‫تعليقات الزوار

10
  • AZIZ
    الأحد 6 يناير 2019 - 19:58

    IL N 'Y A PAS DE MALADIE PSYCHIQUES, C' EST JUSTE QUAND L HOMME A CHOISI DE SE SÉDENTARISER ET CHERCHER LE CONFORT ET A REPORTER SA QUESTION EXISTENTIELLE A UNE DUALITÉ ENTRE LE BIEN ET LE MAL IL A MIS SA VIE ENTRE AMBITION STANDARD OU BIEN FINIR UNE VIE THÉÂTRAL

  • Peace
    الأحد 6 يناير 2019 - 20:03

    بالاضافة الى ما قاله الدكتور, يجب تنشئة الابناء بالارتباط بالله سبحانه و ان يعمروا قلوبهم بمحبته و بانه هو ارحم الراحمين و فعل الخير و الانفاق في سبيل لله و الاحسان (وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ)195 البقرة

    لان ذلك يجنب الارتباط بغير الله من الماديات و الاشخاص. و ان الله سيعوضه باحسن من ذلك ان صبر, فهو لا يعرف ماذا يخبؤه له المستقبل, فربما اذا فقد شيئا يعوض الله بخير منه ان صبر و ربما ان فقد انسان يعوضه الله بخير منه, اما الانتحار العاطفي, فهو نوع من الارتباط بالاشخاص, فمن تخلى عنك يعني لا يستحق الانتحار من اجله, فيكون الرد انه يشعر بالم شديد, يجب ان يعرف الانسان ان كل شيء يزول و يفوت مع الوقت و تبقى فقط ذكرى في حياته, حتى الالم يزول مع الوقت لان الله رحيم. هذا معروف طبعا عند الشعب المغربي و لكن المصدوم ينسى اللجوء الى الله بعض الاحيان, فيجب تذكيره و الاخذ بيده نفسيا و لا يياس. وهناك ايضا مصاحبة المؤمنين و الطبيعة و الحيونات و خرير المياه و الابتعاد عن الوسط اليومي تلعب دورا مهما.

  • Dr.Younes.Amrani
    الأحد 6 يناير 2019 - 20:17

    سلام احترامي لك دكتور سي محمد حسون لم تعطي أسباب علمية تعريفك كلاسيكي جداً

    أن 90% تقريباً من الأشخاص الذين يحاولون الإنتحار يعانون من مشكلة نفسية أو أكثر، ولكن في كثير من الحالات لا تكون الإصابة قد شخصت طبياً.

    ومن أكثر هذه المشاكل النفسية التي تسبب الإنتحار ما يلي:

    الاكتئاب الحاد: الإصابة بهذه المشكلة النفسية تؤدي إلى تعكر المزاج بشكل كبير والتعب وفقدان الإهتمام بالأشياء من حول المصاب بالإضافة إلى فقدانه للأمل، لذا هؤلاء الأشخاص المصابين بالاكتئاب الحاد يكونون أكثير عرضة لمحاولة الإنتحار من غيرهم.
    الهوس الاكتئابي: الشخص المصاب بهذه الحالة النفسية يعاني من تارجح شديد في المزاج، فتارة يشعر بالفرح العارم، وتارة أخرى بالحزن الشديد، وللأسف فإن واحد من كل ثلاثة مصابين يحاولون الإنتحار.
    الفصام: وهو عبارة عن حالة نفسية طويلة المدى، تسبب الشعور ورؤية أمور غير موجودة بالواقع والهذيان وحتى تغير في تصرفات المصاب. وتشير الإحصائيات إلى أن واحد من كل عشرين مصاب يحاولون الإنتحار.

  • Dr.Younes.Amrani
    الأحد 6 يناير 2019 - 20:18

    اضطراب الشخصية الحدية (Borderline personality disorder): يميز هذه الحالة النفسية المشاعر الغير مستقرة وأنماط التفكير المشوهة والتصرفات المندفعة، وعادة يكون المصابين بهذا النوع من الحالة النفسية قد عانى من الإساءة أو العنف الجنسي في مرحلة الطفولة، وبالتالي يحملون أفكار انتحارية أكثر من غيرهم.فقدان الشهية العصبي (Anorexia Nervosa): وهو عبارة عن اضطراب في الأكل، فالمصابين بهذا النوع من الاضطراب يشعرون بأنهم يعانون من السمنة ويحاولون خفض وزنهم في كل الطرق الممكنة والتي تشمل قيء الطعام المتناول. وتشير الاحصائيات بأن واحد من كل خمسة أشخاص مصابين بهذا الاضطراب يحاولون الانتحار.
    2- الميول الجنسية
    يعاني الأشخاص ذوي الميول الجنسية المختلفة والمثليين الجنسيين من حالات انتحار متعددة نظراً لعدم تقبل المجتمعات لميولهم.

