24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4213:3017:0720:1021:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "طعم الماء" يدفع إلى الاحتجاج في الفقيه بن صالح (5.00)

  2. تطبيق ذكي لعلاج "التصلب اللويحي" في المغرب (5.00)

  3. صالون "فكرة" يجمع حاملي مشاريع بمهنيي المقاولات (5.00)

  4. طلبة الطب يقاطعون الامتحانات .. وشبح سنة بيضاء يلوح في الأفق (5.00)

  5. نقل المغربية ضحية هجمات سريلانكا إلى السعودية (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | نقاش تزويج القاصرات

نقاش تزويج القاصرات

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - علال كبور الجمعة 22 مارس 2019 - 19:35
يجب إصدار قانون صريح لإنزال أقصى العقوبات لم يكون سبب في تزويج القاصرات وجعلها جريمة اغتصاب والكف عن التشبث بالثقافات والخزعبلات القرون الوسطى لان البلد يريد الالتحاق بمصاف دول الحق والقانون !!
كفى من اغتصاب القاصرات وتدمير مستقبلهن فنحن في القرن الواحد والعشرين !!
باركة من الخوف من فتاوى فقهاء تجاوزهم الزمن وأصبحوا أضحوكة العالم المتحضر
2 - عكاشة بو شرويطة . الجمعة 22 مارس 2019 - 19:36
اقتلتنا بتزويج القاصرات . العنوسة والطلاق بارقام قياسية .
الله يعطينا الصبر معكم .
3 - دمحم الجمعة 22 مارس 2019 - 19:45
هل هؤلاء يعلمون كم من امرأة تطلقت منع 2011 بسبب دكتاتورية المرأة عن الرجل و بسبب حقوق كذا و كذا و كذا حتى أصبح الرجل يخاف أن يدخل إلى بيته أن تتهمه زوجته بهم حقوقها و حقوق أولادها... أين نحن ذاهبون حقوق الإنسان في الزواج و ليس في التحريض و الكراهية. حتى واحد ما يكره ايكون سعيد مع زوجة تقوم بتربية أولادها و تعمل في بيتها كأم و ليس كخصم. ماذا تريد المرأة اليوم عدم الزواج فلا تتزوج. الطلاق مضيفا و لا يرجعن. رأيت و الله أمهات يعرض بناتهن للذعارة و تشتكي من زوجها الذي هاجرها أين نحن ذاهبون. على هؤلاء الأمهات الغابيات و الواتي يبحثن في ظلام الليل عن زوج و في النهار ينتقده أن يتركن المتزوجات في بيوتهن. الحرية دمرت الصحة و التعليم و النقل و المنافسة و هاهي تتسلط عن الأسر.
4 - Abou majd الجمعة 22 مارس 2019 - 19:46
نقاش الهوامش والقضايا الهامشية اه كم هم الطامحون التي سالت لعابهم للوصول إلى المائدة ولم نكن نعرف انهم يتضورون جوعا وعطشا كنا نظنهم شبعى لا تغريهم اكل ولا شرب عن ما يدعون إليه وما ينادون به من مباديء لكن ما أن يدعون إليها حتي تراهم قد دلفوا دون التفات ولا تعقب تركة كل شيء وراء ظهورهم سواء منهم من كان يدعي وجه الله اومن كان يدعي القيم الانسانية والمثل العليا عشنا العجب قبل رجب القبيلة تاكل من عشاء قتيلها
الله يعفو ويشوف من حالنا
5 - محمد الجمعة 22 مارس 2019 - 19:54
ضروري من الاستثناء،ولا تبقى حتى تشرف
6 - مدوخ الجمعة 22 مارس 2019 - 19:56
العنوسة أصبحت متفشية .....اين المشكل ؟ ات تتزوح أحسن ان تصبح عانس !!! نسبة نجاح زواح القاصرات مرتفع بالمقارنة مع سن 30 سنة إلى 50 سنة
7 - يوغرطة الجمعة 22 مارس 2019 - 19:58
خليو البنات يتزوجو، بغيتو يبقاو بيرات فحالم
8 - زيد الجمعة 22 مارس 2019 - 20:30
المفروض تشجعو البنات على الزواج حتى لو كان الرجل متزوج هد مدونة الأسرة هي لي خلات الشباب يبتعد على الزواج منهم انا شخصياً علاش غادي نتزوج نوحل رأسي في المشاكل
9 - الخير فيما اختاره الله الجمعة 22 مارس 2019 - 21:11
من يعير الفتاة ب " العانس" او "البايرة" عليه ان يعرف ان الزواج رزق وله وقت مكتوب مثل الموت ، اليوم تعير بنات غيرك وغدا تعير ببناتك فتذكر ان الله هو مقسم الارزاق.
10 - مسالي الجمعة 22 مارس 2019 - 22:30
موضوع شائك صراحة.المهم اللي تزوج شي بنت الناس يتهالا فيها .شوي ديال الصبر را العشرة ما شي ساهلة
11 - لبنى السبت 23 مارس 2019 - 05:31
مشكل المسلمين في الإعتراض عن زواج الصغيرات سببه هذا الحديث :
تَزَوَّجَنِى النَّبِىُّ وَأَنَا بِنْتُ سِتِّ سِنِين، فَقَدِمْنَا الْمَدِينَةَ فَنَزَلْنَا فِى بَنِى الْحَارِثِ بْنِ خَزْرَج، فَأَتَتْنِى أُمِّى أُمُّ رُومَانَ وَإِنِّى لَفِى أُرْجُوحَةٍ وَمَعِى صَوَاحِبُ لِى، فَصَرَخَتْ بِى فَأَتَيْتُهَا لاَ أَدْرِى مَا تُرِيدُ بِى، فَأَخَذَتْ بِيَدِى حَتَّى أَوْقَفَتْنِى عَلَى بَابِ الدَّارِ، وَإِنِّى لأَنْهَجُ،حَتَّى سَكَنَ بَعْضُ نَفَسِى،ثُمَّ أَخَذَتْ شَيْئًا مِنْ مَاءٍ فَمَسَحَتْ بِهِ وَجْهِى وَرَأْسِى، ثُمَّ أَدْخَلَتْنِى الدَّارَ، فَإِذَا نِسْوَةٌ مِنَ الأَنْصَارِ فِى الْبَيْتِ، فَقُلْنَ عَلَى الْخَيْرِ وَالْبَرَكَةِ ، فَأَسْلَمَتْنِى إِلَيْهِنَّ فَأَصْلَحْنَ مِنْ شَأْنِى ، فَلَمْ يَرُعْنِى إِلاَّ رَسُولُ اللَّهِ ضُحًى، فَأَسْلَمَتْنِى إِلَيْهِ وَأَنَا يَوْمَئِذٍ بِنْتُ تِسْعِ سِنِين.)) (صحيح البخاري) رقم 3681 .
12 - غي دايز السبت 23 مارس 2019 - 09:25
الحاجة اللي ما بغاتش تفهملي .. القاصر كي تبغي تتزوج و تمارس الحلال كا يمنعوها و يحاربوها بصاح الى بغات دير علاقات و ممارسات خارج اطار الزواج او تبقا من برتوش لبرتوش و من طوموبيل لطومبيل نورمال ما كا تبقاش قاصر ديك الساعة.
13 - يونس العمراني الأحد 24 مارس 2019 - 14:08
: حديث عائشة رضي الله عنها: ((أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوجها وهي بنت ست سنين، وأُدخلَت عليه وهي بنت تسع، ومكثت عنده تسعاً)) رواه البخاري (5133) ومسلم (3479)، ولا يقال إن هذا من خصائصه صلى الله عليه وسلم ؛ لأن الأصل عدم الخصوصية، بل يدل لعموم الحكم الإطلاق في آية سورة الطلاق المتقدمة.
حديث جابر رضي الله عنه في قصة زواجه بعد وفاة أبيه وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((هل تزوجت بكراً أم ثيباً؟ فقلتُ: تزوجت ثيباً، فقال: هلا تزوجت بكراً تلاعبها وتلاعبك؟ فقلت: يا رسول الله! توفي والدي أو استشهد ولي أخوات صغار فكرهت أن أتزوج مثلهن فلا تؤدبهن ولا تقوم عليهن، فتزوجت ثيباً لتقوم عليهن وتؤدبهن)) رواه البخاري (2967) ومسلم (3636)، ففي الحديث تنبيه النبي صلى الله عليه وسلم جابراً إلى أولوية زواجه من بكر، لكنه رضي الله عنه لم يكن فعل ذلك إيثاراً لمصلحة أخواته على مصلحته.

(6): أثر عمر رضي الله عنه في عَرضه ابنته حفصة على أبي بكر وعثمان رضي الله عنهما وهما أكبر منه سناً، رواه البخاري (5122).
14 - الادريسي الاثنين 25 مارس 2019 - 06:16
هي احكام تجري على قضايا نبتت في تربة ويحاول البعض تنزيلها قهرا في مجتمع له طابعه الخاص، لكن ما العمل مع دعاة العولمة، فان من أولى اركانهم ،ضرب الخصوصيات وتنميط المجتمعات على الاستهلاك حتى يضحى سوقا مفتوحة ترعى فيها الامبريالية تصول وتجول...
وموضوع القاصرات هو كموضوع تشغيل الاطفال وتعدد الزوجات وغيرها تطرح للتعمية والالهاء، والا رجاء اعطونا كم هي النسبة التي يمثلها هذا الموضوع في المجتمع.. سنجدها حالات نادرة جدا مما يطرح اكثر من سؤال.. هل هذا الامر يغيب عن علم هؤلاء وهم المتخصصون.. طبعا لا يغيب عنهم.. لكنهم يناضلون مع سبق الاصرار لحاجة لم تكن في نفس يعقوب...
ولو احتكمنا للديموقراطية وقد رضينا بها مرجعية للقول الفصل.. ما قبلوا هم نتائجها ، لخلفيتهم الانتقاءية في التعاطي مع الاشكالات المختلفة..
خلاصة الكلام ،اولويات المجتمع اليوم ومطالبه الآنية
هي في الشغل في الصحة في التعليم في العدل في الرقي بالاداء الاداري يليق بما للمملكة المغربية من اصالة وتجدر في التاريخ العريق، وكفى من التشويش والتعمية..!!
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.