24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | الدغرني والحزب الأمازيغي

الدغرني والحزب الأمازيغي

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - diaz med الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 12:33
السلام عليكم.
انا امازيغي من سوس (دوريجين). نعم للاحتفاظ والدفاع على ثراتنا اللذي هو فعلا عمر الاف السنين.لكنني ارفض التفرقة بين المغاربة.كلنا بني ادم.والمسلم الحقيقي هو من يحب لاخوته في جميع انحاء المعمور مايحب لنفسه.وما بالك بالمواطنين المغاربة كلنا واحد: امازغي و الريفي والصحراوي شعب واحد.
2 - Smail الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 12:40
un parti battu sur une base racial se qui n'est pas acceptable
on est tous des marocains et non à la division au nom de la défense de la culture amazigh...et de même tout autre parti qui portera des nom comme partie arabe ,sahraoui , rifi , islami, juif ,chritien etc doit être interdit
3 - مغربي من أستراليا الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 12:45
L’amertume et la haine sont très visible sur ton visage et ta physionomie n’inspire pas confiance . Tu as l’air d’un homme malade, en conflit avec soi même et au chevet de la mort . Je te conseille de te reposer, méditer et prendre soin de toi même et réconcilie avec toi et demande le Pardon du Créateur , car tu fais beaucoup de peine
4 - أمازيغ زي أمراكش الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 12:54
الدولة تحارب كل ما هو امازيغي بما في ذلك الحزب الامازيغي جمعيات امازيغية منظمات امازيغية حركات ثقافية امازيغية مجتمع مدني امازيغي مبادرات امازيغية اللغة الامازيغية الهوية الامازيغية تاريخ الشعب الامازيغي السنة الامازيغية المسرح الاامازيغي الغناء الامازيغي الرقص الامازيغي السينما الامازيغية الصناعة التقليدية الامازيغية و..... وهذه الحرب تتخذ عدة اشكال منها القمع بالقوة واستعمال العنف ثم المنع والاقصاء والحرمان من الدعم المادي و المعنوي والتخوين والاحتقار وتشويه السمعة وهي بذلك تحارب الامازيغ السكان الاصليون لما يسمى بالمغرب ( أمراكش) اي أليست هذه عنصرىة أليس هذا احتلال عربي؟ أليس هذا ما فعله الاحتلال الفرنسي.الذي كان أرحم من الاحتلال العربي الحالي؟
5 - يوسسسسسسسف الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 12:55
ها انتم السيد الدغرني تتكلمون عربية واضحة و الهدف لتبين للسواد الاعظم افكاركم .اليس هذا بجميل. المغرب للكل : صحراويين ،افارقة عرب اندلسيين امازيغ يهود ...هذا رائع . وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا،ان اكرمكم عند الله اتقاكم .صدق الله عز وجل.
6 - الوجدي01 الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 13:22
الله يهديك ...ساهمت في تفرقة المغاربة ...انظر كيف أصبحت ...وما تزال تؤيد تفرقة المغاربة ...أتمنى أن تعود إلى رشدك ...لأن لم يبق لك ولنا إلا أيام او شهور معدودة ...نسأل الله السلامة ... نحن نطالب الوحدة للقضاء على الرشوة والمحسوبية و الوصولية والإنتهازية والفساد والفاسدين ...نطالب بالعيش الكريم والصحة والتعليم لكل المغاربة بدون استثناء
7 - ان كنتم تحبون الله و رسوله الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 13:23
الرسول صلى الله عليه وسلم . امرنا باتباعه و اتباع أعماله و سنته و الاحسان و المعاملة الجيدة و امرنا ان لا تسرق و لا نغش و لا نشهد الزور و لا نأدي الناس ...و عبادة الله تعالى لا تشرك به أحدا . اما مظاهر الاحتفال فهي مجرد نفاق و كدب كم من مجرم و منافق يحتفل بسيد الخلق ..
8 - wood الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 13:29
الحركة الأمازيغية وراءها الاستعمار الفرنسي تبعا لمنطق فرق تسود ، و هي سياسة دأب عليها ليس في المغرب فحسب بل في كل الدول التي كان يستعمرها بإحياء النزعات القبلية و العرقية الفارغة و التي علميا و أنتروبلوجيا و جينيا لا تستند على أي أساس بل الهدف منها هو تأليب طرف ضد طرف ليلعب على الحبلين ، و هذه السياسة خلفت مآسي و حروب في عدد من الدول و بعضها حروب و مجازر كما حدث في رواندا و بوروندي بين الهوتو و التوتسي حيت تم إقناع كل طرف أنه شعب مميز عن الآخر !!!
9 - أمازيغ عربي الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 13:38
ألسي الدغرني
إنك تسفه أجدادنا الأمازيغ العظماء الذين اختاروا الإسلام واتعزوا به وبقرآنه و بلغته
بل فتحوا البلدان باسم الإسلام و لم يكن لهم أي مشكل مع من سميته القرشي الذي أسس دولة الأدارسة بل احتضنوه وأكرموه إكرام العقلاء الحكماء بل زوجوه ابنتهم كنزة لحكمتهم و بعد نظرهم .
ثم ما هذا الحقد على العروبة! ؟
أليست العروبة من مكونات شخصيتك؟ ؟!! وراثيا و ثقافيا وحضاريا؟ !
أتحداك أن تثبت أنك أمازيغي خالص % !!!!
لن تستطيع أنت و لا أي متعصب باحث عن الفتنة و يشغلنا فيما يزيدنا تخلفا بدل التلاحم و التعاضد الذي حرص عليه أجدادنا الأمازيغ المسلمون الأمجاد.
10 - عبد الله الفقير الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 13:53
أريد أن أسأل هذا الشخص الذي يريد أن يؤسس حزبا على مقاصه :
ماذا عن زياراتك المتكررة لدولة الاحتلال الإسرائيلي و تواصلك المستمر مع الصهاينة!!!؟ لأجل ماذا ؟ وما هي مخططاتك؟
اللهم احفظنا و احفظ الوطن من أمثال هؤلاء !!!
11 - الرحماني الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 14:17
اثبت اولا أنك امازيغي. كل متعصبي الامازيغية. يعرفون نفسهم انهم ليسوا امازيغ. وبتطرفهم. ينصب النقاش. على تطرفهم. وينسون الناس اصلهم. لايوجد في adnشيء او جد اسمه. مازغ. بل هو مخترع من طرف هذه الشردمة التي تفتخر بصورها في اسراءيل بجانب العلم الامازيغي
12 - من أوكرانيا الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 14:24
تحية إلى صاحب التعليق الأول من سوس الذي قال عين الصواب. هكذا عرفنا أهل سوس الكبار والعظام والشرفاء. هم دائما وحدويون وطنيون مغاربة و هم حفظة القرآن و فيهم العلماء والاتقياء و نعرف أهل سوس باانخوة والكرم والكبرياء و هم حماة الدين الإسلامي. تحية اكبار والجلال لأهلنا الأمازيغ في سوس الذين يريدون البناء وليس الهدم. وتحية إلى كل الأمازيغ في كل المملكة وهم مغاربة مسلمين حتى النخاع. واقول للجميع ليست هناك عائلة مغربية واحدة ليس فيها الأمازيغ. إذا نحن شعب واحد بحكم التاريخ و نحن عائلة واحدة وقبل هذا وذاك الإسلام يوحدنا و نحن أمة لا الاه الا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم. إلى السي الدغرني اقول غدا إذا جاءتك المنية و عندما تكون في قبرك ستسال عن من هو ربك إما هو دينك ومن هو نبيك وليس من هو اصلك.
13 - محمد الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 15:08
لا التفرقة كلنا شعب واحد ليس هناك فرق بين عربي وامازيغي .اتقوا الله في وطنكم إلا إذا كنتم تخدمون أجندات دول خارجية تسعى للتفرقة لزعزعة استقرار البلد
14 - Touhali الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 15:53
pour le parti de l'unité : oui.
حزب أمازيغي غير ممكن قبوله، حيث سيتباعه إنشاء حزب عربي، ثمّ حزب شمالي ثم حزب غربي ثم حزب صحراوي وهكذا تفريقاء ونزاعات والعنصورية.
مثلاً: "حزب ﻻومة " مقبول؛ أحزاب الدينية والعرقية غير مقبولة.
15 - ع.بناني الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 15:58
تعليقا على المتدخل و الذي صرح علانية عن مشروعه في إنشاء دولة و مطالبته منذ 2005 بالمشاركة السياسية للدولة فلقد إرتابني نوع من الدوران حيث لم أعلم عن أي دولة يتحدث!!! أما بخصوص الرافد الأمازيغي فسيبقى أساسيا وجزءا هاما من الهوية المغربية ولن يكون رافدا قديما ولا حديثا ولا محدثا بل أصلا للمغاربة كلهم نضاهي به كل حضارات العالم ونعرف به بكل لغات العالم و إن إستطعنا -مع التقدم في النظم المعلوماتية- إصدار لغة موحدة سيكون من الطبيعي توجيه أبناءنا للتخصص في اللغة الأمازيغية و التعامل بها وطنيا ودوليا فالعديد من اللغات لم تلقى إنتشارا ظوليا إلا حديثا.أما بخصوص مشروع الدولة داخل الدولة يكفينا أننا في المغرب لا تعيقنا تصريحات إنفصالية من هذا القبيل بل نترك للمتدخل (أو غيره) أن يقول ما يشاء لفضح ما يروج له ما هي نواياه الحقيقية وحتى نثبت للرأي العام الوطني والدولي بأن أمثاله ليسوا بسياسيين بل أشخاص نكرة يتوخون الفتنة.
16 - Anir الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 16:00
لا للتفرقه كلنا شعبا واحد كلام في حد ذاته جميل لا يمكن لاحد ان يكون ضده لكن مع محو الامازيغيه لغه وثقافه وتراثا من الوجود وترك اللغه العربيه وحضاره العرب وثقافتهم هي المهيمنه على بلادنا والتي هي امازيغيه في الاصل.
على من تريدون الضحك يابني منشار؟؟؟؟؟
17 - أمازيغ عربي الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 16:20
أتحدى أي مغربي أن يثبت أنه أمازيغي خالص % أو عربي خالص %
18 - OUGARAIN N FAS الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 17:03
سأكتب بالعربية حتى يفهم الأميون.
الأستاذ أحمد أدغرني كرس زهرة حياته للنضال من أجل إنصاف الوطن والشعب المغربي الذي أراد له الشرقانيون أن يبتر الجزء المكون الأساسي لهويته وحضارته وتاريخه كما يريد الحكام الجزائريون بتر جزء من جغرافيته.المغاربة كلهم أدركوا مخاطر مشروع الانفصال المفبرك في الأقاليم الجنوبية ولم يدرك مكون منهم عمدا ما معنا أن تستثني من البلد الأمازيغ مكونا حضارة ولغة وتاريخ وإنسان.
وللمعلقين الشوفينيين رغم أن لديهم الحق في الاختلاف أن يؤمنوا باختلاف الآخرين وبالوحدة والقوة في التنوع فالطبيعة نفسها متنوعة .إضافة لماذا لم تقبلوا الفرنسيين ولغتهم بل العكس. للأمازيغ نفس المسافة مع الفرنسية والعربية وهذا ما لا تريدون استيعابه لأسباب أنتم عالمين بها أو مجيشين من اجلها من طرف من يدرك الهدف ,
Mes respectueuses salutations à l’AMGHAR DGHIRNI .A
19 - مغربي الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 19:02
ماذا تعني بالأمازيغي؟ هل هو الذي من وصول أمازيغية أو هو الذي يتكلم احدى اللغات الأمازيغية أو هو الذي يقول أنا أمازيغي، وأنت تعلم أن المغاربة معظمهم او ربما كلهم مختلطي الأنساب عن طريق الزواج وغيره ،خليط من الدماء، العربية و ألأمازيغية و الأندلسية و الافريقية.لم يميز بينهم الطاعون ولا الجذري ولا الاستعمار ولا الجوع....
في الدول المتقدمة أصبحت تبنى الأحزاب على المصالح والمنفعة العامة بعيدا عن الانتماءات العرقية والدينية واللغوية،وأتمنى ألا تكون كجون ماري لوبان الذي طرد في آخر أيامه من حزبه العنصري من طرف أقرب الناس إليه، مهانا مكسور الجناحين و مذلولا ليموت بحسرته
20 - Fatima الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 20:02
طفلة من المغرب الأمازيغي تفوز بجائزة التميز العالمي في عقر المشرق العربي..
إنها الطفلة الأمازيغية المغربية مريم أمجون، إبنة المغرب الأمازيغي المنسي، وتحديدا من بلدة "ألميس مرموشا" بتيسا / مدينة تاونات، تفوقت على أطفال العرب في القراءة والتحدث باللغة العربية الفصحى وفي عقر دارهم..
إنه النبوغ الأمازيغي المغربي..
ورغم ذلك، تصر آلة البروباغاندا القومجية العروبية على محاولة تلفيق هذا التفوق لإنتماء عربي موهوم..
نحن أبناء تامازغا، نتقن لغات الغزاة من عرب وفرنسيس وأمريكان وإسبان وغيرهم.. ولكن لا نتخلى أبدأ أبدا عن هويتنا ولغتنا وثقافتنا وخصوصيتنا الأمازيغية..
وهنيئا لمريم أمجون التي ذكرتنا بالملكة الأمازيغية ديهيا..
21 - marocain et fier الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 20:42
استخدام العرق والقبلية والدين يؤدي دائما الى الهاوية.فحذاري أيها المغاربة من الشعبويين.انهم كالشيطان وعلينا أن نحاربهم ولا ننجر وراءهم في هذه التفاهات التي لم يعد أحد يؤمن بها.علينا أن نفكر في مصلحة ال ولا يهمنا المسائل الشخصية والدين واك
22 - Amouakoch الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 21:36
تحية إكبار لالأستاد الدغرني. الظلم و الإستعمار يولد عنه النضال. و لا بديل لالنضال حتى ترجع الأمور إلى طبيعتها التي تشهد عليها الجغرافيا و التاريخ.
23 - ملاحظ الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 22:03
طفلة من المغرب الأمازيغي تفوز بجائزة التميز العالمي في عقر المشرق العربي..
إنها الطفلة الأمازيغية المغربية مريم أمجون، إبنة المغرب الأمازيغي المنسي، وتحديدا من بلدة "ألميس مرموشا" بتيسا / مدينة تاونات، تفوقت على أطفال العرب في القراءة والتحدث باللغة العربية الفصحى وفي عقر دارهم..
إنه النبوغ الأمازيغي المغربي..
ورغم ذلك، تصر آلة البروباغاندا القومجية العروبية على محاولة تلفيق هذا التفوق لإنتماء عربي موهوم..
نحن أبناء تامازغا، نتقن لغات الغزاة من عرب وفرنسيس وأمريكان وإسبان وغيرهم.. ولكن لا نتخلى أبدأ أبدا عن هويتنا ولغتنا وثقافتنا وخصوصيتنا الأمازيغية..
وهنيئا لمريم أمجون التي ذكرتنا بالملكة الأمازيغية ديهيا..////// أتفق معك في كل كلمة يا فاطمة /////
24 - las palmas الأربعاء 21 نونبر 2018 - 02:26
عن أي تمييز تتحدثون ؟ ألم يكن أوفقير وعبابو وامقران جنيرالات أمازيع حاولوا الانقلاب على الحسن٢ وبفظل الله فشلو وكل من يفكر من الامازيغ الملاحدة في تغيير النظام فنحن الامازيغ الملكيين لهم بالمرصاد واللي ما عجبوا الحال يقطع لاسبانيا عند فرانكو ,
25 - marrakchi الأربعاء 21 نونبر 2018 - 09:21
مادام المغرب قبل حزبا على اساس ديني فمن المنطقي ان نقبل حزبا على اساس لغوي او ثقافي .حلال على البعض حرام عل الاخرين. هذا هو الفكر الاقصائي الذي يخاف الاختلاف والتنوع.
26 - أنا الأربعاء 21 نونبر 2018 - 10:28
انا انا وابقى مثل ما انا انا
هذا مكاني والمكانه باقيه

مثل الجبل ثابت وعمره ما انحنى
ماكن وله قمه عزيزه عاليه

قل للقلوب اللي يخوفها العنا
ان البحر ما هو بمثل الساقيه

احنا الوفا نفداه لو بارواحنا
والوعد يا اهل الاوله فالتاليه

امجادنا تشهد على فخر البنا
عز المدن يرقى بعز الباديه

ما خاب حسن الظن في من ظننا
وأخلاقنا مثل النوايا صافيه

الشيخ بعد الاسم طيب أفعالنا
والشيخ قبل الاسم طيبة راعيه











أنا العربي الطيب
27 - العربي العوني الأربعاء 21 نونبر 2018 - 11:55
أمريكا شعب خليط
من البشر
أرض واسعة أكبر
ديانات كثر
شعب أحمر
إندتر
ولم يتدمر
ما اختار لون آخر
فضل لون العصر
لم يفرض عليه الصبر
هو تحضر
ولم ينظر
خلفه الى الحفر
سارفي طريق الفخر
أمريكي انا لا غير
كندا بلاد القمح
بلاد الفلاح
والعيش السمح
والماء بلا ملح
أفواج من كل صرح
ولا من ينبح
أو يقول أنا الصح
أو الآخر طفح
بكنديتي أفرح
ألمانيا بلاد الكفاح
شعب توحد للتسامح
لا شرقي يترنح
ولا غربي يتفطح
فرنسا بلاد الثلات
الحرية والاخوة والمساوات
لوني أحمر ازرق أبيض
وكثير مايدكر
ولا أحد تنكر
أما واحد بارباري
عنصري
قبلي عرقي ظهر
يبكى على الهولوكوست
و الأطلال
وكره ما يقال
واتهم الآخر بالإحتلال
وخاصم بالأقوال
قال العرب محتلون
والمكون كله من بني جلدته
الحكومة والبرلمان
ومجد من خان
وباع الاوطان
للعدو الاسبان
لم يكن أمس موجود
قابع في ركن مسدود
لا تقة ولا عهود
حتى نفسه لم يرحمها
لا أداها ولا أبقاها
والأخر عليه حارس
بنى السدود والمدارس
وضحى وهو جالس
المغرب واحد صلب
على أعدائه تغلب
بالحكمة وطيب القلب
سائر في طريق البناء
رغم التغرات والجفاء
ولكن مغرب واحد
بعد الله لا تاني له
علم واحد
شعب واحد
مصير واحد
28 - مار من هنا الأربعاء 21 نونبر 2018 - 14:25
يا سيدي بلغت من العمر عتيا سبحت ضد التيار زرت اسراءيل تحاول خلق الفتنة فتنك الله مادا تريد اي منطق هدا تاسيس حزبي عرقي يتبعه مشروع احزاب عرقية اخرى وعلى هدا الاساس تبق الحرب الاهلية هي الفاصل في حال اختلاف الرؤيا وليس الانتخابات التي لا يعترف بها انداك
29 - amkran الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:39
je respect ce grand monsieur, car il a continué son combat contre l'obscurité des bedouins jusqu'à la fin, pas comme les grabz qui ont vendu leurs freres imazighen contre des interets materiels.
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.