24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4708:1813:2516:0018:2219:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. فن التأمل: مستوى الممارسة (5.00)

  2. عاصمة النخيل تحتضن "حُزم التحسينات بالطيران" (5.00)

  3. انقلاب سيارة يصرع شابا نواحي ابن أحمد (5.00)

  4. الجمهور السعودي ينبهر بأداء وقتالية أمرابط (5.00)

  5. الدخيل: الساكنة في الصحراء لا تنتظرُ الطّرق والعمارات و"الكريمات" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | مخاطر أدوية الروماتيزم

مخاطر أدوية الروماتيزم

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - Peace الاثنين 19 نونبر 2018 - 10:37
و فعلا كثرة الادوية يكون لها نتائج عكسية, انا مثلا لا اخذ ادوية, يمكن ابوبرفين بعض المرات, مؤخرا على الخصوص, اما في السبق لا اخذ اية ادوية نهائية, ربما في احيان قليلة حبة اسبين. في المغرب يستهلكون كثرة المضادات الحوية ليزانتيبيوتيك و ياخذون ادوية لامراض ليست لها ادوية اصلا كالسكري و الروماتيزم. السكري تحتاج فقط للانسولين اذا كانت نسبة السكر مرتفعة جدا في الدم, و يجب تجنب ذلك عبر التغدية و المشي, اما الروماتيزم فتحتاج فقط لمهدءات للالام و محاربة الالتهابات و يمكن ايضا فعل ذلك قبل تازم الوضع بلتغدية و اخذ حمامات ساخنة باعشاب طبية و شرب انواع من الشاي والنقص من الوزن و عدم الضغط على المفاصل بكترة الوقوف وووو
2 - آلام المرض الاثنين 19 نونبر 2018 - 12:21
معك حق ذكتور فكثرة تناول الأدوية وخصوصا أدوية ضد الإلتهابات وبعشوائية تثقب المعدة فانا كنت اعانى ولازلت من مرض عرق النسا أى ما يسمى بسياتيك منذ مدة تزيد عن 20 سنة فأصبت بالتهابات فى المعدة يعنى طاب ليا فم المعدة وبعدها بدأت أُعالج من مرض آخر وهو الأعصاب فى المعدة وطياب المعدة بسبب كثرة تناول الأدوية المضادة للإلتهابات فحذارى من تناول هذه الأدوية فهى مجرد مسكنات فقط فهى لا تعالج علاج جذرى ... الله إشافى كل مريض يعانى من آلام المرض وعذاباته آمييين ...
3 - Peace الاثنين 19 نونبر 2018 - 12:37
على ذكر انواع الشايات, هناك شاي الكميليا و شاي الزعتر البري بالعسل و شاي النعناع المغربي يقفل الشهية و شاي التفاح ايضا و هناك شاي الاحمر الجنوب افريقي و شاي مغربي باعشاب مغربية مختلفة كعرق السوس و قشرة الليمون و قشرة الرمان و النعناع و هناك شاي الزنجبيل بالعسل او قشرة الليمون الحامض و هناك طبعا الشاي الاخضر بزهر الليمون و الشاي الاسود بالليمون او الفنيلا الطبيعة او شاي لهولوندر بالكاسيس الالماني وايضا لزلباي البري بالعسل. العسل يستخدم بكثرة هنا بدل السكر. و هناك شاي الفواكه المتعددة و شاي ورود جبال الالب...

يمكن ان يفتح انسان دكان او محل خاص بانواع بالشاي.
4 - Peace الاثنين 19 نونبر 2018 - 14:51
نسيت نوع مهم جدا من الشاي و هو الشاي الخضر بالزعفران محضر بطريقة الجنوب الشرقية المغربية, مهم جدا لتهديء الالام و تسخين الجسم و ضد الالتهابات و غني بلفيتامينات و الاملاح المعدنية. و لكن تحتاج الى كمية مهمة من الزعفران. و يعد هذا النوع من الشايات من اغلى الشايات على الاطلاق و يجب اتقاء نوع الشاي الاخضر و الزعفران و تحضيره بعناية فائقة.
5 - المداغي المغربي الاثنين 19 نونبر 2018 - 14:56
تناول الأدوية من دون وصفات طبية:

حقيقة ما قلته دكتور ولكن كلكم عندما تخاطبون المرضى المغاربة لا تفكرون في شيء. ما هو هذا الشيء؟ إنها القدرة الشرائية للمواطنين. من يكره أن يفحصه الطبيب في كل أسبوع أو شهر ولو أنه لا يشعر بأي ألم سوى من أجل الإطمئنان على صحته ولكن يوجد دائما أمام المواطنين جدار سميك يمنعه من ذلك وهو الفقر وعدم القدرة على زيارة طبيب وفحوصات واقتناء أدوية ومعدات للأمراض.
لو أن وزارة الصحة والمستشفيا العمومية تقوم بدورها في توفير الإستشفاء المعقول للشعب لما تردد أحد عن زيارتها ولكن بما أن هذه المراكز تفتقر لأبسط أمور التطبيب من أطر ومعدات وأدوية يستحيل على المواطنين فعل ذلك.
6 - med aramo الاثنين 19 نونبر 2018 - 16:05
فعلا تناول الأدوية عشوائيا له انعكاسات سلبية على الصحة.
ولكن ما يدفع الشخص إلى هذه المخاطر هو التعريفة الباهظة للأطباء في بلادنا فبمجرد أن ينضر إليك الطبيب................!!
7 - dr Younes Amrani الاثنين 19 نونبر 2018 - 21:51
مضادات الالتهاب مضادات الالتهاب غير الاستيرودية (Inflammatory Drugs Non Steroidal Anti): عندما يظهر ان الباراسيتامول لوحده غير كاف لتسكين الألم، يعمد الطبيب الى اضافة الأدوية المضادة للروماتيزم Anti - Rehumatic Druge مثل مضادات الالتهاب غير الاستيرويدية Non Steroidal Anti - Inflammatory Drugs وهي أدوية لا تحتوي على مادة «الكورتيزون» وهذه الأدوية تسبب في أكثر الأحيان آلاما في المعدة تنتج عن التهاب غشاء المعدة واحياناً تتسبب في حدوث قرحة المعدة، ومضار هذه الأدوية باتت معروفة لا على صعيد الجهاز الهضمي فحسب، ولكن ايضاً على وظائف الكبد والكلى، حيث انه يجب عدم الاكثار منها وتناولها بحذر ولمدة محدودة، كما انه يجب عدم الجمع بينها، أي عدم الجمع بين نوعين أو اكثر من نفس تلك العائلة الدوائية المسماة «مضادات الإلتهاب غير الستيرويدية» لأن الجمع بينها يؤدي الى تراكم المضار وتزايد الأخطار.كما ان هناك حالات روماتيزم روماتويد Rheumatoid يستدعي معها تناول دواء آخر كاملاح الذهب مثلاً Gold Therapy بالاضافة للأدوية المذكورة سابقاًـ والعلاج باملاح الذهب
8 - Dr.Younes.Amrani الاثنين 19 نونبر 2018 - 21:51
Etanercept - Infliximab-anakinra-adalimumab..

الكورتيزون منذ اكتشافه في أواخر الأربعينات من القرن العشرين والكورتيزون Cortisone هو الدواء الأكثر فعالية ضد الالتهاب بصورة عامة وعندما تدعو الحاجة الى استعماله في حالات روماتيزم معينة من الضروري تحديد الكمية ومدة الاستعمال، وتكمن مخاطر استعمال الكورتيزون في اصابة العظام بالتخلخل Osteoporosis وامكانية حدوث مرض السكري Drug induced Diabetes بالاضافة الى تغيرات في شكل الوجه مع انتفاخ واحمرار الوجه وهذه التأثيرات الجانبية بالاضافة الى عوارض اخرى تحدث عندما تكون المعالجة بالكروتيزون طويلة الأمد.

مع نهاية حديثنا عن مضار الأدوية لا بد من التركيز على سوء استخدام الدواء المتمثل احياناً في محاولة بعض المرضى الجمع بين عدة أصناف من الأدوية في نفس الوقت ظناً منهم ان هذا «الكوكتيل الدوائي» سيريحهم من اوجاع الروماتيزم بصورة أفضل، وهنا يبرز دور الطبيب في تثقيف المريض Patient Education واعطائه الشروحات عن طبيعة مرضه من جهة وطريقة عمل الأدوية المعطاة له ومضار تلك الأدوية من جهة أخرى.
9 - Peace الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 04:45
قبل الوصول الى اخذ الكورتيزون, يجب تجربة التداوي عند اطباء يعالجون بطرق طبيعية, الصين و الهند مثلا معروفة بهذا النوع من الطب و ايضا تجنب الفواحش و الطهارة و الوضوء لتجنيب الجسد من الامراض, التي ليس لها دواء و الصلاة على النبي و ذكر لله.

انا لا احب لكورتزون و كانك تداي مرض بامراض اخرى, لانه يؤثر على الخلايا و الهرمونات بشكل سلبي.
10 - lotfi الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 05:43
انعدام التقة في الأطباء هي التي تدفع المرضى لأخد الدواء بأنفسهم
11 - khalid الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 07:50
Que pensez vous de l'api- thérapie pour les personnes non allergiques au venin de l'abeille? Une cortisone naturelle éfficace 100 fois que la cortisone artificielle? Vous pouvez l'essayez pour soulager vos douleurs articulaires sans les effets indésirables! Si vous êtes allergiques à la piqueur d'abeille s'abstenir.
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.