‫تعليقات الزوار

10
  • Ziryab
    الأحد 10 فبراير 2019 - 04:26

    أكبر تهديد للطبييعة و الحياة االبرية هو السياحة المفرطة، و ما تخلفه من نفايات و تلوث، إلى دوس على النباتات االصغيرة المهددة بالإنقراض. و إتلاف مساكن الحيوانات و الحشرات مما يؤدي لهجرتها أو انقراضها بانقراض موطنها الطبيعي.. كما تساهم البناءات العشوائية التي تتكاثر على جنبات المجرى وفوق الأأراضي الغابوية بشكل سلبي في طمس المقومات الطبيعية الأصلية لهذه المنطقة الجميلة.
    ستصبح كمدن الصفيح إذا لم تتخذ إجراءات صارمة لعدم استعمال أدوات البناء العصرية كالإسمنت، و الإقتصار على المواد المحلية كالطين و الحجارة لتنسجم مع محيطها. و إجبار السواح على احترام المكان و عدم رمي النفايات في الطبيعة و فرض غرامات زجرية مرتفعة على المخالفين.

  • الوادي و الإسمنت
    الأحد 10 فبراير 2019 - 05:29

    من المؤسف و الغير مقبول ان تسمح السلطات المحلية باحتلال ضفاف مجرى هذه العيون من طرف اكواخ تبيع الماكولات و المشروبات لصالح الزوار… هذا جميل. إلا أن الزائر لا يجد مترا واحدا خاليا ليستريح فيه لو لم يكن راغبا في كراء ركن من كوخ و شراء اكلا من صاحب الكوخ. و حتى لو اشتريت طعاما و انتهيت من تناوله من صاحب الكوخ فإن هذا الأخير يرغمك بالافراغ بسرعة و ترك المكان لزبون آخر… و مؤخرا بدأ بناء بعض الاكواخ بالاسمنت و الحديد لتكتمل بشاعة المنظر الجميل طبيعيا… فالمرجو من السلطات المحلية هو إرجاع الطابع الطبيعي لهاذا الوادي بمنع اي تشييد لأي كوخ على جوانبه و توفير مطاعم عند مدخل الموقع اي بجوانب الطريق…

  • سعيد
    الأحد 10 فبراير 2019 - 08:18

    هذا وغيره من طبيعة المغرب وثرواته هذه الاشياء هي التي يحسد عليها المغرب وليست مشاريع الحكومة المحكمومة يا سي سعد الدين العثماني ..حيث تقول ان حساد المغرب كثر بسبب كثرة المشاريع والاسثتمارات..كل مشاريعكم مشاريع وجدت فقط لنهب الشعب عن طريق الصفقات والفاتورات..اما ما ينفع الشعب من اصلاح التعليم والصحة والامن والتشغيل والكرامة فهو لم يتحقق..

  • amine
    الأحد 10 فبراير 2019 - 11:09

    عيون ام الرببع هبة ربانية للمنطقة وللمغرب افسدته ايادي البدو المحيطين به ببناءات عشوائية اكواخ بادئ الأمر وبالإسمنت المسلح حاليا حتى تغير المنظر من طبيعي الى صناعي عسوائي يحز في النفس .والأدهى من ذلك هو الحياد السلبي لمسؤولي المنطقة وتفرجهم على التخريب في واضحة النهار دون ان يكلفوا انفسهم عناء قول اللهم إن هذا منكر.
    منطقة سياحية سيطر عليه بدو المنطقة غيروا معالمها بالإسمنت المسلح بعشوائية ليكتروها للزائرين بمبالغ خيالية ولفترة وجيزة وإن رفض الإنسحاب يقتلعونه بالقوة أو إضافة مصاريف أخرى .حتى أن الإنسان إن زارها مرة يقسم أن لا يرجع لها ..
    اتحذث انا لكوني من ابناء المنطقة ومن مرتاديها سنوات السبعينات الى التسعينات حيث كانت طبيعية اما اليوم فإني اتفاداها لكي لا يسبب لي المنظر وبدوه صدمات نفسية انا في غنى عنها

  • السلاوي
    الأحد 10 فبراير 2019 - 12:49

    وكان الزمن لم يتحرك منذ قرون اضيفت اليها حاليا ممرات ودور ومقاهي عشوائية .لم لا يتم الاهتمام بهذه المناطق بممرات جميلة وجذابة ومقاهي جميلة مشيدة بالخشب ولكن بطابع معماري رائع وقناطر خشبية في كل مكان كالتي نراها في دول اخرى مزخرفة حتى يمكن للمار او للسائح او للمواطن ان يتمتع بالوديان وبالمياه التي تنساب بين التلال والجبال

  • Abdelghani
    الأحد 10 فبراير 2019 - 14:54

    الطبيعة الام جميلة ونهر ام الربيع جميل كذالك وكان وف يكون اجمل لو السلطات المحلية وعلئ راسها البلدية او الجماعة ن توم ببناءات تحتية قوية من فنادق ومقاهي عصرية ومراحيض متطورة بدلا من تلك امقاهي العشوائية وحتئ الزوار هم جالسون علئ منصات قد تؤول للسقوط في اي لحظة لا قدر الله لان بنيت بطرق عشوائية وقد لا تتحمل اوزانا فوق طاقتها فحدار ان تقع بالزوار مباشرة الئ الوادي لا قدر الله كذالك لا وجود لاي نوع من السلام هناك.

  • karimbloc
    الأحد 10 فبراير 2019 - 15:41

    الصراحة المنطقة زوينة بزاف اسحارة ولاكين كينين فيهة بعض الناس فيهوم العنصورية بزاف كرهوني انا واحد نهار مشيت تماك انا مبقاش نرجع ليهة

  • Mohamed
    الأحد 10 فبراير 2019 - 22:34

    اخسارة، منطقة، كان من الممكن تكون من أجمل ما يكون، ولن العشوائية و الإسمنت والياجور شوهت سحر المشهد، مافهمتش كيفاش مكان كهذا يترك بدون تأطير. أضف الى ذلك تهالك وشبه انعدام للبنية التحتية المؤدية للمكان، فعلا شيء يحز في النفس.

  • bdou@
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 00:23

    يا خسارة !! منظر جميل شوهته العشش التي بنيت على جوانبه، نحن مفسدون للبيئة ، فالله تعالى إذا أراد لمنطقة أن تكون غابات وجنات فهو يوطن فيها من يحافظ على صلاحها ويزيدها صلاحا، لو استوطننا الله في أمريكا وأوروبا لما كانت بهذا الجمال الذي نراه في أوروبا وأمريكا، ولكانت أمريكا وأوربا أكثرها دواوير من بيوت طينية ، ولقلعنا الغابات لنعمل من خشبها فحما ، فالعنصر البشري المدمر للطبيعة يسكنه الله الصحراء.

  • gfdgfd
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 10:13

    اطنان من المياه تصب في مجرى ام الربيع العميق لا تستفيد منه الفلاحة كثيرا بسبب عمقه وغياب التقنين من وزارة اخنشوش . فيضيع الكثير من الماء في الاطلسي.

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 3

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات