24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4208:0913:4616:4719:1620:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. رصيف الصحافة: كولونيل وجنود يتورطون في اختلاس مواد غذائية (5.00)

  2. ترامب والكونغرس يتفقان على اعتبار جهة الصحراء جزءاً من المغرب (5.00)

  3. بركة: المغرب يعيش "مرحلة اللا يقين" .. والحكومة تغني "العام زين" (5.00)

  4. حزب الاستقلال يرفض "فرنسة العلوم" ويبرئ التعريب من فشل التعليم (5.00)

  5. مبادرة إحسانية تهب رجلين اصطناعيتين لتلميذ مبتور القدمين بفاس (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | اسليمي: البوليساريو والمغرب

اسليمي: البوليساريو والمغرب

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - sohail السبت 19 يناير 2019 - 16:41
اكبر صفعة لنظام الجزائري هو قبول الجلوس مع الممثلين الشرعيين للصحراء الغربية المغربية وبطبيعة الحال ليس بغريب ان تتوالى الصفعات فالمغرب استطاع ان يجرها الى حقل الوحل تم غادي يوحلو
2 - Peace السبت 19 يناير 2019 - 16:44
و فعلا التفاقيات سواء اكانت اقتصادية او امنية, هي اعتراف ضمني بسيادة المغرب على صحراءه و بالتالي لا يعقل انه من جهة يكون التعامل في شكل معين و من الجهة الحقوقية او القانونية يكون عدم اعتراف رسمي من طرف الامم المتحدة, اذن هناك صراع سياسي على هذه المسالة و لا عالاقة له بالوضعية القانونية على ارض الواقع. و هذا تناقض واضح, يجب مناقشته مع مجلس الامن و الامم المتحدة, لاعادة الامور الى نصابها بشكل واقعي و ليس في الخيال او الوهم.
3 - maverick السبت 19 يناير 2019 - 16:45
I do respect your patriotism. you always defend the intest of our country. I am just as partiotic. However, for some reason , you are not convincing...and you don't seem to have respect for your audience
4 - تايكة غرماد السبت 19 يناير 2019 - 17:10
كلام تجاوزه الزمان وياتي بالملل لان ونفس الخطاب يكرر منذ أربعون سنة من طرف الابواق الماجورة التي تظل تطبل وتهلل لكل اجراء مهما كانت طبيعته ولو كان يتعارض مع مطالب الشعوب وذلك من غياطة مختلف الاطراف هذا بدون طرح افكار جديدة وبناءة تخرج البلدان المغاربية من المأزق .
اتفاقية نعم ولكن باي ثمن وأي امتيازات ؟؟ هذا ما يحاول هذا الغياط تغطيته بالثرثرة غير المفيدة .
5 - Peace السبت 19 يناير 2019 - 17:38
الى 5 - مرزوقي عبد الحكيم/ الجزائر

الگرگارات و اجزاء من المنطقة العازلة تتواجد فيها البوليساريو بشكل غير قانوني و لاستفزاز المغرب بانها "مناطق محررة" و هذا الامر راجع الى ان المغرب بنى جدارا امنيا لتجنب المواجهة و ترك جزءا من ارضة على اساس انها منطقة عازلة في الصحراء القاحلة, لهذا الغرض. و سبب في استفزازات البوليساريو للمغرب بهاذا الاسلوب هو سبب سياسي, لان الجزائر و موريتانيا يدعمانها على الحدود (او موريتانيا كانت في لماضي تدعمها) و الجزائر تسخر كل ما في وسعها لذلك و يمكنها جر معها الدول المتحالفة معها اديولوجيا كجنوب افريقيا و روسيا و ايران. اما المغرب فلا يستعمل مثل هاته الاساليب المستفزة لانه يحترم المواثيق الدولية و لا ييد ان تنشب حربا عالمية في المنطقة و تتدخل ايران و قطر بالفوضى الخلاقة و نصبح مثل سوريا او ليبيا...و انما لمغرب يعتمد على الديبلوماسية لحل هذا النزاع المفتعل من الجزائر لمضايقة المغرب, لانها تحسده و تطمع في استعمار اراضيه او استعماره كلية و تجعل منه ملحقة تابعة لها يحكمها الجيش او العسكر كموريتانيا. و على لهذا السبب بالذات حدث انقلاب اوفقير العسكري مثلا...
6 - for mr wood السبت 19 يناير 2019 - 17:46
تتعب نفسك يا اخى ترصد المواضيع والسبق في التعليقات الخاوية وانت تعلم ان المغاربة يفضلون الموت على ان ياتى يوم يتفسح فيه المرتزقة والكابرانات في صحراء المغرب ابحت لك عن عمل بدل اضاعة الوقت في العبت
7 - ABDERAHMAN السبت 19 يناير 2019 - 17:47
ردا على الأخ الجزائري وتوضيحا لما التبس عليه فالمنطقة العازلة بما فيها الكركرات منطقة عازلة ولايمكن بحال من الأحوال اعتبارها منطقة محررة وقد تلقى من دخل اليها تحديرا من الهيئات الدولية وبالمناسبة فجميع التحركات الحدودية بين الجزائر والمغرب أصبحت تحت المراقبة منطرف المغرب بواسطة الأقمار الإصطناعية كما أنه أحث الأخ الجزائري وجميع من يشكك في الموقف المغربي الإطلاع على موقف ليبيا والنظام الجزائري المنشور بجريدة هسبريسس وقدرأينا بأم أعيننا تعهد القادة العرب بالوقوف بجانب المغرب لتحرير الصحرا ء ابمغربية ولكن من المؤسف أن يخون البعض هذا العهد وأنا اتحدى أي مؤيد للإنفصليين أن يأتي بسطر واحد من تاريخ الصحراء غير مرتبط ببلده الأم فلماذا هذا التعنت...
8 - amagous السبت 19 يناير 2019 - 17:47
Je suis d'accord avec lenumero 2.le fait que lemaroc implique desormais les habitants de ses provinces du sud est une tactique devactatrice pour l'algerie.Il faut continuer et l'histoire retiendra que le maroc est un vrai etat nation.Mes remerciement pour Mr bourita.
9 - محمود السبت 19 يناير 2019 - 17:55
إلى السيد المرزوقي من الجزائر 5: الجواب على سؤالك الدي طرحته على الأستاذ منار السليمي سهلا.. انا مغربي بسيط أجيبك عليه.. منطقة الكركرات منطقة عازلة بعمق بضع كيلومترات وطول الحدود بين الصحراء المغربية وموريتانيا بموجب الإتفاق مع الأمم المتحدة مند 1991 وليس من شيم المغاربة الإخلال بتعهداتهم ليدخلوها في هذه الظروف هي والمنطقة شرق الجدار الدفاعي للقوات المسلحة الملكية إلى المنطقة الآمنة من الإرهاب.. أما الجلوس حول طاولة مستديرة بجنيف فهو بحضور الجزائر التي اراد رئيسها السابق زرع حصى في حداء المغرب فوجدها من خلفوه في حدائهم
10 - MOHA السبت 19 يناير 2019 - 19:09
ا لى الاخ الجزائري رقم 4 يا اخي هل تريد المغرب ان يشعل الحرب التي ستمس الجميع وستدخل بالمنطقة في الفوضى فحتى الان المغرب يضبط نفسه اما عن لماذا يفاوض المغرب فالجواب بسيط المغرب يبحت عن السلام وتجنيب المنطقة حرب ضروس سيكون حطبها ابناء المغرب الكبير
11 - أيت السجعي السبت 19 يناير 2019 - 19:26
أذا كان جلالة الملك بنفسه صرح بأن الحكم الذاتي طرح ليكون حلا شاملا ونهائيا للنزاع ولن يطبق إلا بضمانات دولية وتعهد من الطرف الأخر بإنهاء مطالبه وعدم المطالبة بالمزيد فما بال هذا الباحث يطالب بتنزيل الحكم الذاتي وكان الأولى به الحديث عن تنزيل الجهوية الموسعة وحتى إذا سايرناه في زعمه فما مصير الأراضي العازلة والتي يعتبرها الطرف الأخر أراضي محررة؟ ومن يضمن لنا أن المطالب لن تتجدد وحالة كاتالونيا ما تزال طازجة كما حالة كردستان العراق.
إن تنزيل الحكم الذاتي يجب أن يقيد بقيود قانونية تجعله أقصى ما يمكن الوصول إليه من تنازلات كما يجب أن يتوفر باب -كما في كاتلونيا - يتيح توقيف العمل به و العودة إلى النظام المركزي في بعض الحالات كحالة الحرب.
12 - دمحم السبت 19 يناير 2019 - 20:01
الشيء الذي لا أفهمه هو أن السيده امينه تتجول من المغرب الى تندوف و تلقى خطابات مناهضة للمغرب و لا أحد يتكلم عنها و لا على زيارتها المسلحه للجزاءر . و هاهي اليوم تستعد لزيارة الأقاليم الجنوبيه و تتكلم و تشرح و تؤدي الولاء لإبراهيم غالي و لا حرج. ماذا يستفيد المغرب من تجول المعارضه الصحراوية لولا التحريض و أراده التشويش
و هل الجزاءر تسمح بالتحول للمغاربة المحتجين بتندوف.
ألم يقل بلوطن الامريكي لابد من ارجاع الصحراوية إلى الأراضي الصحراوية. ماذا ينتظر المغرب من حريه تنقل المعارضه الصحراوية إلى الجزاءر علما إبان امينتو تحمل بجواز سفر مغربي. أليس الفوضه العارمه.
13 - IBN JAZAIER السبت 19 يناير 2019 - 20:52
ا لى صاحب رقم 10
بكل صراحة لو كان المغرب يحترم الاتفاقيات لكان المشكل انهى منذ زمان وخاصتا الاستفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي المهم اضن الرجل الذي يقدر يحل مشكل الصحراء الغربية ويعرفو جيدا خبياها وهو مستر بولتون بحول الله هو الذي يضع حدا لهذا المسلسل الممل ولا ننسى الشعب الصحراوي بقيادة جبهة البوليزاريو يؤمنون بقضيتهم وعلى هذا يناضلون ويكافحون من اجل استرجاع ما ضاع منهم ادعو الله ان ينصر المضلوم على الضالم ويضهر الحق وترتاح الشعوب من العذاب
14 - Peace السبت 19 يناير 2019 - 21:48
الى 14- - IBN JAZAIER

اذا كنت ابن الجزاير, ما دخلك انت في الموضوع اصلا?! و لماذا كل هذا التجنيد الالكتروني للجزائريين?! كما يقول المثل المغربي, لا يدخل بين الضفر و اللحم غير الاوساخ.
15 - مغربي أمازيغي صحراوي السبت 19 يناير 2019 - 21:51
إلى 14 IBN JAZAEIR : بالله عليك الم تستحيي ما زلت تردد كلمة استفتاء والشعب الصحراوي؟ إما أنك تتمهبل.. اوفهمك ناقص.. أو لا تريد أن تستوعب الحقائق كما هي.. الشعب الصحراوي ينتشر في ترحال دائما ومستمر في الصحراء الكبرى بين جنوب المغرب والجزائر وليبيا وشمال وموريتانيا ومالي والنيجر وتشاد وكذلك كان الحال إبان الإستعمار الإسباني والفرنسي للمنطقة.. والمجتمع الدولي تفطن لتلك المغالطات التي يرددها النظام الحاكم في الجزائر واسقط كلمة استفتاء من كل المداولات..
16 - ملاحظ الأحد 20 يناير 2019 - 00:09
سؤال بسيط بدون لف ولا مختبرات : أين كانت الجزائر و البوليساريو قبل المسيرة الخضراء؟ لماذا لم يستبيقوا الأحداث. ؟ربما كانوا خدام إسبانيا أو متسولين أو رعات.
17 - saidr الاثنين 21 يناير 2019 - 00:33
كل شيء بإرادة الله جل جلاله وهذه إرادة الله في بوليساريوالتي أخطأت الشريك،انتهت اللعبة،أوربا وأمريكا مبغات حرب كبرى عند بابها،الغرب حسب حسابه لقى المغرب شريك وبوليساريو شرك،وفرق كبير بين شريك يفيد وشرك يقتل ويهدد ويدمر،الغرب منساش تمنييك الكركرات،بوليساريو تهدد المغرب !والله الغرب يجلبهم للمحاكم ولو دخلوا في أعماق الصحاري والبرور،بقى للبوليساريو ورقة رابحة لوكان مني والله ميديوها يديو عفو ولكن الورقة لا،وهذه الورقة سيأخذونها لو كانت لهم إرادة سياسية،إيلاس معندهمش نكول الجزائر ستستمر في سوقهم نحو المزيد من التشرد والعذاب وعدم التمتع بالعيش العادي الكريم،آتمرّْدوا على سجّانكم يارحمة أمكم وارجعوا لدياركم فالباقي من الزمن ربع ساعة،والله فعّال لما يريد.
18 - صحراوي الاثنين 21 يناير 2019 - 12:21
7 - ABDERAHMAN
الناطق باسم الأمين العام فيه الجواب الشافي ، قال ان الجيش الصحراوي
اثناء مناوراته لم يخترق الإتفاق الموقع سنة 1991 ، بما فيه الكويره.
19 - مغربي أمازيغي صحراوي الاثنين 21 يناير 2019 - 14:48
توضيح للمتدخل 18: الجيش الصحراوي الدي تكلم عنه الأمين العام للأمم المتحدة لقيط من شتات الصحراء الكبرى لا تعرف هوية المنخرطين فيه مركزه في تندوف فوق التراب الجزائري وبالتالي فهو تابع لتوجيهات وميزانية الجيش الجزائري..
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.