24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4208:0913:4616:4719:1620:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. رصيف الصحافة: كولونيل وجنود يتورطون في اختلاس مواد غذائية (5.00)

  2. ترامب والكونغرس يتفقان على اعتبار جهة الصحراء جزءاً من المغرب (5.00)

  3. بركة: المغرب يعيش "مرحلة اللا يقين" .. والحكومة تغني "العام زين" (5.00)

  4. حزب الاستقلال يرفض "فرنسة العلوم" ويبرئ التعريب من فشل التعليم (5.00)

  5. مبادرة إحسانية تهب رجلين اصطناعيتين لتلميذ مبتور القدمين بفاس (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | تفضيل الذكور على الإناث

تفضيل الذكور على الإناث

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - التشعالق الثلاثاء 22 يناير 2019 - 20:29
معظم الاسر المغربية ,كل العمل تقوم به الام من انجاب و اعمال البيت كلها و تسوق و تربية الاولاد.واما دور الاب لا يتقصر الا على جلب المال,ومد ارجله على الاريكة و ابداء اعطاء الاوامر و النواهي,او التشكي من ظروف العمل,ويعيد الاسطوانة كل يوم,و يمن على ابنائه انه "ولدت و كبرتك",ولا نسمع من الام او المراة عموما هذا الكلام,بل ان سذاجتها انها تقبل من الرجل منه عليها لانه يصرف على البيت,عوض ان تخبره بانه كاين تافه,لعب بدماغه من الاحاديث المنسوبة الى الرسول,والتي تمجد الزوج و تجعله رضاه من رضى الله ووجوب طاعة المراة له,وهذه الاحاديث طبعا كلها مكذوبة ووموضوعة وحتى ان وجدت في ام البخاري و مسلم,
قال رسول الله لرجل اتى اليه يوما,من احق الناس بصحبتي,فقال امك فقال ثم من ?قال امك,قال ثم من ,قال امك,وزاد وضاع الحديث ابوك,لان الحديث عند بعض المحققين لم يذكر فيه كلمة ابوك,معللين انه ان اراد الترتيب في حق الصحبة لذكر الاقرب فالاقرب,ولكنه لم يفعل.
انشر ياهسبريس
2 - عبيبس الثلاثاء 22 يناير 2019 - 20:54
في اعتقادي ان فكرة تفضيل الذكر على البنت .كرسها الارث . وخصوصا اذا لم يكن معهن ابن ذكر .فورثة اخرون يدخلون معهن في الإرث . ومن هنا جاءت فكرة تفضيل الذكر لانه يحجب ارث والده من الآخرين .هذا هو اغلب الظن
3 - ثقافات الرجال الثلاثاء 22 يناير 2019 - 21:52
في كل الثقافات وفي كل القارات وبدون استثناء ، الرجل ثم الرجل وتأتي المرأة في المرتبة الثانية .
4 - مواطنة مغربية الثلاثاء 22 يناير 2019 - 21:55
لا فرق بين الرجل و المرأة إلا في المعاملات و الأخلاق و التصرفات في وقتنا الحالي،، فالكل ملزم بالاحترام ،،و النبي محمد بين فضل الأم و منزلتها مصداقا للحديث الذي جاء به أبو هريرة رضي الله عنه حيث قال : جاء رجل إلى رسول الله عليه الصلاة و السلام ،فقال: من أحق بصحبتي يا رسول الله؟ قال رسول الله < أمك > قال: ثم من ؟ قال : <أمك > ،قال: ثم من ؟ قال : < أمك> ،قال ثم من ؟ قال : ابوك. صدق رسول الله،
5 - سلاوية الثلاثاء 22 يناير 2019 - 21:59
والله ان قلبي محروق على انجاب انثى (منبع الحنان) ارجو منكم دعاء لي فإن دعوة الغريب مستجابة
6 - saidr الثلاثاء 22 يناير 2019 - 23:51
الذكر والأنثى متكاملان ولايطبق عليهما ميزان الأفضلية الأناني بل هما جميلان بتقواهما وصداقتهما ومعاشرتهما في ضوء الشرع ولاأجمل من تكاملهما مشاعريا وحياتيا ودينيا.
7 - طالب معاشو الأربعاء 23 يناير 2019 - 00:31
عندي جوج بنيات..ادعيو معايا الله يرزقني الثالثة
8 - amine الأربعاء 23 يناير 2019 - 04:14
الذكور مفضلون منذ الازمنة القديمة لانهم كانوا يساعدون في الفلاحة و الاعمال الشاقة و قدرتهم على الحماية فالسارق سيفضل الابتعاد عن المنازل كلما كثر فيها الذكور لان مصيره سيكون ماساويا ان امسكوا به ولازال الامر ساريا الى حد الان في البوادي بل ازداد امر اخر و هو الهجرة بحيث ترى جلهم يعمل ويعيل ابويه و اخوته و هناك الكثير من الاشخاص متزوجون و لازالو يساعدون اباءهم اما الانثى رغم دورها الكبير في المجتمع ما ان تتزوج حتى تصبح في عصمة زوجها و حتى اغلب النساء يفضلن انجاب الذكور و هناك ايضا عامل غريزي ففي القدم نسبة الوفايات عند الذكور كانت اكبر نظرا لطبيعة الاعمال التي يزاولنها و بسبب الحروب و تبقى هاته الاسباب الاساسية التي يعتقد علماء الاجتماع انها سبب تفضيل الذكور في اغلب المجتمعات
9 - محمد سعيد KSA الأربعاء 23 يناير 2019 - 09:22
السلام عليكم

أتفق مع الزميل الذي ذكر بأن الشعوب في العالم تفضل الذكر على الأنثى لدرجة أن الصين والهند عندهم عجز في عدد النساء بسبب حالات إجهاض الأجنة الإناث عمدا (وأد بنات عصري) قال تعالى: (وإذا الموؤدة سئلت).

رأيي أن الذكور والإناث أفضل من بعض حسب الإختصاص ومثال ذلك:

الأم عمود البيت وأساس تماسك الأسرة ولو غاب الأب فستبقى الأسرة.
الرجال أساس الأمن في البلاد أو القبيلة وهم يكونون الجيوش.
الأنثى في الأسرة أكثر فعالية من الذكر فمنذ طفولتها وحتى شيخوختها ولها دور.

قال رسول الله في فضل البنات:

(من كان له ثلاث بنات، فصبر عليهن وأطعمهن وسقاهن وكساهن من جدته، كن له حجابا من النار يوم القيامة). رواه ابن ماجه وأحمد، وصححه الألباني.
10 - عبد الكبير الأربعاء 23 يناير 2019 - 09:59
سبحان الله ثم سبحان الله كيف خلق الانسان و نظم حياته وفق منظومة كونية تتسم بالتناسق و الانسجام. فالعيب ليس في خالق الاكوان .. حاشى معاد الله.. إنما العيب فينا نحن كمخلوقات بشرية تتسم بالطغيان و الظلم و الجور و الانحراف عن المسار الذي حدده الله عز وجل لنا..تصوروا معي إخواني لو أن باقي المخلوقات الكونية كالكواكب مثلا كانت تتصرف مثلنا، دون شك كان الكون في هلاك ودمار منذ اللحظة الأولى لوجوده. إذن فلنترك خالق الأكوان يتصرف كيف يشاء فهو يعلم لمن يعطي الذكور و لمن يعطي الاناث ومن لا يعطيه بالمرة لحكمة يعلمها هو سبحانه وتعلى.
11 - omar الأربعاء 23 يناير 2019 - 12:49
للمعلومة فقط، لمن يريد ذكور أو من يريد إناث هناك طرق علمية 100% ناجحة لذلك
12 - Mhamed الأربعاء 23 يناير 2019 - 16:11
عندمَا جَاء في القرآن: و ليس الذكر مثل الأنثى.. .فالتفضيل في لسان العرب يكوم للمقارن به، أي الأنثى. لكن أكثر السلف قلب المعنى لموافقة هوى زمنهم و أعرافه في ردة متوقعة لكن مؤقتة.

فنقول مثلا: المغرب ليس كأمريكا؛ أي أمريكا أحسن من المغرب. و لا نقول أمريكا ليست كالمغرب!!!

عندما قرر القرآن الوصية كآلية لانتقال الإرث، و جعل التقسيم الاحتياطي كحد أدنى، فذلك كان ثورة معرفية للإنسانية. لم يتقبلها المذهب السني مثلا و لغاها بروايات مختلقة لم ترد عند الطوائف الأخرى.

تخيلوا أن النبي الكريم أخذ بيعة النساء في زمن متخلف و لم تحلم النساء حتى في الغرب بحق التصويت إلا في القرن الماضي!! لكن جاء من بعده البشر أبن زمانه و اختلق شرعا بشريا سماه "فقه" و "تفسير" لكي يمرر أعرافه و مصالح ملوكه و طائفته..

الإسلام بريء من الفقه البشري الموروث. ذاك فقه كان مؤقتا و صالحا لزمنهم.
13 - مخربي لا قيبوري الأربعاء 23 يناير 2019 - 18:06
النساء ناقصات عقل و دين، هذا حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. إلا أن التفكير الذكوري للأسف إستطاع أن يغالط نفسه ويغالط الأنثى بعجلة من الشيطان وإرهاب المتلقي ليفهم الجميع خطأ أن الرجل كامل والمرأة منقوصة. ويجتهدون إجتهاد الأغبياء والكسالى برخص رخصها الله للمرأة كدليل على نقصان دينها متناسين أن الله يحب أن تؤتى رخصه كما تؤتى فرائضه وأن المرأة تعبد الله كما أمرها وهذا دليل على كمال دينها. المسألة واضحة كذبوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعدها يسهل أمر إحتقار وإهانة أمهم وعمتهم وخالتهم وأختهم وزوجتهم وبنتهم وكل بنات الناس. جهالة فكرية لا تستطيع حثى التمييز بين الفاعل والمفعول به. المرأة الضعيفة القوة الجسدية هي كبيرة القوة في الصبر والتحمل وليس هناك أوثق دليل من تحملها لدور الرجل حين يلبي داعيا ربه، أو ذلك الوغد الحقير الذي يتقلها أولادا ويهرول إلى الفساد ولو بحجة التعدد الراغب في البنات في عمر بناته بدل الأرملات أمهات اليتامى اللائي أمر الله التعدد بهن. أقول قولي وأستغفر الله العظيم وأدعو إلى تشغيل العقل بدل الفهم الخطأ لأن الله يعبد بالعلم.
14 - Amina hamid الأربعاء 23 يناير 2019 - 21:34
أأنا عشت مع والدتي تفضل الذكور على الأنات على أساس انهم يدعمونها ماديا وتخلى عنها الذكور ولجأت ولم نتخلى عنها رغم العذاب النفسي الذي عشناه بسبب هذا التميز معذورة الجهل افة
15 - محمد سعيد KSA الخميس 24 يناير 2019 - 06:45
السلام عليكم

قرأت كل الردود من 1 إلى 14

وأستغربت المصطلح الجديد الذي بلا شك من جاء به يريد التلبيس على الناس

(الفقه الموروث) !!!

لا يوجد شيئ إسمه فقه موروث فالإسلام مناسب لكل مكان وزمان وهو يتجدد ويتكيف مع تطور الحياة البشريه.

فقه أهل السنة والجماعة بني على أربع مصادر من التشريع:

القرآن.
السنة النبوية الصحيحة.
القياس (قياس الشيئ بنظيره مثل تحريم المخدرات العصرية قياسا بأثره من غياب عقل فتور على الجسم بما تفعله الخمور التي كانت معروفه في زمن صدر الإسلام).
الإجماع (ما يجمع عليه علماء المسلمين).

وأنا أتحدى أي شخص يأتي بقول أحد الفقاء أن الذكر أفضل من الأنثى.
16 - بوعزة بن قدور الخميس 24 يناير 2019 - 11:44
بسم الله الرحمن الرحيم *لِّلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ ۚ يَهَبُ لِمَن يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَن يَشَاءُ الذُّكُورَ أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا ۖ وَيَجْعَلُ مَن يَشَاءُ عَقِيمًا ۚ إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ* صدق الله العظيم.
17 - khalid الخميس 24 يناير 2019 - 13:44
1 - التشعالق


طالما سمعنا '' إمرتي ما خدمشي " أتأمل وأقول لما هذا الحيف ؟ عمل روتيني لا ينتهي ، بدون أوقات العمل مضبوطة، أو إجازة أسبوعية أو عطلة الصيف أو الأعياد، عمل بدون أجرة وبدون تغطية صحية... كنت قمت بدراسة مقارنة لبحث أنجز في هذا الأمر لتققيم أجرة عمل الزوجة في المنزل ، وبعد أن قارنتها مع '' smic'' المغربي الذي لا يتعدى 3000 درهم، وصلت إلي نتيجة أن أجرة عمل الزوجة يتراوح بين 10000 درهم و 12000 درهم من بعد يأتي زوجها ليقول لنا بتبخيس أن " إمرتي ما خدمشي "
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.