلخيصه في ما أقترح تسميته "الثلاثية الأليفية" والتي أرمز لها بحرف الألف الذي يتكرر ثلاث مرات : إ٠إ٠إ ( إحترام – إنفتاح – إبداع): فالألف الأولى ترمي لإحترام الوطن والشعب، وإحترام لغة الأم، وإحترام الذات والاستاذ والتلميذ. والألف الثانية ترمي للإنفتاح على اللغات والعلوم والثقافات الأخرى. أما الألف الثالثة فهي دعوة للإبداع في الفنون المختلفة من مسرح وغناء وتراث وتشكيل. خلاصة القول، أفكار الرجل فيها حكمة وتبصر وعن تجربة، ومن العار أن يساء له أو يسب ويشتم ويقذف !!

  • ﻻ احترمك
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 14:43

    من اين لك الثقافة العربة حتى تحشر انفك في متاهات تريد منها ان تجعل من المغرب واطفاله قوما لا يعترفون وﻻ يعرفون لغة قرآنهم ودينهم.ويتجهون صوب ااديوتية والمثلية والانحﻻل الخلقي ..فعار على شيخ في آواخر عمره يتشبث بما ﻻ يرض الله….فاحترم نفسك تحترم ان بفي للمغاربة شيئ من الاحترام زهاءك…

  • معلق
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 14:49

    اولا انا ضد التهجم على شخص الاستاذ عيوش
    لكن ربما ما غفل عنه لأستاذ التنصل من اللغة العربية ليس الوسيلة لتقدم المغرب
    بل في إسناد الأمور لاهلها وما دمت تتحدث عن لغة سيباويه بغير علم ولا تخصص في المجال فتلك هي المصيبة وان يعتد برأيك في المقررات المدرسية فتلك كارثة
    وان كمواطن مغربي أطالب الشعب المغربي بعدم شراء المقررات التي تم ادراج الدارجة في محتوياتها
    ولكن اللوم ليس عليك بل على

  • مهندسة
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 15:02

    من الحرية الجنسية و حرية الجسد و الزين لي فيك باغي دوز تخرب تعليم جيل بأكمله ! لا ثم لا ! نطلب من الملك فتح تحقيق قضائي عاجل لإقالة و محاسبة هذا الشخص قبل فوات الأوان !

  • كفى
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 15:24

    كم مرة اريد التعليق ثم اتردد لان اعصابنا اصبحت لا تستحمل هذا الاستحمار الممنهج والمدروس ، اقولها للمرة الالف وهو شبه سؤال بديهي لماذا المدرسة المولوية التي يدرس فيها ابناء الاعيان لا تعرف انحطاطا ولا تعرف معنى ازمة التعليم التي نكتوي بها نحن قبل ابناءنا ، نقولها بصوت مرتفع يا اصحاب المعالي والفخامة والسعادة ووووو اعطونا تعليما شبيها بمدرستكم ولو بنسبة 50في100 واحرصوا على اصلاحه كما تحرصون اصلاح مدرستكم هذا ان وجدت عندكم فعلا نية الاصلاح انتهى.

  • م المصطفى
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 15:31

    – حسب الإحصائيات هناك 95 في المائة من الأطفال يتكلمون بالدارجة حسب ما جاء على لسان صاحب الشريط، مما يوحي لنا بأن هؤلاء الأطفال في حاجة لتعلم اللغة العربية وليس الدارجة وكذلك الأمازيغية واللغات الفرنسية والإنجليزية…
    – أذكر نبيل عيوش بأن الفئة المستهدفة من هذا النوع من التعليم الذي تدمج فيه الدارجة موجه للأطفال الغير الناطقين بها، كأبناء الجالية المغربية مثلا…
    – وعلى ذكر ابناء الجالية المغربية، كان على وزارة التربية الوطنية أن تشتغل على ملف تعليم اللغة العربية والثقافة المغربية بتخصيص مقررات وتأليف كتب قرائية خدمة لهؤلاء الأطفال المنسيين في هذا الجانب، خلافا للتلاميذ داخل الوطن الذين يتوفرون على كم هائل من الكتب المدرسية.
    – وما هو مثير للعجب أن نبيل عيوش استغل جزءا كبيرا من هذا الشريط للتعريف بجمعية زاكورة محاولا إبهار قراء جريدة هيسبريس بمحاسن هذه الجمعية : عطاء،ومردودية وخدمة لمحو الأمية.
    لكن خلاصة القول أن نبيل عيوش أخطأ إلى حد كبير في اختيار الفئة المستهدفة من تعلم الدارجة المغربية أو توظيفها في الكتب المدرسية…

  • عبدالصمد
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 15:34

    تحية كل الاحترام والتقدير للسيد عيوش. افكار في الصميم ومقترحات غاية في الدقة. دعوا عواطفكم جانبا وحكموا عقولكم سوف ترون ان الرجل على صواب في كلامه وافكاره. شرف لي ان اكون خريج مدارس زاكورة. انتهى الكلام

  • رأي حر
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 16:13

    إستمعت لما جاء في نص الحوار. وأرى أن أفكار السيد عيوش ممتازة وقيمة ولكن لا يجب إدراج الدارجة في مقررات التعليم دون تطويرها فهي مغامرة غير محسوبة العواقب. لذلك أتفق مع قضية تدريس اللغات للإطلاعات على الثقافات والعلوم المتفوقة لدى الأنجليز والأمريكان والفرنسيين والصينيين…وأتمنى أن تنڜأ تلفزة على اليوتوب وتبث حلقات لما تدرسون به في مؤسستكم وشكرا على الإجتهاد.

  • Laïla
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 16:39

    لا تقل عن لغتي أم اللغاتِ *** إنها تبرأ من تلك البنات
    لغتي أكرمُ امٍّ لم تلد *** لذويها العُرب غيرَ المكرمات
    ما رأت للضاد عيني أثرًا *** في لغاتِ الغربِ ذات الثغثغات
    ان ربي خلق الضادَ وقد *** خصها بالحسنات الخالدات
    إن يوماً تجرح الضاد به *** هو واللَه لكم يومُ المماتِ

    يجب ان تعلم ايها الوزير ان اللغة العربية احسن لغة تجمع بين كل العرب وليس الدارجة واللغات الاخرى اخذت الكثير من اللغة العربية ، الإنجليزية كلمةhouse مأخوذة من الكلمة العربية "حوش" كلمة "down" مأخوذة من الكلمة العربية "دون" ، سكر"sugar" ، قطن "cotton".الفرنسية مسكين "mesquin" شربة "sorbet". درست العربية ولم تمنعني من دراسة 5 لغات اجنبية ، اتمنى ان تراجع موقفك !!!

  • Proudly Imazighan
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 17:49

    I think he supports the Arabic language than anyone else
    he uses Darija to teach Imazighan to learn the Arabic language; those who are against him are not smart enough to see his work
    he looks like a Doctor who injects a weak virus to cure a dangerous disease
    Now when I understand his goal I oppose his strategies and I want him to respect Moroccan chart that Arabic and Tamazight only in school not Darija in school

  • ichouali3
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 20:30

    شكرا سي عيوش كلام ومنطق في محله، بالرغم من أن كثير من المداويخ ما قبلوهاش، الله يعاونك وكثر من أمثالك ، وأشفق على من لا يفهمك فقد أضلهم الخوانجية بالنفاق والخداع، مع العلم أن كل الخوانجية تيقريوا أبنائهم في المدارس الأجنبية بأموال العموم أحيانا ، التعليم فاشل في البلد لأن المسؤلين من أمثال حكومة العثماني والبيجيدي أفسدوه بسياست الخداع، دائما علال الفاسي ورفاقه من الفاشيين يدفعون أبنائهم للتعليم بالفرنسية ويبعثوا بهم الى أروبا وأمريكا بينما يحضون المغاربة في العمق على التعلم بالعربية حتى خرجوا على البلاد قبحهم الله.ويخفون نيتم السيءة في الدين يدعون أن العربية مقدسة؟؟؟؟؟ ويربطونها بالأسلام مع العلم أن مسلمي العالم تعدادهم المليار ونصف و يتكلم العربية لا يزيد على 300 مليون منهم الكثيرل يكسشال افريقيا الدي هم أمازييييييغ وليسوا عرب ثم الباقون الدين يستعملون في كلامهم اللهجات الدارجة مثل المصؤيين اللبنانيين وغيهم لا يتكلمون العربية الفصحى بالرغم من أن الصحافة المكتوبة وغالب المطوقة تستعمل عربية حديثة بعيدة ب90في المأة منها عن لغة عرب القرون المضية التي بقيت مخبئة في الكتب الصفراء.ويتبع

