‫تعليقات الزوار

38
  • Karim Cherkawi
    السبت 3 دجنبر 2011 - 03:29

    This is why I love Moroccan Jewish, Morocco, it's tradition, it's culture are all in their heart and blood. They work very hard on helping each other no matter what and I wish that Arabs will do the same helping others. May Simon Levy rest in peace.

  • El Younsi Mohamed
    السبت 3 دجنبر 2011 - 03:46

    ,Dommage! God Bless, il etait un homme honete, et nationalist.

  • حسن اكادير
    السبت 3 دجنبر 2011 - 03:57

    رحمه الله وغفر له ولنا اجمعين.

  • مغربي
    السبت 3 دجنبر 2011 - 05:21

    في رحيل شمعون ليفي ..خسارة كبيرة لبلادنا في غناها و تنوعها و تعددها و تسامحها .. سوف يبقى شمعون ليفي راسخا في الذاكرة المغربية من خلال كل ما قدمه لهذا الوطن العظيم ..

  • moi yass
    السبت 3 دجنبر 2011 - 05:46

    أجسادهم في المغرب و روحهم في إسرائيل ،شاهدوا في الدقيقة 8:43 .
    هؤلاء هم اليهود المغاربة.

  • مواطن مغربي مسلم
    السبت 3 دجنبر 2011 - 06:28

    رحمك الله يا شمعون فقد كنت نعم الوطني الغيور المتشبث بهذا المغرب المنفتح على التنوع والتعايش. حاول جهات اجنبية بكل المغريات أن تحملك على مغادرة المغرب للعيش في أوضاع افضل، فلم تتمكن من النيل من عزمك. تعرضت لمضايقات شتى في صفوف حزب التقدم والاشتراكية وكان رفاق لك في الحزب يستهزئون بك ويقولون كيف ليهودي ان يكون قياديا بين ظهرانينا، لكنك كنت اكبر من الجراح وأسمى من السفاسف. كنت يا شمعون ذلك الرجل الفخور بانتمائه لقبيلة اللاوي(Levy) ، قبيلة النبي موسى عليه السلام، وكنت تفخر أيضا بأنك من مواليد هذه البلاد الطيبة . تعرضت لتهديدات ومضايقات إبان فترات التوتر على خلفية ما يحصل لأشقائنا الفلسطينيين، لكنك صمدت وقلت دائما انا مغربي، ويهودي، وسأبقى هنا، وهنا سأدفن.
    الآن تحققت أمنيتك في ان يوارى جثمانك الثرى في أرض الأسلاف. نبتهل للعلي القدير الذي خلقنا من نفس واحدة، وفرق بيننا في الدين، وجمعنا على وحدانيته، أن يتغمدك بالمغفرة والرحمة ويثيبك على ما بذلته من جهد محمود لأجل هذا الوطن.

  • KHALID
    السبت 3 دجنبر 2011 - 07:26

    c 'tait un brave honnête homme que dieu ait son âme la communauté juive marocaine est une communauté formidable on sent leurs compatient avec nous les immigrés c' 1 bouffée d'air pour nous en terre d'exil

  • achaki
    السبت 3 دجنبر 2011 - 07:51

    أنا عندي سؤال: وش هاذ السيد شمعون ليفني اللي ضد الصهيونية و تيذكر الله وتيشكر في الإسلام حينت ديانة تتقبل الآخر وتيقول أنها متقدمة على باقي الديانات السماوية يعني تيآمن أن الإسلام ديانة وبالتالي تيآمن أن محمد صلى الله عليه وسلم اللي تلقى الرسالة السماوية ونشرها هو رسول الله .واش مشرك أو وثني أو مجوسي أو كافر أو ملحد أو علماني أو عاصي أو موحد ومؤمن بالله . وبالتالي واش الله غادي يرحمو ويغفر ليه أو لا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ جاوبوني الله يرحم بيها الوالدين.

  • AB AB
    السبت 3 دجنبر 2011 - 08:56

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أني ككل مسلم اتجاه اليهود ولكن سالت نفسي لما شاهدت دار عجزتهم و قارنتها بديار عجزتنا …..المكان واحد و الزمان واحد و الفرق شاهد
    رغم ان هذا الرجل اقر واعترف بامتياز الاسلام على الأديان الاخرى

  • البيضاوية
    السبت 3 دجنبر 2011 - 09:05

    انا للله و انا اليه راجعون. تغمد الله الفقيد برحمته و غفر له و لنا اجمعين

  • مسعود السيد
    السبت 3 دجنبر 2011 - 10:02

    وداع ورحمة وسلام عليك ياليفي .يا لك من رجل جدي وإنساني

  • هــري عبد الرحيم
    السبت 3 دجنبر 2011 - 10:15

    " شمعون ليفي" مغربي مناضل من صنف آخر، ناضل من أجل استقلال المغرب، وناضل من أجل بنائه. اختار لنفسه النضال مع اليسار المغربي، ساهم في تدبير الشأن المحلي بمدينة الدار البيضاء، وكان نعم المناضل.
    رحمه الله.

  • kiyti
    السبت 3 دجنبر 2011 - 10:21

    كأن الاحداث رحلته كأن صعود الاسلاميين اسكت وقته ورحل به إلى العالم الاخر, عندما يموتون يرثون وعندما يموت رجالنا يبخسون حقهم احياءا واموات يهودي في المغرب يتمتع بأكثر من حقوقه إوا سلك تقدم الامتياز

  • Mohamed
    السبت 3 دجنبر 2011 - 11:04

    إنا لله و إنا إليه راجعون
    تعازي الحراة لعائلة ليفي

  • مغربية
    السبت 3 دجنبر 2011 - 11:06

    فليرقد في سلام وامان و ربي يرحمه و يغفر له و يتقبله من الصالحين عنده، من سيرته و ما نعرف عنه كان مواطنا صالحا محبا لبلده متشبتا غيورا عليها.
    شفتو لما قال، الله سبحانه و تعالى، و تبارك الله، على الاقل اليهود لم يضيعو دينهم و غالب الضن دينهم ليس محرفا او ليس محرفا كثيرا، ليس كالمسيحية الي فيها الكفر البواح و الايمان بالثالوت و الخرابيط التي ما انزل الله بها من سلطان. اما اليهود فيعبدون نفس الاله مثلنا.

  • abdelrrahim
    السبت 3 دجنبر 2011 - 11:35

    nous sommes a dieu et adieu nous retour nous

  • مسلم
    السبت 3 دجنبر 2011 - 11:42

    {مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَن يَسْتَغْفِرُواْ لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُواْ أُوْلِي قُرْبَى مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ }

    و اقرؤوا قول الله عز و جل :
    { وَقَالُواْ كُونُواْ هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُواْ قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ}

    و قول الله عز و جل :{وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ}

    و الحديث الصحيح

    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ :((وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ، لَا يَسْمَعُ بِي أَحَدٌ مِنْ هَذِهِ الْأُمَّةِ يَهُودِيٌّ وَلَا نَصْرَانِيٌّ ثُمَّ يَمُوتُ وَلَمْ يُؤْمِنْ بِالَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ إِلَّا كَانَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ))[صحيح مسلم]

  • قصير مصطفى
    السبت 3 دجنبر 2011 - 12:48

    رحمه الله كل نفس دائقة الموت .. كان للمناظل مواقف مشرفة لا فرق بين الاجناس الا بالاعمال الصالحات..

  • zouhair
    السبت 3 دجنبر 2011 - 13:19

    hey morocco i just wants to say that you guys lost a man of courage a man of trust no question in my mind i just want to say to everyone in the world that morocco is a country were you can be loved so much from the people no matter were you come from in no matter what you beleiving today it is a sad day to hear that mr shamhone passed a way lets all pray to god for him in moroccan people always will remmber him for the good work he did for the country god be with you mr levy.

  • FADEL
    السبت 3 دجنبر 2011 - 13:50

    je suis étonné que les gents surtout en europe ne fond pas la différence entre un juif qu'est une religion et arabe qu'est une langue cad que un juif peut être arabe et vice versa en tout cas je suis fière d un maroc ou un juif demande son droit et son devoir de citoyen au pas celui qui a nie le maroc pour aller en israél donc rahima laho levy

  • جواد فاس
    السبت 3 دجنبر 2011 - 14:32

    رحمة الله عليه……………

  • CHAOUNI MOHAMED
    السبت 3 دجنبر 2011 - 15:10

    Cher Simon, je ne me suis pas préparé à un tel départ;et je me sens ému du départ d'un homme qui a aimé ce pays plus tout le monde.Depuis 22 ans tu m'avais parlé pour la 1ère fois en me disant que j'étais superficiel dans mes jugements et tu as perdu ton temps précieux pour me guider moi ce jeune homme de 24 ans .en 1992 Tu m'avais traité de lâche car je voulais quitter le navire coulant et tu m'avais dit que le courage était de lutter et essayer de redresser ce navire.Il y a quelques années tu m'as dit que tu ne me reprocherais rien si je quittais ce nevire car il coulait vraiment.Je ne t'oublirais jamais tu seras toujours mon guide spirituel et rassure toi mon ami nous garderons toujours ce pays que tu as tellement aimé qu'est le MAROC.Et que dieu ait ton âme.

  • المغرب= التعايش
    السبت 3 دجنبر 2011 - 15:34

    كم شعرت بالافتخار و انا اشاهد هدا الفيديو كوني انتمي الى هدا البلاد الحبيب الدي يعد رمز للمحبة و التعايش و التسامح

  • حسولة كمال
    السبت 3 دجنبر 2011 - 16:33

    ترحمكم وحزنكم على اليهودي دليل قاطع لانتمائكم العرقي انتم منهم و هم منكم و حشركم مع من احببتم

  • التونسي
    السبت 3 دجنبر 2011 - 16:55

    كان رجلا ومثقفا ومناضلا كبيرا، فلسطينيا رغم ديانته اليهودية ، تعلمنا منه أبجديات السياسة ووضوح المنهج وكيف يصبح حب الوطن من حب الإنسانية. كان مؤطرا ومفكرا وباحثا وأستاذا جامعيا جمع بين وضوح الإيديولوجية وموضوعية البحث العلمي
    رحمه الله ووهب ذويه ورفاقه الصبر والسلوان

  • عبد الله
    السبت 3 دجنبر 2011 - 17:37

    الى صاحب التعليق 8 قد اجاب عليك صاحب التعليق 17 يا مسلمين تعلموا دينكم…………تترحمون على اليهود……………….لاحول ولا قوة الا بالله……….

  • عبد الله
    السبت 3 دجنبر 2011 - 19:34

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته،
    اخوتي أخواتي،
    قرأت تعليفاتكم و أنا كلي أسى و حسرة على أغلبها، إلا من وفقه الله فعرفه دينه.
    نعم لقد تألمت كثيرا و أنا أرى أغلب التعليقات تستغفر لشمعون ليفي و تترحم عليه، علما أنه من المعلوم أن هذا الأخير يهودي الديانة.
    أو لم تقرؤا كلام الله وهو بقول عز و جل : " اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لَا تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِنْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِين".
    وفوله تعالى :"وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ".
    أو لم تسمعوا آية في القرآن الكريم تقول : "مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَن يَسْتَغْفِرُواْ لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُواْ أُوْلِي قُرْبَى مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ ".

  • عبد الله
    السبت 3 دجنبر 2011 - 19:43

    تابع …..
    أو لم يصل إلى علمكم قول رسول الله صلى الله عليه و سلم : "وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ، لَا يَسْمَعُ بِي أَحَدٌ مِنْ هَذِهِ الْأُمَّةِ يَهُودِيٌّ وَلَا نَصْرَانِيٌّ ثُمَّ يَمُوتُ وَلَمْ يُؤْمِنْ بِالَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ إِلَّا كَانَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ".
    يا أخوتي تعلموا دينكم و تفقهوا فيه، فقد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :" من يرد الله به خبرا يفقه في الدين ".
    فحتى و لو كان للسيد لبفي مواقف و آراء مشرفة، فإن هذا لن بشفع له أمام ربه مادام لم يمت على الإسلام.

  • sami youssefdddd
    السبت 3 دجنبر 2011 - 20:08

    إذا ثبت أن شخصا ما مشرك أو يهودي أو نصراني أو غيرهم من ملل الكفر، وأنه مات على شركه وكفره من غير توبة فإنه لايجوز الترحم عليه ولاالدعاء له بعد موته ، لأن الله تعالى قد قضى عليه بالخلود في النار، والدعاء له بالرحمة طلب لتغيير قضاء الله المبرم الذي لا يغير ولا يبدل بالدعاء، وقد قال تعالى: (ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم) [التوبة: 113]. ولقوله عليه الصلاة والسلام في الحديث : ( والذي نفسي بيده لايسمع بي أحد من هذه الأمة ، ولايهودي ولانصراني ، ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار ) رواه مسلم وغيره .
    وهذا غير الدعاء للكافرين بالهداية حال حياتهم رغبةً في إسلامهم، فإن ذلك جائز ، وقد دعا النبي صلى الله عليه وسلم لدوس وكانوا كفاراً فقال: "اللهم اهد دوساً وائت بهم"

  • benyounes
    السبت 3 دجنبر 2011 - 22:05

    لا يصح لمسلم أن يرفع أكفه بالدعاء لكافر أو مشرك راجيا له الرحمة و المغفرة، لأن ذلك اليهودي هو الذي رفض أن يدخل في رحمة الله فكيف لك أن تتوسط له بالدعاء؟ ! ذات يوم دخلت في نقاش مع يهودي يدعى ابر هام فسألته كم من كتاب أنزل؟ فرد قائلا ثلاثة كتب ذكر منها التوارث و الإنجيل و القرآن فقلت له ما دمت تؤمن بالقران انه قد نزل، فلماذا لا تتبع سبيله؟..قال بكل بساطة أنا لا يمكنني أن أخرج عن سكت أجدادي.. إذا أتركه في سكت أجداده..

  • MOUH AZDAD
    السبت 3 دجنبر 2011 - 22:55

    الموت في عشرة نزها) كثير من المعلقين ترحموا على هذا الصهيوني المغربي ربما أنه من أبناء جلدتهم والعالم يشهد لهم أنهم( اليهود) سبقوا المستعمرين العرب بسنين عديدة.وبالمناسبة هنيئاً لك الجنة وحور العين مع فرعون وهامان وحتى من ترحم عليه.

  • إلى صاحب تعليق 28
    السبت 3 دجنبر 2011 - 23:08

    جزاك الله خيرا على غيرتك على دين الله عز و جل. و إني أخ لك في الدين و أنبهك بكل أدب و احترام و تقدير لك:
    لا يقال للكافر: سيد، ولا للفاسق سيد؛ لأنه ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((لا تقل للفاسق سيداً))، فنهى النبي عليه الصلاة والسلام عن هذا الشيء، فلا ينبغي للمؤمن أن يقول للكافر ولا للفاسق سيداً؛ لأن هذا وصف عظيم لا يليق بالكافر والفاسق، والسيد هو الرئيس والكبير والفقيه، فلا ينبغي أن يقال للكافر بالله أو المعروف بالمعاصي الظاهرة، لا يقال له سيد، بل يدعى باسمه المعروف، فلان، أو: أبي فلان، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في عبد الله بن أبي: ((ما فعل أبو الحباب؟)).

    فإذا دعي بلقبه أو باسمه أو قيل فلان المدعو كذا وكذا فلا بأس، ويكفي هذا، أما أن يقال: السيد فلان، أو يأتي بما هو أعظم من ذلك فلا يجوز؛ لكونه فاسقاً معروفاً بالفسق، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

    فتوى بن باز رحمه الله

  • عبد السلام
    السبت 3 دجنبر 2011 - 23:19

    رحم الله ليفي و ألهم ذويه الصبر و السلوان فهو مغربي حتى النخاع و هو اكثر حبا لهذا الوطن من بعض المعلقين هنا الذين يدعون الاسلام الخارجين من اعماق جهنم و الذين لا تتسع قلوبهم قيد انملة لقبول الآخر.
    فالطاعون الوهابي و التفاسير المتطرفة لنصوصنا السمحة قد نخرت عقولهم و اصبتهم بالعمى. متناسين قولهم تعالى:إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ .
    فهم لا ينظرون الا للدم و الكراهية في تاريخنا و ديننا
    رحم الله ليفي فهو قد قدم للوطن الكثير و في قلوبنا ما يتسع لحبه و حب امثاله من كل الديانات.
    كلكم لآدم و آدم من ثراب.
    لا فضل لعربي على عجمي……
    تعازينا لعائلة الفقيد و للطائفة اليهودية المغربية.

  • amazigh aga
    السبت 3 دجنبر 2011 - 23:53

    فقدت المملكة رمزا من رموز الحضارة المغربية اليهودية رحمة الله ليفي انه ليس كافرا بل يؤمن بالله رب العطيم

  • tizniti
    السبت 3 دجنبر 2011 - 23:59

    رحمك الله ياشامعون ومرحبا بي جميع المغاربة الإسرائليين في بلادهم موتكم وادافنيكوم في بلدكم وهذا شخص عظيم كان دائما يدافع عن ألا مازيغيات ويقولدائما هذا الأرض أرض أمازيغ رحمك الله ياشامعون

  • Aziz Hamouichi
    الأحد 4 دجنبر 2011 - 00:02

    السلام عليكم
    رجل شجاع وفخور بمغربه وعلى يقين بان الاسلام هو دين الحق ولكن مات على دينه اليهودي تكبرا وحسدا من عنده. عرف الحق واعترف به ولكن الله يهدي من يشاء كان خادما لدولته مخلصا لها والجزاء من صنف العمل لا يجوز الترحم عليه اقول لغير المسلمين لا ينفعكم لا مالكم ولا دولتكم المزعومة ولا احد في الدنيا الا ان تقولوا لا الاه الا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
    والله اننا نحب رسلكم موسى وإبراهيم وعيسى اكثر منكم والدليل نسمي أولادنا بهذه الاسماء اما انتم يستحيل ان نجد يهوديا اسمه احمد او محمد او فاطمة أليس هذا دليلا قاطعا على ان الاسلام هو الحق اتمنى لكل يهودي ولكل نصراني ان يستيقض من غفلته ويعتنق الاسلام ويكون اخا لنا
     

  • هــري عبد الرحيم
    الأحد 4 دجنبر 2011 - 20:20

    في جو مهيب، حضرنا للمقبرة اليهودية لشييع جنازة المناضل" شمعون ليفي"، حيث حضرت جموع المناضلين والمناضلات لتوديع رفيق دربهم، إلى جانب وزراء و فعاليات حزبية على رأسها الأمين العام لحزب التقدم والإشتراكية، والوزير الأول الجديد وأعضاء من حزب العدالة والتنمية، والإتحاد الإشتراكي وحساسيات نقابية من كل من الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والإتحاد المغربي للشغل. إلى جانب كبير الحاخامات، وأسرة وعائلة الفقيد يتقدمهم أبناؤه وبناته وزوجته وإخوانه ، كما حضرت الأسر اليهودية لتوديع الراحل .وبعد الصلاة على الطريقة اليهودية، تليت كلمات تأبينية من طرف قيادة حزبه وأصدقائه يهودا ومسلمين. ثم ووري جثمانه الثرى . ما أصعب توديع رفيق درب النضال، وما أقسى لحظات العودة حين تترك وراءك تحت التراب من تشاركت وإياه ذات سنين قساوة الوطنية. ستبقى في قلوبنا" شمعون ليفي".

  • كريمو
    الأحد 4 دجنبر 2011 - 23:13

    سواء يهودي أو مسلم أو مسيحي كلنا إنسان فليرحم الله شسعون ليفي فقد كان مغربيا حرا ومتاضلا أبيا فالرب وسعت رحمته كل شيء

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة