24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3808:0413:4616:5019:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | عصيد: البيجيدي والأمازيغية

عصيد: البيجيدي والأمازيغية

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - raad الاثنين 14 يناير 2019 - 22:00
هاد السيد رآه معندوش في راسو من غير التفرقة. بين لمغاربة. # قا نتشين مارا ذيمازيغن اي مارا ذيمغرابين أذجانغ ذي التيقار اش يهذا سيدي ربي #
2 - امازيغي الاثنين 14 يناير 2019 - 22:05
انا امازيغي مسلم ولا يشرفني ان يتحدث باسمي من لا يحترم ديني
3 - محمد ريان الاثنين 14 يناير 2019 - 22:05
لا أدري لماذا كثر الهرج والمرج مؤخرا حتى أصبحنا في حيرة من أمرنا وأصابنا ماأصابنا .فهل من حكماء يخرجون الأمة من ظلمات الجهل إلى نور المعرفة .
4 - منقول الاثنين 14 يناير 2019 - 22:05
لا وجود لاسم "الأمازيغ" بمعنى سكان شمال إفريقيا في كتب التاريخ: لا الكتب الإسلامية ولا العربية ولا الرومانية ولا اليونانية ولا القوطية ولا الوندالية ولا المصرية... بل اسمهم في كتب التاريخ هو "البربر" أو "الليبيون" أو "الإثيوبيون" أو "الفينيقيون"... وكل هذه التسميات هي لفروع من البربر وليس كل البربر. ولعل أقدم من ذكر كلمة "أمازيغ" هو ابن خلدون، حيث نسب بعض البربر (وليس كلهم) إلى مازيغ بن كنعان... فأول مصدر ترد فيه كلمة "أمازيغ" عربي إسلامي.
- لا وجود لحرف إسمه "التيفيناغ"، بل هذه الحروف جلها أنشئت إنشاء، وجدوا بعض الخربشات عند الطوارق، (حوالي 8 رموز، وليست حروفا) ثم نسجوا على منوالها واخترعوها، وكتبوها من اليسار إلى اليمين، مع أن هذه الرموز الطواريقية الصحراوية كانت توضع من فوق إلى الأسفل.هذا كله مع أن أجدادنا الأمازيغ كتبوا الأمازيغية بالحرف العربي وكفى، مثلهم مثل العجم من الترك والهند والكرد... كلهم تبنوا الحرف العربي، وهناك مخطوطات في التفسير والشعر والعقيدة بالأمازيغية بالحرف العربي...
5 - العروبي الاثنين 14 يناير 2019 - 22:08
تتكلم عن الإنصاف.
ما الإنصاف هل هو الحديث عن الأمازيغية بالمفرد.
هل الأمازيغية هي السوسية ام الزيانية ام الريفية ام الزناكية ام الشلحية ام الايركامية.
ما وضع اللهجات البربرية من محاولة فرض لغة معيار.
هل سيتم طمر هذه اللهجات ووأدها لفائدة اللغة الاصطناعية الايركامية.
كيف سيتم التوزيع الوظيفي بين الناطقين باللهجات البربرية والاداة الايركامية.
ثم كيف سيتمثل الناس هذا التعدد اللهجي اللغوي البربري.
وهل سيقومون بالتساؤل عن الفائدة.
تتحدث عن الإنصاف. ما معنى تنظيم لقاء يتحدث عن مطلب الإنصاف ولا يحترم الدستور والواقعية.فما معنى كتابة اسماء المتدخلين بحروف لاتينية وتيفيناقية.
بالله عليكم لما تحقدون على العربية وهي التي توفر لكم التواصل والتعبير عن افكاركم وتساهم في تسويق كلامكم.
أليس دليلا على أنها هي الأداة المثلى لتوحيد المغاربة وهذه هي السمة الواقعية بعد الإنصاف.
6 - عاشق المغرب الاثنين 14 يناير 2019 - 22:10
الأمازيغية التي تريد فرضها على الكل ليست لغة بل هي مجرد لهجة..وشتان بين اللهجة و اللغة..لو فرضت دول العالم كل اللهجات بها لأصبح العالم مليئا بملايين الألسن..الحمد لله كلنا مغاربة يجمعنا حب الوطن..فكفى من التفاهة وتكلم في ما يفيد وطننا الحبيب..ويكفينا شرفا أن اللسان ينطق بلغة القرآن..
7 - الهواري الاثنين 14 يناير 2019 - 22:10
عصيد: البيجيدي والأمازيغية
البيجيدي ما هو إلا مول الفران ؛ العجينة اللي جابو ليه إيطيبها. لا تهمه هل هي مالحة أو مسوسة. وكل واحد حل محله، لن يفعل إلا ما فعل سابقوه. أو العجلة تدور.
8 - التعليق الاثنين 14 يناير 2019 - 22:12
اللهم ٱهدنا الصراط المستقيم ووفقنا لما تحبه وترضاه٠
9 - منقول 2 الاثنين 14 يناير 2019 - 22:30
كل هذا أوهام وإنشاء لأشياء من العدم إنشاء من قبل أعداء الأمازيغ الذين تزعمهم الصهيوني الفرنسي "جاك بينيت" (Jacques Bénet) حامي الظهير البربري الفرنسي الذي فرضته فرنسا على المغرب للتفرقة بين الأمازيغ والعرب، فرفضه الجميع في عام سمي بـ"عام اللطيف"، و"جاك بينيت" هذا هو واضع العلم الأمازيغي، ومؤسس الأكاديمية الأمازيغية التي سيتولد عنها الكونجريس الأمازيغي...كل هذا يقع ضدا على إرادة الأمازيغ الذين يشكلون أكثر من 80 في المائة من سكان المغرب الكبير، وجلهم يتكلم اللهجات العربية الآن.وحقيقة أخرى لا بد من بيانها هنا، وهي أن كل من لا يملك سندا ووثيقة تبين أصوله العربية في شمال إفريقيا فالأصل فيه أنه أمازيغي حتى يثبت العكس، سواء تكلم اللهجة الأمازيغية أو تكلم اللهجة العربية؛ لأن جل الأمازيغ قد تبنوا العربية لغة للتخاطب ونسوا لهجاتهم القديمة، كما تبنى قبائل الإفرنج (Les Franges) اللاتينية عندما هاجروا من شمال أوربا واستقروا في بلاد الغال "La Gaule " (فرنسا حاليا)، أما هم في الأصل فجرمان لا علاقة لهم باللاتين...
10 - منقول3 الاثنين 14 يناير 2019 - 22:31
يتحسر الإنسان عندما يرى أنسانا يريدون أن يحيوا أمورا مخالفة لثقافة الأمازيغ الحقيقية، فيحصرون تاريخ شعب عظيم في مجرد لبس الجلود وأكل الكساكيس والعصيدة وصبغ الأجسام ووضع شعر المعز على الرأس... الثقافة يا سادة أعظم من هذه الأمور البيدائية؛ الثقافة هي كل ما يعبر عن شعور وروح الإنسان ورقيه...إن ثقافة الأمازيغ (أو البربر) ثقافة اختلطت وامتزجت فيها ثقافة مجموعة من الشعوب (حوالي 7 قوميات متعاقبة على شمال إفريقيا)، آخرها الشعوب الإسلامية، فتولدت ما نراه اليوم من ثقافة فريدة في شمال إفريقيا، فهذه هي الثقافة الأمازيغية ولا مزيد عليها.
