24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/12/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5007:2112:2715:0117:2318:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى الدور الثاني من نهائيات كأس العالم "روسيا 2018"؟
  1. الرميد يدعو إلى تجهيز المخافر والسجون بالكاميرات لمنع التعذيب (5.00)

  2. روحاني ينادي بوحدة العالم الإسلامي أمام قرار ترامب (5.00)

  3. "معبر تاراخال" يغلق المحلات التجارية بمدينة سبتة (5.00)

  4. أبو حمزة البلجيكي .. إرهابي مغربي سوّقته "داعش" لتهديد أوروبا (5.00)

  5. الإعفاء يطال كاتب عام اشتوكة وقائد آيت ميلك (5.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | الزمزمي: لا تُصوتوا عليّ

الزمزمي: لا تُصوتوا عليّ

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (69)

1 - m9adach issabar الأحد 13 نونبر 2011 - 04:56
إواقاسح راسك الزمزمي المشكل ديالك انك لا تعلم انك لا تعلم هدا هو أكبر موصبة قد يبتلي بيها الإنسان راه الفتوى ديالك لا يستحقون حتى القراءة ،العلماء الحاققيون موهتمون بالؤمور الحقيقية لتاهم المجتمع ماشي باش ارادو على الخزعبلات ديالك
2 - reda الأحد 13 نونبر 2011 - 08:52
أقنعتني...شخص صريح ...لكم كل التوفيق في الإستحقاقات المقبلة
3 - ابو نضال الأحد 13 نونبر 2011 - 08:53
بارك الله فيك سبدي على هذه الكلمة الطيبة والمفعمة بالايمان والصدق، زقد اجبت عن اتهامات شغلت الراي العام شهورا عدة ، والان اجدني ياشيخنا الفاضل مرتاح البال من جهتك، بل احسست بتانيب الضمير تجاه شكوك راودتني حول فتاواك ، في حين ان الاية التي استدللت بها كانت الدليل القاطع على ان السائل هو من يتحمل السوء ونسال الله لك التوفيق وان تنجح باذن الله دنيا واخرة
4 - محمد البخاري الأحد 13 نونبر 2011 - 09:07
لو أعطيت صوتي في يوم من الايام لاحد فلن أعطيه لغيرك او لمن له مرجعية اسلامية ينطلق منها. اما ما اراه اليوم على الساحة من مرشحين يتنكرون لمبادئهم وافكارهم التي من المفروض ان يعيشو ويموتو من اجلها فأنا لن ادعمهم في مسيرتهم ولن اركب سفينتهم التى تبحر الى المجهول ولن اساعدهم في الوصول الى المقود الدي لو وصلو اليه لتكررت الاستبدادات التونسية والضغوطات المصريةو المظالم اليمنية التى مورست من قبل بن علي ومبارك وصالح اصلحهم الله جميعا انا لا أعلم لمادا المغاربة يرضون بالاستراكية او الراسمالية او الليبرالية اوالديمقراطية او غيرها من النظم التى اصبحت بالية ونبدها من خرجت من صلبهم وتنكرو لها هده النظم التي لاتزداد الا فشلا وافسادا ...انى اردد قول الله فيهم وفي كل من لم يفتح بابه او حياته لضيف عزيز بحاجة الى من يكرمه. هدا الضيف الدي اكرمنا واعزنا ولولاه لكنا على هامش الحياة لاندكر الا حين يدكر التخلف والجهل ان الاسلام اليوم يقف خلف ابوابنا يتجرع الم الطرد والحرمان ليخلفه ضيف لئيم لا يستحق الا الطرد اننا ندخل من يكرهنا ونطرد من يحبنا ..قال تعالى هانتم هؤلاء تحبونهم ولايحبونكم وتومنون بالكتاب..
5 - abasalma الأحد 13 نونبر 2011 - 09:10
لقد خلقت بفتاويك الشادة والبعيدة عن هموم الناس و مشاكلهم كثيرا من الخصوم حتى في صفوف العلماء.وقولك انها فتاوى لم يرد عليها احد فهدا بهتان.لقد رد عليكم الشيخ الفيزازي وعبر عن امتعاضه و معارضته لفتاويك.هناك احتمال انك تريد الشهرة.
6 - عبد الرحيم الروحي الأحد 13 نونبر 2011 - 09:16
لا بد من كلمة في الموضوع، و إن لم أكن ممن سمح لهم الشيخ بإبداء الرأي في فتاويه: لا شك أنك تتابع ردود الفعل عن فتاويك الغريبة و غير المقنعة بمبرراتها التي تقدمها كلما أثيرت ضجة. غير أني أحيلك على علامة المغرب أبي علي الحسن بن مسعود اليوسي رحمه الله، و قد طلبت رأي العلماء في فتاويك. فله رأي في مثل ما تخوض فيه. يقول رحمه الله:....لاشك أنه يجب على أهل العلم أن يتكلموا على الحق و يبينوا الحلال و الحرام، و لكن فيما يظن قبوله و لا يخشى عليه فتنة. أما ما لا يقبل و تقع الفتنة به فساقط عنهم. (القبلي ـ رسائل أبي على ص 226). فما رأي الشيخ؟ أنتظر جوابه.
7 - rachid الأحد 13 نونبر 2011 - 09:21
كلامك صحيح ياشيخ زمزمي ليس من حق أحد أن يسكتك ومن لم يعجبه هدا الكلام فل يبع صوته ب 100 درهم إلى أحد اللصوص الكدابين أو أحد المتأسلمين المنافقين
8 - تائه بلا عنوان الأحد 13 نونبر 2011 - 09:37
عندما يقول انه لم يرد عليه احد من اهل العلم الم ير رد الشيخ الفيزازي !!!
9 - اهادي الأحد 13 نونبر 2011 - 09:39
العلماء لم يردوا لان هذه الفتاوى الغريبة العجيبة لا تستحق اضاعة الوقت في الردعليها ايها النائب
10 - hay el amal compiegne الأحد 13 نونبر 2011 - 10:00
كلاكمك كله صواب يا شيخنا الجليل ، كلام صحيح منطقي وواقعي والله اعلم جزاك الله كل الخير والسلام عليكم و رحمة الله
11 - محمد العمري الأحد 13 نونبر 2011 - 10:02
يقوم الزمزمي في هنا بهجوم مضاد لتنظيف صورته من الأوساخ التي تراكمت فوقها طوال السنوات التي قضاها في البرلمان. فالذي يشغله، في الواقع، هو أن الملايين التي يجنيها بدون فائدة مهددة بالتبخر لسببين، وليس لسبب واحد:
1ـــــ السبب الأولُ هو انعدامُ الفعالية: فمَن الذي سمع به يوما يطرح قضية داخل قبة البرلمان أو عبر الصحافة. سيقول هو بأنه لم يكن له فريق ليأخذ الكلمة في الجلسات العامة، وهذا في حد ذاته كاف لكي ينصح الناس بعدم التصويت عليه لأنه لن ينفعهم . هذه هي الفتوى التي كان يجب عليه إصدارها: لا تصوتوا على من لا يستطيع الحديث باسمكم لأي سبب كان، لأنه بدون وظيفة. كان بوسعه أن يقوم بأضعف الأيمان وهو متابعة النقاش وإبداء الراي في الشأن البرلماني على صفحات الجرائد والمواقع الإلكتونية التي ينشر فيها سخافاته، ولكنه لم يفعل.. كل ما قام به هو مناوأة الشباب الثائر على الفساد
2 ــــ السبب الثاني هو فتاواه البئيسة التي بدأه بتشريع قتل المخالفين (المهدي بن بركة) وتحريم التظاهر والاحتجاج، وأنهاها بإباحة مضاجعة الجثة. إذا كانت الأولى مدفوعة الثمن فإن الثانية (المضاجعة) تدل على موت الرجل عقلا وعاطفة. يتبع
12 - احمد الأحد 13 نونبر 2011 - 10:03
قلت انك تجيب على اسئلة كل سائل فانا اسئلك السي الزمزمي هل اتاك يوم احد و استفتاك في ان زوجته توفت فهل له الحق في مظاجعتها قبل دفنها
13 - محمد العمري الأحد 13 نونبر 2011 - 10:33
انتهينا في التعليق الأول إلى أن الزمزمي ميتٌ في عمله داخل البرلمان، وميت في فتاواه عاطفة وعقلا وشرعا.
ونتيجة ذلك أن التصويت عليه كالتصويت على الميت. ولازم ذلك أنه لن يصوت عليه مرة أخرى إلا عابث أو مجنون.
لقد استعمل في تسجيله أسلوبا بلاغيا باليا، ولكنه قد يجوز على السذج المغفلين الذين يراهن عليهم أمثاله. بدل أن يدخل صاغرا من باب الاعتذار عن تقصيره وفضائحه ويعلن عن جشعه وحرصه على الملايين، لا غير، اصطنع قناع اللامبالاة بأصوات المصوتين، غير أنه خوفا من أن يصدق المخاطبون في دائرته أنه مستغن عن أصواتهم حقا عاد مقدمة حجتين:
الأولى هي أنه من العلماء، والعلماء ورثة الأنبياء. وهذا من تزكية النفس المذموم، والأجدر به أن يظر العفة ممارسة: العفة عن التهافت على المال بدون مقابل (كما تأكد له من العمل في البرلمان)، وعفة القلب الفكر علن الخوض في المستنقعات كما جاء في التعليق السابق.
الحجة الثانية هي أن فتواه شرعية لم يرد عليها أحد، وهو كاذب في هذا. بل الردود عليه والسخرية منه تملؤ الصحف والشبكة... وقد قرأت أول رد عليه على هيسبريس نفسها (يتبع)
14 - حسن الأحد 13 نونبر 2011 - 10:34
خرجاتك الافتائية تسيئ للدين أكثر مما تحسن اليه.
الأجدر بك كعالم توخي الحذر و ابتغاء وجه الله تعالى.
أعتقد أن فتاويك بعيدة عن مقاصد الشرع وهي غريبة حتى بالنسبة لامي.
15 - azzaoui الأحد 13 نونبر 2011 - 10:43
AZZA 60 LES BONNES PAROLES C'EST BIEN , REJOINT LES PAROLES AUX ACTES C'EST MIEUX ...QU'ALLER VOUS FAIRE DANS UNE ASSEMBLE TOTALEMENT ACQUISE AUX BANQUIERS ET AUX PRODUITS ILLICITES ??? '
16 - islamweb الأحد 13 نونبر 2011 - 10:46
بسم الله الرحمن الرحيم أنا أنصحك يا أستاذ أن لا تصدر أية فتوى فأنت لست أهلا للفتوى أبدا وأقول لك بكل صراحة عليك بالعلم والتفقه في الدين ولكن مع الأسف الشديد ترى الانسان الجاهل يحفظ حديثا واحدا ويفتي في قضايا كبرى ولا يدري أنه مسؤول أمام الله
17 - محمد العمري الأحد 13 نونبر 2011 - 11:01
تابع
من المعقول أن يشمئز علماء الدين والمؤمنون عامة من الدخول في منطق الزمزمي المسيئ إلى صورة الإسلام والمسلمين: على أي أساس يُبيح الإسلام مضاجعة الجثث أو لا يبيحها؟ فمن البديهيات أن هذا السلوك الذي تشمئز منه الحيوانات يتنافي مع كل القيم الإسلامية. ومع ذلك قبل البعض أن يناقش جدلا الأساس الذي أقام عليه فتواه البئيسة وهو استمرار عقد الزواج بعض الموت.
فقد قالوا: لو كان العقد مستمرا لما جاز للرجل أن يتزوج أخت المرأة بعد موتها، فسيكون في ذلك جمع بين الأختين وهو حرام!؟ وبهذا الرد هدم أساس الفتوى. وقد نشر هذا الرد في المكان الذي نشرت فيه فتواه فلم يعقب عليه لأنه ينسفها من داخل منطقها.
إن فتوى الزمزمي تنطلق من تشييئ المرأة، وتضبيع الرجل. تشييئ المرأة مفهوم، وهو قائم على سوء فهم لآيات قرآنية لا يتسع المقام للخوض فيها، وتضبيع الرجل أي جعله آخل جثث.
إن قوله "لا تصوتوا علي" لعبة مكشوفة لإنقاذ ماء الوجه في الحالتين: استجداء للتصويت، فإن لم يحصل فتبريل للرفض: لم ترفضوني بل أنا من رفض تصويتكم!!
لعب أطفال... قد يلعبه معه من في سن الطفال..
18 - الغيور على دينه وبلده / ميضار الأحد 13 نونبر 2011 - 11:02
بسم الله الرحمن الرحيم
أنصحك أن تسكت لا تفتي ولا تتدخل في الشؤون السياسة حتى يشفيك الله من رخص لك أن
تكون مفتي ثانيا إذا كان عالما غبي أومجنون يتكلم كما يشاء لا دليل لا من الكتاب ولا من السنة فلا يحق له أن يفتي
هل هناك في الدنيا أحد مسلم أو غير مسلم يجامع زوجته الميتة هل هناك من أحد يفتي للمرأة المسلمة المتوحمة التي لم تشرب الخمر طيلة حياتها أن تشرب الخمر حين تتوحم
نعم هناك واحد إسمه عبد الباري الزمزمي يفتي بلا دليل يا لك من غبي
تقول لم يرد على أحد من العلماء على فتاويك لقد ردو عليك كثيرا ولكنك لا تسمع
أمثالكم هم الذين يشوهون هذا الدين
يقول حكيم لولده : يا بني ما ندمت عن السكوت ولكن ندمت عن الكلام
19 - lahsen ouzaouit الأحد 13 نونبر 2011 - 11:04
à notre connaissance seul le haut conseil des oulémas présidé par sa majesté amir almouminine , est habilité à éditer des fatwas. cette mission n'a jamais été délégué à zamlzami. qui l'a donc chargé de celà? c'est une autoinvestiture? TOUT SIMPLEMENT C4EST UN CHARLATAN ELECTORAL COMME LES AUTRES.
20 - anas marocain الأحد 13 نونبر 2011 - 11:16
كن على اليقين سندعو الناس لعدم التصويت عليك، ليس لموقف من شخصك ولكن لأنك ترشحت ليس بدافع العمل على مشروع وإنما فقط نكاية في إخوان سابقون لك ثم أن الحزب الذي ترشحت معه يتحالف حاليا مع جبهة الفساد والاستبداد ج8.... أيها الشباب، أيها المواطنون، أيها الناخبون لهذه الأسباب لا تصوتوا على هذا الشيخ رحمة به.. فبعد أن كان صداحا بالحق وضد الاستبداد والفساد قبل ترشحه في السابق أصبح الآن من حيث يدري أو لا يدري يساند وينحالف مع حزب الهمة وأحزاب الفساد والاستبداد حتى يتراجع الشيخ إلى موقعه الذي يجب أن يكون فيه.. وأنا أقول هذا رحمة به وليذهب للاشتغال بالدعوة والتأصيل وتربية الناس فهو أكبر عمل يمكن أن يقوم به
21 - abdlla الأحد 13 نونبر 2011 - 11:22
سبحان الله هل تظن ياشيخ ان الناس بلداء لا يفهمون الى تلك الدرجة , يا رجل من حق الناس ان يستفهوا وينتقدوا خصوصا اذا تعلق الامر بالدين ’ الغريب في فتاواك انها جنسية محضة وتطغى عليها الغرابة ولا يقبلها العقل السليم ’ العقل البسيط ’ دعن من كل ذلك الناس ايضا ن يصوتوا عليك لانك مع g8 . لقد تحالفت مع البام ياشيخ . ثالثا ان حزبك انشئ بهدف اقصاء حزب العدالة والتنمية وهذا ما يؤكده الواقع قبل اليوم بحيث ان حزبك منشق اصلا عن العدالة والتنمية وها انتم تؤكدون الان ذلك بانضمامكم الى حزب فؤاد عالي الهمة , اكيد اننا ياشيخ لن نصوت لكم , اما حصيلتكم البرلمانية فلا تعني شيئا مادام انكم حزب لا يصلح لقيادة الوطن , ونحن لا تهمنا حصيلة فرد واحد اللهم الااذا اراد هو فقط ان يعود الى البرلمان مرة اخرى , المهم المغرب سيصوت للعدالة والتنمية في دائرة انفا وخارجها ومعذرة ياشيخنا الفاضل لوا كنت حقا تريد ان تخدم الوطن فان موقعك سيكون اصلا في حزب العدالة والتنمية
22 - الحاج.sa.it الأحد 13 نونبر 2011 - 11:34
أقول لك أسي الزمزمي واش حققتي لنفسك عفوا للناس شيء بما أنك رجل دين وبرلماني هل زُرت إحدى الخيريات أو إحدى المستشفيات والسجون هدا مايقوم به رجال الدين المسحيين ودينونا الإسلامي هو الوصي على مايقوم به المسحيون الآن هكدا عليك فعلهُ أما الفتوى الحمد لله المغاربة يقرؤن ويتكلمون العربية والقرآن الكريم ومحمد .ص. عربيا وماهو دوركم هو أن تُحدتُ ماأوصى به .ص.
23 - بوراس من ماليزيا الأحد 13 نونبر 2011 - 11:41
أ أسي الزمزمي... العلماء الأجلاء ما كايجاوبوش الجهااااال...
وا ماعندهمش الوقت ليك نتا باش يرددو علييك..
شنو غادي يردو على مجامعة المرأة الميتة..؟؟؟؟ وااا بغغييت نعرررف فيين الأصل ديالها فالكتاب و السنة....؟؟؟؟
لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم
"إدا وكل الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة"
24 - abdo الأحد 13 نونبر 2011 - 12:27
مممممم.... بعد أن ضمن له تقاعدا مريحا من البرلمان هو عبارة عن ثروة هائلة قياسا الى الوضع الإقتصادي للمغرب ، لكنني بالمناسبة أوجه سؤالا ليفتي فيه الى ( عالمنا ) الجليل كما يدعي هو ويحشر نفسه بلا خجل في معشر العلماء ؟؟؟؟؟؟......السؤال هو : ما حكم الشرع في مؤسسة البرلمان في المغرب والتي لا تمثل الشعب وتُخصص لساكنتها تروة تقدر بأكثر من 2 مليار سنتيم شهريا وهي بعيدة كل البعد عن مجال التشريع الحقيقي بل مؤسسة صورية وظيفتها هي تزيين المشهد السياسي المصطنع ؟؟؟؟؟ أريد فتوى في هذا الباب وشكرا ...
25 - ana howa الأحد 13 نونبر 2011 - 12:28
ياشيخ انت لم تصدر فتوى بل نقلت لنا الفتوى لأن سبق ان قال بها اهل العلم حفضك الله
26 - مسلم الأحد 13 نونبر 2011 - 12:35
والله لا أعرف كيف وصل هذا الشخص الى البرلمان هل بمقايضة او برشوة ؟؟ او انه كعادته استغل الجانب الديني وأصدر فتوى بوجوب التصويت له في الانتخابات
و الان يقول لا تصوتوا على ..؟كان الاجدر ان يقول لنا ماهي حصيلته في البرلمان الذي لم يكن يزره اصلا...
لكن ماذا تتوقع من رجل لا يخاف الله و يستهزء بالمسلمين عن طريق فتاواه المخجلة
27 - بن مشدود الأحد 13 نونبر 2011 - 12:42
Soyez tranquille monsieur Zamzmi, personne ne votera pour vous! Quand à vos fatwas, permettez que les gens censés puissent dire ce qu'ils pensent, sachant que ce que vous dites n'est pas des sciences religieuses mais des interpretations personnelles discutées et discutables
28 - محمد بلمهدي الأحد 13 نونبر 2011 - 12:56
السلام عليكم شيخنا الفاضل
أنا أكبر فيك صدقك وإخلاصك فيما أنت فيه من الفتوى والعلم، وأنك لا تقايض بذلك منصبا برلمانيا أو أي منصب دنيوي، ولا تترضى بفتواك أو تركها شهوات الناس وأهواءهم، وهذا ما يفترض فيك كعالم سليل أسرة من العلماء لها مكانتها .
لكن...تعلم شيخنا الفاضل أن الشذوذ يوجد في كل شيء، وهو يوجد في الفتوى ومواقف العلماء أيضا، وقديما حذروا من شواذِّ ابن مسعود رضي الله عنه، كما نبهوا من تشددات عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، ومن ترخصات عبد الله بن عباس رضي الله عنهما.
ولذلك...المطلوب من شيخنا الفاضل تجنب الفتاوى الشاذة التي يمجها ذوق العلماء والعوام معا، ويكفيك أنك في بعض فتاواك الأخيرة كنت مرفوضا من الخاص والعام، وأنت تعلم جيدا أن أمور العلم والفتوى مما يدور بين العلماء في بطون الكتب لا يقال كله لعامة الناس، لذلك كان مالك رضي الله عنه لا يفتي إلا بما تحته عمل.
لذلك ... أرى يا شيخنا - مع كامل الاحترام لك - أنه إذا كان من حقك أن تتشبث بمنهج فتواك الشاذة، فمن حق عامة الناس أن لا يصوتوا عليك، حتى لا يكون صوتهم دعما لمنهج الشذوذ في الفتوى، فالإصلاح يكون بمنهج الوسطية والاعتدال لا غير.
29 - فاعل خير الأحد 13 نونبر 2011 - 13:00
وجودك في البرلمان لا يجدي شيئاـ بل هو مضيعة لأموال المسلمين
30 - هند عمرو الأحد 13 نونبر 2011 - 13:01
منجزاتك كثيرة :
فعلا أنجزت الشيء الكثير خلال فترتك النيابية الأولى :فقد جاهدت من اجل ضمان ممارسة جنسية للأحياء على الموتى في ظروف انسانية . ودافعت عن حق المراة الحامل في شرب الخمر . كما شهد المغاربة صولاتك المستميتة، في إقرار حقهم في المص واللعق، و بَح صوتك في انتزاع حقهم المسلوب، في الحَوَمان حول الدُبر وملا عبته، دون إيذائه بالإيلاج ..
وبرنامجك الانتخابي الآن حافل بالعطاء : فستدافع عن المظلومين في جزر القمر ، وستطالب ببناء مترو الانفاق في جزيرة الوقواق ، وستطالب بربط دوواير في المريخ بشبكة الواد الحار ..وبما أنك وسطي معتدل ستطالب ببناء مستشفى جامعي لعلاج ابناء الامهات العازبات وسط المحيط الهادي . وفي حربك ضد الفساد والمفسدين ستطالب حكومة (غينيا بيساو) بفتح تحقيق في بناية مجلس المستشارين ( التي بنيت في ذلك البلد مغشوشة) حتى لا تنهار فوق رؤوس نوامها المحترمين.
الرجل يدعونا ألاٌ نُصوت عليه -رغم هذه المنجزات -. ويقول إنه لا تأخذه في الله لومة لائم ، ولا تستهويه الألقاب ،ولا يضعف أمام بريق المناصب .. صدقوه من فضلكم
31 - م.اللوشي الأحد 13 نونبر 2011 - 13:37
ادكركم بان الفتوى امر صعب عظيم وخطير .ويستحسن الابتعاد فدر المستطاع عن اصدار االفتوى والافتاء لانها عملية صعبة وخطيرة قد يترتب عنها فهم خاطىء يتسبب فى الدفع بالناس وتشجبعهم على اتيان اعمال ينهى عنها الشرع. وغالبا ما كان العلماء الا تقياء الورعين بتعففون ويجتنبون الافناء الا لضرورة قصوى برجى منها الحفاظ على الدبن والشرع من البدع والافنراء وكلما جدت وافعة او حالة لم بعالجها القران او حديث صحبح و لم يصدر فيها حكم شرعي قاطع لا اجتهاد معه.كثبرا ما يقع المتسرع والمستحسن للافتاء في اخطاء تلبس علىالناس امور الدين اما تشديدا اوتساهلا وتفتح ابواب التحلبل او التحريم .على العالم الحق اي يبين للناس امور الدين وان يظهر الحق وبضحض الباطل وبعتمد اسلوب الترغيب و الاقناع والاتيان بالحجة الدامغة والابتعا د عن الافناء في قضابا صدر فيها حكم الهي او بث الشرع فيها.نعم يجوز الاجتهاد في امورحادثة حديثة.ادكركم بان ممارسة الجنس مع الزوجةالمتوفية الميتة هو عمل غير صالح مكروه ينهى عنه الشرع ولا ياتيه الا فاقد العقل او المربض جنسيا الغير السوي. للزوجة الميتة حرمة وكرامة يجب احترامها ومراعاتها.
32 - youssef serroukh الأحد 13 نونبر 2011 - 13:55
كما ثبت عن الرسول״صل״ رده على كل سؤال, كذالك ثبت عنه قوله لأحد الأعراب:« استفتي قلبك », و ذالك عندما أكثر عليه في السؤال و هذا يدحض قولك بأنه يجب عليك الجواب , و حتى إن أخطأت فلك أجر , مع أن الأمر يتعلق بالاجتهاد و ليس بالأجوبة التي تخرج عن تخصصك , , و كانت له طرق ذكية في التهرب من الأسئلة الملغومة , هذا الذكاء الذي انعدم عند فقهاء الحاضر , و كذالك ثبت عنه قوله , «أنتم أعام بأمور دنياكم », فلماذا لا يا ترى لا يتورع الفقيه في الحديث عن كل شيء , إذا كان القرآن يتحدث في عدة مناسبات عن الدين و الدنيا كشيئين مختلفين , فلماذا الفقهاء يخلطون بين هذا و ذاك , ليثبتوا أنهم واسعي المدارك? أم يحز في نفوسهم أن هناك علماء للاجتماع و علماء النفس و آخرين في السياسة , يجيدون الحديث عن الدنيا أكثر منهم ,
33 - azoiuz الأحد 13 نونبر 2011 - 13:56
ما راي الاستاذ الزمزمي في ما نشر على بعض الصحف؟

أفتى العالم المغربي عبد الباري الزمزمي بجواز معاشرة الزوج لزوجته بشتى الأشكال، بما فيها الجنس عن طريق الفم وحتى مع الدمى، باعتباره أفضل من اللجوء إلى الزنا
نـاظور اليوم :

قال المفتي والبرلماني المثير للجدل " عبد الباري الزمزمي" في أخر خرجة له أن العلاقات العاطفية بين الشبان والشابات أمر عادٍ ولا حرج في لقاء الشباب في الفضاءات العمومية.

وأضاف في تصرح له لجريدة “الصباح” أن ظروف العصر تفرض هذا النوع من “المصاحبة” بين الشباب خاصة في أوساط الطلبة مستبعداً أن يحدث سوءاً في تلك العلاقات بين الجنسين.

واستطرد في ذات التصريح أن " المصاحبة" قبل الزواج أمر محمود مستدلاً على ذلك بحديث نبوي يدعو إلى النظر إلى الزوجة قبل الزواج بها.

وسبق للزمزمي أن أطلق العديد من التصريحات ، حلل فيها " ممارسة الجنس على جثة الزوجة " ، و " ممارسة الجنس باستعمال الجماد " ، " والجنس الفموي " و " نكاح الدبر " ، كما دعا أيضا الشباب الى ممارسة " العادة السرية " عوض ربط علاقات جنسية غير شرعية .
34 - dris_sla الأحد 13 نونبر 2011 - 14:08
بقدر ما كنت أكن لك من احترام،بقدر ما أصبحت أكره خرجاتك خصوصا بعد انضمامك لجي 8 بقيادة البام والأحرار وإلياس العمري والهمة،وأنت يا شيخ تعرفهم جميعا وقد شنوا عليك أنت بالضبط هجوما على فتاويك بالقنوات التلفزية الرسمية وغير الرسمية، من الأفضل لك أن تتراجع وتشتغل في الحق العلمي والديني وتبتعد عن البرلمان حيث أنك قضبت سنوات به دون أن تترك أثرا
35 - omar الأحد 13 نونبر 2011 - 14:16
انت من الذين يقولون على الله بغير علم
36 - أبوسهام الأحد 13 نونبر 2011 - 14:35
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله أخانا في الله الفقيه الشيخ الزمزمي وعلى من اتبع الهــــــــــــــــــدى
إنني بحكم دراستي على في جامعة القرويين وعلى شيوخ أجــــــــــــــلاء من بينهم المرحوم :
عبد الكريم الــــــــــــــداودي الذي شغل منبر ركن المفــــــــــــــــــتي ما شــاء الله ,,
أقول وبكل موضوعية وتجرد إن كل ما أورده الشيخ الزمزمي سليم يصدر من منبع الشريعة الإسلامية
الغراء ، والشيخ قد توفرت فيه بما آتاه الله من موسوعية المعرفة بالكتاب والسنة الشروط المؤهلة
للاجتهـــــــــــــــــــاد والمجتهد بنص الحديـــــــــــــــث دائما مأجـــــــــــــــور
فبارك الله فيك أيها الشيخ الجليل وكثر من أمثالك ونفع بك آمـــــــــــــــــــــــــــــين,
37 - أبو يحيى الهلالي الأحد 13 نونبر 2011 - 14:37
لا تترك الفتوى ياشيخ ولكن اترك البرلمان لأنه ليس مكانك
38 - ربيع الأحد 13 نونبر 2011 - 14:43
انما ياكل الذئب من الغنم القاصية و الله حشومة عليك تفرق اصوات المسلمين و كل ذلك لصالح العلمانيين مزوا و الهمة و امثالهما
ماذا ستفعل وحدك تاسس حكومة
39 - allal الأحد 13 نونبر 2011 - 15:00
وقف حمار الشيخ في العقبة..... انها عقبة كؤود.
ادا كانت الفتوى تخص شخصا معينا فلمادا تععمم على الناس.لمادا تعمم على العوام فيتخدوها مطية.. ادا كنت انا مثلا عالما في الدين و جاء احدهم يستفتيني في مضاجعة زوجته الميتة او بالترخيص لها بشرب الخمر اثناء الوحم ساعرف بان هدا الشخص ليس له حس و لا دوق. ساجيبه طبعا ولكن بدون ضجيج ..
الدي يطرح مثل هدا السؤال يحرم عليه تغسيل اموات المسلمين وانت تعرف السبب يا شيخ....
قال ابن عباس رضي الله عنه للدي ساله..هل للقاتل من توبة..قال نعم فجاءه الثاني بنفس السؤال فرد عليه ب .لا.فاستغرب الناس.فقال ابن عباس..رايت في السائل الاول انه فعلا قتل و رايت في الثاني انه مقبل على القتل.. نعم هكدا كان علماء الامة ادكياء و فطنيين........
و زلة العالم شيء خطير على المجتمع.و اني لاستغرب كيف يتبادر الى دهن احد من الناس مثل هده الاسئلة .ام انها اسئلة تنزل وحيا على رؤوس اصابها الخرف..
فتاوانا تقتصر على الجنس و حتى ما بعد الموت.. و الاشراك بالله قد ضرب اطنابه داخل المجتمع. هدا كله يدكرني بخف حنين ...............
40 - عبد الله الأحد 13 نونبر 2011 - 15:16
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((سيأتي على الناس سنوات خدّعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة))،
قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ .. قال: «الرجل التافه يتكلم في أمر العامة» .
41 - FOTAL الأحد 13 نونبر 2011 - 15:44
بتبا لكم تستغلون الدين وتدغدغون مشاعر الناس ..ماهذا الخلط بين الفتوى والانتخابات والسياسة..بالله عليكم السنا في اطار النظام الكنسي إبان القرن 14 ..بالله عليكم هل هذا الشخص قادر على الاجابة على تطلعات المواطنين من شغل وسكن و صحة وتعليم. الكل مسلم .ادا أردت إمتهان الفتاوى والخلط فهدا ليس هو المكان المواطن يكتوي وانت مبرع مع راسك تتقاضى راتبا سمين ..ادا اردت ممارسه السياسه فشمر على سواعدك والا فتفرغ لدعوه والفتاوى .الله يهدكوم سيدي
42 - مقارعة الحجة بالحجة الأحد 13 نونبر 2011 - 15:52
1- تقول العلماء ورثة الأنبياء. فهل كان الأنبياء يفتون في أشياء من مثل المص واللحس والإتيان من الفم ومضاجعة الزوجة المتوفية؟
2- تقول إن كل فتوى تصدرها يكون لها أساس في الكتاب أو السنة فأين هو هذا الأساس فيه هذه المسائل في كتاب الله وسنة رسوله؟
3-قالوا لك اتقي الله فأخذتك العزة بالإثم، وأصررت بأنك ستجيب على أي سؤال يطرح عليك. فلا بأس.
4-تقول إن الفتوى دين تتعبد به إلى الله. فماذا عن فتاوى في مواضيع تهم المسلمين؟ ماذا عن فتاوى الخبز والسكن والتعليم والتطبيب للجميع؟ ماذا عن فتاوى إعادة توزيع ثروات البلاد؟ ماذا عن فتاوى رفع الظلم و محاربة الإستبداد والفساد؟ ماذا ثم ماذا؟ هل من فتاوى في هذه المجالات؟
أنشر أخي الناشر فإن مقص رقابتكم يطالني دائما ولا أعرف لماذا؟
ا
43 - محمد السبتي الأحد 13 نونبر 2011 - 15:53
لا أيها الفقيه، لا لومك على فتواك، فذلك موضوع آخر. إن ما يهم المغاربة هو أنك كنت عضوا في مؤسسة مهمتها الدفاع عن حقوقهم والسهر على حاضرهم ومستقبلهم.
لقد زرت البرلمان الإسباني في صيف 2004، وكنت أظن، وأنا ألج مدخله مع رفيق إسباني أن المؤسسة كغيرها من مؤسسات الدولة في عز شهر غشت، غير أني كنت مخطئا. لقد كان البرلمان خلية نحل تزخر بالحركة. راعني الأمر فسألت رفيقي إن كان هناك طارئ، فأجابني أن البرلمان هو القلب النابض للأمة، وليس من حق القلوب أن تتوقف أو تستريح.
أنا لا أريد أن أعقد مقارنة بين البرلمانيين عندنا وعندهم. فلا مقارنة مع وجود الفارق.
جاء في كلامك أيها الفقيه أنك لم تختلس مالا، وكأنك تختزل الاختلاس في الاستحواذ على مال الشعب بالطرق المعروفة. إن كل مال يدخل جيوب الناس لا يقابله مجهود بدني أو عقلي حرام. فما رأي الفقيه في من يقبل أن يصرف له تقاعد ضخم من الصندوق المغربي للتقاعد، فيما أموال هذا الصندوق سوى مدخرات مئات الآلاف من الموظفين مدة عقود ليسدوا بها رمقهم عندما توهن منهم الأبدان. أليس هذا شكل من أشكال اختلاس أو الارتشاء؟
إن المغاربة شعب ذو فطنة فلا تستغبيهم من فضلك.
44 - مغربي مسلم الأحد 13 نونبر 2011 - 16:10
( ان لم تستحي فاصنع ماشاءت) امثلك هم الدين ادخل الاسلام في متاهة وبك اخد عن الغرب صورة سئ عن الاسلام بامثلك و كاسامة بن لادن . فان سوف استغرب كيف سوف يصوت المغرب على امثال هدا الاشخاص. فقد قال لايجب على احد ان يساله عم قال ويقول (بز بز بز بز ) ادا الفتاوى مثل الصلاة والصوم وووووووووووو الفتاوى يسي الرويبد كلام موزن وخطير فقد كان الناس في عهد الصاحب يستفتون فيقولن لا علم خوفا على الناس من الفتنة وانت تقول لايحق لاحد ان يسالن او يعتبني
45 - ذ محمد الامام الأحد 13 نونبر 2011 - 16:48
ان الريسوني والزمزمي رجلام كانا محسوبين على دعوة الناس الى ربهم فاصطادهم المخزن بواسطة ادواته الحزبية والنفس الامارة بالسوء واتبعوها هواها فوسخهوهما وورطوهما وجعلوهما اضحوكة الزمان فلا هم بقوا انقياء اتقياء في صفوف دعوة الله الطاهرة ولاهم اصبحوا رجال سياسة احزاب المخزن الاذكياء في الشيطنة والضحك على الذقون لذلك ايها المغاربة الاحرار ان علماء الدعوة ومشايخها وكوادرها الصادقة المتخصصين في كل العلوم التي يحتاجها المسلمون فرادى وجماعات للوصول الى بر النجاة واعادة الحياة بنظام الاسلام الشامل لكل شاذة وفاذة من امورنا لنعيد عزتنا وسيادتنا وكرامتنا بعد اسقاط الفساد والاستبداد واحزابه ونخبه المتغربة يمين ويسار واسلام امريكاني غربي ان الحل في العودة لاسلامنا كاملا غير منقوص ولا مرقع بالاردوغانية وعلمانية اتاتورك بتركيا او ديموقراطية بينوشي واسبينوزا ان علماء ودعاة ومفكري التيار الاسلامي بالمشرق العربي والاسلامي الذين لم يستبدلوا دينهم الحق بدنيا غيرهم والذين هم حماة الاسلام وحراس العقيدة والذين لم يخالطوا السلطان ودار المخزن هم اولى بالاقتداء من الذين استبدلوا الذي ادنى بالذي هو خير
46 - الصحراوي الأحد 13 نونبر 2011 - 17:10
لو لم اكن من المقاطعين للانتخابات لصوتت على الشيخ الزمزمي بدل منحه لاحدى الكائنات الانتخابية او احدى لصوص الانتخابات او احد الظلاميين الذين يستغلون الدين في السياسة, مع العلم اني اختلف معه في بعض الفتاوي و اتفق معه في اخرى.
47 - sefrioui الأحد 13 نونبر 2011 - 17:43
السلام عليكم و رحمة الله

لدي سؤال جد بسيط للشيخ و مع كامل آحتراماتي له

ما هي الشروط الكاملة المتوجبة شرعا في رجل ليصبح مفتيا؟
48 - ali الأحد 13 نونبر 2011 - 17:56
vous ete tous des sous developper vous discutez des themes qui n apporte rien pour le maroc et l humanite. Je ne sais pas pourquoi vous tenez a des textes qui datent de 1500 ans.discutez de l apport de zamzami au sein du parlement pour lequel est elu et paye aussi. Mais au maroc il peut etre reelu ce qui est bizzard les marocains ne veulent pas de changement.il faut penser a la sanction des elus qui apparaissent des nullars comme par exemple radi benabdellah belkhiat mezouar benkhadra nawal. .....
49 - عماد الأحد 13 نونبر 2011 - 17:57
هل يمكن للدين ان يتعارض مع الفطره والله حتى هدا الرجل كسول هداه الله او اخرصه لانه لم نعلم انه يوجد حيوان او وجد حيوان يمارس الجنس مع بني جنسه وهم جثت بعد الممات.
ا نصت يا اخي للمتفوقين من العلماء مثل ابو اسحاق الحويني اللذي رد على العديد من الشبهات.
50 - أبو فهد الأحد 13 نونبر 2011 - 18:18
بسم الله الرحمان الرحيم
قد كان الصحابة الكرام رضوان الله عليهم يتدافعون الفتوى ، ويتخوفون منها لشدة المسؤولية في ذلك ، وهذا توجيه لنا ولعلمائنا حتى لا يتسرعوا فيها .
وروي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله : " أجرؤكم على الفتيا أجرؤكم على النار "
و قال السختياني عليه رحمة الله : أجسر الناس على الفتيا أقلهم علماً باختلاف العلماء والناس من الفتيا أعلمهم باختلاف العلماء .
و قال سحنون عليه رحمة الله : ( أجرأ الناس على الفتيا أقلهم علماً ) .
وقد نقل عن بعض أهل العلم قولهم بأن : ( المفتي موقعٌ عن الله تعالى ورسوله ) .
فينبغي لسلامة الفتيا وصدقها وصحة الانتفاع بها أن يراعي المفتي أموراً منها :
1- تحرير ألفاظ الفتيا ، لئلا تفهم على وجه باطل ، وينبغي هنا للمفتي إن كان للمسألة تفصيل أن يستفهم السائل ليصل إلى تحديد الواقعة تحديداً تاماً .
2- أن لا تكون الفتوى بألفاظ مجملة ، كمن سئل عن مسألة في الزكاة ؟ فقال تصرف بنصابها على مستحقها .
3- ذكر دليل الحكم في الفتوى سواء أكان آية أو حديثاً حيث أمكنه ذلك ، فإنه أدعى للقبول في النفس وفهم لمبنى الحكم .
51 - أبو فهد الأحد 13 نونبر 2011 - 18:33
لا يقول في الفتيا : هذا حكم الله و رسوله إلا بنص قاطع الثبوت ، أما الأمور الاجتهادية ، فيتجنب فيها ذلك
5 أن تكون بكلام موجز واضح تراعي حال المستفتي ودرجته العلمية والاجتماعية
قال الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله : وحُكْمُ الله ورسوله لا يختلف في ذاته باختلاف الأزمان وتطوّر الأحوال وتجدّد الحوادث، فإنه ما من قضية كائنة ما كانت إلا وحكمها في كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم نصاً أو ظاهراً أو استنباطاً ، أو غير ذلك عَلِم ذلك من عَلِمَه وجَهِله من جَهِله وليس معنى ما ذكره العلماء من تَغَيّر الفتوى بتغير الأحوال ما ظنه مَن قَلّ نصيبهم -أو عُدِم- مِن معرفة مدارك الأحكام وعللها حيث ظنوا أن معنى ذلك بحسب ما يلائم إرادتهم الشهوانية البهيمية وأغراضهم الدنيوية وتصوراتهم الخاطئة الوَبِـيّـة، ولهذا تجدهم يُحَامُون عليها ويجعلون النصوص تابعة لها منقادة إليها مهما أمكنهم ، فيُحَرّفون لذلك الكَلِم عن مواضعه وحينئذ مَعنى تَغَيّر الفتوى بتغير الأحوال والأزمان مُراد العلماء منه ما كان مُسْتَصْحَبة فيه الأصول الشرعية والعِلل المرعية والمصالح التي جِنسها مُراد لله تعالى ورسوله صلى الله عليه
52 - عابد الغني الأحد 13 نونبر 2011 - 18:40
تعتبر نفسك عالم والمعلوم ان العلم ياخد من افواه العلماء وانا اتحذاك ان تذكر لي عالما او شيخا او استادا تعلمت عليه ما عاذا ابوك رحمه الله وختاما صق الذي قال النار تترك الرماد
53 - مغربي1 الأحد 13 نونبر 2011 - 18:54
أسأل الله لك الهداية غريب أمرك وعجيب قولك تتكلم وكأنك عالم الإسلام الأوحد وكأن فتواك مقدسة وماهي إلا فتوى قلقلة بلابل لاتزيد أمر المسلمين إل غموضا فصلى الله على حبيبنا ورسولنا وقدوتنا محمد ما ترك أمرا من أمور المسلمين إلا وضحه وبينه وفسره .ونعوذ بالله من الكبر والكبرياء أما حسابك في كل أمورك فمع الله وليس فقط في أمور فتواك العجيبة الغريبة ورحم الله علمائنا الحقيقيين الصادقين مع اللهو اللذين لا يبتغون دينارا ولا درهم إلا رضاء الله عليهم
54 - Marocain الأحد 13 نونبر 2011 - 20:53
si Zemzami,
que pensez vs de la fatwa au sujet de l'autorisation à la femme enceinte pour fumer et boire en période de grossesse? n'était ce pa une grosse erreur de défier la science qu'allah nous a donnée?
bien à vous
55 - ابو فاطمة الأحد 13 نونبر 2011 - 21:13
الكل يخطئ ويصيب.والكل يؤخذ من كلامه ويرد الا صاحب هذا القبر
وأشار صاحب هذا الكلام الى قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم
والله ياشيخ لو كنت في دائرتك لصوت لك
56 - هشام الأحد 13 نونبر 2011 - 23:15
بارك الله فيك شيخنا ونسال الله ان ياجرك على كل ما تقوم به ولو كنت في دائرتنا لصوتنا عليك اما الذين يعلقين بكلام غير لائق فكلامهم في مزبلة التاريخ
57 - BIDAWI الاثنين 14 نونبر 2011 - 00:29
من آنت كاع مومن لهاذ الدرجة، خلي عليك السياسة راها كلها كذوب و نفاق، أنت إنسان مريض بواحد المرض آسميتو : العمل بنظرية خالف تُعرف. و هاذ الفيديو المعنون لا تصوتوا علي، هو المقصود منه : صوتوا علي. و كون كنت تحشم كون راك آحشمتي، و لكن...
58 - ابو فراس الاثنين 14 نونبر 2011 - 01:48
ليس الزمزمي هو المشكل. المشكل الحقيقي يكمن في موروتنا السني الملئ بالتناقضات.و لهدا فا نك لن تجد فتوي واحدة موحدة في جميع ربوع العالم الاسلامي.وهده محنتنا.واعلم انه لوكان الشيخ قد اتي بحديث من ابي هريرة لصدقناه وانتهى الامر.ولهدا انصحه ان يتفحص جيدا كتب السلف كابن تيمية وغيره لعله يجد فيها ما يمكنه ا ن يحتج به عليكم.
59 - مواطن جد عادي الاثنين 14 نونبر 2011 - 01:49
· الانتخابات سبب للإشراك بالله رب العالمين وحدوث البدع والمنكرات .
الانتخابات من الفتن المدلهمة التي هجمت على المسلمين من بلاد الكفار : وإن مما ابتليت به الأمة في هذه الأزمان ظهور أقوام لبسوا رداء العلم مسخوا الشريعة باسم التجديد، ويسروا أسباب الفساد باسم فقه التيسير،وفتحوا أبواب الرذيلة باسم الاجتهاد، وهونوا من السنن باسم فقه الأولويات، ووالوا الكفار باسم تحسين صورة الإسلام ، وعلى رأس هؤلاء الدعاة للديمقراطية والانتخابات والحزبية والتعددية السياسية ، قال الله تعالى : ((أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنْ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ وَلَوْلا كَلِمَةُ الْفَصْلِ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ..
التشريع من خصائص رب العالمين وأصحاب الانتخابات يشرعون لأنفسهم ، ومع هذا لا يتحاكمون إلى شرع الله بل يتحاكمون إلى قوانينهم الوضعية التي ما أنزل الله بها من سلطان.
60 - أبوسهام الاثنين 14 نونبر 2011 - 02:04
بسم اي لله الرحمن الرحيم
إضافة لتعليقي السابق
بعد تقديري للشيخ أقــــــــــــــــــول : يجب ألا يقدم على إصدار أية فتوى مستقبـــــــــــــــــــــــلا إلا
إدا كانت مصحوبة بأدلة ثابتة من الكتاب أوالسنة اللذين يعتبران المصدر الأساسي للتشريع
بالإضافة إلى القياس والإجماع ، ثم إنني أطالبه باسمي وباسم كافة منتقديه أن يراجع فتاواه
السابقة ويقدمها في مؤلف مصحوبة بأدلـــــــــــــــة نقلية يقينية تخرس ألسنة الناقدين ولا تترك
زيادة لمستزيد للحفاظ على مكانتــــــــــــــــــــــــــه الفقهيـــــــــــــــــــــــة ,,,,
61 - أبوسهام الاثنين 14 نونبر 2011 - 02:23
بسم الله الرحمن الرحيم
بعد تقديري للشيخ الجليل ألتمس منه ألا يقدم على إصدار أية فتوى إلا مدعمة بدليل من الكتاب
والسنة اللذين يعتبران المصدر الأساسي للتشريع بالإضافـــــــــــــــــة إلى القياس والإجمــــــــــــــــــــاع
وعليه أن يكثر من : لا أدري اقتــــــــــــــداء بالإمام مالـــــــــــــــــــــــــك رحمه الله
وإنني باسمي وباسم كافة منتقديـــــــــــــــــه ألتمس منه أن يعمل على إصدار فتاواه في كتاب
مشفوعة بالأدلة الشرعية التي اعتمدها في كل فتـــــــــــــــــــــــــــــوى ،وبذلك يخرس ألسنة الناقدين
ويثبت مكانته االفقهيــــــــــــــــــــــــــــــــة ,,,,,
62 - akahimi الاثنين 14 نونبر 2011 - 03:02
خبر عاجل بيان للداخلية المغربية نسبة المشاركة في الانتخابات % 99.09
الداخلية تكذب والاحزاب لغة الخشب ليس لنا سوى الملك نشتك له امرنا وحالنا البلاد راجعة الى الوراء لا رجوع
63 - مفتي غبي الاثنين 14 نونبر 2011 - 03:07
واش هبييل ولا مشتت اصاحبي صوت ديالك والله ما مقبول عاد الفتوا سير تكمش راك كتشري نار .....تكريم الميت دفنه ماشي مضاعجته يا لمكببوت وان لم تستحي فقل ما شئت...
64 - يوسف تطواني الاثنين 14 نونبر 2011 - 12:47
من شر البليه مايضحك وماعرفت اشمن تصنيف يمكنلي نعطيك _فتاوى يعلم الله من كتجبه ..ماشاء الله عليك وعلا ليوصلك لبرلمان ‏‎ ‎
65 - عبد الكريم الاثنين 14 نونبر 2011 - 13:19
شيخنا الفاضل: لست منافسا لك ، لكني أبحث عن القدوة التي تجمع بين العلم و العمل ، منهجك سليم فيما يتعلق بالفتوى
أما البرلمان الذي هو رقابة (أسئلة) و تشريع فليس مكانك، فأربع سنوات التي قضيتها كانت كافية لبيان أن مكانك ليس بالبرلمان، فالمتتبع عن قرب لك يلاحظ غيابك عن الجلسات العامة و الجلسات المطولة لأشغال اللجان البرلمانية سواء التشريعية أو الرقابية،فساعات حضورك معدودة و محدودة جدا و لا أريد أن أذكرها حتى لا تفاجأ، وسؤالي بسيط لك يا شيخنا المحترم:
كم عدد مقترحات القوانين التي تقدمت بها؟
كم عدد الأسئلة الكتابية التي تقدمت بها؟
كم عدد الأسئلة الشفهية التي تقدمت بها؟
كم طلبا لعقد لجنة لمناقشة موضوع معين تقدمت به؟
كم عدد الإحاطات حول قضايا معينة تقدمت بها في إطار المادة 66 من النظام الداخلي لمجلس النواب؟
...
لكل هذا أقول لك شيخنا الفاضل: اطرح سؤال على نفسك وأجب، و أنت الفقيه:
ما حكم التعويضات التي تقاضيتها خلال هذه الولاية التشريعية الموشكة على الانتهاء؟
66 - YARTE الاثنين 14 نونبر 2011 - 13:46
كلامك صحيح ياشيخ زمزمي جزاك الله خير احبك في لله
67 - belaid الاثنين 14 نونبر 2011 - 13:52
les condidats comme toi me pousse toujours le jour des élections a dormir toutes la matinée , et passer le soir au café pour voir si les marocains ont compris le jeu ou pas encore........
68 - المنسي الاثنين 14 نونبر 2011 - 14:11
المسألة بسيطة جدا
غذا كنت لا تريد أن يصوتوا عليك فلماذا تترشح أصلا
امر عجيب
69 - الشريف الاثنين 14 نونبر 2011 - 15:39
انا مواطن عادي وكل في الا مر خيرني هدا فالعقل البشري له ميزان يزن به بفطرته قرات في القران الكريم حرمت عليكم الميتتة الى اخر الية يعني اكلها و الى اخره فالنبي ص ترك لنا القران والسنة والا جتهاد فمن باب الا جتهاد ان المراة الميتة تورث ثم يفسخ عقدها ثم يصيخ يخلل نكاح اختها .هدا من جهة اما المراة المسلمة كرمها الله واعطاها خقوق فلا يجوز للرجل ان يكره زوجته على شىء بغير رضاها وهي على قيد الحياة كمضاجعة او عمل في البيت ما بالك مضاجعتها وهي ميتة لا تعلم ما يفعل بها
المجموع: 69 | عرض: 1 - 69

التعليقات مغلقة على هذا المقال