‫تعليقات الزوار

11
  • wood
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 14:24

    سياسة المخزن لا تتردد في تشويه صورة المغاربة رجالا و نساءا بإظهارهم كشعب بدائي متمرد و متوحش يجب حكمهم بالعصا و يجب التنكيل بهم و بأن القمع هي الطريقة الوحيدة لحكمهم . فالمخزن كان دائما يكن كره و حقد دفين تجاه المغاربة !!!

  • العبرة بالحلول
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 14:36

    ان الذي يريد أن يتدخل في هذا الموضوع اذا تحول إلى ظاهرة تستحق التدخل والمعالجة لا يجب أن يكون سطحي الطرح ، لأنه في الحقيقة لا يقدم حلا بل يقف عند حد الملاحظة لشيء يلاحظ بسهولة لغاية التنبيه.
    السلوكات الاجتماعية متعددة الاوجه: تحرش، سرقة، عنف ،تسول ، بطالة. .. وهي نتيجة لخلل ما في جهة أو جهات ما : اجتماعي اقتصادي تقافي وفكري أخلاقي .
    الوقوف عند ويل للمصلين …لا يكفي ومعناه انه بجهات أخصائية نفسية واجتماعية،،، يلزم توجيه البحت والدراسة لأسباب ميلاد الظواهر وتطورها بل واستفحالها في مجتمع ما .والحل ليس أمنيا أو قانونيا او بالصفارة بل هو تربوي وقبل التربوي الحل في السياسة . حتى لا نزيد في الطين بلة بنشر الفتنة والتهويل وجعل الحبة قبة.
    وعليه فإن هناك خلل ما في جهة ما يجب تصحيحه من الأساس.
    ألنساء والرجال جزء من المجتمع ككل بفضاءله ونقاءصه . والنقد يجب أن يتجه إلى الأصل في المشكلة لحلها .أما السطحية فلا فائدة منها في المعالجة الحقيقية بعلم وهدوء.

  • Peace
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 15:00

    المراة المغربية تتعرض لجميع انواع التشويه, تشويه سمعتها و نضالها و شرفها, لانها مثقفة و راقية و اصيلة و معاصرة و منفتحة و متحررة فكريا و شريفة و انسانية و هذا خصوصا من الخارج و الجيران و "الاخوة" و الاقارب, الذين كفروا اصبحوا عقارب و من بعض الخونة من الداخل. و هذا كله بسبب لحسد و الحسد ياكل الحسنات و الخوض اعراض الاس الشرفاء افك و ايداء الناس ياخذ من الحسنات و يتحول اليهم و سيئاتهم تتحول للسفهاء و اصحاب لسب و اللعن و نشر الاشاعات الاذبة من المنافقين..

  • مغربية محللة للمجتمعات
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 15:17

    صدقت دكتور مبروكي المرأة المغربية تغتصب في كل حياتها و من طرف المرأة الأكبر سنا قبل الرجل فالمرأة هي من تربي أبناءها على احتقار أخواتهن و السيطرة عليهن و على حرياتهن، و المرأة أيضا الأم هي من تربي بناتها على خدمة إخوتها الذكور في البيت في حين أن الأسياد الذكور تتم تربيتهم على تقلاش الرجلين و مشاهدة التلفاز و أن يجلسو و يتم وضع الأكل في الطبلة ليأكلو بعدما حضرته أمهم و أخواتهم اللواتي تعتبرن خادمات و يتم تربيتهن و إعدادهن للزواج و خدمة الزوج السيهوم السيد، و لا بأس إن جاء الإخوة للبيت يوما سكارى فهم ذكور! و لا بأس إن مارسو الجنس بعد البلوغ و بدون زواج فالمجتمع يتقبل ذلك كونهم ذكور و في مخيلة الشعوب المكلخة الذكر لا يصبر على ممارسة الجنس بينما الويل للأنثى إن فكرت فيه خارج مؤسسة الزواج و هي ليست سوى امرأة و يمكنها الصبر و عدم ممارسة الجنس! الحل هو أن تتم تربية جيل حر من النساء و تربية أخيها الذكر و ابتداءا من البيت على احترام أخته و حريتها و خصوصيتها و المساواة بينهما في كل شيئ لينشأ جيل نساء خالية من العقد لا ترد دين عقدتها لمن بعدها و تفعل ما فعل بها فيتربى الذكر على تربية أمه المعقدة.

