24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1806:5113:3517:1020:1021:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. رصيف الصحافة: حجز أموال ومجوهرات بمنزل مدير "وكالة مراكش" (5.00)

  2. "ضيف خاص" .. الصمدي يناقش القانون الإطار و"التناوب اللغوي" (5.00)

  3. بعد 10 سنوات من الرئاسة .. لقجع يتخلى عن تسيير نهضة بركان (5.00)

  4. تنصيب عدد من رجال السلطة الجدد بعمالة سلا (5.00)

  5. بنك المغرب يصدر أول ورقة نقدية بـ"البوليمر" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | المغرب القديم

المغرب القديم

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - ازناسني من فاس الثلاثاء 05 مارس 2019 - 13:08
تكلم السيد في الفيديو عن حضور اللغة الفينقية في المغرب في الماضي و هي لغة يعرفها اللسانيون على ٲنها
Le phénicien est une langue proto-sémitique du sous-groupe cananéen
ٲي ٲنها لغة سامية و ٲصلها كنعانية و نعرف ٲن الكنعانيين عرب.
وٲخبرنا ٲيضا ٲن اللغة البونية كانت متداولة في المغرب، لغة يعرفها اللسانيون ٲنها
est une variété éteinte du phénicien, une langue de Canaan appartenant aux langues sémitiques, et s'écrit de droite à gauche sans voyelles, tout comme le phénicien.
اذا فهي لغة سامية من نفس العائلة اللغوية مع العربية. وقد كانت هي لغة كتابةSaint Augustin الذي يتبجح به كارهو العروبة، فهذا الٲخير لم يكتب بشيء اسمه الٲمازيغية قط. بل كتب باللغة البونية و هي لغة مشرقية كنعانية الٲصل و تكتب مثل العربية من اليمين الى اليسار و دون صائتات (voyelles). ثم تحدث المتدخل في الفيديو عن حضور اللغة اللاتينية في المغرب بعد ذلك. كل ذلك لن يكفي لكارهي العرب للاقتناع بٲن المغرب وجهته الطبيعية هي المشرق، العروبة وصلت للمغرب قبل الاسلام، عن طريق اللغات ذات الٲصل الكنعاني العربي وهي البونية و الفينيقية.
2 - Wanamali الثلاثاء 05 مارس 2019 - 15:30
La langue Amazigh est une langue chamito-sémitique, tout comme l’hébreu, le berbère, le copte, le couchitique, les langues tchadiennes, éthiopien et les autres langues du moyen orient qui sont disparu comme 'assyrien, babylonien, akkadien, phénicien..Qui sont des langue a part entier, indépendante de la langue Arabe bien qu'ayant quelques similitudes ou source commune, car enfin toute les langue doivent avoir une source commune et unique, mais on serait cinglé d’aller demander a un Russe ou Japonais de parler la langue d'Adem.....
Ceci dit, tout le mode sait que notre rapport avec la langue Arabe est déjà établi grace a la religion Musulman, a part la religion je vois aucun lien identitaire ni culturel qui nous lie avec les Arabes de l'orient..
3 - ابن المغرب الثلاثاء 05 مارس 2019 - 15:59
أين هي هذه اللغة الليبية التي تقول أيها السيد المحترم بأنها هي أصل اللغة الامازيغية وحرف تيفيناغ بل قدمتها أنت على اللغة الفينيقية في الزمن دون أي دليل تاريخي أو كتابي أو أثري لقد زرت شخصيا فضاءكم المتحفي الرائع فعلا لكني لم أعثر كباحث على أي أثر كتابي لما تقول أم أنه اجتهاد شخصي ؟؟؟ انطباع ذاتي حولته أنت إلى حقيقة تاريخية دون وجه حق؟هههه تحيات هسبريس على هذه الإطلالة التاريخية الجميلة
4 - خدوج الثلاثاء 05 مارس 2019 - 16:16
وهل تحسبون أننا في مغرب مختلف عن المغرب القديم ، نحن دائما في القديم ولازال فينا من يعيش حياة الانسان في العصور الحجرية يشعل النار ويحفر بئرا ويحرث أرضا بأدوات بدائية يرعى غنماته وينقل خيمته إلى حيث الكلأ والماء ، المدن تفتقر للمعايير الدولية للمدينة ، مدن مجرد صحاري اسمنتية ، لا بل نقول يا ليتنا في المغرب القديم ففيه على الاقل قيم وعمل واعتماد على الذات ، أما مغرب اليوم ففقير يعيش عالة ينتظر أمريكا أن تطعمه وتركيا أن تكسيه والصين أن ترفه حياته ...أيها المغربي أنظر للباسك ومأكلك ومشربك ومرقدك وسيارتك والكرسي الذي تجلس عليه بل وحتى اللغة التي تتكلمها هي مزيج بين لغة الفرنسيس تارة وعامية المشارقة تارة وانجليزية تارة ههههه كثرة لهم ضحك
5 - ASSOUKI LE MAURE الثلاثاء 05 مارس 2019 - 23:06
المغرب القديم الموثق بدلائل المغارات والحفريات يعود إلى عهد الافريين اجداد الMAURES السكان الاصليين للمغرب وكل ماهو معروض من تماثيل فهي تعود لتاريخ الانسان الابيض و الى عهد الGLADIATEURS الرومان للقرنين 1,2 قبل م و2,1 بعد الميلاد ليوبا ويوغرثا وغيرهم من جنود الرومان الذين لايشبهون لاشيشنق ولا BAGA ولا BAMBARA في شيئ هم مستعمرون وليسوا أفارقة ولا علاقة لهم بأرض الMAURES . لا يمكن اعتبار البونيقية الليبية ولا اللاتينية الرومانية ولا الڤاندالية الشمالية جزء من تاريخ MAURETANIA العتيقة . تاريخ الMAURES أقدم بكثير من نقود الفنيقيين ومن أحجار وفسيفساء وليلي ولكسوس و من بقايا ذاكرة المستعمرين القدامى . وماذا عن تاريخ بلاد السود الموريين جنوب نهر أبي رقراق وعن زاگورا ومراكش وأقا ووو؟ .
6 - مراكشي الأربعاء 06 مارس 2019 - 07:07
المور هم أنفسهم مبدعو الحضارة الأندلسية بدليل أن المخطوطات الإيبيرية التاريخية العلمية الدقيقة تصفهم ب موروmoro وليس عرب وليس غريبا أن يسمى المطرودون بالموريسكيين moriscos إنهم أبناء موريتانيا التاريخية المغرب الحالي الذين أنشأوا حضارة مزدهرة في شبه الجزيرة الإيبيرية امتدادا لتألقهم الحضاري في موطنهم موريتانيا التاريخية.
العربية لم تكن لغة تواصل بين الأندلسيين كما يعتقد البعض.بل كانت مجرد لغة دينية ونخبوية.لغة أهل الأندلس الموزرابية الأعجمية أوكما تسمى المستعربية سماها الأندلسيون قديما ب latino وهي منحدرة من اللغات الرومانسية القديمة وكانت تعتبر لغة واصل لكل الأندلسيين وهي مزيج من عبارات وكلمات لاتنية ويونانية وأمازيغية وعربية وعبرية ولازال بعض يهود شمال المغرب السفارديم يحتفضون ولو جزئيا بما يشبهها ممثلة بلغة الحاكيتيا ونظرائهم في إسبانيا والبرتغال بلغة لادينو مع فرق أن الأخيرتين فيهما ألفاظ عبرية أكثر.
7 - مراكشي الأربعاء 06 مارس 2019 - 08:39
من نماذج التزوير التي يقوم بها بعض المترجمون المشارقة بالنسبة للمؤلفات الأوروبية حول تاريخ الأندلس هي ترجمتهم لمصطلح مورو moro بالعربي .في محاولة مفضوحة لسرقة تاريخ الأندلس وحضارتها المغربية.ونسبه للمشارقة.
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.