‫تعليقات الزوار

6
  • ابودرار
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 08:32

    مع الاسف ان الحر يات الفردية فهمها البعض بالتفسخ وجعل منها مرادفا للفسق و الفجور، وهذا بتنافى كليا مع مفهوم الحرية.

  • الحرية بدون ضوابط فوضى
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 09:11

    "الحريات الفردية" لا بد لها من قيود وإلا ستصبح "فوضى" وأول هذه القيود أن لا تكون هذه الحريات مُخلّة بقوانين وأعراف وخصوصيات المجتمع وثاني هذه القيود أن لا تمسّ بحريات الآخرين وثالثها أن لا ينتج عنها ما يسيء للأمن العام…ولنضرب مثلا ب "حرية التديّن" نقول : لكل شحص حرية اختيار الدين الذي يرتضيه لنفسه شرط أن لا ينتقص أو يسبّ أو يسخر من دين غيره وعليه أن يحترم اختيار الآخر…فمن ابتغى غير الإسلام دينا في بلد مسلم ذاك شأنه لكن عليه أن يراعي معتقد المحيط الذي يعيش فيه بحيث لا يظهر أي اشمئزاز من شعائر الآخرين…مثال آخر : كل امرء حر في اختار لباسه لكن مع احترام ما تعارف المجتمع عليه ومراعاة المكان والزمان فلباس السباحة لا يليق في الشارع العام ولباس التنكر في كارنڤال لا يصلح في مدرجات الجامعة…الحرية بدون ضوابط فوضى.

  • Peace
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 10:19

    بالنسبة للتشهير السياسي او الاديولوجي او بالمشاهير, الذين اختاروا عالم الشهرة, فهو يختلف عن التشهير بالاشخاص الغير المعروفين, من اختار السياسة و الشهرة, فعليه ان يتحمل تبعات اختياره و بان الجماهير و الصحافة تتابعع ككل تحركاته. هناك من لا يريد ان يصبحح مشهورا اصلا و يبقى مجهول او anonym فهذا ايضا اختيارا و نوع من الحرية الفردية, التي يجب احترامها. اما تعرض انسان مشهور او سياسي لنشر اخبار كاذبة او مزيفة او مفبركة عنه او تعرضه للاهانة و السب و القدف , فيمكنه رفع دعوى قضائية ضد من ارتكب هذا الفعل. اما ان يتم تصويره في لشارع مثلا في باريس ببشكل مختلف عن ما يدعيه من طهرانية و لانتماء لحزب سياسي يقول بانه له مرجعية اسلامية, فهذا شيء يجب ان يضرب له هو الحسبان و هذا ليس تشهيرا هو الذي اخل بمبادئه فيجبب ان يتحمل تبعات افعاله, التي تتناقض مع اقواله, و ليس القول ان هذه حرية فردية, و هو اصلا لا يعترف بالحريات الفردية و يحاربها وو ييستعمل ااحيانا "شرع اليد" مع مخالفيه. هذا نفاق و ليست حرية فردية.

  • التعليق
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 10:31

    الحرية الفردية يجب أن تنضبط بنور وأوامر القرآن والسنة، وإلا سيصيبنا ما أصاب الشرق والغرب من زلازل وفياضانات وأعاصير وأمراض ومصائب،

  • elbejaddi
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 11:05

    Est-ce que je suis libre de sortir nu ?? Si c’est non pourquoi ?? La liberté individuelle est liée automatiquement et obligatoirement à la société donc ma liberté s’arrête ou commence la liberté de l’autre et ça englobe " ses croyances, ses traditions , ses coutumes ,sa culture "

  • عين العقل
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 12:02

    لا يمكن ان نتكلم عن الحريات الفردية مالم نتكلم عن الحريات الجماعية لأن الأفراد هم المكون الرئيسي للجماعة وقبول الفرد التعايش مع الجماعة يلزمه التقيد بقوانينها سواء كانت شرعية أو وضعية وكل فرد لايرغب في ذلك من حقه أن ينعزل عن هذه الجماعة أو ينتمي إلى جماعة أخرى تشاركه قوانينها من أجل التعايش مع أفرادها أو أن ينعزل عن الكل إذا بامكانك ذلك.

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 17

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 6

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 2

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين