24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1113:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دبلوماسية المملكة تضع الدولة الليبية على سكة وحدة المؤسسات‬ (5.00)

  2. أعناق آلاف المجازين والعاطلين تشرئب إلى لوائح "مباريات المتعاقدين" (5.00)

  3. تفاصيل اعتداء انفصاليين ونشطاء جزائريين على مغربيات في باريس (5.00)

  4. بوصوف يدعو إلى توأمة مدن الصحراء لمحاصرة أكاذيب البوليساريو (5.00)

  5. رصيف الصحافة: "كورونا" يخفض حالات الزواج المختلط بالمغرب (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Covid Hespress
الرئيسية | صوت وصورة | احتجاج ضد فرنسة التعليم

احتجاج ضد فرنسة التعليم

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - مغربي الأربعاء 03 أبريل 2019 - 15:40
لا لفرنسة التعليم لا للغة الفركفونية لا الاستعمار الفرنسي لا لعودة الليوطي الذي قتل وقتل المغاربة ..نعم للغة العربية نعم للغة الانجليزية .
2 - ysf الأربعاء 03 أبريل 2019 - 15:42
أكبر مشكل تيلقى المغربي في التعليم العالي أو في سوق الشغل هو مشكل اللغات. كما أن اللغة العربية و الأمازيغية تبقى حبيسة الشعر و القصة و بعض مؤلفات الفكر الفلسفي
3 - pere الأربعاء 03 أبريل 2019 - 15:53
ادا كانت الغة العربية مستمرة حتى التعليم العالي في
العلوم فمرحبا بها
وادا كانت حتى مستويى التالتة تناوي فالفرنسية هي البديل من الاعدادي حتى التعليم العالي
وهؤلاي الدين ينادن بالتعريب اولادهم يتابعون دراستهم في فرنسا
واقول البديل هو فرنسة العلوم من اقسام الابتداءي حتى اقسام التعليم العالي
4 - لا للفرنسة نعم للتكليخ الأربعاء 03 أبريل 2019 - 16:04
من بين المحتجين أستاذ جامعي معروف بأفكاره القومية العربية ورفضه لكل ما هو فرنسي أو انجليزي مع العلم أن جميع أولاده مستقرون بكندا وقليل ما يزورون بلدهم
5 - عاجل الأربعاء 03 أبريل 2019 - 16:05
خبر نقاش حاد بين المقرئ الادريسي والرميد حول لغة التدريس اثناء انعقاد اعضاء الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية اثار انتباهي بحيث اعلم ان السيد المقرئ استاذ جامعي في اللسانيات اي انه يتكلم في شيء يعلمه جيدا اما الرميد فهو محام ووزير عدل سابق لا علم له في هذا الامر اي اللغة.
ما رأيك اسي الرميد ان قام رجل امن مغربي بعملية جراحية لزوجتك
وهو لا يفقه في الطب؟
المشكلة في المغرب ان الكل يدعي الفهامة في كل المواضيع وكل الاختصاصات وفي كل القطاعات ووووووو
تكلم في اختصاصك واترك الاخر يتكلم في اختصاصه.
الدولة تستورد كل ما يصنعه الغرب اذن لا حاجة لنا لا للفرنسية ولا للجابونية ولا للشلحة.
6 - الحسين لمغاري الأربعاء 03 أبريل 2019 - 16:05
حشوما واش لمغرب ما شي بلاد؟ واش لمغرب اقل من كوبا و هي جزيرة و عاشت حصارا مدة 53 عاما و معروفة باطرها في الطب و الهندسة و الفلاحة. واش لمغاربة اقل شأنا من الكتلان و الكورس (الكورس la Corse لا يتعدى سكانهم 300 الف لهم برلمانهم و لغتهم و تلفزتهم و جامعاتهم بلغتهم الكورسيكية؟ واش لمغاربة اقل شأنا من البرتقيز و الاسبان و الهولنديون و الدانمركيون و السويديون و المان سويسرا و لفلامان في بلجيكا و الايطاليون و البولونيونو الروس و الانجليز و كوريا و التشيك و اسرئيل و تركيا و ايران ووو حشوما..و الله ما نطفرو بهذ لحماق ديال لمغاربة: لا دين لا ملة لا لغة عرق لا قيم لا وطنية لا انتماء للارض و لا خير فينا حتى للاقوام الاخرى بما فيهم فرنسا..باة شيئ ننفعهم حقا حين لا نتقن لغتهم و لن نتقنها لانها متحرجة تتغير بتغير المجتمع الاجنبي و صراعاته السياسة -اليوم فرنسا مدابزين مع féminin/masculin هل يقولون un médecin ou une médecine (pour la femme) الخ واش هم واحلين و يلزم اتباع ما تقوله الاكاديمية الفرنسية يوميا؟ حشوما..مرحبا بفرنسا لكن ليس بهذا الشكل بل بعلاقة طبيعية مثل: مغرب/امريكا، انجلترا، تركيا، الخ
7 - راضع بزولة فرنسوية الأربعاء 03 أبريل 2019 - 16:40
حين ندافع عن العربية يهاجمنا البعض اننا متعصبون و نتشبت بالهوية..فهل التشبت بالهوية جريمة؟ كل البلدان و الشعوب اليوم تخترقها صراعات هوياتية بما فيها فرنسا و كامل اوريا و جميع دول الارض...و حين يدافع الامازيغي عن الامازيغي لا يطرح مشكلا لجميع المغاربة لكن ما نفتح الفم للدفاع عن العربية نحن العرب الا و يواجهوننا بكليشهات عنصرية تحقيرية..اين العدالة؟ اين حقوق الانسان؟ المغرب بلد عربي..اقول بلد بالمفهو الترابي هو بلد عربي اذا اخذنا يعين الاعتبار خريطة المغرب من طنجة الى الكويرة...هو بلد عربي مساحة..اجل تمة مناطق امازيغية و نحن نعترف بها لكن المغرب كأقليم ترابي هو وطن عربي و ما الجمهورية الوهمية الصحراوية الا دليل على ذلك.. ثم ان الاسبانية لها ايضا تاريخ عريق اكثر من الفرنسية و لا يجد اكثر من نصف المغرب ذواتهم في الفرنسية المفروضة عليهم بل له سهولة التواصل بالاسبانية سواء بشمال المغرب ام جنوبه..من الافضل الانجليزية لان الفرنسية صارت تخلق مشكل و حنا ما عندنا ما نديرو بشي مشاكل و قديما قال اجدادنا: كم حاجة قضيناها بتركها..بلاش من لفرنسوية اذا صارت تخلق لي مشكل وطني، ياك لاباس يا الاخوان..
8 - محمد محمادي الأربعاء 03 أبريل 2019 - 17:21
هؤلاء الناس يعيشون جهلا اسودا كانوا سببا في انحطاط التعليم واخراجه من التاريخ وادخلوا الى مرحلة اللافكر واللاعلم. انهم ينشدون التطور المعاصر باسلوب وادوات لا فكرية تؤدي بالمجتمع ككل الى هاوة التخلف والبؤس وكراهية الدات والبحث بكل الطرق عن الهروب من الدات ومن البلد والتصرف بمنطق اللاعقل.
هؤلاء خطر على انفسهم وعلى الامة ويفعلون بانفسهم مالا يفعله العدو لعدوه فاحدروهم واتمنوا شرهم انهم سبب المصائب كلها ولا امل فيهم.
9 - mohasimo الأربعاء 03 أبريل 2019 - 17:24
أنا مع تعريب المواد العلمية من الإبتدائي حتى الجامعة حتى الدكتوراه, أساتدة التعليم الجامعي المتعجرفين منهم هم من خلقوا هذا المشكل منذ بداية نظام تعريب المواد العلمية في تسعينيات القرن الماض حيث قالوا نرفضوا التعريب لأننا تعلمنا باللغة الفرنسية وكأن أبوهم هو Paul و أمهم هي Jakline, إييييه أين هو ابن سينا Avicenna وابن رشد Averroes ووووو..., لكن يجب الإبقاء على الفرنسية كلغة للثقافة العامة فقط, وإعطاء حظا أوفرا للغة الإنجليزية و إدخال قاموس لغوي علمي لفهم بعض المصطلحات العلمية من اللغة العربية إلى الإنجليزية أو الفرنسية, نحن مغاربة عرب وأمازيغ ولسنا بفرنسيين أو أنجلوساكسون.
10 - ناصر الأربعاء 03 أبريل 2019 - 20:45
اذا كان من اللازم التدريس باللغة العربية يجب ان يطبق ذلك على جميع ابناء المغاربة لا ان تفرضوها فقط على ابنائنا نحن الطبقات الشعبية وتبقوا على اللغات الاجنبية لتدريس ابنائكم ايها الاغنياء المغاربة ومن بينكم هؤلاء المدافعين على اللغة العربية كانها لغتنا الام في حين انها قلما نلتجئ اليها في حياتنا اليومية وان لم توحدوا لغة التدريس سيكون للموضوع بقية لان فقراء البلاد عاقوا بالاعبكم
11 - Za3touta الأربعاء 03 أبريل 2019 - 21:00
let see the difference when you learn Arabic or French language
If you hold a French degree, you get a job in Moroccan or foreign industries inside Moroccan country, or you immigrate to Europe or Canada
If you hold Arabic degree you will be beaten in front of the parliament; you will be a prostitute in the middle east you will be hired in the da7ish country
you serve those who are in the parliament and already study in Paris
easy to compare
12 - ش.م الأربعاء 03 أبريل 2019 - 21:01
اللغة الفرنسية هي الأساس الصحيح للتعامل في سوق الشغل وفي المعاهد العلمية والجامعات.
اتركوا أولاد المغاربة يتعلمون ما ينفعهم في الدنيا من سنة1965 ضاع الضعيف في التعليم
اما الأغنياء سجلوا ابنأهم في البعتات الفرنسية فأصبحوا مدراء ووزراء
آلله آلله فيكم.
13 - إفريقي أصيل الأربعاء 03 أبريل 2019 - 22:03
مائة سنة من تداول الفرنسية في المدن وفي قرى وفي الجبال وفي كل مناحي الحياة .ماذا استفدت من كل هذه الفرنسية التي احتكرت الصناعة والتجارة والمصارف والسياحة والإعلام والإدارات وتكتب بها التقارير ويتوسط بها الجهلاء ؟ . ماذا استفاد التعليم و طبقات ال Folk طيلة 100 سنة في المدارس الكولونيالية وفي مدارس "بعد كولونيالية " من فكر وعلم وثرات عالمي قبل أن تعرب بعض المواد المسماة علمية وهما و هي بريئة من العلوم ( فيزياء وكيمياء ورياضيات ) لاشيئ .لولا خيرات افريقيا ولولا سواعد الافارقة في الحربين الاوروبيتين ولولا الاستثمارات الامريكية في الصناعة والفلاحة وفي الطب والهندسة والتعليم العالي لما كانت هناك أصلا فرنسا على الخريطة الاوروبية .لماذا الانجليزية لانها لغة" ملك الانسان السيبرنطيقي "قبل الحذيث عن العلوم والتجارة ،الملاحة ،السياحة ،الدبلوماسية و التواصلات . بالانجليزية وعن طريقها يمكن محاورة الهوية والقانون الامريكيان مباشرة وبدون وسيط . من يتحذث الانجليزية يملك مفتاح الثقافات عبر القارات . إلى أين بعد مائة سنة من التبعية و اجترار التخلف إلى أين ..؟
14 - عبد الرحيم الورديغي الأربعاء 03 أبريل 2019 - 23:04
ة
احشومة على اقوالك،نحو فرنسا التي عصرتنا بلادنا وما زالت تعيينه في التعليم وفي الصحة.... المارشال ليوطي هو الدي قدم وعرضت مغربنا، بلادنا،لا حزب الاستغلال ويقول لك هدا ،مقاوم مفر بي مسلح سابق ويا للأسف أن تقول هدا أجيالنا الفتي..الصراع المظلوم
15 - التعليم الخميس 04 أبريل 2019 - 11:51
لا لفرنسة التعليم لا للغة الفركفونية لا الاستعمار الفرنسي لا لعودة الليوطي الذي قتل المغاربة ..نعم للغة العربية and للغة الانجليزية ...
16 - yousfi الخميس 04 أبريل 2019 - 15:49
السبب أن التعريب و صل حتى السنة الثالتة ثانوي ووقوف لأن أساتذة التعليم الجامعي عرقلو العملية و لم يكونو وطنيين و انتصرو للفرنسية بتشجيع من بعص الجهات التي لها مصلحة في دالك لنفهم نحن المغاربة الاحرار ان هناك من المسؤوليين في المغرب من يحن لفرنسا و من خلالها اللغة و بالتالي فهم نادمين على استقلال المغرب بكل وضوح.
17 - mohasimo الجمعة 05 أبريل 2019 - 16:48
لو كنت وزير التعليم مذا سأفعل؟
- تعريب المواد العلمية.
- طبع قواميس علمية من اللغة العربية إلى الفرنسية والإنجليزية.
- إلزام أساتذة التعليم أن يدخلوا في التمارين والإختبارات لطلبتهم أسئلة من القاموس, وتكون نقطة هته الأسئلة مهمة لكي لا يترك للطالب الممتحن الخيار.
- إلزام المعلم و الأستاذ أن يأخذوا دروسا في اللغة العربية أدبيا وعلميا بالمجان.
- أي أستاذ لا يرغب بهذا يمكنه أن يستقيل, هناك أساتذة آخرين عاطلين يبحثون عن شغل, يعني ما عجبك حال خوي, كاينة الناس لي باغية تخدم.
- إحداث قناة أوقنوات تلفزية للعلم والمعرفة باللغة العربية والفرنسية والإنجليزية ويمكن أن أكون شرسا في إقناع الحكومة بهذا.
- تحديد عدد تلاميذ القسم في 30 تلميذ كحد أعلى, وأي زيادة عن هذا الرقم سيعرض مدير المؤسسة للمسائلة, الله يحسن عون الأستاذ.
- بناء مؤسسات جديدة لسد الخصاص في جميع المناطق, التعليم من حق جميع المواطنين.
- إلزام الزيارة الصحية لأطر الصحة لزيارة جميع المدارس مرتين كل سنة, إلزاما لمراقبة صحة الطلبة عن قرب.
آآآهههههه لو كنت وزير التعليم, أنا أعرف أن هناك من يحب هذا وهناك من يحبون أن تكون عوجا أي معوجة.
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.