24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/01/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5708:2613:4416:3018:5420:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | أعلام المغرب .. محمد شكري

أعلام المغرب .. محمد شكري

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - amine الجمعة 14 دجنبر 2018 - 09:28
محمد شكري هرما مغربيا بكل المقاييس...
يكتب بلغة سلسة سهلة نفاذة الى أعماق المتلقي..
تناول مواضيع مجتمعية وعراها بالرغم من مجتمعنا المحافظ الذي يعتبر يعتبر مثل هذه المواضيع ولا زال طابوهات تخل بالحياء وسط الأسر...
لا أدري هل منظومتنا التعليمية ومسؤولينا التربويون تفضلوا و جعلوا من كتاباته مواد للتدريس بأسلاك تعليمنا أم لا..؟
إنه جبل بكل صدق رحمه الله..
وشكرا موفورا لهسبريس التي تولي اهتماما بالغا للشق الثقافي...
2 - أنا مكلخ الجمعة 14 دجنبر 2018 - 13:08
عندما يُعتبر مثل هذا الشاذ من أعلام المغرب, فاقرأ على هذا البلد السلام...







.
3 - حميد ب الجمعة 14 دجنبر 2018 - 18:41
محمد شكري أول كاتب مغربي ترجمت أعماله خصوصا الخبز الحافي الى حوالي 43 لغة ، محمد شكري هو الكاتب الوحيد في المغرب الذي كان يعيش من مداخيل أعماله الادبية، محمد شكري هو الكاتب الذي التحق بالتعليم و هو في سن العشرين و لم يلتحق بالتعليم الاعدادي او الثانوي او الجامعي، ومع ذلك اشتهر وطنيا و عربيا و دوليا، محمد شكري اعترف به الغرب أولا ثم بعد ذلك اعترف به العرب، محمد شكري اكثر الكتاب تعرضا للمنع و الرقابة و مع ذلك حققت كتبه أكبر عدد من المبيعات، محمد شكري انتصر لطبقته المهمشة و أبلغ صوتها للطبقة العليا، باختصار محمد شكري كاتب عظيم.
4 - أنا مكلخ الجمعة 14 دجنبر 2018 - 20:02
إلى : 3 - حميد ب

إسأل نفسك ثم ابحث لماذا اعترف به الغرب و هلّل له هكذا...





.
5 - Mustapha Azayi السبت 15 دجنبر 2018 - 00:00
Mohammed Choukri was the sage and perceptive digging-machine that dug mercilessly into the bottom of Moroccan society of a certain time and a certain social class only to expose its delicate condition and bring it up and out to human consciousness. He was a self-made man- an Amazigh clever fellow who defied the odds and took a sad song and made it better. I have but a keen and passionate respect for such a genius.
6 - تونسي السبت 15 دجنبر 2018 - 14:43
قرأت "الخبز الحافي" بالإنجليزية فأعجبت به إعجابا كبيرا. أن الذي لا يعجبني في الأدب العربي سوى الشعر- وقصة السوداني طيب صالح "موسم الهجرة إلى الشمال"- وجدت في محمد شكري ذلك السحر السردي النادر الذي لا نجده إلا في "ألف ليلة وليلة" و في روائع أخرى من الأدب العالمي.
7 - amaghrabi السبت 15 دجنبر 2018 - 21:43
بسم الله الرحمان الرحيم.محمد شكري رحمه الله واسكنه غسيح جنانه ان شاء الله.اديب مفكر خرج من بظن الفئة الشعبية الفقيرة المهمشة,وقاسى الحياة الصعبة من بطش الابوة وقلة الأطعمة والالبسة والتشرد منذ نعومة اظفاره والماسي الاجتماعية والجحيم منذ ولادته حتى اشتد عوده واصبح رجلا خرج من حرب بجراحات نفسية قاسية جعلت منه شخصية ثائرة اخذ القلم والورقة وكتب بصدق وكشف الغطاء عما يسمى الطابوهات المقدسة في مجتمعنا المغربي كلامه عسل واعماله تستخيي منه الشياطين.انه وصف الواقع المغربي في الريف وفي الشمال طنجة وتطوان ووو وهم في الهوى سوى.نعم نعلم ان محمد شكري كان يتعاطي للخمر واشياء أخرى لا اعلمها ,ولكن الحاجة التي يجب ان ننساها ان محمد شكري صنعه المجتمع,شخصية محمد شكري لم يبنيها بنفسه وانما هي بناء تربوي نفسي اجتماعي ووو.انت اذا بنيت منزلا مغشوشة وسقطت ,فهل الخطأ في البناية,ام في الباني الذي قصر في الشروط الأساسية لتكون البناية قوية.فمحمد شكري رغم انه عاش بجرح نفسي دائم استطاع ان يفيد مجتمعه بتجربته الإبداعية ويترك لنا تجربة أدبية رائعة تستحق ان تكون في مدارسنا ومعاهدنا وجامعاتنا كتجربة مغربية تقدم إضافة ج
8 - salah السبت 15 دجنبر 2018 - 22:51
يقول محمد شكري في رواية الخبز الحافي
صباح الخير ايها الليليون صباح الخير ايها النهاريون
صباح الخير يا طنجة النغرسة بي زمن زئبقي.
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.