  • zougou
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 20:36

    معنى المدرسة: يذهب احدنا للمدرسة ليتعلم أشياء لا يعرفها وليس ليجد اشياء يراد تعليمها إياه وهو يتقنها أصلا. اما نموذج عيوش فهو نفس برنامج تعليم اللغة العربية في البعثة الفرنسية فتجد من جملهم التي يعلمونها لأبناء المغاربة الذين يتمدرسون على أيديهم "انا كلب انا جوكي"

  • البيضاوي
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 21:01

    هذا يدل بوضوح على عدم وجود اي نية لإصلاح التعليم في المغرب . سال الفيلم

  • فصيح
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 21:58

    الفصحى لغة العلم والمعرفة الدارجة للتواصل اليومي بين مختلف الفئات الاجتماعية وهي لات ترقى إلىمستوى اللغة

  • حاجي
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 22:13

    حنا بغينا النكليزية و الالمانية

  • baghriroufitsh
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 22:22

    مازال باقي كيهدر مبغاش احشم.. ان لم تستحيي افعل ما شئت

  • haroun
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 22:32

    هذا الانسان إما أحمق وإما عميل مسخر لأغراض دنيئة ترمي إلا تدمير الامة بتدمير التعليم… والأدهى من ذلك أين الأحزاب السياسية أين من يلهثون وراء الحقائب الوزارية أين الأساتذة أين أعضاء المجلس الأعلى للتربية والتعليم أين مجلس علماء المغرب من هذه الهجمة الشرسة على تعليمنا وعلى اللغة العربية… عيوش ليس إلا واجهة لمخطط كبير تديره أياد خفية لا نعلم نحن البسطاء كنها…

  • سوسي حر.
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 22:45

    واش هاد المنتف عضو فالمجلس الاعلى للتعليم…حيت ها بوحدو ليكايبان فالاعلام و بوحدو ليكيقرر…الاعضاء لوخرين بحال الا مكايننش…دابا حاجة من جوج..اما داير مجلس بوحدو..و كايدير اجتماعات بوحدو و كيصفق على راسو بوحدو او الاعضاء الاخرين من طائفة الجن و مكايبنوش…

  • حسبنا الله
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 23:07

    ربنا لاتحاسبنا بما فعله السفهاء منا أو بنا.
    ربنا خذنا ولا تتركنا بين أيدى من لا يخافك
    لاحولة ولا قوة إلا بيد الله

  • أستاذ ابتداءي
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 23:40

    من خلال تجربتي في حقل التعليم أتفق معه في ما قال حول القيم والأنشطة و المعلوميات و تعلم اللغات . و أنكر تبخيسه للغة العربية و دفاعه عن الدارجة وأعاهد نفسي على ان أتحدث باللغة العربية الفصحى في القسم في كل حوار مع التلاميذ ولو خارج نطاق التعلم ولي اليقين أنهم سيتواصلون معي وسأقبل حوارهم معي بالعامية حتى يتمكنوا من التحاور معي بها و للغة العربية في مناهجنا نصيب العناوين في الصفحة الأولى. لأننا فعلا نبخس هذه اللغة المقدسة
    مشكورة هسبريس

  • مغربي
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 23:42

    السلام عليكم.
    رأيي أن هذا الشخص المغربي المسلم حسب شهادته الذي أدلى بها في هذا الفيديو، يعبر عن رأيه في قضية التعليم ببلادنا وقضية التجنيد الاجباري، كما يحق ذلك لجميع المغاربة.
    وكونه أصدر منجدا لدارجة من الدارجات المغربية هو اجتهاد محمود منه لا غير. فهناك العديد من الكتب بالدارجة و بلسان غير فصيح خاصة الزجل والنصوص المسرحية، تم نشرها دون أدنى إثارة.
    من حقنا ان نناقشه في أفكاره مع احترام قواعد المناقشة ودون المس بالنوايا الحسنة، فهو مغربي لا شك أنه يحب وطنه ودينه وباقي مقدسات الوطن، لكن يمكن لكل واحد منا أن يختلف معه في منظوره للأشياء .
    في اعتقادي هذا الانسان يدير أعماله ويستثمر في بلاده ككل المغاربة الذين يحبون بلدهم. يشغل يد عامة مغربية كما يقوم بأعمال خيرية عن طريق مؤسسة زاكورة التي أسسها تيمنا باسم السيدة والدته التي تحمل اسم بنزاكور كإسم عائلي.
    فرجاء الابتعاد عن أحكام القيمة، ومناقشة الرجل في أفكاره التي قد نختلف معه فيها.
    والسلام

  • karlos
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 23:58

    شخبط لا خبيط ….خطاب استعطافي كلامه كذب في كذب اغلب الاطفال الذين كانوا قد درسوا بزاكورة لم يكملوا دراستهم بالاعدادي انا منشط سابق بهذه المؤسسة لم نستعمل الدارجة قط عيوش ترك الفضيحة التي كان سببا فيها وزاغ بالموضوع لاشهار جمعيته التي تعلم فتيات الجبال والاسر المحافظة خياطة الميني جيب تحت غطاء تعلم الخياطة عيوش قالها لك المغاربة ارحل وارفع يدك عن التعليم

  • كمال
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 00:02

    الدارجة لغة الام. واللغة العربية ليس. لغة الام
    الدارجة نستعملها في حياتنا. اليومية بينما العربية نستعملها فقط في الكتابة. و القراءة
    الدارجة يمكننا ان تطورها. كما نشاء. واللغة العربية لا احد يجرء مسها اوتغيرها. لأسباب دينية
    واللغة بصفة عامة ليست. لا أداة تواصل. ومن خلالها تعبر عن معاناتها وتجربتنا. وكلما كانت نجاربنا كبيرة ومهمة. كانت اللغة كدلك والمتنبي او عنترة وباقي شعراء الجاهلية لم يخرجوا من الجامعات هم فقط كانوا يعبرون يلعنهم اليومية

  • lhoussain
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 00:38

    je me demande d ou il sort ce ayyouch?que vient-il faire dans le secteur d éducation?? ???qui l a nommé dans le conseil pédagogique de l enseignement? qu -a-t-il inventé de special à part les bétises?? je me demande

  • Amazighi
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 01:08

    هذه السياسة هي مخطط جهنمي بمعنى الكلمة ،بعد ان دمروا الفرنسية و اصبح الشاب المغربي لايسمع الى اداعات و تليفزيونات الفراكوفونية او العالم الفرنسي ،الان يوريدون تدمير اللغة العربية الفحصة لكي لايفهم الانسان المغربي السياسة و القنوات العربية العالمية واللهجات الاخرى ،هذا كله للحد من المعلومة التي تدخل العقل المغربي من الخارج ..قطع جناح اللغة و قطع جناح العلم و الشغل و الاخلاق ليبقى الانسام المغربي معوق مدى الحياة ،كما تفعل بعض الدول بقبول مهاجرين لايتكلمون اللغة و لايملكون امولا و لا مهارات ويشتغولن الا الاعمال الشاقة بلا اجر..

  • alpha11
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 01:55

    يجب كذلك الا ننسى بان الدارجة فيها ايضا العديد من الكلمات الاسبانية نظرا لان الاسبان في الدار اليضاء casablanca ( الدارblanca , casa بيضاء) و مراكش والرباط كانوا يعملون في الحرف مع المغاربة ويجاورونهم في الاحياء القديمة عكس الفرنسيين االذين كانت لهم احياء خاصة بهم. وهذه بعض الكلمات الاسبانية والتي لازلنا نتداولها
    RUINA, SEMANA, RUEDA, MAQUINA, ESCUELA, CIGARRO, GOMMA ,RONDA,COCINA,LIMONADA ARMARIO, BAGNO,comerá,pipa, zapate,coche,
    ctm compañía de transporte marroqui ستيام
    * ctm لازالت الى اليوم هي شركة النقل في Algeciras
    اما في المناطق الشمالية فحضور الاسبانية يتجلى بشكل اقوى نظرا لغياب الفرنسية عنها ابان الاستعمار واليكم بعض الكلمات المتداولة في طنجة وتطوان Boda البوجة, helado لادو , chatarra, sábana, colchon, calentador, والكثير من الكلمات الاخرى ك cirre , mitua, rancar, sostens, stanco, tram-via, tubo, grifo, taxista, piso, cama, nevera, bagnado,الخ
    اذا اي دارجة علينا ان نستعمل ?

  • مصطفى آيت الغربي
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 03:16

    ما يقوله السيدعيوش من أفكار ليس بجديد لقدمررت أفكار وقوانين وغيرها سابقا وستبقى تمرر وتفردعلينا من الخارج مادمنا لم نتحرر بعد من الاستعمار.
    صفقة القرن فرضت علينا كعرب ومايجري في بلادنا لايختلف عن مايجري في باقي الدول المتخلفة والمستعمرة في كل شيء حتى عسكريا.
    الاستعمار له رسالة وينفق المال الكثير والساعات الطوال والعلماء والمستشرقون والمبشرون و تلامدتهم وعيوش أحد هم.
    كل العالم العربي مبتلى فالعلماء ومايسموا بأهل الايمان لايمكن أن يتكلموا وهم يعلمون أننا شعب حمار ولاندري أننا حمير وهده هي المشكلة.
    كيف ندرك أننا حمير؟
    هدا ما نحتاجه وليس اللغة العربية أو الأمازيغية أو غيرهما

  • Lfadl
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 06:08

    C’est vrai, ADDARIJA on la oarle partout et en tout temps: elle fait partie de nous, MAIS de là, à l’ecrire est serieusement une derive totale de notre Enseignement
    car: il est impossible que nous l’ecrivions et la prononcions tous de la mêle façon:
    «  Aalach KatraWane KOUlchi, ach had lAAGina
    Ou:
    3lach QatraOUN Qolch , ach hade La3Jinz.
    Simple exemple mais complexe. De plus poursuoi surcharger les enfants avec des programmes d’inutilité intellectuelle alors qu’une langue etrangere pourrait servir dans son futur. En plus de l’ARABE Classique, le Français, l’Anglais, l’Espagnol sont des langues de premier intere pour l’avenir de nos generations futures. Ne falcifions pas notre patriotisme par des exces destructeurs…

  • مسلم و لكن مغريييييبي
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 07:39

    دعوتي لكل مغربي هو أن يجلس لحظة مع نفسه و يجيب على نفسه بعيدا عن آيديولوجيات عريبان الشرق و من يتاجرون في الدين، أي لغة تتكلمها مع أهلك و جيرانك و في عملك في كل وقت و حين؟ بأي لغة تبكي و تعبر عن أحزانك أو تفرح أو تضاجع زوجتك و تعبر عن حبك أو تغضب؟ هنا ستعرف ما هي لغتك الأم دون أن يملي عليك عرب الشرق إملاءاتهم مستغلين أنك مسلم. اعلم أن الإسلام لا يمنعك من أن تكون لك لغتك الخاصة، و اعلم أن هدفهم هو أن تبقى تابعا لهم متى أملو عليك و على أبناءك و حفدتك بأن ترهب الناس و تتدعش و تقتل الناس فعلت باسم الدين في حين أبناءهم وأحفادهم ينعمون في المال و الفخامة و الثروة و الذهب و الماس و حياة الرفاهية، أما أنت فيصدرون لك أحزانهم و مشاكلهم ليل نهار و أنك يجب أن تبكي كثيرا و يلهونك و يوهمونك أن العالم كله عدو لك و أن الفرح حرام عليك و أن الإغتناء حرام عليك و أنك إن فرحت أو ضحكت ستحاسب على ذلك و حتى الماء إن فتحت الصنبور على آخره ستحاسب عليه في حين هم يتاجرون بالدين و أن العربية لغة الجنة و يركبون في طائرات خاصة في الدرجة الأولى و ينزلون فنادق 5 نجوم للإملاء على الدراوش ما هو حلال و ما هو حرام.

  • anti- obscurantiste
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 08:44

    هاد الشعب السي عيوش بلا ما تسنى منو شي تغيير هو شعب يحب الرجعية ويستميت من اجلها ويكره ثقافته ولغته واصله ويفتخر بلغات وثقافات الاخرين .من يريد اصلاح التعليم او غيره في هذا البلد فهو فقط يضيع وقته لانك امام امة جاهلة تحب الجهل .

  • Amazigh.amkran
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 08:56

    Bravo dadda 3youch. Tes pensées semblent être trop avancées pour des gens encore arriérée, salafistes

  • ahmed
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 10:30

    مادامت الدارجة لغة نستعملها يوميا فلماذا سندرسها نحن ندرس ما لا نعرفه. بدل إدخال الدارجة في التدريس يجب إدخال عيوش وابنه سوق راسهما وأصهارهما في إسرائيل ترحب بهما فماذا ينتظران.

  • truth
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 10:42

    so we do not need darija to be part of the programme of education our children do not neet to learn darija they are native speakers of darija so they need to learn standrad arabic not a mixture of languages. please stop talking foolishly till now you do not say any meaningful sentence.you have to respect the standard arabic as a language as you have to respect your country .

  • معاول الهدم
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 10:45

    إن هذا اليهودي لا يقوم بشيء عن عبث، إنه يخدم أجندة أسياده في أمريكا وأروبا وإسرائيل والتي تهدف إلى جعل الاجيال القادمة لا تعرف العربية لا كتابة ولا قراءة وبالتالي لن تستطيع ان تقرأ القران . وبالتالي ستتنكر للإسلام ومبادئه السمحة. ولن تعرف عن هذا الدين العظيم شيئا. لأنه الدين الوحيد في العالم الذي يستطيع أن يواجه جبروتهم طغيانهم وقهرهم للشعوب . فهذا العميل يهدم اللغة العربية وابنه المفضوح والديوث يهدم الأخلاق بأفلامه الساقطة والماجنة. اقول لهذا العميل ستنفق أموالك وستعود عليك بالحسرة لأن الله ناصر دينه شئت يا وضيع أم أبيت.
    "يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون."

  • ⴰⴷⵔⴰⵔ ADRAR
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 10:57

    نندد بمواقف بعض الأحزاب والتنظيمات المدنية التي تدافع عن اللغة العربية بأسلوب يتعمد الإساءة إلى اللغة الأمازيغية ويتجاهل طابعها الرسمي، مما يشيع ذهنية التمييز بين المكونات اللغوية للبلاد، ويخلق شعورا عاما بأن اللغة الأمازيغية ليست مسئولية وطنية بل فقط مسئولية الناطقين بها لا غير، مما يهدد الوحدة الوطنية والتماسك الاجتماعي، وينذر باللجوء الى العصيان اللغوي.

  • ام اسماعيل
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 11:49

    هل يعقل ان يترك مصير البلاد بيد واحد الله يسمح ليه لا علاقة له بها الا من بعيد لكي يشرح و يعطي ابعاد لغوية ما هي لا دارجة محترمة و لا هي امازيغية و لا ……………………………يجب عليه اعتبار رحم الله من عمل عملا فاتقنه الله يتولاه هو و امثاله من المساعدين الأشباح بصراحة حز في خاطري المعنى الذي يعطي للعبارات ……………..

  • Saïd
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 13:04

    العربية و الأمازيغية هما اللغتين الرسميتين بالنص والدستور…هذا من جهة ومن جهة أخرى نحن بلد ناهض يجب النهوض بالتعليم و تكريس الأموال في ذلك لكي نعد جيلا في مستوى تحديات العصر.

  • citoyen
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 13:45

    سؤال
    من يكن هذا الرجل الذي يملي علي المغاربة باي لغة يدرسون
    هل الدارجة لها نحو هل الوثائق والعلامات الطرقية ونشرات الاخبار باللغة العربية
    ماالفائدة من هذه الترهات
    هل لايوجد في المغاربة شخص ذكي لاصلاح التعليم اصلاحا حقيقيا
    لايهمني شخص هذا الرجل مايهمني هو انه عضو في المجلس الاعلى للتعليم لكنه لايمكن ان يستفرد بقرار ادراج الدارجة في التعليم العمومي
    يجب علي الحاكم الفعلي للبلد ان يستدرك قبل فوات الاوان
    قبل ان يملآ هؤلاء المفسدون المغرب فسادا فقد تعدت الامور كل الحدود
    من يريد اثارة الفتنة هذا الشعب الذي انهك بالفقر ام هؤلاء المفسدين الذين يريدون ان يفرضون علي الشعب قها عبودية كاملة
    ويستمر اعضاء الحكومة في تصريحات كلو العام زين

  • مسخوط
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 16:19

    الى 88

    الحاكم الفعلي مامساليش ( السي العثماني طبعا ) Gاليكم قيلوه عليكم بارك علية ديك 6 دلملينات و صاليغ ( un salaire ) مضخم كل شهر

  • Lym
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 17:04

    احب اللغة العربية و احترمها ولكن اعترف انها ليست لغة اجدادي.فانا ليس لي اي صلة مع الحضارة العربية ومجدها لا في الأندلس أو في مناطق أخرى .فانا جدي ليس هو أبو نواس أو المعري.سنكدب على أنفسنا . المغاربة بشكل عام شعب ليس له تاريخ ،لان اجدادنا أغلبيتهم كانو اميين عاشو في البوادي من أين اتينا الله اعلم .ربما من الهند أو مصر أو من الصومال

  • CITOYEN
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 18:11

    الي التعليق 98
    وانت اش ضاع لك يكون الحاكم الفعلي العثماني او غيره عبر عن رآيك وانتهى
    انا اقصد الحاكم الفعلي محمد السادس
    شفتي كيف مشيتي غالط
    وانت الوحيد علي مايبدو من صوت ضد تعليقي
    علق يارجل ولاشآن لك بي او باي معلق

  • بهوش محمد
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 18:55

    تدريس الدارجة بدل التعمق في تدريس العربية الفصحى لا يعني إلا شيء و احدا الا و هو حقدهم على إ ستقرار المغرب فهم بذالك يشجعون على الفهم القاصر للعربية و مقاصدها مما يعني الفهم القاصر للنصوص الشرعية و مقاصدها ليقع الناس بفهمهم القاصر في مخالفات للمعنى تؤدي بهم الى الإرهاب .

  • mehdi
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 23:15

    هناك اقتراح للسيد عيوش بما أنه يعتبر نفسه صاحب مبادرات ويريد خلق ثورة في التعليم المغربي عبر إعتماد الدارجة…لماذا لا يستعين بكل الأشخاص الذين يناصرونه في رأيه، ويستحدثوا اللغة الدارجة على موقع ويكيبيديا كما فعل المصريون مع لغتهم العامية، ويترجموا كل مقالاتها إلى الدارجة، لنرى وقع التجربة وصداها لدى كل الفاعلين في المجتمع، ثم لنرى بعد ذلك هل يمكن تنزيلها على تعليم أبناء الشعب!!؟؟

  • Amazigh
    السبت 15 شتنبر 2018 - 08:48

    كفاكم من الكلام الفارغ لا نريد الدارجة ولا العربية وإنما نريد اللغة الامازيغية هي لغتنا الوحيدة

  • marocain
    السبت 15 شتنبر 2018 - 11:19

    امثال هؤلاء درسو في المدارس الفرنسية و عندهم عقدة من اللغة العربية الفصحى هدا اولا
    ثانيا كما قال العروي في مناظرة على 2M سياسة تلقين المغاربة للدارجة هو لانتاج جيل ليس بامي و لكن DELETRE ليعمل في المعامل

  • الرشيدي أحمد
    السبت 15 شتنبر 2018 - 11:42

    هل من يقدس القرآن يسمح لأولاده وبناته بالزنى والفاحشة والمثلية بدواعي حرية الجسد كما تقول؟.

  • مغربية مسلمة عربية
    السبت 15 شتنبر 2018 - 13:47

    ما هدا الاستغفال، هكدا يخطط للمشاريع المهمة و للقرارات المصيرية في حق الشعوب، الرجل يتحلى بالصبر فهو متأكد من جني الثمار المشؤومة على المدى البعيد و هو أمر يتطلب الصبر و الحكمة و التدريج فالأمر لا يتعلق سوى بثمانية كلمات لا أكثر ..أنظروا إلى الإقحام التدريجي، و هو متأكد كل التأكد من أنه سيظهر جيل عيوش و لو تطلب دلك جيلين أو أكثر، بل يريد إقناع المغاربة بأن الأمر عادي جدا و مقبول و لا داعي لكل هده الضجة و أن كل تغيير تم عبر التاريخ واجه المقاومة ثم يأتي الاستسلام و الرضوخ، حسبنا الله و نعم الوكيل في هده المصيبة التي حلت بنا و بتعليمنا، يقول إنه مغربي يحب المغرب ..نعم يحب مغربا معزولا عن عروبته عن ثقافته عن دينه.. بإدن الله لن يتحقق لك ماتحلم به ،و بما أن الإشكال يتمثل في تعليم الناشئة وبضرورة تلقينهم العلوم باللغة المتداولة في محيطهم فلنتحدث باللغة العربية مع أطفالنا و ليس العكس..علما أن الطفل لديه قدرة على تعلم أكثر من لغة في سنواته الأولى فهو قادر على إتقان اللغة العربية و الأمازيغية بالموازاة.. اللغة العربية شجرة ممتدة الجدور لن تقوى لا أنت و لا أية قوة مهما بلغ نفودها من اجتثاثها