  • مافاهم والو
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 15:48

    المراة الشريفة العفيفة لاتحتاج لصفارة او ماشابه ولا تحتاج لتدخل لمساعدتها واغاثتتها من بعض المتحرشين فالاخيرون يعرفون جيدا المراة التي تحتاج لدعم من المتحرشين من اجل استمرار ثقتها بنفسها ولا يترددون في مساعدتها معنويا وحتى فعليا وفي نفس الوقت يحترمون ويقدرون الشريفة العفيفة لانها بكل بساطة امراة جميلة مؤدبة تظهر لك شخصيتها الطاهرة من خلال مشيتها وعيونها ونظرتها وهندامها ولو كان عصريا وحتى لو لم تكن متحجبة فالرجل المتحرش ضليع في فن الفرز بين الشريفة العفيفة والعاهرة الحقيرة التي تلبس ثوب العفة

  • mahmoud le kabyle
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 16:37

    ر قم 3 يا اخي ما دخل الجيران في ما يفعله المغاربة بي انفسهم وهل الجيران طالبو من هؤولاء النسوة بيع اعرضهن وشرفهن لماذا دئما تلومون ااخرين ولا تتحملون المسؤولية مع احتراماتي للمرءة المغربية اللواتي اعرف الكثير من هنا في فرنسا وهنا عفيفات شريفات وذات قيمة

  • العافية رشيد
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 16:40

    كنعيطوا على #الإسعاف ما كتجي حتى #كيموت_المريض
    إلا عولتي ابنتي على #الصفارة ما يجيوا حتى #تولدي

  • خديجة
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 16:47

    انا فتاة اليوم ..وماض الامس …انا بنت امي وابي …كفاكم احبتي لا تكثرون اللغو عني …كفاكم فقد انصفت قبل قرون من قبل الرحمن …لا اريد شيئا …ولا عندكم القى مرادي …فقلبي اهتدى بالهادي المستنير…دعوني فقط …اتركوني وشاني …اني متحررة بالكاد منكم …وبالعلم فقط سابني وسارتقي.

  • الصحراء المغربية
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 16:48

    لا الصفارة لا رجال الامن و لا متسكعي المقاهي و لا احد يستطيع انقاد الفتيات من التحرش بكل انواعه ، المراة يحميها ربها و من بعده تحمي نفسها بشرفها و عفتها غض بصرها و تجنب القهقهات المتعالية النظر كوش دغواتت و الغمزات الفاتنة و تجنب اللباس الفاضح هناك فرق بين عصري مستور و عصري خصري كاشف لا يستر المستور و لا نقول ان الخطا في المراة لانها بشر فالرجال ايضا لهم نصيبهم من عدم التربية و الغيرة على النساء لانه و في الاخير هي اخته و ربما من كثرة التحرش لا يستطيع حتى اختيار شريكة حياته المستقبلية خوفا و اعتقادا منه او كل النساء مثا اللائي يتحرش بهن ،لهدا يجب تربية الناشئة على احترام الغير و على دين الله الاسلام هو عصمة الامم. و لا يوجد حل خارج شرع الله و لو اعددت المؤسسات و اعددت الحقوق المراة وحقوق الرجل و حقوق العجب العجاب. الاسلام هو الدي اعطى الحق للانسان دكرانا و اناثا

  • عبد الحكيم
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 23:35

    اكتفي في التعليق ،بقول الشاعر الحكيم:من يهن يسهل الهوان عليه،ما لجرح بميت إيلام.

  • راشيدي
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 09:04

    نعم الاسلام والقران دستور المسلمين نساء ورجالا…..فالمراءة المغربية عليها التقيد والرجوع الى دينها الى القرءان الذي حررها من العبودية واعطاها حقها في الحياة……فلم ار انا شخصيا متحجبة تتعرض قط للتعنيف ولا التحرش في الشارع….التحرش تتعرض له المتبرجات الفاجرات ، الخالعات…..فانا ايضا اقول نعم للتحرش بالفاجرات الخالعات ولو كانت الفاجرة اختي او امي فانا اعطي الضوء الاخضر للرجال للتحرش بها لانها لم تستر عورتها ولم تتقيد بالدين الاسلامي الذي هو دستورنا المسلمين قبل الدستور الوضعي للدولة……

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب