24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:3013:1816:2518:5720:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. رصاصات توقف معتديا على أفراد شرطة‎ بمدينة كلميم (5.00)

  2. "المكتب الشريف للفوسفاط" يحتفي في بنجرير بقدرات المرأة القروية (5.00)

  3. الرباح يُبدد المخاوف من فشل مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري (5.00)

  4. تأسيس جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي (5.00)

  5. الأمن ينهي نشاط عصابة للنصب والاحتيال في طنجة (4.50)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | محنة عسكريّين سابقين

محنة عسكريّين سابقين

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - hossain الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:28
السلام عليكم في الواقع هذه الفئة ضحت كثيرا ولم تنل حظها من هذا البلد ارجو من الدولة التدخل العاجل لتشريفها في خريف عمره
2 - فين كرامتي الثلاثاء 26 مارس 2019 - 12:16
راه كيخرج المتقاعد العسكري .إلى الحياة المدنية باش يعاون راسوا زعما على هذاك التقاعد المريح لي خلاو ليه. لكن ما كيقبلو حتى شي واحد يخدم عندو حيث ما تعلم والو فالعسكر. الحاجة الوحيدة لي يقدر يعمل هي العسة فشي عمارة و لا كراج. ماشي عار على هاذ الدولة. راه خاص تعطي لهذه الشريحة حقها حيث اللي كيفدي بلادو بروحوا أجره و تقاعده لا يقدر بثمن. تقاعد ديال 50 عسكري سابق خداه واحد دار عمل تطوعي في الحكومة لمدة 5 سنوات.
3 - نسيم عسكري الثلاثاء 26 مارس 2019 - 12:18
السلام عليكم
اخواني المتقاعدين العسكريين الله يكون في عونهم
لكم الله لكم الله لكم الله ارحمنا يا رحيم ارحمنا يا رحيم
4 - المسعودي ابراهيم الثلاثاء 26 مارس 2019 - 12:42
اتمنى ان يشاهده بن كيران
لاحول ولاقوة الا بالله
5 - Bajit الثلاثاء 26 مارس 2019 - 12:42
Mes respect et l’honneur à tous ses gens qui sont battu pour notre paye je sens bien leurs douleurs car je suis fils d’un militaire et j’ai travaillé dans la zone sud du Maroc !!!!!tahiyati
6 - cosmos الثلاثاء 26 مارس 2019 - 12:55
لانك امي ربما يسهل عليهم الانقضاض على حقوقك وتعتبر في نظرهم بضاعة مستعملة كالمطلقة الله اكون في عونك في اولادك وحاجياتك اليومية
7 - Ada New York الثلاثاء 26 مارس 2019 - 12:59
على سبيل المثل وجب اعادة نشر لائحة "خدام الولة" المستفيدون من البقع الأرضية في طريق زعير ، حتى يقارن الشعب المغربي منهم خدام الدولة الحقيقيين ، هدا أقل مايمكن فعله تضامن مع هؤلاء مسلوب الحقوق.
8 - مغاربة احرار الثلاثاء 26 مارس 2019 - 13:29
عيب عار على هذه الدولة ان تترك هؤلاء الجنود المغاربة بدون تقاعد مريح يضمن كرامتهم افنوا زهرة شبابهم منفيون في الصحراء والجهة المعنية التابعة للوزارة لا تأخذ إجراء لحفض كرامتهم والله عيب عار على الحكومة المغربية ان ترى وتسمع وتتجاهل هؤلاء الوطنيين الأحرار .
9 - محمد الزموري الثلاثاء 26 مارس 2019 - 14:16
إذا لم يؤثر هذا النداء في آذان المسؤولين عن هذه الشريحة من الشعب التي ضحت بكل غال ونفيس من أجل الدود والدفاع عن حوزة الوطن فوداعا لمن يتبجح بالديموقراطية وحقوق الإنسان هؤلاء المناضلين لا يطلبون المستحيل إلا العيش الكريم في وطن كانوا له من الملبين للنداء والدفاع عن مقدساته نرجو أن يجدوا أذان صاغية وتلبية مطالبهم.
10 - الحقيقة الثلاثاء 26 مارس 2019 - 15:00
علاه هي جات بالتضحيةالإخوة المتقاعدين على علم بأنها عطات للفنانين و غيرهم ممن لم ينفعوا البلاد
11 - غيور عن بلاده الثلاثاء 26 مارس 2019 - 18:11
السلام عليكم ورحمة الله الم تستحيي هذه الحكومة ان ترى مثل هذه الشريحة المتقدمة في السن ان تخرج الى الشارع للمطالبة بحقها المشروع هذه الفيئة التي دافعت عن صحرائنا ببسالة وبكل شجاعة وضحت بالغالي والنفيس من اجل هذا الوطن لينعم أصحاب الكراسي ويتمتعوا بخيرات البلاد والمحارب الذي كان يحمي هذا الوطن يعمل ١٢ ساعة كحارس امام العمارات والله عيب وعار لقد ماتت قلوبكم واسال الله العظيم ان لا تتجه هذه البلاد الى ما لا يحمد عقباه
12 - abdelilah الثلاثاء 26 مارس 2019 - 18:55
هؤلاء الجنود البواسل عانوا الكثير ودافعوا بكل شجاعة وبفضلهم استطعنا الحفاظ على صحرائنا عار ان نتركهم يعيشون في هذه الحالة من واجب الدولة ان تعتني بهم وان تضمن لهم التطبيب بالمجان والعيش الكريم
13 - محارب سابق الثلاثاء 26 مارس 2019 - 19:27
لكم الله يا حماة الوطن سابقا. قالت لكم الدولة انتهت تعبئتكم. عيشوا أو موتوا جوج فرانك معاش مدى الحياة.
انتم يا حماة هذا الوطن العزيز. يا من عانيتم في وجه حرب عصابات التي انهزمت فيها جيوش أعظم الدول و استطعتم انتم الانتصار بنيتم الجدار الأمني بسواعدكم على مسافة 2750 كلم الذي أصبح اليوم يحتدى به من طرف الدول العظمى. ضحيتم بزهرة شبابكم بحريتكم بدمائكم. بارواحكم من أجل أن يعيش هذا الوطن حرا ابيا.
اتمنى ان تجد احتجاجتكم و هي الخامسة اذان صاغية من طرف مسؤولي هذا البلد.
14 - فلتكن قلوبنا رحيمة الثلاثاء 26 مارس 2019 - 20:46
شخصيا إغرورقت عيني دمعآ
إنهم يستحيون ذكر معاشهم...والله.
كان الله في عونهم وفي عون من هو مقبل على التقاعد
15 - bouali lhoussaine الثلاثاء 26 مارس 2019 - 21:58
c est un bon exemple pour les soit disant instituteurs et medecins qui refusent de repondre a leurs obligations. envers l etat qui les a formé
16 - las palmas الثلاثاء 26 مارس 2019 - 23:18
ليس من صالح وزارة الدفاع إظهارهم للاعلام وقد يسبب تخوف الشباب الالتحاق بالجيش
17 - متقاعد عسكري الأربعاء 27 مارس 2019 - 00:17
عيب وعار على المسؤولين ان يتملصو من إنصاف الجنود المتقاعدين العسكرين. ولجت التجنيد الإجباري . وبعد مرور المدة المحددة التي كانت 18 شهر بمبلغ لا يكفي حتى لشراء أدوات الحلاقة و مواد التنضيف في الصحراء الشرقية. وعندما أصبت بمراض الفصام اتناء تأدية لواجب المهني نتيجة لضغوط العمل العسكري التى دامت 7سنوات من العمل تم حدفي من السلك العسكري بمبلغ لا يتعدى890 درهم دون التعويض عن المرض المزمن الذي تعرض له اتناء تأدية لواجب المهني. وتم إقصاء ملفي الطبي بدعوى أن المرض الذي تعرضت له لا يعوض عليه. وفي سنة 2014 ازدادات حالتي النفسية المستعصية سواء على سوء وتم رفض ملفي الطبي بنفس الطريقة الأولى . وغالب الاحيان لا أملك مصاريف النتقل والعلاج بين المستشفيات وتكلفة الأدوية وراتبي لا يتجاوز 3ايام مصاريف العيش غالية . كل من ضحى وأخلص في العمل لا يجازي . المرجو التفات إلى الفئات المهمشة وإرجاع الحقوق لأصحابها.
.نريد مغرب أكتر ازدهار في تخليق الحياة العامة والعمل بجدية و نزاهة وتطبيق القسم كما حث صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله في خطاباته الأخيرة.
18 - ولد شعب الأربعاء 27 مارس 2019 - 00:47
شكرا على النشر. في البرد القارس والجو الحار والجوع والعطش .تجد المتقاعد العسكري رجل فنى زهرة العمر في العمل من أجل لقمة العيش الحلال ونكران الدات. عندما يكبر وتزداد المسؤوليات والأمراض المستعصية والمشاكل الاجتماعية وغلاء الأسعار. تجد الحكومة تلو الأخرى تتملص من اتخاد اجرات ذات مسؤولية كبيرة من أجل هولاء وابناؤهم وارملهم. وإحياء ولو بصيص امل بعد المعانات والمحن.مند اتفاق أبريل 2011 لم نسمع ونلمس من يتكلم بجدية و نزاهة لزامة .9سنوات عجاف وغلاء الأسعار. عدرا ياوطني كل من ضحى بنفسه وأخلص في العمل لا يجازي.
19 - texas الأربعاء 27 مارس 2019 - 04:14
لما زار الحسن التاني الجيش فالصحراء وزار الجدار الأمني العسكر مساكين كانو يعجنو ويطيبوا الخبز و عطوه واحد الخبزة يضوق،من بعدها خطب واحد الخطاب وقال القولة المشهورة ،العسكري لما يعجن خبزتو،ويخيط كسوته،ويكتب،براتو،موته احسن من حياته،ولو أن المقولة من الضاهر تبين على ان جيشنا يعتمد على نفسة ولكن في الواقع يقول لا تعولو على الدولة ،لانكم بضاعة مستهلكة مع الاسف .
20 - khalid الأربعاء 27 مارس 2019 - 05:54
هؤلاء يمثلون صنفا من بين الأصناف الكثيرة لمواطنين اشتغلوا سنين طويلة ولم وصلوا أرذل العمرلا يملكون ما يسد رمقهم،لأنهم في دولة لا تؤمن الشيخوخة.
21 - محمد الأربعاء 27 مارس 2019 - 08:46
المسؤولين في هذه الدولة سؤدون الثمن غاليا يوما .
اعطينا للناس حقهم
22 - amzil ali الأربعاء 27 مارس 2019 - 13:55
on a toujours l'habitude de rencontrer ce genre de déclaration de nos retraités aussi bien ici qu'ailleurs dans les rues des villes correspondantes mais......il ya toujours des mais.......autre que espressos, aucune autre presse n'accorde une certaine importance à cette catégorie de personne ayant sacrifié leur vie pour la sécurité du pays.....où sont nos analyste : khaled el jamai, mr. TIJINI TALK et d'autres encore comme notre "NINI" ?????
Aucune invitation pour un éventuel entretien n'est mis en évidence par les différentes presses qui sont loin de connaitre la réalité du massacre de cette catégorie de personnel. Effectivement, il y a des retraités qui mendient alors que leurs chefs, devenus des col/Major ou des généraux au détriment de ces pauvres qui avaient travaillé côte à côte et voilà le résultat d'une telle collaboration sans résultat. L'Etat considère que ces retraités comme des marchandises à validité expirée, et par voie de conséquence ne méritent aucune attention...
23 - سوسن الخميس 28 مارس 2019 - 17:17
asalamo alykom
vous avez d fait ce reportage qui me brise mon coeur quand je me rappel mon pere qui est mort a cause car
d'une opération del'os son cuisse
car il 'avait ete blesse au sahara et il en rempalser sa cuisse avec un os de fer alors et avec les années il un microbe dans son pied ce qu'il a causé une coupure de son pied et depuis ce moment il a souffert baucoup jusq'a sa mort
mais nous n'avons pas recu d'aide du gouvernement ni rien du tout
maintenant allah yrahmo j'espere que ma mere ait un peu d'aide de tout ce qU'elle a vecu avec son mari

excuser moi d'écrire en melange c'est a cause de mon clavier
salam
24 - علاء الجمعة 29 مارس 2019 - 11:22
أريد جوابا عن السؤال التالي: بالله عليكم هل المؤسسة العسكرية هي من تحدد الرواتب والمعاشات؟ الرواتب والمعاشات هي نتاج قوانين يضعها برلمان الأمة وتنفدها الحكومة. المؤسسة العسكرية عبر وسائلها الاجتماعية تعمل كل ما في جهدها من أجل مساعدة قدماء العسكريين والمحاربين وانتشالهم من وضعيتهم المزرية، فالجيش الملكي المغربي ليس من خصاله أن ينسى أبناءه البررة أبدا.
25 - mohamed الجمعة 29 مارس 2019 - 12:45
المطالبة بتحسين الأوضاع شيء مقبول .كما أن له قنواته القانونية. الشيء الذي لا يمكن قبوله هو محاولة ضرب التلاحم بين مكونات العائلة العسكرية المغربية بين منتسبيها الحاليين و قدمائهم الأفاضل .فالإدارات الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية تسعى بكل ما أوتيت من إمكانيات لمساعدة قدماء العسكريين والمحاربين وعائلاتهم.
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.