  • Peace
    الأحد 6 يناير 2019 - 21:45

    هناك طبعا امراض نفسية مزمنة جدا مرتبطة بخلل في افرازات المخ لهرمونات الياس او الحزن الشديد او يصبح الانسان هيستيريا و لا يتحكم في نفسه, هذا يدخل في باب الانتحار اللاشعوري او اللاارادي و فاقد للوعي بفعل الانتحار, فهذا يحتاج لادوية و عناية خاصة و مراقبة مستمرة. لانه مرض عضوي-مادي و ليس نفسي ناتج عن صدمة. هناك امراض لا يفهمها حتى الطب الحديث.

  • التعليق
    الإثنين 7 يناير 2019 - 07:05

    قد يكون الإبتلاء الشديد سببا في التفكير في الإنتحار، فالصالحون قد يتمنون الموت رغم صلاحهم وإيمانهم القوي، فمريم عليها السلام تمنت الموت رغم ما شهدته من آيات عظيمة، ولأنها علمت ٱستحالة إقناع اليهود بمصدر مولودها، لكن الله عظيم أنطقه في المهد وأمرها ألا تتحدث لأنها ستتجادل وستتلقى هجوما طاعنا حاسدا شامتا وإبليسيا، أما سيدنا البخاري عليه رحمة الله، فقد تمنى أيضا الموت رغم أنه لا يجوز شرعا، ولا يعرف قدر سيدنا الجليل محمد ٱبن إسماعيل البخاري إلا العلماء فقط، فسيرته أقرب إلى الكمال الإنساني ودوره العظيم في حفظ الدين هو أكبر دليل على مقامه، وحيث أن الأمة لم تلقب أي كتاب بلقب الصحيح إلا كتابه وكتاب تلميذه مسلم رغم محاولات عديدة من بعض العلماء في تقليدهما إلا أنها لم تنجح، يجب أن نطلب الله أن يحفظنا في الدارين، وشكرا لصاحب التعليق الثاني والثالث٠

  • khalid
    الإثنين 7 يناير 2019 - 09:03

    بالإضافة إلى المسببات النفسية (انظر التعليق رقم ثلاثة) أريد أن أثير الإنتباه إلى أصدقاء وعائلات المرضى إلى دق ناقوس الخطر بتوجيه المريض إلى أخصائي للمعالجة حتى لاينتحرالسقيم بعد تفاقم المعاناة النفسية لديه وأضيف أن الإنعزال والبكاء والأفكارالسوداء من بين الأعراض التي تستوجب الحذر والمراقبة:لهذا إذا اقتضت الضرورة فيمكن أن نطرح الأسئلة التالية على المريض :ألا تفكر في وضع حد لحياتك؟ ألديك مخطط لذلك؟كيف؟أين؟بماذا؟ تبدو هذه الأسئلة غريبة للأصحاء لكن المريض الذي يفكر في الإنتحارلن يتردد عموما في الإجابة،وهنا يمكن أن ننقد حياته بالعلاج طبعا.

  • جوال
    الإثنين 7 يناير 2019 - 13:20

    والله ثم والله أكثر حالات الإنتحار السبب فيها الفقر والحكرة الظلم كنت سأنتقد الشمالي ديالنا لكن لخص الأمر في الدقيقة الأخيرة من الفيديو تشغيل الشباب الشباب يعاني البطالة كاين لي وصل 50سنة معمرو خدم كيفاش بغا ادير الدار اعيش حر اسرق الوقت تبدلات الفلوس مكتسوا والو وفي المقابل مكيناش بهاد المعنى نص فينا معندوش تغطية صحية يعني مخدامش وحتى لي خدام نص كبير خدام عشوائي مكيصور والو وخا معظم الناس لي خدامين عندهم تصور ان الناس لي خدامين عشوائيا كيتخلصو حسن منهم الله اهذي ماخلق.

  • الإنتحار ليس حلا
    الإثنين 7 يناير 2019 - 18:14

    الإنتحار ليس حلا لو كان حلا لانتحر نصف العالم فالمقربين والمحيط والمجتمع والمسؤلين يتحملون المسؤلية الكبرى فى تعرض بعض الأشخاص للإنتحار …

  • naima canada
    الإثنين 7 يناير 2019 - 23:47

    siyat docteur aji tdir une petite formation f canada bach tkoun apte pour expliquer le suicide les raisons les causes …….

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات