24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1606:4813:3117:0720:0621:26
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | الجالية في معرض الكتاب

الجالية في معرض الكتاب

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - م المصطفى السبت 09 فبراير 2019 - 12:10
إن مهمة مجلس الجالية هو الإهتمام بشؤون الجالية لا من حيث الثقافة والمعرفة فقط، لكن من خلال آلياتها، ومن خلال الوقوف على مشاكلها وتطلعاتها وانتظاراتها.
ولن يتأتى هذا إلا عن طريق فتح حوار مثمر وبناء وجاد مع أبناء الجالية خارج أرض الوطن، وليس بالتخمين والتفكير مكان ابناء الجالية في المناظرات أو اللقاءات التي تنظم بارض الوطن.
نريد أن ينصب اهتمام المجلس على الجالية المغربية أولا وقبل كل شيء، وأن يكون تواصله مع هذه الجالية بشكل مباشر قصد الإنصات وتبادل الآراء والخروج بما هو في مصلحة هذه الجالية ومصلحة بلادنا بالدرجة الأولى.
2 - محمد السباعى السبت 09 فبراير 2019 - 19:13
مغاربة العالم بحاجة الى تبسيط مساطر الاستثمار وتبسيط قوانيين الادراة فى كل المجالات أما الثقافى غير خلوه عندكم المغرب يدعو لاسلام بدون دسم وباسلام دومى ايكريمى المغاربة يريدون الاستفادة من عقاراتهم داخل المغرب وبعض المدن المغربية يكاد يصل نصف ماساكنها لمغاربة الخارج ولكنها مغلقة بسبب فسارة الادراة وتعقيداتها فى مجال الايجار . فلو أخطا مهاجر واجر دكانا اوشقة لكان عليها السعى عشر سنوات دون ايجار حتى يخرج من تسلل لبيته وأدى شهرا واحدا فقط . وإنى لأعجب للمغرب كيف استورد من الاخلاق والقيم مايخالف دين الدولة - كما زعموا - ولايستورد قانون الايجار من فرنسا وبلجيكا وهولندا والمانيا . فلو كان فى المغرب قانون ايجار صارم بين المالك والمؤجر لاستفاذ المؤجر والمستأجرفى ءان كما تستفيد خزينة الدولة من عدة مصادر لكن المغاربة قبلوا تحت مطار الواقع المؤلم ب تحويل منازلهم الى مقابر واضرحة يزورونها متى تيسر ويتبركون بها ويدفعون ثمن مائها وكهربائها ثم يودعونها الى عام ءاخر اومناسبة أخرى .
3 - الحسن مدني الأحد 10 فبراير 2019 - 16:57
إذا كان عدد المهاجرين المغاربة يعادل الخمسة ملايين فلدينا خمسة ملايين تجربة وخمسة ملايين معاناة وخمسة ملايين فاقد لطعم بلده ومحروم من خيرات بلده وأحضان والديه .
لوبادرمجلس الجالية بتبني إصدار كتيب شهري يحمل تجارب المهاجرين المغاربة وكيف بدأت مسيرة حياتهم ببلاد المهجر وماهي المجالات المهنية التي خاضوا فيها تجاربهم فسوف يكون كتاب له فوائد كبيرة للأجيال القادمة .
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.