24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/01/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2713:4416:2918:5320:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | التجار الصغار والقانون الجديد

التجار الصغار والقانون الجديد

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - مجلوق فنيويورك الاثنين 14 يناير 2019 - 17:12
وقيلة هاد الحكومة ديال لهركاوة كتقلب على شي زلزال,من نهار جاء الهركاوي لي ماكيعرف يصوب حتى لكرفطا ,,من زبالة لطيارة,,,ؤالمغرب غادي اللور ولكن سركم يا لمغاربة.
2 - mehdi الاثنين 14 يناير 2019 - 17:24
ما باغينش لقانون اش باغين لفوضة راه نورمال خاص دولة تعرف من كتشريو السلعة او شحال كتربحو بش تخلصو الضرائب على قد الرباح
3 - hassan الاثنين 14 يناير 2019 - 17:45
هاهوما قالوها بفمهم, مابغاوش يصرحو برقم المعاملات, باش مايخلصوش حقهم من الضريبة الي فارضاها عليهم الدولة, و بما ان المعني بالقانون هوما التجار لكبار و ماشي هادو الي فالفيديو يعني انهم غير بيادق فيد التجار لكبار, الي تايضربو 100 الف درهم و يديكلاري غير ب 4000 باش مايخلصش ضريبة.

راه هاد الشعب ماباغيش يحيد الفساد و انما بغاه يبقا و يستافد منو, و ايلا ماستافدش تايسب البلاد و الوطن.

حاجة وحدة بغيت الدولة تديرها و ماعم كان عندها اثر سلبي على التجارة و هي تنقص الضريبة شويا, وقتما كثرات الضريبة كاتموت التجارة, ايلا ماتت التجارة الاقتصاد راح في ¤¤.
4 - men almania الاثنين 14 يناير 2019 - 18:01
ههه ماباغينش قانون باش مازال تزيدو في الاسود يعني الفوظة .عاونو بلادكم و كونو تجار مخلصين ماشي غير جميع لفلوس .خلسو ضراءب بحال كلشي. علاش نتوما ماشي تجار او لا ماباغينش تفهمو كلمت تجار .ولفتو العشوائية و الفوظة .
5 - wa hamadi الاثنين 14 يناير 2019 - 18:06
هاد حمادي كيقلب على جوا منجل واش دخلنا علكم بالله لبلاد لي عندها جوج بحور والفسفاط والمعادن النفيسة وتصديرا الخضروات والفواكه وووو او هاد حمادي بان ليه غير مول الحانوت او مول الزريعة والخضار والحداد وووو لي مضاربين غير مع الكراء في اخر الشهر ديرو دراسة او داك الساعة حكم يا حمادي حكومة الكراكيز نقص فالساعة ازيد في تفقير الشعب لقاؤكم مع الله في الدرك الاسفل من النار
6 - moro الاثنين 14 يناير 2019 - 18:15
السلام أخي
إوا هذه زوينة إلغاء الضريبة، عيش نهار تسمع خبار.
ﻻزم تطبيق الضريبة على أي منتوج، بدون دفع الضريبة، ﻻ يستقيم إقتصاد البلد مهما كان ،وتتباكون على الحكومة حين تقترض بضراءب عالية من FMI .
ينتعش إقتصاد أي بلد في سياسته الﻹقتصادية، إلا بالوصل Reçu ،يعني دفع الضرائب والرسوم.
ﻻ يعقل، مني عقلنا على رأسنا ،عمرك خديتي شي Reçu وهو يضمن للتاجر كان كبير أو صغير،حقوقه،وحتى المستهلك ( المستهلك يستطيع اتبات ما إقتناه ،باﻹسم والتاريخ ومنمن ،في حالة ضرر أمام السلطات المعنية ) وطبعا الحكومة كذالك
هناك حقوق، وهناك واجبات.
7 - Aarab الاثنين 14 يناير 2019 - 18:38
يا اخي الكريم تتعرف مزيان منين تدخل السلعة بلا شك هي تدخل من المرصا وتما كاينة الديوانة
القرار ليس في صالح المواطن لان ليك في علمك اخي ان كل تاجر تتمر عليه البضاعة سوف تتعرض لزيادة 20 ٪ التاجر غادي اضيفها على المواطن ميمكنش اخلصها التاجر من عندوا هدا هو الاشكال
ماشي فتخلاص الضرائب التاجر تيخلص وادولة عنده علم بكل ما يروج وما هدا الى قرار بحال قرار الزيادة فالمحروقات. علاش متنقولوا مول سطاسيون هو الي زاد حيت عارفين منين جات الزيادة
8 - وطني الاثنين 14 يناير 2019 - 19:18
فين طريبة على الثروة
ولا حادكين غير ف ولاد الشعب
9 - رشيد البركة الاثنين 14 يناير 2019 - 19:19
من يريد الشفافية والنزاهة عليه محاسبة كبار لصوص المغرب المتهربين من الضرائب وليس محاسبة التاجر الصغير الذي لا يكاد سوى كسب قوت يومه.
حكومة العدالة والتنمية أبشع حكومة مرت في تاريخ المغرب
10 - khalid الاثنين 14 يناير 2019 - 20:05
لما ادولة توفر للواطنين حاجياتهم اليومية والصحة والتعليم والعدل عد هاذا اطلبوا
الضرائب والسلام
11 - محايد الاثنين 14 يناير 2019 - 20:26
الله ايجعل السلامة نفرطو مثلا إلى تعرضو لأفلاس هؤلاء البسطاء كالبقالة الصغار والخضارة واصحاب الحوانت كالدروكري وتجار مواد البناء والمقاهي والخياكة والمخبزات اعني إلا ماعندهمش رباح غايسدو إهبطو ريدو وبعد تصبح كارثة الرعب والرعد ولن يجد انسان خبزة مايكل.نعم ضريبة واجبة على حسب المدخل كما يجب على حزب البيجيدي إلقى حل اعملو دراسات وبعد اطبقو القرار. الله ايدير تاويل الخير حفض الله شعب المملكة المغربية
12 - Mojrime الاثنين 14 يناير 2019 - 20:26
تكلموا مع اخنوش هو الدي سيشرح لكم لانه مثلاً كل المواد الغداءيه مستورده والثمن جد مرتفع على المستهلك أما البقال الحكومه يلزمها ان تعطيه جاءزة نوبل في الاحسان لانه يعطي السلعة لمن لا دخل عنده يتعطف مع كل اصحاب الحي الله يكون في عونه حتى الرميد ليست عنده وكم من الدين لا يسديدون الديون التي عليهم. فرق شاسع في الا ثمنه بين فرنسا والمغرب الله يكون عونا لايقل والزبناء ديولوا.
13 - مجرد رأي الاثنين 14 يناير 2019 - 21:07
mehdi2 راه "نورمال" تعرف بلي الطبقة الوسطى هي للي هازة الدولة وكتخلص الضرائب. ورآه "نورمال" تكون على علم قبل أن تبدي رأيك وتحكم على الناس. زعما الدولة ما عرفاش شنو كاين ؟ كبار الأغنياء لا يؤدون واجبهم الحقيقي من الضرائب، وكان الحسن الثاني صرح بها في لقاء صحفي مع قناة تلفزية فرنسية، حيث سألته الصحافية بالحرف est-ce que vous accepteriez qu'on dise aujourd'hui que les pauvres sont
plus pauvres et les riches plus riches? et que les inégalités ce sont un peu plus creusées? وكان جواب الملك: OUI, pas parce que les riches sont devenus plus riches, mais les riches ne paiyent pas leurs impôts. الصحافية: mais comment-ça ? الملك: parce que le riche marocain est un mauvais payeur d'impôts. وهنا يكمن الخلل يالأخ Mehdi .
14 - محمد الاثنين 14 يناير 2019 - 21:25
البلد الوحيد في العالم تجاره لا يريدون تأدية الضراءب على أرباحهم مهما و صل مقدارها. ليس القانون بالمجحف بل تعنت هوءلاء التجار هو المجحف. لمادا نحن العمال في المعامل و المصانع نوءدي الضراءب و التجار الدين لهم أرباح تضاعف أجورنا يرفضون. انها قمة الفوضى و الأنانية.
15 - المقاطع المحبوب الاثنين 14 يناير 2019 - 22:29
الذي أريدفهمه من يكون وراءهذه
المحكومة ومن يسيرها؟الخروقات
التي ثبتت في حق كبارالدولة
تورطهم في المنارة المتوسطة
الحسيمة وتهربهم بالضرائب الكبرى
وإهدارالمال العام والمشاريع التي
تم تدشينهاولم تنجز.لحدالآن منذ
وفاة محسن فكري البلد بلامسؤل
وبلامستوى تأزمت الأوضاع وأصبحت
القوانين التي تصادق عليها المحكومة
بين عشية وضحاها تزيدفي الويلات
والأزمات وزادوللطين بلة ((الفواتير
الضريبية على التجاروالبقالة صافي
لقدوصلناإلى باب المسدود))
16 - أخي محمد الاثنين 14 يناير 2019 - 22:32
نعم الضريبة واجبة إنما يجب مراعات القدرة الشرائية المشكل الدولة تحتاج المواطنين الأوفياء وليس المبدرين الغير المنتجين أولا يجب علا الشعب أن كل دول العالم تدفع الضرائب مباشرة وغير مباشرة إن في وطننا الحبيب أصبح المواطن يستهلك ولا ينتج وأصبع عال على نفسه وعلى المجتمع بعض الرواتب عند بعض المسؤولين أصبحت تبهر الشعب وهذا يذل على أن البلد غني وليس فقير والتروات لا تكفي في الرواتب هنا تحتاج الدولة إلى مداخيل جديدة نسبة القطاع الخاص هي المحرك لكن الإنتاج ضعيف وتبقا الصراعات مبنيا على الأخطاء في من يرفع من الإنتاج الضربةTVA 20% عقبة في الإنتاج وهناك منتوج مرتفع ويستهلك أكثر من الأكل ومعظم شركاته أجنبية ترحل المال خارج البلد بالعلالي ولا أحد يستطيع أن يوقف هذا النزيف لأن الشعب مغلوب على أمره وكذالك الحكومة الصراحة يجب على الشعب أن يفهم الواقع ولا يتجاهل البلاد غني بشعبه فقير بشعبه هناك قوم يريدو الدمار وهم مدسوسون في هذا البلد مع أن المسؤولون مبدرين والخبر في راسكم الصبر الصبر الصبر حتى يفرج الله على هذا البلد والحل موجود هنا في داخل البلد مع اليقظة لا حولة ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
17 - majid الثلاثاء 15 يناير 2019 - 01:21
الله اهدي الجميع هذا لا يبشر بالخير وانما سيزيد الطين بلة انا لست بتاجر لكن مواطن اولا مادا تعني القيمة المظافة المكتوبة فوق كل منتوج اليس هي الظريبة في حد داتها .
ثانيا :ادا كانت هي حقيقة فلمادا هذه المشادات الكلامية الفارغة....الخ.
قال الرسول صلى الله عليه وسلم:ارحم من في الارض يرحمك من في السماء. يسروا ولا تعسروا فربما هذا المواطن ان ينجب عالما او طبيبا او او...الخ وتكن انت الاول ممن يكون احوج اليه فينقد حياتك او لغيرك نافعا لدا فاحكموا بما انزل الله لتسودكموا الطمانينة والرخاء دون الللجوء الى هاته البرلامانات وكفاكم حكرة على الناس فالكل سواسي فحاربوا الفساد والفقر واللصوص والازبال والامراض والغش والزبونية ووووالخ لتكون قدوة للمجتمعات وسامحون على النقط والفواصل لانها غيرموجودة في هذا الجهاز واتمنى لكم جميعا حياة طيبة والهدايةللجميع وشكرا لكم والسلام عليكم جميعا.
18 - الزومبي الثلاثاء 15 يناير 2019 - 08:14
المشكل ليس في التجار الصغار للإستخلاص الضرائب منهم المشكل هو مع الفاعل الإقتصادي الكبير المعفى من الضرائب في الدستور لا يدفع سنتيماً واحداً ، يتقضى راتباً سميناً و غليظاً حتى التخمة هو و عائلته و الميزانيات المخصصة له لا تناقش في البرلمان و هنا مربط الفرس كيف تطلبون من تاجر بسيط دفع الضرائب ؟؟ و التاجر الأول لا يدفعها ..؟؟ يجب إحداث نظام واليات شفافية ليدفع الكل بسواسية الضريبة هذا هو المنطق إو ا دويو علينا وجيو علينا ...الفاهم يفهم ...انشري يا هسبريس
19 - benaicha الثلاثاء 15 يناير 2019 - 16:24
الاخوان خاصنا نفهموا جميعا بأن المواطن او المستهلك بشكل عام فهو يِؤدي الضريبة عن كل المشتريات سواء من عند البقال او من عند الاسواق الممتازة.
لاكن عندما يتهرب البائع من اداء الضرائب فهو يضيف قيمة 20 في %المخصصة لدولة في جيبه وبالتالي تضيع الدزلة في الضريبة التي يؤديها المواطن. كما ان هولاء التجار اعتادوا على جمع الاموال بطرق ملتوية ولا يعلموا بأن الموظف او العامل المغربي يؤدي الضريبة مرتين الاولى تخصم له من الاجرة وقد تصل الى حدود 38% من مجموع الاجرة والثانية يؤديها عند شراء اي مستلزمات عند البقال او سيبير ماركت.
20 - Karim الثلاثاء 15 يناير 2019 - 18:18
إجرائات الحكومة أضن لمراقبة دخل كل حانوت لأن وبصراحة الأغلبية ساحقة في كل المجالات طاكسيات البقال المقاهي الفنادق الخ لا يصرحون عن الدخلهم الحقيقي وبما أن أغلبية الشعب يتعاملون نقدا من الصعب على الحكومة مراقبة الدخل كل شركة و التجار ... الشعب يريد إصلاح البلاد خاصة الصحة والتعليم لهدا وجب على الحكومة متابعة كل ما يتهرب من دفع واجبه الضريبي بصرامة ......
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.