24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4708:1813:2516:0018:2219:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. فن التأمل: مستوى الممارسة (5.00)

  2. عاصمة النخيل تحتضن "حُزم التحسينات بالطيران" (5.00)

  3. انقلاب سيارة يصرع شابا نواحي ابن أحمد (5.00)

  4. الجمهور السعودي ينبهر بأداء وقتالية أمرابط (5.00)

  5. الدخيل: الساكنة في الصحراء لا تنتظرُ الطّرق والعمارات و"الكريمات" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | هدم أقدم حي صفيحي

هدم أقدم حي صفيحي

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - wood الاثنين 24 شتنبر 2018 - 14:39
عبر أحد المشاركين في عملية الهدم أن هذا الحي يشوه صورة المدينة لهذا وجب هدمه مما يبين العقلية المخزنية التي تسعى دائما الى تلميع صورتها و اعطاء واجهة مزيفة تخفي بها الواقع الحقيقي للبلد . و في جميع الأحوال تكون عمليات الهدم و إزالة مدن الصفيح ورائها دائما لوبيات و مافيا العقار التي توظف السلطة و القضاء لخدمتها و تعتمد على الثغرات و الفراغ القانوني الذي تعمد المخزن تركه للاستحواد على عقارات المواطنين و طردهم بدعوى أنه مجرد محتلين و كلها كلام فارغ !!!
2 - المرابط رضوان الاثنين 24 شتنبر 2018 - 14:41
الله امهدا منكر وش هدا بلد مكيش ليخدم بمعقول عير حكرا على الدرواش سبحان الله فين وصلنا
3 - HICHAM الاثنين 24 شتنبر 2018 - 14:49
بغض النظر عن العاطفة يجب هدم جميع دور الصفيح لكن بمقاربة واقعية و يجب على ساكني الدور الصفيحية بأحياء وسط الدار البيضاء القبول ببقعة أرضية و ليس شقة في مجمع إقتصادي لأنها تبقى حتى هي " كاريان فيه الدروج "
4 - *الهوتة *والسلطة الاثنين 24 شتنبر 2018 - 14:54
دائما نفس الاسطوانة تتكرر في كل عملية اعادة ايواء ساكنة دور الصفيح تجد اناس حديثي العهد بالكريان ويريد ون الاستفاذة بدورهم رغم انهم غير مشمولون بالاحصاء او ان عائلة واحدة تريد الاستفاذة من خمس او ست بقع او شقق فرغم ان المنزل يكون في اسم الاب يقوم هذا الاخير بجعل باب لكل ابن ويصرح انهم مستقلون عنه ويلزمهم سكن مستقل هناك من اتى بابنته المتزوجة من مدن اخرى وصرح انها تسكن معه للاستفاذة ما دام ان هناك * هوتة * يجب ان يستفيد منها الكل . ويبدو ان السلطة فطنت لهذه اللعبة .
هناك عائلات مغربية افنت عمرها في الكراء لا يلتفت اليها احد .اما هؤلاء فقد تراموا على اراضي ليست لهم استغلوها لسنين واستفاذوا من الماء والكهرباء مجانا وجازتهم الدولة بان اعطتهم بقعة ارضية او شقة مجانا او بثمن تفضيلي . وللمكتري حسن العزاء
5 - tarik الاثنين 24 شتنبر 2018 - 14:57
كلهم السكان ما كاينش مجموعة اللي قدمت نفسها فداء لهذه العملبة بوضع ذراع بشري ضد الهدم واما الموت ﻻ كلهم خذولين كل متدخل يتكلم عل نفسه و يختمها بحسبي الله و نعم الوكيل كأنه مظلوم. المخزن ماا رسلكم لسبدي حجاج اﻻ للقضاء على هذا الجيل الذي استعمله في تقوية مراكزه و اﻵن يجب ابعاده و تركه في خﻻء حجاج حتى كل واحد يقتل اﻵخر او يقتله المرض
6 - مغربي مغترب الاثنين 24 شتنبر 2018 - 15:01
واش هادو عطاوهم السكنى وما باغينش أو شيء آخر ...أفيدونا من فضلكم
7 - abdollah الاثنين 24 شتنبر 2018 - 15:04
ان اصدق الدموع دموع الرجال . لا حول ولا قوة إلا بالله.
8 - اسمهان الاثنين 24 شتنبر 2018 - 15:04
للمعلق الاول والثاني خاصكم تهدرو او لاباس.... بغيتو الكريانات يبقاو!!!!!...اللي اصبحو وكر لكل المصايب واحد عايش حياتو كلها فابور مايخلص لاما لا ضو لاكراء لعوينة محلولة ليل نهار ساكن فوق ارض ليست ملكه او نهار يقولو ليه خرج يقوليهم بغيت بقعة او ارض شوكا فالمدينة ماشي خارج لمدينة.... انا مافهتش العقلية ديال هاد لبشر .. واش كاتسالها لدولة انت اصلا مواطن طفيلي عايش غير بالفابور.ماكتخلص حتى ضريبة ... وباااااركا من تبوحيط.... او واحد عندو ستة ديال لبرطمات او ميطلقش البركا باش يستافد!!!!!! لاحول ولا قوة الابالله تفو على شعب
9 - باعمراني الاثنين 24 شتنبر 2018 - 15:09
نريد مغربا بدون احياء صفيحية هاته الاحياء تشوه صورة بلدنا الجميل... يجب هدم كل الأحياء الصفيحية و البراريك slums فهي سبب انتشار الجريمة و الاوساخ والازبال.
10 - khalid الاثنين 24 شتنبر 2018 - 15:34
Je croie que c'est la politique mené par l'état depuis l'independance qui nous a engendré ces misères les habitats insalubre et les marchands embulants.Alors il faut finir avec cette politique sachant qu'il faut donner au citoyen les moyens de vivre avec fiérté et respect
11 - mohajira الاثنين 24 شتنبر 2018 - 16:01
كيقول المثل حاس بالمزود غير ال مخبوط بيه.
حسبنا الله ونعم الوكيل الله ياخد الحق في الظالم.
عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربِه عز وجل أنه قال : ( يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي ، وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا....
12 - samira الاثنين 24 شتنبر 2018 - 16:15
نعم انها دولة الحق والقانون اين الحق مجرد مافيا تحكم البلاد الكل يقسم الكعكة كيفما شاء بالله عليكم لن تجدوا الحل ؟ فنصف الارض كافية لبناء برطمات 80 متر لستر هدا الناس الذي ينبش الفقر اغلبهم يعشون على المدخول اليومي اين يذهبون ...فالشباب عاطل الا تعليم لا تربية اين تدهبون بهم لعزلهم واختلاط بناس يعشون من محاصلهم تساعدونهم على بناء دويلات الاجرم و الحرب الاهلية نعم القتل والسرقة هده هي حصيلة المغرب الجديد وكل هدا من اجل إعطاء الارض لابناء خدام الدولة حسلي تلله ونعم الوكيل .....؟؟؟
13 - boujmia الاثنين 24 شتنبر 2018 - 16:39
قبل الهدم وقبل الاخلاء
وجب احترام الانسانية في هاد الناس وطرح حل بديل
راهم بشر ومغاربة وعندهم حق في السكن
هل كل مالكي الارض في المغرب عندهم مبرر واراق محفضة
الارض لخالقها وكل منا فان
حفرة واشبر لاسيواه
غني ومسكين بحال بحال
كبار الغشاشة والمتسلطين على الملك العام لا تصلهم السلطة بل عندم وسائل تدجينها
هل هناك سياسة حكومية مند الاستقلال للسكن للظعفاء
قديما وفي الستينات كان ما يسمى بديور المخزن في كل احيا البيظاء
لمادا لا تقوم الحكومة ببرنامج جديد وخصوصا انها تعرف ان المغاربة في تزايد مستمر
حاقرين غير المساكين بالبيلدوزير
لكم الله يا اخواني
انا من ولاد الكاريان سنطرال
ولا اتمنى لاحد ما عشناه في مدن الصفيح
البرد والوسخ والقرب من الجيران
والصداع وحتى قضاء حاجاتنا لم يكن هناك صرف صحي
حاربو الفقر وليس الفقراء
حاربو المرض وليس المرضى
14 - BRITEL الاثنين 24 شتنبر 2018 - 17:31
pourquoi ne pas bâtir des immeubles par Al Omrane, et donner des appartements de 80 à 100m² au lieux de donner des lots de terrains de 84m² , ( il se trouve qu'une seule famille bénéficie de 4 ou 5 lots de terrain, ( mauvaise solution), à mon avis vous allez distribuer des lots de terrains jusqu’à Zagora et ça ne va pas finir, car il y a encore un grand nombre de (dwawer ) sur zenata, ....
15 - ياسين الاثنين 24 شتنبر 2018 - 18:20
بعض التعاليق التي تدافع عن البراريك والصفيح عبارة عن غباء وجهل وفقدان الوعي ..وهم يعرفون ان الاجرام هو مركزهم ...الله يعطيكم العز اما الدل راكم فيه ....
16 - مواطن مغربي حر الاثنين 24 شتنبر 2018 - 18:58
اقسم لكم بالله على ما اقول كانت عندنا ارض وحطو فيه شى ناس مع الوقت كبرات العائلة نهار بغينا الارض قولو لينا بغينا برطم للواحد وابي هو يهبط للمحكمة وخرجهم بزز ونهار جات الاقوة العمومية بداو يبكوي وجمعو الناس عرفتو فى الاخير شرو بقعة للواحد
17 - أبو غطاط الدوغمائي الاثنين 24 شتنبر 2018 - 23:23
بصراحة لا تعاطف مع من ارتمى على ملك الغير و الدولة ماذا تريدون الإستقبال بالورود والزهور الذي ارتمى على ملك الغير مصيره الطرد بدون رحمة ,الضسارات مزيان تبارك الله ، بلاد السيبة المخزن لابد يدر اللازم ، دموع التماسيح شكون داكم ترامو على ملك الغير..؟؟؟؟
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.