  • mafhalouch
    السبت 15 شتنبر 2018 - 17:13

    التدريس في المغرب لانجاحه هناك ثلاث اشياء اساسية ومن غيرها هو ضياع للوقت والعمروالمال والنتيجة صفر المكان هو المدرسة غيرصالح وغير مؤهل الزمان ثلاث ساعات دراسة كافية للدراسة المكتبات يجب ان تكون حجم ملعب وفيها جميع اللغات العالمية ومجهزة الورشات حجم ملعب يجب ان تكون فيها جميع الحرف ثم شئ اساسي ومهم حرية الاختيار حرية الاستراحة حرية الكلام والرئ في حدود الاختصاص وفي العطل الاسبوعية حافلات تنطلق للمراعي جني الثمار مساعدة الفلاحين وفي نفس الوقت متعة وحرية وتغيير للجو ومنها ثقافة ومعرفة وراحة

  • عبد الحميد
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 11:35

    يعلم المغاربة أن قانون حماية الحياة الشخصية دخل حيز التطبيق منذ أيام…
    فماذا لو تم تطبيق هذا القانون بحذافيره على جميع من تعرضوا لعيوش بالنقد والتقريع والسب والشتم؟؟؟؟
    لو حدث ذلك لدخلنا السجن جميعًا إلا من رحم ربّك… هههههههههههههه

  • Bouaza
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 11:52

    عيوش لا يقدس العربية حسب تعبيره و يتمنى لو حل محلها عبريته و الدارجة ما هي إلا مطية لتمهيد الطريق للعبرية

  • زبيدة أوبحو
    الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 09:33

    أعتقد أن الخلط الذي وقع كان بين تعليم اللغة العربية الكلاسيكية بالدارجة ،وبين تعليم مهن تقنية من الممكن أن نعلمها لمن يريد التخصص فيها بالدارجة أو بلغة المتعلم الأمازيغية إن كان أمازيغيا {كهرباء تكنولوجيا نجارة الألمنيوم…} فهذه المهن ممكن تعليمها بالدارجة،أو غيرها. لكن تعليم لغة عربية للناشئة يجب أن يكون بلغة عربية فصيحة..

  • م.محموداليعقوبى
    الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 12:41

    تقدس القرءان ولا تقدس اللغة العربية .تماما كالذى يلعن شكل أبيه ثم
    يتقرب اليه بأنه لم يلعنه بالاسم .معنى ذالك أن احسانك ومحبتك للوطن وأعمال الخير
    انما هى لحاجة فى نفسك أردت أن تفصح عن بعضهافى افساد البرامج التربوية لأطفال أمة اسلامية وما
    بقي أعظم . هناك مثل يقول …وكل لهبيل وارتع فدمو…فلا تحسبن كل المغاربة هبالا.
    كذالك اطراؤكم للمغاربة ومقدسات الأمة لا أعتقد أن له قيمة ما دام يتناقض مع توجهاتكم العملية.
    كماأن تبنيكم لبلورة لغةاثنيات مغربية معينة هى مجرد محاولة لتجفيف فتيل حاوله قبلكم فتانون كثر.
    فاللهجات المغربية دارجة كانت أوحسانية لاتستفزهالغة أخرى لأن المضمون اللغوى لايغيرالتعبير مادته
    كماأن قوة الهوية فى تعددها فمهما كانت أصولنا العرقية فنحن جميعاأمازيغ ومهما تعددت لغاتنافهى واحدة
    أى اللغة العربية الجامعة لكيانناومهماتعددت دياناتنا فالاسلام هو الذى تدين به الأغلبية ومهماتعددت المذاهب
    فالمذهب المالكى هوالذى نتوفرعلى أقدم مراجع فلاأعتقدأن الناس يرسلون أبناءهم للمدارس ليتعلمون الدارجة أو
    الحسانية .وأى فساد أدهى وأمر من استهداف
    لغة القرءان بما لا يليق ……

  • abdullah
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 08:28

    الدارجة لهجة بدون قواعد واللغة العربية لغة كاملة والمخططون للتدريس باللهجة المغربية المتعددة أصلا ليسوا أبرياء. الشعب أذكى من هؤلاء المتواطئين لذا رفض هذا الفعل الشنيع. إنني أشتم رائحة قبح ما يحيكونه لتبخيس تعليمنا المريض أصلا بعلات أخرى. المسؤولون عن التعليم مدعوون لتحمل مسؤولياتهم أمام أجيال من الناشئة المغربية. إن نورالدين عيوش يسبح ضدالتيار هو وزمرة من رفاقه. يريدون إفساد ماتبقى من منظومة التعليم بالمغرب. حسبي الله ونعم الوكيل. ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين. صدق الله العظيم.

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 8

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 3

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين