24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4208:0913:4616:4719:1620:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. عمال "سامير" يحتجون في المحمدية وينادون بالحفاظ على المصفاة (5.00)

  2. أم لثلاثة أطفال تنهي حياتها في ظروف غامضة (5.00)

  3. مسيرة احتجاج تطالب بالحريّة لـ"معتقلي الحسيمة" من شوارع بروكسيل (5.00)

  4. كتابات جواد مبروكي تحت المجهر (5.00)

  5. لجنة دعم حراك الريف تحضّر أشكالا نضالية لإطلاق سراح المعتقلين (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | الرباط العتيقة في حلة جديدة

الرباط العتيقة في حلة جديدة

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - Peace الأربعاء 16 يناير 2019 - 08:34
جميل جدا. حفظ الله صاحب الجلالة الملك سيدي محمد السادس و نصره على اعداءه و ايده بروح منه و ادام عليه الصحة و العافية و طول العمر و اقر عينه بولي عهده مولاي الحسن و جميع افراد اسرته العلوية الشريفة.
2 - عمر الأربعاء 16 يناير 2019 - 08:55
بأن لي كلشي تغير للأحسن، إلا الهضرة مافيها حتى شي إضافة. مزيان حتى بنادم يتغير،،،
3 - [email protected] الأربعاء 16 يناير 2019 - 08:57
شيء جميل إن حافظوا على نظافته وعدم رمي النفايات على الأرض، نتمنى أن تنظم أزقة فاس البالي بهذه الطريقة.
4 - السلاوي الأربعاء 16 يناير 2019 - 09:32
نعم المنظر جميل عندما لا يكون احد وتكون ابواب المتاجر مغلقة وايضا انظروا الى حالة الممر غير مكتملة . ولكن عندما يتم فتح المتاجر ومحلات البيع لا يمكنك ان ترى جمالية النقش وتلك الالواح المزخرفة لان اغلبية التجار ليس لهم تربية جمالية ولايحافظون على شيء هو لصالحهم ولصالح السياحة . فمثلا اغلب التجار يقومون بتغطية الشرفات باثواب رثة و"ميكا" وسخة وايضا يزرعون مسامير على الاخشاب التي تم وضعها لتعليق سلعهم بطريقة عشوائية . كنت اتمنى ان تكون للتجار تكوين جمالي بوضع ما يسمى " محاقب" مليئية بشجيرات او ورود بابواب محلاتهم ويكون زي التجار زي موحد او فقط ان يكون يوحي باختلافه عن زي المارة . فكرة اصلاح وترميم المدينة العتيقة فكرة رائعة ولكن هناك عشوائية في العمل والضغط على العمال بالاسراع احيانا ورفض الفراشة مغادرة الازقة والممرات لترك المجال وللعاملين وللسلطات تدبير عملهم في راحة حتى لا نشيد اشياء عشوائية سنندم عليها لاحقا
5 - مغربي الأربعاء 16 يناير 2019 - 09:37
بعد أصلاح المدينة القديمة نتمنى من البشر أن يصلح نفسه شكلا ومضمونا
6 - Anas Europe الأربعاء 16 يناير 2019 - 09:50
سازور الرباط في مارس انا واصدقاء اوربيون اقنعتهم بالمجيئ معي الى المغرب لكن اتمنى ان لا يفسد الزيارة بعض المغاربة الغشاشين والمنافقين اللذين يحاربون ضذ السياحة والاقتصاد الوطني من خلال سلوكهم وتعاملهم مع بعضهم البعض و مع السياح للاسف الشديد.
7 - ibrahim milano الأربعاء 16 يناير 2019 - 10:00
هذا كله جيد لكن داءما نتمنى أن تتغير العقليات،هؤلاء التجار يجنون أموال طاءلة أو حتى واحد ماباينا فيه،أتمنى من التجار أن يعتنوا بهندامهم و شكلهم لأنهم بهذا المظهرسيرعبون السياح،فقط ملاحظة أخرى الميم أش دخلك فهاد الشيء ماعندك حتتى حانوت تمى (صاحب التصريح الثالث)،يجب أن تشكروا أولا وأخير العمال اللذين تعبوا في الأشغال.
8 - hamid salam الأربعاء 16 يناير 2019 - 12:26
ديما PJD والله يحفظ مليكنا ووطننا الحبيب, نسأل الله العلي القديرأن يغيثنا , وكل التوفيق لجميع المغاربة داخل وخارج الوطن.
9 - أتمنى أن تنتشر الغيرة الأربعاء 16 يناير 2019 - 13:06
متى سأرى الغيرة الوطنية والشعبية في قلوبنا جميعا،نغير على بعضنا البعض ونحب الخير لبعضنا ولوطنا ولأحيائنا ومدننا،نريدو شعبا متحضرا وواعيا ومتحملا للمسؤلية في الخير وضض الشر وكفانة أدخل سوق راسك والا ماشي شغلك،نريدو شوارع وأحياء نقية من الإجرام والحرف الملوتة والمصدعة لرحة السكان.
هدا حلمي وإماني بالله كبير لشرفاء هدا الوطن أن نغير سلوكنا لما فيه خير للبلا والعباد.
10 - الطبال الأربعاء 16 يناير 2019 - 13:40
الحقيقة ان اشغال ترميم المدينة العتيقة تم في عشوائية كاملة والاشغال كانت تقام بطريقة غير منظمة وبفوضى وبرفض بعض التجار والفراشة ان تكون الاشغال مثقونة مائة في المائة . فما تشاهدونه في الحقيقة هو ترقيع ولنقلها بصراحة وخصوصا الناس الذين يمرون او يسكنون بالمنطقة يعرفون هذا . فعلا كانت عشوائية والاشياء التي ترى لنا بانها جميلة راه غير تقريبا موضوعة بطريقة غير قوية ولم تتم تمرير مواد على الخشب لكي يتفادى تقلبات الجو وايضا حتى لا يصيبها الاندثار بسرعة لقرب المنطقة من البحر . وفعلا مثل هذه الاشغال والترميم تتطلب وقتا كافي للعاملين والمهندسين والصانعين بدون ان يزعجهم الفراشة او تريبورتورات او مرور زوار السويقة . فالعشوائية في الاشغال هي شيء معروف في مدننا ولا ادل على ذلك مارينا الرباط كيف كنا نشاهدها في الصور سنة 2006 اثناء اعطاء الاشارة للبدئ بالاشغال ومانراه اليوم حيث مارينا الرباط بالقرب من باب البحر والاوداية عبارة عن مارينا وسخة بهندسة لا "ساس ولا راس" عندها مليئة بالقاذورات والفوضى وحتى احيانا السيارات والتريبورتورات يختروقون ممر المارينا المخصص للراجلين .
11 - مسخوطة بلادها الأربعاء 16 يناير 2019 - 14:27
وشتي صوب لنا الرباط وسير الله يعطيك صحيحتك ويفتح لك الابواب خير فيما كنت ياربي كما فرحتي ولاد عاصمة بفيت ربي يدخل عليك غير بصحة جديدة ونصر وتمكين ولبغى لك شي حاجة خايبة الله يجعلها في نحره ونحر كل عدو تنفرح نشوف عاصمة تتغير وتحافظ على ثراتها ومساجدها بقى واحد مقبرة في السويقة مقابلة مع مسجد جهت مالين شباكية حبذا لو ترجع قبر تلك المراءة لحفظ القران الكريم الله يكثر خيرك بارك الله فيك دكشي غزال ويعطي صحة لليد عاملة والحرفين وكل من تعب وكل من ساهم بامواله لاصلاح مدينة العتيقة ربي ينصرك لانك تكرم اليتيم والارملة في وطنك وتحافظ على فقير فالله ناصرك باذنه ومشيئته
12 - تاجر بالسوق الأربعاء 16 يناير 2019 - 16:51
متمنياتنا المستقبلية لزيارة سوق اركانة بايت ملول عمالة انزكان ان شاء الله اكبر سوق في الجهة من حيث المساحة على ما يزيد عن 1000 محل لصالح المجلس البلدي بسومة كرائية 80درهم و120 درهم للشهر الواحد الملتحي وما يناهز 2000 محل للعمران اي ملكية وعلى ما يزيد عن 800 فراش بسومة كرائية 6 درهم ليوم السبت والاحد بدون توصيل اي بدون فاتورة قسما بين الادارة والاعوان اما اذا دخلت الى المجلس الملتحي لاستفساره عن عدم تلبية ما وعد به قبل الانتخابات فيجيبك ب (((انا هنا انفذ الاوامر العليى وكفا)))اذهبوا الى المسؤولين الكبار؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
13 - A Moroccan Writer الأربعاء 16 يناير 2019 - 17:16
Success and prosperity are a matter of will and hard work. Any neighbourhood nationwide could be truned into a pearl providing that people and authorities roll up their sleeves and decide to change the status quo. If some zones, regions and whole cities are rather marginalized, it's because of us: authorities and inhabitants as well. The former don't do their work because of courruption and lack of civism, as any developed nation becomes properous just because of its officials don't exaggerate in their narcissism and heed the voice of those who voted for them. As for the latter (inhabitants), we all know that some Moroccans are irresponsible and tend to behave brbarically.
Today, if we genuinely want to boost economy in Morocco, namely in those small cities, we should all work hand-in-glove. Our officials must be more serious and responsible, while we, as citizens, should care more about cleanness, security and the whole image of our cities.
14 - hachim الخميس 17 يناير 2019 - 02:41
يا حسرة على هاد لبلاصة كنت نجري فيها حفيان فصغري، ايوا الله يعطيكم الصحة! أمضرا واحد المالاح و واحد باب الرحبة؟
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.