24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. تقرير يُوصي المغرب بالابتعاد عن نظام الحفظ والتلقين في المدارس (5.00)

  2. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  3. الشوباني: الخازن الإقليمي للرشيدية يعرقل التنمية (5.00)

  4. زيارة "بابا الفاتيكان" إلى المملكة تبهج الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب (5.00)

  5. أستاذة تحوّل قاعة دراسية إلى لوحة فنية بمكناس (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | مغاربة والحوار مع الجزائر

مغاربة والحوار مع الجزائر

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - wood الخميس 08 نونبر 2018 - 15:45
المغرب يقول أن الصحراء جزء لا يتجزا من ترابه أو ما يسميها بالأقاليم الجنوبية و يقيم الدنيا إذا قال أحد غير ذلك ، و الجزائر تقول أن الصحراء محتلة من طرف المخزن في خرق سافر للقوانين الدولية و تحتضن البوليزاريو و تسلحها بل تدعم ما يسمى الجمهورية الصحراوية التي يجب أن تقام على أرض الصحراء . و بالتالي فالحوار الممكن بين المغرب و الجزائر هو حوار الطرشان . و يبدو ان مبادرة المخزن تهدف بالدرجة الأولى إلى فتح الحدود الشرقية التي تعيش إحتقانا بسبب الظروف المعيشية !!؛ !!!
2 - aziz الخميس 08 نونبر 2018 - 16:23
لإلهاء الشعب وإبعاده عن المشاكل الحقيقيةواللتي تتكاثر يوميا :الساعة المشؤومة التعليم الصحة البطالة الحكرة...يجب خلق قضية ما للنسيان!!!
3 - رضو الخميس 08 نونبر 2018 - 16:24
الاخوة في الجزائر يسمى عندهم المغرب بلد المخزن .
اسالهم انتم ماذا يسمى الذي حارب الجبهة الاسلامية .التي ا........!
زيادة الحوار والتفاهم والنية الحسنة الاخوية تودي إلى النتيجة الحسنة .
الم تعلم الاختلاف يخلق النقاش والبحث عن التفاهم بدونه لا نجلس ولا نناقش وجهات النظر أظن أن ناس أصبحت تجعهل ما تقول .
4 - الهاشمي الخميس 08 نونبر 2018 - 16:25
دائما وأبدا الملك سباق لمبادرة حسن الجوار ودائما يقول هذه يدي ممدودة للجارة الجزائر، وبالتالي على الحاكمين الفعليين للجزائر أن يعلموا أن الظرفية الحالية لا تدعوا إلى التفرقة ومزيد من الإنشقاق في العالم العربي و مغريه، الكل يعلم أن معظم دول العالم تبتز المغرب أو الجزائر على السواء وبالتالي آن الآوان لوضع حد لهذا المشكل المفتعل من لدن كبريات الدول للضغط والإبتزاز والجلوس معا على طاولة المفاوضات وحل مشكل الأموال التي دفعتها الجزائر المرتزقة عبر إقتصاد مفتوح للجانبين والتظافر لحل المشكل الليبي في إطار المغرب العربي، الجزائر تظن أنها ستكون هي البقرة الحلوب وأن دول المغرب العربي ستقوم بأخذ البترول بلاشيء win/win هو مبدأ التعامل العصري.
5 - عبدالله الخميس 08 نونبر 2018 - 16:25
كما كتبت في تعليقاتي الماضية ان العقلية القبلية لا تتغير ، صُم بكم لا يفهم ما هي الديبلوماسية، والدليل هو ان Mr. Wood الجزاءري كما علق في تعليقه هو خير دليل على العقلية القبلية، عنده مشكل مع النظام ماشي مع الصحراء المغربية ، انها عقدة في حنجرتهم ليس اها دواء.
راكم غير تا طبلو في الماء والله تم والله ما حد باقين الجنيرالات ديال عهد فرنسا راه غير ضياع الوقت او ما تا تزيدوهم غير قوة وتعنت لانهم يأخذونها كضعف من المغرب. كون جيتو عليا ورايء الشخصي خليو جدباباها هاذيك الحدود مسدودة لان غادي يدخل لينا غير البلاء منها.
زيدو في التسلّح مزيان راه العقلية الستالينية ما يصلح نعاها غير القوة وانتظر بالشوق الساتيليت محمد السادس التاني باش تخنقو الارهابيين مزيان. السلام عليكم او ما ينفع غير اغاراس اغاراس مع هاذ العقلية المتحجرة او باراكا من الدل .
6 - عاجل الخميس 08 نونبر 2018 - 16:32
على النظام ان يحاور اولا الشعب ثم الشعب ثم الشعب ثم الشعب ،الجزائر فرنسا امريكا اوروبا الخليج الكل يجري وراء مصالحه،في حالة المغرب لا ارى اي مصلحة في اجراء مصالحة مع الجزائر ثم اريد معرفة شيئا واحدا وهذا السؤال موجه الى جلالته:
هل فرنسا شريكا للشعب المغربي ام ما يهم فرنسا هو استمرار النظام المغربي؟؟؟
انني اعلم الجواب ،فرنسا تدخلت في الجزائر عندما فاز الاسلاميون في الانتخابات ولن تذخر جهدا ان مصالحها هُددت في المغرب،فرنسا تؤمن فقط بالدم .
7 - citoyen الخميس 08 نونبر 2018 - 16:36
مع الاسف فرصة واحدة ضاعت كانت تكون فيها العلاقة مع الجزائر حسنة و المستقبل كان يبشر بالخير .
كان هدا في عهد المرحوم الشادلي بنجديد .
الان مع تعنت المسؤولين الجزائريين لا اظنهم يغيرون رايهم
ينكسرون و لا يلتوون.
8 - محمد الخميس 08 نونبر 2018 - 16:57
يجب على الجزائر أن تتوقف عن تصدير الكوكاين والقرقوبي نحو المغرب وتعتذر عن طرد العائلات المغربية الذين طردو صبيحة يوم عيد الأضحى سنة ١٩٧٥ بعد ذلك ساعتها ربما قلت ربما سنفكر في أن نفتح حوار مع الجزائر
9 - HMIDA الخميس 08 نونبر 2018 - 17:28
لن يتحقق الحوار لاءن الجزائر تعتبرب المغرب لا يلتزم بالتعهدات وسبق للمغرب ان اغلق الحدود من طرف واحد ثانيا ان الجزائر لا تفرق بين فرنسا والمغرب وثالثا المغرب مواقفه متقلبة وسياسته الخارجية مرتبطة بدول اخرى
10 - افران الاطلس المتوسط الخميس 08 نونبر 2018 - 18:13
او شنوا كاين قديم اصلا بعض المغاربة يتكلمون ويعطون رايهم بدون ان يعرفوا الواقع وما حدث مع الجزائر ولم يعرفون الجزائريين كثيراعن قرب. اصلا طوي صفحة الماضي التي تتكلمون عليها ليكون في بالكم المغرب لم يسبق له ان عمل اي سوء للجزائر بل بالعكس ما فعله الا عمل الخير في الاخوة والتعامل باحسان مع الجار . اسالوا الجزائريين هم انفسهم يتعترفون بهذا اي طوي سجل الماضي واين ماضي تتحدثون عنه. بل يجب ان يقع العكس الجزائر التي يجب عليها ان تمد يد المساعدة وتسوية الوضع مع المغرب وتعلن وتطلب المسامحة من الشعب المغربي في كل ما فعلته فيه.والله شهيد بانهم هم اللذين ظلموا المغرب بل المغاربة بالخصوص
11 - م المصطفى الخميس 08 نونبر 2018 - 18:22
المبادرة الملكية في فتح الحدود وخلق اجواء ترقى إلى ما يجب ان تكون عليه العلاقات بين الجارين الشقيقين، مبادرة طيبة، وتكوين لجنة ثنائية للتشاور وللتفكير في الطرق الملائمة لحل النزاع من بين اسمى المبادرات الملكية كذلك.
ولو أن التجاوب لهذه المبادرة ليس بالأمر الهين من طرف السلطات الجزائرية، فإنها تبقى مبادرة سيشهد عليها التاريخ مستقبلا لفائدة المغرب.
لكن لنبقى متفائلين مما ستؤول إليه مشاورات ومناقشات وخلاصات اللقاءات بين اللجن الثنائية المغربية والجزائرية إن شاءت الأقدار الاتفاق على ذلك.
12 - AFAZAR الخميس 08 نونبر 2018 - 18:31
تقول الجزائر ان لها اربع مشاكل مع المغرب يجب حلها٠
1-مشكل الصحراء-يعني ان الجزائرمن حقها وكالعادة دعم الشعوب المستعمرة /البوليزاريو\ضدا على تعلق الشعب المغربي قاطبة بصحرائه٠
1-لمذا لا يساند المغرب اطروحة القبائل حتى يكون الند للند٠ام ان المغرب يحترم الوحدة الجزائرية والشعب الجزائري٠
2-الخوف من الحشيش المغربي ٠
2-لمذا لا تخاف الجزائر من الكوكايين الكولومبي٠
3-مشكل الامن والارهاب المستورد٠
3-اوليست الحدود الجنوبية الجزائرية هي الطريق المعبدة الوحيدةنحو المغرب والجزائرللارهابيين والهجرات اللاشرعية٠
4-وتقول الجزائر ان نية المغاربة هي ايجاد متنفس للاقتصاد المغربي على حساب الجزائر٠
4-الدراسات تثمن الاقتصاد المغربي المتنوع على الاقتصاد الجزائري المبني على الغاز والبترول٠
اذا علينا نحن شعوب المنطقة ان نرغم الحاكمون بالامر فينا بترك الاكاذيب والاستحمار٫والتطرق الى الحدود الموروثة على الاستعمار ببناء المغرب الكبير٫ثم
انزال الديمقراطية الحقة بدون تماطل والتوزيع العادل للثروات ٠
جنرالات الجزائرو المخزن العميق في المغرب لا رغبة لهم ولا ارادة سياسية في اصلاح الاوضاع في المنطقة وكفى استحمارا
13 - قدور الخميس 08 نونبر 2018 - 19:07
أتمنى من هسبريس ان تأخذ أيضا آراء الجزائريين الموجودين بكثرة في المدن المغربية الكبرى كوجدة و الدار البيضاء حتى تكتمل الصورة و السلام
14 - abdou الخميس 08 نونبر 2018 - 19:10
الخطاب الملكى لن يجد اي صدى لدى المسؤولين الجزائريين لسبب واحد هو ان االنزاع في الصحراء و استمراره يكسب هده الطبقة ملايين من الدولارات من خلال المساعدات الخارجية اضافة الى ان الجزائر تريد دائما منفدا على المحيط الاطلسي من خلال الصحراء المغربية و بالتالي ما الدي تغير في الموقف الجزائري حتى تستجيب الى الطلب المغربي .
في اعتقادي تغير موقف الجزائر مرتبط بتغير القيادات و الجيش وهو ما يمكن ان يتتحقق في الشهور المقبلة.
15 - الخميس الخميس 08 نونبر 2018 - 19:51
نتمنى من الله العلي القدير ان يهدي الجزائر لقبول طلب المغرب باللجوء إلى الحوار البناء فهم يعرفون جيدا وأكثر من أي أحد آخر أن الصحراء مغربية وأن أرضا أخرى لازالت تحت حكم الجزائر كما يقول المثل ٌ صفي تشرب ً لأن الأرض في ملك الشعوب وتفويتها بدون حق كطمر لغم في الطريق يوما ما سينفجر.
16 - ريفي من ايت بوعياش الخميس 08 نونبر 2018 - 20:07
باختصار شديد,واهم من يعتقد بان الجزاءر غادي تتخلى عن القظية ديال الصحراء ومن المستحيل, والى انا كنكذب وسيرو شوفو وسمعو اشنو تيقولو في القنوات ديالهم والجرائد ديالهم.شوفو شوفو وسمعو مزيان يا المغاربة وخوذو هاد النصيحة من عندي يعني بلا ما تستناو شي حاجة من الجزائر والسلام عليكم.
17 - كمال الخميس 08 نونبر 2018 - 20:20
المشكل لا يحل الا بارساء اولا ديموقراطيه حقيقيه في كلا البلدين لكي تترجم اراده الشعبين الحقيقيه. وهي تدمير الحدود الوهميه الفاصله بينهما والتي اقامها الاستعمار وكرسها من بعده خلفائه في المنطقه . البقاء على هذه الحاله التي نحن عليها تخدم بالدرجه الاؤولى الذي يعارضون أقامه الديموقراطيه في بلدينا وذالك للبقاء هم مسلطون على رقابنا الى ان يرث الله الارض ومن عليها.
18 - مغربي حر لا ينافق الخميس 08 نونبر 2018 - 20:50
والله فكرت ماأقول ولم أجد ماأقول حتى لا ألام على كلامي أو رغمة أني أحب الشعبين الشقيقين.
بإختصار فالنضام الجزائري فيه حقد وكره للمغرب عكس النضام المغربي.
19 - wood à toi الخميس 08 نونبر 2018 - 20:57
و بدأ الحقد يطفو إلى السطح....اتضحت الصورة جليا جليا....نشكرك على موقفك الذي يروم ما أنطقك الله به....
20 - البلولي مول الشعاب الخميس 08 نونبر 2018 - 20:58
ارد على الاخ wood من الجزاءر .ما جدوى الحوار ..هو مناقشة المشاكل المطروحة.. تقول الجزاءر أن المغرب استعمر الصحراء. نعود اخي إلى التاريخ الحديث : السبعينات من القرن الماضي.. نبحث في ارشيفات فرنسا وإسبانيا ونعرف حقيقة الصحراء ألتي تسميها الجزاءر غربية .. نعرف حقيقة الجمهورية الصحراوية ومن اسسها .. نستمع إلى أهالي الصحراء الموجودين كقباءل إلى اليوم فروا من استعمار اسبانيا..ومنهم قبيلة غالي الرءيس و المرحوم عبد العزيز المراكشي. نستمع إلى مسؤولي البوليزاريو المؤسسين الذي يتحملون مسؤوليات في المملكة المغربية. . هذا هو الغرض من الحوار الجاد والهادف .. هي يد ممدودة إلى حكام الجزاءر والشعب الجزاءري الشقيق .. ولتعلم اخي الكريم أن مشكل الصحراء ليس ذالك الحصاء في حداء المغرب كما يدعي البعض.. المغاربة مستعدون كما في الماضي للسهر على امن وسلامة المواطنين في الصحراء و.. ضمان العيش الكريم لهم .. ولا بد أن يأتي يوم تعود فيه الدولة الجزاءرية إلى جادة الصواب.. مع كل احترام وتقدير للشعب الجزائري الشقيق..
21 - صراحة الخميس 08 نونبر 2018 - 20:59
يجب على الملك فتح اولا حوارا جادا مع جمعيات المجتمع المدني والشعب المغربي الذي يعاني من الفساد والحكرة والبطالة كما يحب عليه الافراج على كل معتقليين حراك الريف وجرادة
22 - Lym الخميس 08 نونبر 2018 - 23:04
الصحراء ليس مشكل بين المغرب و الجزائر .ولكن مشكل بين القوى العظمى يعني روسيا وامريكا .الروس يحسبون الجزائر ملكية لهم ،واميريكا تحسب المغرب لها . والمغاربة والجزائر هم كالخرفان مؤقتين في تلك الأرض .الجنرلات الجزائريين يتوصلون بالمال والدعم وليس لهم أي مصلحة للمصالحة مع المغرب أو الأخوة المغربية ء.كما هو الحال الجنرلات المصريين ليساندو للإسرائيليين.والغرب كما العادة جد منافق.يريد الصحراء له ولكن بطريقة تقنية .
23 - متتبع الجمعة 09 نونبر 2018 - 00:06
الباب كان قد فتح سابقا... لكن سرعان ما أعيد اغلاقه...نظرا لعدة اكراهات...لكن اذا فتح هذه المرة آش جااااب ميسدو...
الحصول خلي هاذاك اجمل بارك...و التقار ديما مزيان...
24 - عبد الله الجمعة 09 نونبر 2018 - 01:31
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، ولا جملة صحيحة شعب للاسف مغيب لا تعليم لا صحة لا مبادرات ذاتية للتوعية والرقي بالمستوى الذاتي. للاسف بعاااااااااااد كل البعد عن المستوى
25 - laloli الجمعة 09 نونبر 2018 - 06:28
كمواطن مغربي أعلن بأنه ليس بيني و بين المواطن الجزائري أي مشكل بل أعتبره أخي في الانسانية أولا ثم في الدين، المشكل بين النظامين الحاكمين، كم حاولوا إشعال نار الفتنة بينان، نصيحتي لهم فليحلوا مشاكلهم بعيدا عن إقحام الشعبين
26 - mahmoud mhani الجمعة 09 نونبر 2018 - 10:48
السلام عليكم
ما من احد من شعوب المنطقة ضد فتح الحدود بين الجارين الجزائر والمغرب
لكن ينبغي استبعاد الانانية من كلي الطرفين وبالأخص المغربي
لنرجع الي الدعوي الاولي لملك المغرب بفتح الحدود في 23مارس 2008
لننظر نداء الذي توجه به وزير الداخلية الجزائري الذي دعي الي الجلوس الي طاولة الحوار لمناقشة المشاكل العالقة بين البلدين لفتح الحدود بصفة ابدية حتي في حالة حدوث مشكلة تبقي الحدود خارج أي اطار لكن المغرب لم يقبل بالدعوي بل اتسخف بها ما جعل المشكل بقي قائما
27 - مجلوق فنيويورك السبت 10 نونبر 2018 - 05:22
المغاربة بغاو الزيادة فالاجور ؤالعيش الكريم ؤالشغل ؤالصحة اما الحوار مع الجزائر,,we don,t give a damn
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.