11 - عنوان الاثنين 14 يناير 2019 - 22:37
اللهم ٱحفظ المغاربة في كل مكان وأبناءهم وأسعدهم، وٱحفظ أمتنا جميعا٠
12 - zwawi الاثنين 14 يناير 2019 - 22:39
شكرا العروبي 5
بالفعل هذا التيار يستفيد من الامتداد الذي تعطيه له اللغة العربية
لكن تعصبه يمنعه من الاعتراف بفضلها وقوتها ودورها الخطير في لحم المغاربة
ما يجب تذكره دائما هو أن هذا التيار العرقي هدفه الأول هو معارضة العربية
ولو كان بأيديهم لمحوها محوا تاما من المغرب
ولكن هيهات هيهات فالأمازيغ الحقيقيون لن يتخلوا عن العربية حتى لو أعطيت لهم كل لغات العالم
المطالبة بالإنصاف وعدم القدرة على تمثله في حق العربية هذا هو حال هؤلاء
13 - عاشق المغرب الاثنين 14 يناير 2019 - 22:41
أرجو من إخواني المغاربة أن يحذروا من هذا الشخص..إنه شيء خطير في مجتمعنا..لاحظوا أنه لا يركز في كل خطاباته إلا على ما يهدم هويتنا وينشر الفرقة بين المغاربة..احذروه..إنه سم قاتل..
ملحوظة : لقد أصبح كثير الظهور مؤخرا
14 - مراكشي الاثنين 14 يناير 2019 - 22:44
لاتنتظروا من حزب مخزني مثل البيجيدي شيئا في موضوع الأمازيغية.الإضافة إلى مرجعيته الإخونجية المتطرفة الحالمة بمشروع الخلافة
15 - محمد الاثنين 14 يناير 2019 - 22:45
اشم رائحة التحريض من هذا السيد تب الى الله واترك عنك التحريض على الفتن واظن ان المغاربة امازيغ وعرب عقلاء بما يكفي لا يقبلون (الوسخ يدخل بين الظفر واللحم) كما يقال.
16 - العروبي الاثنين 14 يناير 2019 - 22:55
قترح بأن تتم مقاربة الوضع اللغوي انطلاقا من ثنائية الفائدة والكلفة/ أو الكلفة والفائدة ماديا ورمزيا وزمنيا. بالإضافة إلى استحضار مؤشر القدرة والإمكانيات المالية والبشرية والفكرية .
ان مقاربة الوضع اللغوي يستوجب المعالجة بعيدا عن التشنجات الأيديولوجية والاوهام العقائدية بل يقتضي وضع استراتيجية وأدوات لتفعيل والتمحيص والبحث عما يوحد ويقرب ويحدث ويجدد العقليات؛ ويبعد من السقوط في صراع هوياتي مجاني.
اقولها ما يوحد المغاربة ثقافة ساهم فيها الجميع عربا وبربرا انها الحضارة العربية الإسلامية ؛ فهل هناك من مجدد لها في الوقت الراهن
17 - ملريا الاثنين 14 يناير 2019 - 22:57
هذا الشخص. عصيد.يحارب الله ورسوله.الله سبحانه وتعالى يقول "واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا "وهو يريد خلق التفرقة الطائفية في البلاد.
ويحارب اللغة العربية التي هي لغة القرآن الكريم ولغة الأمجاد والحضارات ولغة أهل الجنة وهي اللغة الوحيدة التي اختارها الله العظيم لكلامه.ويريد ان يدرسها للأطفال وماهي الا لهجة.ونحن بالغرب عندنا عدة لهجات.الريفية.الامازيغية.الحسانية........
هدفه خلق الطائفية ونحن كلنا من آدم و آدم من تراب. ولافرق بين عربي ولا عجمي إلا بالتقوى.
18 - zwawi الاثنين 14 يناير 2019 - 23:00
أشم رائحة الصهيونية
احذروا أيها المغاربة
19 - العبرة لمن اتقى الاثنين 14 يناير 2019 - 23:09
هذا الرجل مريض و يعمل بمبدأ "من هو معي فهو معي، و من ليس معي فهو ضدي" نسأل الله السلامة و العافية و حسن الخاتمة. مع السن، الناس تزداد حكمة و تعقلا و تسامحا مع الذات و مع الغير و هذا الرجل يظن نفسه من الخالدين. اتق الله يا رجل في نفسك و في هذا الوطن فأنك مجرد ناشر للتفرقة و الاحقاد لا غير
20 - العروبي2 الاثنين 14 يناير 2019 - 23:17
اقترح بأن تتم مقاربة الوضع اللغوي انطلاقا من ثنائية الفائدة والكلفة/ أو الكلفة والفائدة ماديا ورمزيا وزمنيا. بالإضافة إلى استحضار مؤشر القدرة والإمكانيات المالية والبشرية والفكرية .
ان مقاربة الوضع اللغوي يستوجب المعالجة بعيدا عن التشنجات الأيديولوجية والاوهام العرقية بل يقتضي وضع استراتيجية وأدوات لتفعيل والتمحيص والبحث عما يوحد ويقرب ويحدث ويجدد العقليات؛ ويبعد من السقوط في صراع هوياتي مجاني.
اقولها ما يوحد المغاربة ثقافة ساهم فيه الجميع عربا وبربرا انها الحضارة العربية الإسلامية ؛ فهل هناك من مجدد لها في الوقت الراهن
21 - ابو طارق الاثنين 14 يناير 2019 - 23:25
اسأل هذا .هل ابنائك ان كانوا لك ستفرض عليهم تيفيناغ لجتياز الباكلوريا في ثانوية ديكارت الامازيغي .اذا كنت تريد العزة للامازيغ انسلخ من تياب الغرب والبس الجلباب الامازيغي والرزة كما كان سيدك احرضان .انت تستغل هذه النافذة لمحاربة الحق .الامازيغ هم اصحاب عزة سوف تدنسها بافكارك العلمانية .الامازيغ اهل عزة ودين.....اترك العزة لاهلها فانت دونها.
22 - سعيد الاثنين 14 يناير 2019 - 23:34
عصيد تعرف البيجيدي مجرد حكومة تصريف الأعمال تطبق الأوامر الفوقية , عصيد خاطب من بيده أمور وزمام الدولة
23 - المهلهل الاثنين 14 يناير 2019 - 23:36
هذا السيد أستاذ السلك الثاني . بأجرة لابأس بها ، و التحق بالمعهد بدعوى انه باحث أكاديمي في اللغة الأمازيغية وتضاعفت اجرته اربع مرات ، كما حاول حشر انفه في القناة الأمازيغية ببرنامج فاشل سرعان ما ترقف .و كان غرضه مزيدا من الدخل .اذن هدفه مادي وليس الغيرة عن الأمازيغية .انكشفت عورته ،ومن خلال كلامه يظهر ان له حقد دفين عن الإسلام .
24 - السم في العسل الثلاثاء 15 يناير 2019 - 00:33
هذا الشخص سبل حياته و مجهوده الى معاداة كل العرب الذين في رأيه ارتكبوا "جريمة نكراء" بادخالهم الاسلام الى المغرب و خربوا و قضوا على " الحضارة البربرية الزاهرة و المنتشرة في كل بقاع العالم" . و لا سبيل له للانتقام من هؤلاء العرب "المحتلون" الا محاربة لغتهم بكل الوسائل حتى انه يدافع و بشراسة على ترسيم السنة الامازيغية التي يبتدؤون انطلاقها منذ ما يناهز 3000 سنة. انه يدعي بإرساء الديمقراطية لكل المغاربة و يريد فرد هاته السنة على كل افراد هذا الوطن فردا وبدون اي مبرر. و وسيلته هي الكلام المنمق المعسول الذي يضمر في داخله سما قاتلا للوطن.
25 - مصطفى آيت الغربي الثلاثاء 15 يناير 2019 - 01:14
من مخططات اليد الخفية التي تتجكم في مصير الشعوب وتستعبدهم القضاء على الخلافة العثمانية بعدها خلقوا القومية العربية بعد تقسيم العالم الاسلامي بعد أن كان أمة واحدة(سايكس بيكو)
بقي لهم تقسيم الوطن الواحد الى عرقيات وطوائف كلبنان والعراق والباقي في الطريق. عصيد يحدم محطط اليد الخفية من حيث لايدري. وليس وحده بل هناك الكثير في البلدان الاسلامية من هو معول هدم والمستشرقون معهم ومن ورائهم أموال و قوة عالمية لتدمير وتحريب الشعوب ودبحها في الأخير.
26 - Sindibadi الثلاثاء 15 يناير 2019 - 08:56
أن تدافع عن بربريتك هذا من حقك ولا ينزعه منك أحد
لكن أن تدافع عنها وأنت غير قادر المحاضرة بها أو الكتابة بها أو حتى التفكير
لعمري هادي من المعجزات
فالرجل وقد بلغ من العمر عتيا وأفنى حياته في الكذب واللف والدوران ويظن انه خالد إلى الأبد
وهو غير قادر على كتابة ولو جملة مفيدة واحدة بحرف تيفنار
فكم كتابا ومقالا ومحاضرة استعملت فيها الحرف البربري؟
المغاربة على اختلاف مشاربهم والحمد لله معتصمين بحبل الله وقابضين بالعروة الوثقى
وقد مروا بضروف صعبة
لكن ما يجمعهم كثير على أن يفرقهم
ليبقى أعدائهم يسبحون في المياه العكرة
27 - 5 لهجات مختلفة الثلاثاء 15 يناير 2019 - 12:34
كتابة بوكوس وأعوانه لا تصلح لنا
هي عبارة عن كتابة مصنوعة سنة 2003
صناعة لغة لا نريدها

لهجة سوس
لا يفهمها إلا إبن قرية في سوس

والسوسية يفهمها السوسيون وليس الناطقين
الترفيت
والزيانية
والزمورية
والفكيكية

5 لهجات مختلفة
كل منطقة لها لهجتها
ولا يفهمون بعضهم
المغرب لا يوجد فيه شيء إسمه أمازغ


السوسية لهجة وطنية لا يفهمها إلا إبن قرية في سوس
الريفية لهجة وطنية لا يفهمها إلا إبن قرية في الريف
الأطلسيات .3 لهجات وطنية لا يفهمها إلا إبن قرية في الأطلس
لا يفهمون بعضهم
أين هي هذه المسماة باللغة الأمازيغية؟

5 لهجات مختلفة
كتابة بوكوس وأعوانه
مصنوعة سنة 2003
28 - مغربي موحد الثلاثاء 15 يناير 2019 - 15:30
إن آدم عربي لأن إسمه عربي ولايوجد لكلمة أدم معنى يشرحها إلا في اللغة العربية الفصحى وكل من ينتسب لآدم فهو عربي سواء فصيحا أو دارجا بكل الدارجات المنبثقة عن العربية وهي السريانية والنبطية والكنعانية (الفنيقية) والكردية والفارسية واليونانية والأوردية والحبشية(السواحلي) ولايوجد إسم شخصي في العالم إلا وله معنى واحد في الهربية ولاتجد لع معنى حتى في لغنه التي ينسب إليها فاقترحوا أي غسم أنا أجد لكم معناه وأصله العربي.
البربر هم الهمج البهائميون الذيم سكنوا المغرب وآخرهم الوندال فلما جاء المشاريقة سموهم البربر ، ووجدوا رسومهم وتماثيلهم عراة بلا لباس فسموهم الشلوح ( في الشرق شلح يعني تعرى من ملابسه والسلام وهذا عصيد خاصوا يمتنع عن استهمال العربية الفصحى والدارجة إلا ضارباتو النفس على الشلحة والسلام
29 - الإقتناع والفراغ الثلاثاء 15 يناير 2019 - 17:57
إذا كان السيد العصيد فعلا متيقنا من أن هناك لسان امزيغي منتشر في ربوع المغرب فل يتفضل مشكورا بإلقائه محاضراته بنفس اللسان المزعوم في المدن التالية ، الناضور والحسيمة وأزرو .
30 - دكالي الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:59
يلعب على وثر العرقية الخبيثة. نعرفه جيدا. نحن مغاربة نعرف بعضنا فقط بشوفة الاولى.
31 - fatima الثلاثاء 15 يناير 2019 - 20:39
هذه الجماعات وأحزابها لا تؤمن بالديمقراطية وتعتبرها بدعة غربية، وسرعان ما تنقلب عليها بعد أن تتمكن من سدة القرار وتصبح أكثر استبداداً وقمعاً وشراهة للحكم من الأنظمة التي أطاحت بها، وقد عبر أكثر من رمز إسلاموي عن ذلك وفي غير مناسبة.
إن احتكام تلك الرموز الدينية إلى الولاءات العشائرية والقبلية والدينية والمذهبية ومختلف الولاءات السياسية الما قبل دولتية وما قبل سياسية، هو احتكام غير شرعي، كون الاحتكام الشرعي في المجتمعات المدنية الحديثة نحو قيم المواطنة والولاء الوطني العام والأشمل وليس الولاءات الأخرى التي تدل على أن هؤلاء ما زالوا يعيشون في زمن البيعة، وفكر الجماعة، والطاعة، والرعية التابعة بالغريزة والميل المذهبي، الذي لا مكانة له في الدولة الحديثة التي تعتبر الديمقراطية إحدى آليات إدارتها، وتكون فيها قيم المواطنة وولاءاتها هي السائدة وهي التي يحتكم إليها لا قيم المذاهب والقبائل والعشائر المنقرضة والبائدة، والتي كانت سمة الحكم وإدارة شؤون الإقطاعات الدينية السالفة، أيام الخليفة الوالي المعصوم الحاكم بأمر الله الذي لا يأتيه الباطل لا من الخلف ولا من الأمام.....
32 - العروبي الثلاثاء 15 يناير 2019 - 22:21
اصبحت تردد او لنقل أعدت ترديد عبارة مغلوطة وملغومة ، وهي المشرق.
المشرق امتداده هو المغرب، والمغرب هو استرامر للمشرق. ثقافة وتحديات مشتركة.احدة مند اكثر من 14 ، تمازج واختلاط وتجانس بشري وثقافي. مخيال جمعي مشترك. عقيدة واحدة. مصير مستقبلي مشترك. استعمال لغوي عربي موحد مع وجود لتعدد لغوي ولهجي.
الاختلاف كائن، لكن في اطار الوحدة التي تضمنها الحضارة العربية والاسلامية.
المستقبل لوحدة عربية تحترم التعدد وتؤصل للديمقراية والمواطنة
33 - Sniper الأربعاء 16 يناير 2019 - 04:56
منذ نعومة أظفاري وانا كعربي من سلالة ابي بكر الصديق انتسب آلو قبيلة اولاد سيد الشيخ بالمغرب الشرقي والجزائر منذ دالك الوقت تقاسمت الرغيف والحلو والمر مع الأمازيغ بمدينة جرادة ولَم نتكلم قط عن اصولنا رغم ان كل منا كان يعرف أصل الاخر فعشنا عربا وامازيغا في اخوة حتى طل علينا قوم مثل هاذا الشخص وهم في حقيقة الامر يريدون التفرقة لا لشيء الا لكونهم الحاديون حداثيون لايؤمنون الا بما هو مرئي والحقيقة ان مالهم هو الفشل الذريع لان الاسلام قال كلمته وكلمة الله هي العليا ورايته تجمع فلا فرق بين عربي وعجمي الا بالتقوى خير دال على ان الرجوع الى الأصول تفرقة لا تخدم غير العرب ولا حتى العرب وغم ان الرسول صلوات الله عليه وسلم عربي وان القران الكريم عربي لذالك أودّ التحذير من أفكار هاذا الشخص الذي لا يوحي بالامن والامان
34 - khalid الأربعاء 16 يناير 2019 - 16:37
4 - منقول

نعم منقول من مقال لشخص يقول انه باحث ومتخصص في التاريخ, مقال اثقله بمغالاطات خاصة التواريخ... هذا الشخص لا يفقه شيئا في هذا التخصص كيف له ان يقنعنا انه تخصص التاريخ ,الذي من ركائزه احترام التوارخ للاحداث التي تسرد, ويكتب لنا نصا ملئ بتناقضات فادحة
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.