24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1906:5013:3217:0620:0521:24
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | معاش بنكيران

معاش بنكيران

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (85)

1 - عادل الأربعاء 23 يناير 2019 - 12:13
بنكيران خدم المخزن وأهان الشعب، فما كان للمخزن إلا أن يكرمه،
2 - عاجل الأربعاء 23 يناير 2019 - 12:13
لماذا لا يتم تدريس كتاب سيجموند فرويد الذي يحمل عنوان الأنا والهو حتى يتسنى للمغاربة معرفة والاطلاع على الجزء الحيواني الذي يسري في عروقنا بل يحتل ذلك الجزء الحيواني جزءا كبيرا من عقولنا وقلوبنا لكي نعلم ونعرف ويعرف المغاربة لماذا يتصرف النظام والبشر بصفة عامة كما يتصرفون الآن وكيف يعاملون بعضهم البعض ولماذا يتصرف بنكيران وبقية السياسيين او العامة بصفة عامة.
3 - بنكيران الأربعاء 23 يناير 2019 - 12:18
استاهل كتر من 7 و لا 8 حيت خدم مصلحة الوطن كثر ما خدم مصلحة المواطن.. حنا ليوصلناه في هو دابا
4 - متتبع حر الأربعاء 23 يناير 2019 - 12:19
طحنتي الشعب والان تتمتع بأموال الشعب الله ياخد ألحق فيك ..حسبي الله ونعم الوكيل
5 - باءع المتلاشياب الأربعاء 23 يناير 2019 - 12:20
كل من يتجاوز دخله العشرة آلاف درهم ومعافى في بدنه وأهله ويزعم أنه يعاني شظف العيش وأنه دون البغل وفوق الحمار ليس الا كاذبا كاءنا أيا كان وزيرا أو صاحب تجارة أو موظفا ساميا .
6 - الناصيري الأربعاء 23 يناير 2019 - 12:21
جل رؤساء الحكومات (المحكومات )استفادوا من امتيازات
7 - متابع الأربعاء 23 يناير 2019 - 12:24
للعلم فقط، اموال المعاشات الاستثنائية تؤخذ من الصندوق المغربي للتقاعد الذي كان بنكيران يبكي لاجل تمرير اصلاحه. الان أصبحت استباحة اموال ما يناهز 90 أرملة شهريا (من ذوات الألف درهم شهريا) حلالا طيبا. قمة النفاق. بما ان حزب العدالة و التنمية ما زال مترءسا الحكومة، فبإمكانهم إعادة إصلاح الأمور لو كانوا يملكون ذرة من الإرادة طبعا....
8 - N.H الأربعاء 23 يناير 2019 - 12:24
لا حول و لا قوة إلا بالله حسبنا الله نعم الوكيل في حكام هذه البلاد بن كيران علاش خرجو ليه 70 000 درهم حيت خان الشعب و خدم مصالح المخزن آخر كلام نوضو كونوا رجال الحق يأخذ و لا يعطى الفاهم يفهم
9 - في بلادي ظلموني الأربعاء 23 يناير 2019 - 12:26
هذا ليس تقاعد استثنائي بل نوع من الريع يستخدمه المخزن في شراء النخب وتدجينها
10 - choukri الأربعاء 23 يناير 2019 - 12:26
il a fait presque 6 ans et l'a dit lui meme qu'il tochait 100 000 dh par mois donc pour 6 ans c'est 12 x 6x 100000
= 7200000 dh
et il continue à dire qu'il ne lui reste rien et sans compter les indemnités et les déplacements etc ..
c'est tricheur il a eu tout les marocains je vous conseille de voter encore une fois pour le pjd parti des hypocrites et des menteurs
11 - italie الأربعاء 23 يناير 2019 - 12:28
دائما اقولها واكررها بلادنا بلاد الظلم والحكرة الحكومة باجمالها فاسقة السياسيون فاسقون وخونة ورجال الدين استعملوه من اجل مصالحهم وجل السياسين اميين بما فيه هاد بنكران لا نعرف حتى مستواه الدراسي ولا السياسي اللهم انا هدا لمنكر
12 - Azad meryam الأربعاء 23 يناير 2019 - 12:28
بن زيدان طماع ببلاصته ومقانعش بالي عنده باغي يسف دم المغاربة عاد يرتاح
13 - حميد الأربعاء 23 يناير 2019 - 12:31
حشومة كاين لي ما لقي حتى 1500 درهم في الشهر و لكن المشكلة أنه قال خلال هذه المسيرة العملية كاملة 20 عام برلماني 5 سنوات رئيس حكومة تيقول أنه يالله صلح صالون و كوزينة واش كيتنز علينا و لا تيدير الحلقة و لا شنوا را ناس مقهورين ما لقين والو و حمدين الله و لكن المشكلة في الشعب لي ختار تجار الدين و ملي وصلوا لسلطة خدموا المصالح ديالهم
14 - عبد الحق الأربعاء 23 يناير 2019 - 12:31
شهادة لله وللتاريخ
بنكيران رجل يتسم بالذكاء والدهاء ، لكن للأسف استغل ذلك بشكل سلبي لا يرضي الله ولا رسوله . بنكيران غنم الأموال والإمتيازات والشهرة ، لكن ذلك لن يفيده وهو في شيخوخته اليوم . مظالم الناس كثيرة ستثقل كاهله يوم الحساب . لقد آثر مصلحته الشخصية على مصالح المستضعفين والمقهورين ، وغرته الحياة الدنيا حتى ظن أنه يحسن صنعا . لقد حكم بنكيران فزلم وبغى واعتدى وصمت وأطاع وعصى الله . وكلنا يذكر الجريمة النكراء البشعة التي ارتكبها في حق حاملي الشهادات العليا المشهورين بأصحاب محضر 20 يوليوز . لقد جنى عليهم وسرق أموالهم ثم وظف أبنته في الأمانة العامة بمبلغ سمين لا تستحقه . بنكيران استعذب الحرام واستساغه وأورثه إبنته التي تقتات اليوم من رزق معطلي محضر 20 يوليوز ...يظن بنكيران أنه خدع المغفلين وتجبر على المستضعفين ، لكنه نسي أن الله توعد الظالمين ، وسيجزيه الله إن شاء الله شر جزاء في الدنيا والآخرة هوومن شاركه الظلم والسلب والبغي .
15 - غريبة الأربعاء 23 يناير 2019 - 12:31
أنا ضد طريقة تسيير بنكيران وحكومته وضد فكرة تقاعد الوزراء والبرلمانيين اصلا ولكن عندي تساؤل بسيط لماذا نرى معاش بنكيران ونغمض عيوننا وأسماعنا على لوبيات الفساد الجشعة التي تسيطر على البر والبحر مجرد تساؤل
16 - kjkjkj الأربعاء 23 يناير 2019 - 12:32
شكرا للأستاذ عاجل على التوصية بكتاب عالم النفس النمساوي سيجموند فرويد... وانا بدوري لاني اعرف اننا لا نقرأ كثيرا غنوصيكم غير بمسلسل "house of cards".. هذا أفضل شيء ممكن يوريكم السياسة و السياسيين على حقيقتهم و كيف كيفكرو. تفرجو فهاد المسلسل و ما غتبقاوش تتسألو علاش هذا دار و علاش هذه دارت غتوضاح ليكم الصورة ديالهم.
17 - مغربي الأربعاء 23 يناير 2019 - 12:33
سير الله اياخد فيك الحق 9 المليون وكتبكي محشمتيش
18 - خيرات بلادي الأربعاء 23 يناير 2019 - 12:36
بن كران رجل شريف ووطني ما المشكل في معاش استثناءي المغاربة كانشوفو غير الحوايج التافهة ؟؟؟؟؟ وين المداخل ديال الفسفاط والحوت وووووووووو حسبي الله ونعمة الوكيل فيك يافرنسا الله انزل عليك سخط من السماء فقرتي كل الشعوب الأفريقية وورووو
19 - ikbal الأربعاء 23 يناير 2019 - 12:39
il faut que le peuple arrete de pleurer,vous avez recolte la faute de votre vote en suivant les muslimes menteur comme ces partie politique religieux avec la mentalite de nikah et scandale
si vous n arretez pas othmani il va faire la meme chose
avant de signier auqu une legislation ou loi.le peuple doit acceptez.car les politiciens ne represante pas les citoyens
les medias c est aussi complice
20 - مغربي الأربعاء 23 يناير 2019 - 12:43
اللهم إن هذا منكر .. الفقيه لتسنوا براكتو ادخل للجامع ببالغتو .. ها النهار اطلع على بنكيران والطائفة ديالو .. الله فضحهم على رؤوس الاشهاد .. كلوا رزق المغاربة .. ادعينكم للله .
21 - المنكر هادا الأربعاء 23 يناير 2019 - 12:46
السلام عليكم انا اللي متفهمش ليا بقا ليه تاقاعد تاع رءيس الحكومة اللي هو ملينات ومقدوهش وتزير ولا مغيلقا مياكل والملك ساق ليه الخبار وصيفط الهمة وقرر يعطيه 9 مليون تقاعد استثناءي واش تاقاعد رءيس الحكومة مقادوش وهو عندو تقاعد تاع خدمتو وتاع مرتو ولادو كلهم خدمهم في الدولة باقي غير هو ومرتو في الدار قالك تا طومبيل عطاهاليه الملك بصحتو ولكن هما 5000 درهم الشهر قادهم وتشيط متفهمش ليا اش كيخسرو باش خاص 9 مليون هي اللي اتقدهم وغير كون كان باين عليه انه كيخسر الفلوووس وهو باين مقجاج او وحداخر معندوش تا سميك في الصالير تاعو ومعيش بيه دار وتيقولو الصندوق تاع التقاعد خوا شكون خواه من غيرهم بالي خاوي غير على هدوك اللي كيشدو 400 وقل في الخلصة اما صاليرهم ديما كاين لا حول ولا قوة الا بالله الله الله يعفو علينا والسلام عليكم
22 - التجارة المربحة الأربعاء 23 يناير 2019 - 12:46
التجارة في الدين هي التجارة ولّا فلا...لحة وهضرة خاوية وها انت بخير.
23 - مواطنة الأربعاء 23 يناير 2019 - 12:48
اصبحت اشمئز من وجوههم و من اخبارهم .فلم نعد نسمع الا السوء منهم و عنهم . يا ليتهم لم يظهروا في وطننا و لا في حياتنا . ادعيناهم لله. حسبي الله و نعم الوكيل
24 - الصقر الأربعاء 23 يناير 2019 - 12:50
الحمدالله مابقيت نصوت على حتى شي واحد حينت خفت لانتحمل المسؤلية غدا قدام الله
25 - youssef الأربعاء 23 يناير 2019 - 12:50
ce n'est pas sa faute, la faute a la personne qu'elle qui la lui a attribué.
26 - مبقاش متتبع اسمح فكلشي الأربعاء 23 يناير 2019 - 12:52
هدا السابقة بالنسبة لي راها ميساج للمغاربة كل واحد يفهمو كيف بغا لاحول ولاقوة الا بالله الله ايدير الخير لهد لبلاد
27 - بيجيدي سابق الأربعاء 23 يناير 2019 - 12:53
هذا الرجل قمة النفاق داءما رايين لنفس الموقف كرهت صوت هدا الرجل فضلا عن المضمون وصراحة بدون مضمون تنصت اليه ربع ساعة ولاتخرج باي فكرة اتعجب لمن لا يزالون يثقون في هذا الرجل نزع هيبة المغاربة عند الدولة وميع الدمقراطية بخطابه الديني المزيف في البلدان الدمقراطية عندما يعجز الرءيس المنتخب عن تحقيق الانجازات يعاقب بعدم التصويت على حزبه في المرة القادمة اما هذا الحزب فيعيدون التصويت عليه دون ان يفعل اي الشيء بل العكس هدم المكتسبات السابقة وبالرغم من ذلك .....التصويت اداة دمقراطية فعالة للتقدم الى الامام ولكن مع هذا الحزب اصبحت بدون فعالية بل اصبحت سببا في عودتنا الى الوراء والحزب يعلم علم اليقين ان البلد تسير من سيء الى اسوء نتيجة فشله في تدبير الشان العام ورغم ذالك لا يقف وقفة تامل ويقدم مصلحة البلاد ولكن هذا لايهمه المهم هو الاستفادة من الريع الذي طالما انتقدوه في الحكومات السابقة ........خلينا من الهدرة الخاوية انه المعاش ب90 الف درهم ياحبيبي.
28 - ابو طارق الأربعاء 23 يناير 2019 - 12:55
الواقع انهم رموا لنا العظام واخدوا اللحم واخص بالعضام ابن كيران ومخلفاته ليغمظوا لنا الاعين على الاخرين الفاهم يفهم آ الجيلالي.....
29 - medmod الأربعاء 23 يناير 2019 - 12:55
هذا التقاعد 7ملايين . وفي الاخير سمعنا انه تمتع بتقاعد استتناءي قدره . 9 ملايين زد على ذلك منحة الغادرة تقدر بمليار سنتيم والامتيازات على ما سمعنا بقة في طريق زعير 6000 متر . وزد على ءلك المدارس الحرة . هذا كله جزاءا له على نذا لاشيء يذكر ... رببا على ماضيه العفن . والقلة من تعرف ماضيه (!) لا حول ولا قوة الا بالله . انشري يا هسبريس مشكورة .
30 - شجع الفريق الأربعاء 23 يناير 2019 - 12:56
ان لن اتحدث عن المعاش و كم مقداره ، ولكن ما حز في نفسي هو التبكي و الذل الذي ظهر عليه السيد الرئيس السابق و هو يتحدث عن وضعه المالي حتى خيل الي أنه لم تعد له وسيلة الا ان يحمل ( الصينية ) و يتجول بالاحياء مناديا ( عون الفريق )
31 - Amir الأربعاء 23 يناير 2019 - 12:59
الرجل خدم السلطه المخزنيه بوفاء قل نضيره .استخدم من قبل تلك السلطه في وقف الزحف الجماهيري في ما كان يعرف بالربيع العربي بنجاح . والتي كانت قاب قوسين أو أدنى ان تضع العديد في ركنه الحلبه.
انتهت مهمته ولان يتم تعويضه على تلك الخدمه الجليليه بتقاعد مريح مدى الحياه. .
الديموقراطية المغربيه فريده من نوعها و ليس لها مثيل في العالم.
32 - nazo الأربعاء 23 يناير 2019 - 13:02
هو ما طلبش التقاعد الملك اللي عطاه ليه وراه كان رئيس حكومة ماشي أي وظيفة يعني عادتك حق سوى كان قليل أو كثير بغينا شي ميكروتوطوار على اللي كيخذو لملاير بدون وجه حق.
33 - لا حولة ولا قوة الا بالله الأربعاء 23 يناير 2019 - 13:03
سياسة طحن مو هي ليموصلانا لهدا الويل لكحل مبقينا عارفين معمن حنا او او الملايين لواحد خدم 5 سنوات وحنا ازيدوا لينا نموتوا قدام باب الخدَمة اوصلوا لينا التقاتد 75 سنة ويخليوا لينا 2000 dh... ربنا لا تحاسبنا بما فعل السفهاء منا
34 - achraf الأربعاء 23 يناير 2019 - 13:05
بنكيران سبعة دالمليون اخدم خمس سنين وكايقول بلا حشمة بلا حيا بانه داقت به السبل والحساب ديالو فيه 10الاف درهم..بنكيران خدمت اولادك ما بقا عندك حتى شي تحمل عاءلي ساكن في ارقى الاحياء بالعاصمة زوجتك عندها عقارات وما تحمدش الله وتكون فيك القناعة...التفت الى عاءلة مدفونة في كهف بجبال ميدلت لا ماوى ولا طعام وخد من سبعة المليون غير خمسة الاف درهم فالشهر تبرع عليهم بها فهي صدقة جارية لك ولا حول ولا قوة الا بالله.
35 - م المصطفى الأربعاء 23 يناير 2019 - 13:12
بنكيران يصح في حقه المثل الشعبي الذي يقول : بغى يحبو وعماه.
أراد أن يظهر للوجود بشكل آخر، وأن يثير الانتباه بانه موجود. لكنه اخطأ في اختيار الأسلوب الصائب لذلك...
36 - متقاعدة الأربعاء 23 يناير 2019 - 13:15
اللهم يارب اعطنا حسن الخاتمة ،اللهم لاتتوفانا حتى تكون راض عنا ،الحمد لله على كل حال ولا حول ولا قوة الا بالله حسبنا الله ونعم الوكيل في كل ظالم
37 - karim الأربعاء 23 يناير 2019 - 13:16
بنكيران حكاية انتهت بالنسبة للمغاربة لم يعد يمثل اَي شيء.لقد خذلنا جميعا
38 - مغربي الأربعاء 23 يناير 2019 - 13:19
لأننا شعب مكلخ نستاهلوا .
رجل يفتخر أنه أوقف الربيع العربي بعدما ركب على الموجة ليصل بمستقبله و تقاعده إلى بر الأمان .
اعطيني وزارة واحدة عندها معطيات بأسماء جميع المغاربة الذين يستفيدون من ميزانيتها .
فقط ناس عايشة في البلاد و الباقي يعاني .
39 - ع.العزيز الأربعاء 23 يناير 2019 - 13:19
هذا ليس بجديد،فمند الاستقلال وكبار المسؤولين سواء مدنيين أو في الجيش،وهم يتقاضون أجور خيالية دون احتساب مبالغ اظافية خاصة للبدل وحفلات ومادوبات عمل كما يسمونها،ناهيك عن النهب والسلب بالجملة،ليأتي بعد ذلك التقاعد الا مشروط ليس فقط لرئساء الحكومات،بل يشمل البرلمانيون وذوي المناصب ( الحساسة)،ولو كانت مدة الخدمة لبضع سنوات،فهم يستفيدون من التقاعد مدا الحيات،فإذاما قارنا ولو ان لا مجال للمقارنة، برلماني مغربي بنظيره من أحد الدول المتقدمة فنجد ان المغربي يتقاضى ضعف اجر الاروبي،والأوروبي لما تنتهي مدة اشتغاله فلا يستفيد الا بضعت أشهر من أجرته ريثما يجد عملا آخر،ففي البلدان مثل المغرب فنجد اجور المسؤولين وكأنهم ينقسمون الكعكة فيما بينهم،أما أجور بقية الشعب لا يتبقى لهم سوى التفرتيت ،وآخرون لم يأخذون اي شيئ.،فيشعر هؤلاء وكأنهم عبيد يعيشون حيات الرق،فالأسياد يأخذون الربح ورأس المال.
40 - said الأربعاء 23 يناير 2019 - 13:21
أشم رائحة التخلص من العدالة و التنمية , ويتضح ذلك من خلال كثرة تداول الاخبار السيئة عنهم. و لأن المغاربة ينسون بسرعة..... أنها كانت من بين الاسباب التي جنبت المغرب ويلات الطائفية و الصراعات القبلية. اخاف على المغاربة من الحزب الذي سيحل محل العدالة و التنمية. لا أقول انها نجحت 100/100 لكن احذروا أن تنطلي عليكم الحيلة........فتحنوا الى الماضي.
41 - FARHAT الأربعاء 23 يناير 2019 - 13:23
لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم. عليكم بمحاسبة أنفسكم قبل أن تحاسبوا يوم لا تنفع أموال و لا أنساب و لا جاه . الدنيا بالوجوه والآخرة بالتقوى فخافوا الله يا مسؤولين اليوم قبل الغد
42 - إصلاح الادارة ههه الأربعاء 23 يناير 2019 - 13:29
أكبر ريع الدي يجب أن نبدأ به إصلاح الأدارة هو تقاعد بنكيران والوزارء. حرام أن يأخدوا أجرة من أمول الشعب ولم يساهموا فيها.
43 - Anir الأربعاء 23 يناير 2019 - 13:29
لا تلومون الرجل ياساده.
بنكيران رجل مسلم متدين مثله كمثل باقي المسلمين المتدينين الزاهدين في الحياه والطامعين في الجنه الابديه والبتالي انا متأكد بان الرجل سيحتفض لنفسه ب ٣٠٠٠ درهم فقط اي سميك المغربي لاحتياجاته الخاصه والباقي سيتصدق به شهريا على المعوزين المغاربه من ارامل ويتامى والمرضى و الفقراء بشكل عام .
44 - sofia الأربعاء 23 يناير 2019 - 13:36
 وجودكم فقط من اجل الظفر بخيرات الوطن دون غيرها. فعلا سقوطكم نعمة لهذا البلد.
45 - سعيد مغربي قح الأربعاء 23 يناير 2019 - 13:38
بسم الله الرحمان الرحيم

لماذا هذا التباكي الآن على بنكيران.. المسكين..؟!

ألست أنت أيها المواطن من أوصله لرئاسة الحكومة..؟!
لماذا تبكي الآن..؟!

بنكيران وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدكُمْ فَأَخْلَفْكُمْ ..وَمَا كَان له عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلَّا أَن دَعَاكم فَاسْتَجَبْتُمْ له ..فَلَا تَلُومُوه وَلُومُوا أَنفُسَكُم ..مَّا هو بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنتُم بِمُصْرِخِيه..
لقد قضي الأمر وربح زيد..ان..الرهان..!
46 - الباتول الأربعاء 23 يناير 2019 - 13:45
هذا المعاش الاستثنائي وكذب بن كيران على مستشار الملك عالي الهمة لاخبار الملك بانه "مزير" وما عندوش باش يعيش جبد عليه النحل . اليوم الفايسبوك والمواقع الاكترونية تم قصفها بمدارس حرة وموثقة لاملاك بن كيران التي مازالت في ملكيته . في الحقيقة يجب القيام ببحث ومعاقبة رئيس الحكومة السابق
47 - سعيد الأربعاء 23 يناير 2019 - 13:48
في الحقيقة يستهل أكثر لأنه هاذ المبلغ لا يساوي حتى الربع من ما يتقاضاه ممثلين في هوليود فبالصحة والراحة خاي بن كيران ونتمنى أن ينادى عليه في فيلم هليودي حتى يستطيع الاستغناء عن معاشه أما نحن الشباب باقين صغار على الراتب فمقدورنا ان نبقى بلا عمل ولا زواج فمن لم يستطع الزواز فآليصم غيتيم سينوب عنا وإخوانه هههههه
48 - ariaz الأربعاء 23 يناير 2019 - 13:52
vu la situation economique de la majorite des


marocains,cette somme me parait trop daexageree et je pense pas qu'il existe un seul marocain parmi le
peuple qui serait
cord
49 - أنا الأربعاء 23 يناير 2019 - 13:59
راهم كيقسمو لوزيعة بيناتهم و الشعب المطحون حيشوف غي بعينيه. اوا المرا الجاية فالانتخابات كل واحد يجلس فدارهم و خليهم يمثلوا على بعضياتهم.
50 - amin sidi الأربعاء 23 يناير 2019 - 14:21
سلام : وهل بنكيران تفكر ايتبرع بشي باراكة من دوك لملاين الي برعك بيها سيدنا .لي اهل الكهف بي ميدلة
51 - red الأربعاء 23 يناير 2019 - 14:22
لن أسامحك أبدا لأن تقاعدك اقتطعته من أجرتي.
52 - yousf الأربعاء 23 يناير 2019 - 14:46
الساسة كالحرباء يتلونون كيفما شائوا و كالمنافقين يقولون ما ما لا يفعلون .
53 - Doukkala الأربعاء 23 يناير 2019 - 14:53
Be Kirane, Que vas tu dire a ALLAH et lorsque tu seras tout seul dans ta tombe...Apprement tu es quelqu'un de gaspilleur...et les gaspilleurs sont les freres du Chaitan comme a ete decrit dans le Saint Quran.
54 - غاندي الأربعاء 23 يناير 2019 - 14:57
7مليون في الشهر .2300 درهم في اليوم أرى برع كول بيديك ورجليك جات الربحة .دوام الحال من المحال.
55 - مراكشي الأربعاء 23 يناير 2019 - 14:57
السيد بنكيران قائد سياسي كبير وخدم الوطن طيلة حياته ومن حقه الراتب التقاعدي كغيره من الموظفين وحسب منصبه ورتبته الوظيفية .
56 - عتمان ابن عفان الأربعاء 23 يناير 2019 - 15:15
بغيت نقول لناس لي نتاخبو على سيدكم بنكيران كيف جاكوم دعمو بلايك اوديسلايك
بعدا انا ما نتاخبت على حد هههههههه
57 - abou youssef الأربعاء 23 يناير 2019 - 15:35
قريبا ساحال على التقاعد ....كرمنا الله يكرمكم...
58 - عبد الصديق الأربعاء 23 يناير 2019 - 16:06
نعم بالنسبة للسي عبد الإله كرئيس حكومة يستاهل أكثر لأنه كان يتفانى في عمله بشفافية
وهذا إن دل على شيئ فإنما يدل على إخلاصه
لأن جلالة الملك أعطاها له كهبة لأنه بقي خاوي الوفاض
ولو كان لصاً كسابقيه لم يحتاج لأي أحد ولَم يقل بأنه لم يبق في رصيده إلا دُريهمات
هنيئاً له أولاً وأخيراً
ومن يدعي عنده شهادة عليه أن يقوم ويبحث له عن عمل كباقي الشباب
59 - ALI الأربعاء 23 يناير 2019 - 16:28
benkirane nous a dis qu il a sa retraite royale ca a rien avoir avec la retraite ordinaire de gout e à goute.il a fait une mission de faire calmer le peuple et je pense qu il a bien réussi malgré la bataille féroce qu il a eu avec ses adversaires. mais ce qui est sur ce que cet homme aura difficulté de se reposer avec son pactole mensuel c est un piège qu il devra l a subir à l 'avenir son histoire n a pas encore fini à savoir il devra subir des reglements de compte avec certains adversaires qui ont hate de faire sa fin d une manière tragique
60 - سعاد الأربعاء 23 يناير 2019 - 16:38
يمكنك ان تفهم كل الشعوب ، ما عدا الشعب المغربي.
61 - عبدالوهاب الأربعاء 23 يناير 2019 - 16:46
السلام عليكم الارزاق بيد الله يبقى النقاش حول التدبير ومراعاة احوال الامة والله اعلم
62 - jamal الأربعاء 23 يناير 2019 - 16:54
هذا هو الاصلاح الحقيقي لصندوق التقاعد الذي كنت تنادي به ....
63 - bensaid الأربعاء 23 يناير 2019 - 16:59
C pas un scoop la retraite de benkirane.tous les anciens chef de gouvernement-plutot premiers ministres-perçoivent une retraite subtentielles.alors pourquoi ce tintamarre pour un sujet qui n'a pas lieu d'être évoqué.est ce parce que c benkirane.ALLAH ihdikoum
64 - Abrams الأربعاء 23 يناير 2019 - 17:02
بن كيران قام برفع سن التقاعد و زاد في الانخراط ثم زاد في الضرائب و المواد الاستهلاكية و ألغى الصندوق المقاصة و هذا كله حتى يستفيد هو و أصحابه في حزب الندالة من تلك الأموال و يأكلوا ما طاب و لد قالك شيطة ليا غير 10 لاف درهم و فين مشات 4 دلمليون فشهر ديال عشرين عام فالبرلمان و 7دلمليون فشهر ديال 5 سنين فرئيس الحكومة دون ان ننسى الامتيازات الاخرى و مشارعك الخاصة قل لينا فين مشات كلها هذك الفلوس وخا تفطر و تغدى و اتعشى بالكافيار و تفرش و تغطى بالحرير ماغدي تقاضا . قال ليك سيدنا عمر و فينك ابن كيران من سيدنا عمر (رضي الله عنه) المغاربة مساكين استغلتموهم من النقطة ضعفهم و هي الدين و الدين بريء من المنافقين الانتهازيين
65 - almoustafa الأربعاء 23 يناير 2019 - 17:34
لفهم قضية حصول السيد بن كيران على 9 ملايين في الشهر مكافاة له على تضحيته مع المخزن ، انصح الشباب بقراءة كتاب الحمودي تحت عنوان " الشيخ والموريد".
66 - ولد تنغير مسمرير الأربعاء 23 يناير 2019 - 17:41
7 ملبون فلانتريت والمخازنية والعساكربة لي كلاتهوم الرملة الصحراء والخدامة دبال البالة والفاس عندهوم 3400 درهم فتلاتة اشهر هدي هية فضيحة 2019
67 - الصادقي الحسين وجدة الأربعاء 23 يناير 2019 - 18:19
لا شك أن الله إبتلانا بهاذ الرجل.
68 - باحث عن الحقيقة الأربعاء 23 يناير 2019 - 18:49
اللهم ان هذا منكر اللهمان هذا منكر اللهم ان هذا منكر .. اليك با بنكيران : هلكت البلاد والعباد ، والله لن يذكرك التاريخ ولن تذكرك اجيال المغرب سوى بالاسى وبما يحز في القلب وفي النفس
69 - الرياحي الأربعاء 23 يناير 2019 - 19:07
توضيح وتحذير للشعب المغربي الحر, لقد تبين ان الاحزاب والنقابات وغيرها تم اختراقها من طرف عملاء ومندسين..الى الامس القريب كنا نعتقد ان بنكيران اسلامي ولد الشعب ويعمل للحفاظ على مقدسات البلاد, لكن كانت الصدمة التي استفقنا عليها وهي ان بنكيران اليساري السابق والمتنكر اخترق البيجيدي لتمرير قرارات صعبة ضد الشعب لتفقيره بل وتحريضه فيما بعد ضد النظام, والدليل اشاراته المتكررة للملك حينما اشار الى امكانية مقاضاة الملك كما ان تقاعده الاستثنائي نسبه للملك ايضا في وقت كان بامكانه ستر الامر عوض تحريض الشعب بل سمعنا الكثير من المندسين في البيجيدي من تيار بنكيران الصهيوني اليهودي الاصل, سمعناهم يثيرون الملك ويوجهون اصابع الاتهام لحهات عليا! في محاولة للعصيان المدني سيتم استغلاله لحل البيجيدي وسجن بعض الابرياء وربما حل كل الاحزاب وتنصيب التقنوقراط وماشابه..خصوصا اذا علمنا ان هناك اجندة صهيونية تستهدف الانظمة المتبقية من عاصفة الربيع العربي..نصيحة لا تتبعوا دعوات الصهاينة واذا لاحظتم فانهم ينشطون على الفايسبوك من خرجات بنكيران ودعوات للاضرابات او العصيان واصحاب اللايف الماجورين..
70 - abdou47 الأربعاء 23 يناير 2019 - 19:24
لمادا التشهير ببنكيران في هدا الوقت علما ان بنكيران غرق في الريع مند توليه الحكومة 42 وزير و 500 مستشار و نائب يتمتعون باموال الصناديق لكن على المغربة ان يكونوا يقظين من المستغلين لهدا الموقف لحزب العدالة فهناك احزاب مخزنية تتحالف مع اي حكومة كحزب الحمامة او امثال اخنوش يجب القطع معهم
71 - ahmed الأربعاء 23 يناير 2019 - 20:21
M.Benkiran a commis le pechet ultime, pour avoir accepter sans demander une retraite bien mérité attribuer dans le respect de la loi par SM le roi. ce n'est pas lui qui fixer le plafond de cet retraite et beaucoup de premier ministre et de ministre avant lui l'ont touché comme M.El Youssfi... arreter votre compagne d'attaque et d'atteinte à la reputation d'un homme honnete et aimé du peuple. en faisant ceci vous ne faites que le rendre encore pus populaire...publier hespress
72 - IWIS Ntmazirt الأربعاء 23 يناير 2019 - 22:27
أبي مات الله يرحمه بدون معاش، كم من أب مات بدون معاش، هذه زبونية ومحسوبية كما ألفها المغاربة، أملنا الوحيد في الله سبحانه !!!
73 - Amin الخميس 24 يناير 2019 - 00:27
جوزيه موجيكا: رئيس "أفقر" في العالم
خوسيه موخيكا موخيكا رئيس أوروجواي يتبرع بحوالي 90٪ من راتبه الشهري ، أي ما يعادل 12.000 دولار (7500 جنيه إسترليني) ، للجمعيات الخيرية - وقد جعله يُصنف كأفقر رئيس في العالم.
74 - مجلوق فنيويورك الخميس 24 يناير 2019 - 03:47
كنت خدمت 14 لسنة فالمغرب قبل مانجي لامريكا ؤكنت كنخلص la CNSS ؤla CIMR ,هاد المرة ملي نزل هدي نسول ؤالله مانسمح ليهم فحقي وخا الحمدالله ماواصل عليهم,,,حقي هداك,,,,واه 7 لمليون لبنكيران فشهر تقاعد هههه وخا يكون كيحارب الطالبان فافغانستان.
75 - khalid الخميس 24 يناير 2019 - 05:20
إن الله يرزق من يشاء بغير حساب .صدق الله العظيم
76 - khalid الخميس 24 يناير 2019 - 05:40
قلت ذات يوم لأبي المسن متهكما،أصبحت شيخا بدون معاش في المغرب رغم أنك اشتغلت مدة أربعين سنة أو أكثر،هذا ليس عدلا! ولولا أن لديك ،من حسن الحظ، أولاد ذكور كبارتحملوا نفقتك لأصبحت متشردا،فأجابني مبتسما: وهل مت جوعا قبل أن ألدكم؟
77 - هااااااااااااادي والثوبة الخميس 24 يناير 2019 - 08:09
مزيان وربا ضارة نافعة هدا درس لكل من يتق في المنافقين متخدي الدين مطية ،
78 - lhoussain الخميس 24 يناير 2019 - 09:19
je sais pas et je comprends pas le Roi est pour son peuple ou pour ce bnkirane et sa compagnie équipe d ypocrites
79 - محمد زبطة الخميس 24 يناير 2019 - 09:34
ظهر زعيمهم الأممي ( بنكيران ) على شريط فيديو يدافع دون استحياء عن تقاعده المريح ، بعد أن سرق رفقة حزبه تقاعد الموظفين الكادحين الذين أفنوا زهرة شبابهم في خدمة الوطن والمواطنين...و المؤسف حقا هو أن تجد البعض مازال يمجد و يهلل لهذا الزعيم الذي يعيش أزمة مادية خانقة رغم امتلاكه لمدرسة خاصة و أجر شهري كبرلماني و رئيس وزراء سابق و مطبعة و ما خفي كان أعظم...
لقد سقط القناع عن حزب العدالة والتنمية و توالت علينا فضائحه، وظهرت الحقيقة التي تؤكد أن المغرب عرف في عهدهم سنوات عجاف على جميع الأصعدة...الله يعفو علينا منهم...
80 - peredesenfants الخميس 24 يناير 2019 - 09:36
امي تتقاضا تقاعدا ما يقرب عن 380 درهم في الشهر و قد بلغت من الشيب عتيا و تعاني من مرض عضال خصوصا مع كبر السن هؤولاء هم الذين وجب على الدولة ان ترفع من تقاعدهم الذي لا يكاد على مااضن تلبية مصروف يومين لانسان عادي فلطفا بهذه الفئات
81 - مصطفى آيت الغربي الخميس 24 يناير 2019 - 18:20
ان بنكيران لم يتوقف عن العمل بل الملك هو الدي عزله . ثم ان بنكيران ليس الوحيد الدي يتقاضى هدا المبلغ بل من سبقوه من رؤساء الحكومة كدلك يتحصلون على نفس المبلغ. ان ها أجرة رءيس الدولة وليست أجرة منظف .
هناك من يربح أكثر من 60 مليون سنتيم شهريا وأدكر لكم يا مغاربة مدير اتصالات الدي يتقاضى 80 مليون سنتيم.
نحن نريد أن نعرف كم يتقاضى مستشار الملك أندري أزولاي حتى نقان أجرة المغربي المسلم بنكيران وأجرة المغربي اليهودي أزولاي.
يتبع
82 - مصطفى آيت الغربي الخميس 24 يناير 2019 - 18:42
كم هي أجرة بن سليمان وقارنوها يا مغاربة مع أجرة الجندي ولا سيما الدين كانوا معتقلون عند بوليساريو . انهم يعيشون ب أقل من 2000 درهم شهريا .
ثم قارنوا كم يتقاضى رئيس الأمن الوطني وكم يتقاضى الشرطي. هل يعقل وهل ممكن أن يعيش الشرطي ب 6000 درهم شهريا؟ الكراء 3000 درهم والباقي 3000 درهم ( واش ديال الماكلة ولا ديال الزواج ولا ديال الأولاد ولا ديال ليصانص الموتور ولا ديال الدحان ولا ديال الطاسة ولا ديالاش؟
وهناك من يتقاضى أكثر من 7000000 مليون سنتيم في اليوم.
زد على دلك منله الضيعات و الأوطيلات والقائمة تطول.
يلزم أن يكون (السميك) 7000 درهم باش نعيشو بشر وماشي حيوان.
83 - مغربية الجمعة 25 يناير 2019 - 08:29
لماذا لا نزال نتبكى؟ الرجل يخبركم أن جلالته قد أعطى أوامره بتسوية وضعه المالي ، إنه مغرب مثل كل المغاربة ، إنه أيضا اصبح من تمساح ، فهناك من يلمس مائة مرة لكن لا أحد لديه الحديث عنهم ، والنظر في ما يحدث في فرنسا اليوم المظاهرات والثورة ضد السياسات ، الليبرالية البرية الكبير يأكلون الصغار ، ليست مستعدة للتوقف ، والديمقراطيات في خطر ، فمن الضروري إعادة النظام العالمي واستعادة التتبع من الأعلى إلى المنخفض
84 - محمد الجمعة 25 يناير 2019 - 10:49
هذ مول الكوزينة كان عفيريت قبل ميولي رئيس الحكومة، أ دابا ولا تمساح ....و لكن تمساح مضخم .
85 - ahmed السبت 26 يناير 2019 - 18:30
البكاء وراء الميت خسارة ها لانتخابات جاية وغادي تصوتو على بنكيران ورباعتو لانهم رماو شوية ديال الفتات للارامل و المطلقات حيت عارفينهم هوما لي كايبشيو لمكاتب الاقتراع نهار التصويت والله تم و الله ايلا هوما لي غاينجحوا وغايبقاو حتى يقتلونا بالفقصة
المجموع: 85 | عرض: 1 - 85

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.