24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3405:1712:2916:0919:3221:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. الحافي يقدّم شهادات تصنيف مواقع جديدة في "رامسار" الإيكولوجية (5.00)

  2. "التجمع الدستوري" يدعم إصدار النقود بالأمازيغية (5.00)

  3. المصالح الأمنية تُجفف أحياء الدار البيضاء من ترويج "القرقوبي" (5.00)

  4. سرحان يفتح "علبة خلود الإنسان".. عبقرية السوق وحُب الامتلاك (5.00)

  5. بوصوف يستحضر مسار شخصيات مغربية تاريخية .. الشريف الإدريسي‎ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | مغاربة وانتشار العنوسة

مغاربة وانتشار العنوسة

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (43)

1 - البيضاوي الخميس 18 أبريل 2019 - 01:02
وقع لنا مثل الغراب " أراد أن يقلد الحمامة في مشيها ولم يستطع وعندما أراد الرجوع لطريقة مشيه نسي " أردنا أن نقلد الغرب ونسينا ثقافتنا وبقينا لا الثقافة اليهودية-الصليبية لا ثقافتنا الأمازيغية-العربية - الإسلامية
2 - طامة كبرى الخميس 18 أبريل 2019 - 01:05
فعلا طامة كبرى، العنوسة بحيث اكثر من 8 ملايين عانس في المغرب.
3 - simo الخميس 18 أبريل 2019 - 01:15
هناك تحاليل نمطية في ظاهرة الزواج ويردها العديد إلى العامل الإقتصادي. ففي غياب إحصائيات حول الموضوع ومن خلال ملاحظات سطحية يتبين أن الفقراء هم من يتزوجون لأنهم لا يعيرون أي اهتملم بمتطلبات الوقت ( ولد ولوح فزنقى).
4 - Mouatene الخميس 18 أبريل 2019 - 01:23
bravo Madame no 1 tu as tout à fait raison
5 - حسام الخميس 18 أبريل 2019 - 01:38
الزواج بمغربية أصبح اليوم مثل إرتكاب جناية تذهب بك مباشرة إلى السجن
6 - الشاوي الحرش الخميس 18 أبريل 2019 - 01:45
منهار بدا الوتساب ولفيس مبقاوش بنات ناس لي صالحين لزواج كولشي مصاحبيب وقادين لغراض علاش غادي ورط راسو فمشاكل وكوارت الزواج هادا هو الواقع والطيور على أشكالها تقع
7 - stof الخميس 18 أبريل 2019 - 01:53
أسباب العنوسة أولا أقتصادية لأن غالبية الشباب بدون عمل أو له مدخول ضعيف تانيا أرتفاع الكراء والعقار .وكدلك قانون مدونة الأسرة الدي يرسل الزوج في غالب الأحيان إلى السجن وكدلك تلك الجمعيات الجرتومة التي تنادي بحقوق المرأة وتشجعها على الحرية والفساد الأخلاقي .ولهادا نرى أن نسبت الطلاق أرتفعت بشكل كبير ومخيف بسبب أو دونه.
8 - المحنسر الخميس 18 أبريل 2019 - 01:59
العنوسة فالمغرب السبب الأول هو أن لبنات زوينات نقبوهم الطيور الأجنبية والخيبات هما لي بقاو يشكلون أكتر من ٩٠بالماءة من المجتمع هادكشي علاش تمانية ملايين عانس فالمغرب
9 - مجلوق فنيويورك الخميس 18 أبريل 2019 - 04:16
باش تزوج دبا فالمغرب خاصك تكون عندك دار السكة .اما باش تكول لي كتربح 5000 درهم ؤباغي تزوج راك غير هدي تحكم على راسك بالاعدام.
10 - مؤمن الخميس 18 أبريل 2019 - 05:12
أعتقد أن عمل المرأة هو الدي ساهم في انتشار العنوسة.فالمراة العاملة وبخاصة الموظفة تشعر باستقلالية مادية وتتجاهل الزواح ولكنها سرعان ما تندم بعد أن يفوتها القطار ويشيب رأسها ويترهل جسمها.انا عن نفسي لن أقبل بامرأة عاملة .فالمرأة مكانها الطبيعي هو بيت زوجها .يجب تيسير التعدد فهدا شرع ربنا وحلال من شأنه التقليل من العنوسة شرط توفر الأهلية المالية للزوج
11 - usarabat الخميس 18 أبريل 2019 - 05:57
اهم سبب هو انعدام ثقة شاب مابقاش ثايق في البنت
البنات و نسا كاين غير فساد و انانية و المادية
شباب جالية خاصة استغنى على الزواج
ول تزوج تقريبا كلهم ندمو وغرقو مشاكل حتى طلق مشكلة للرجل
12 - sara الخميس 18 أبريل 2019 - 06:34
المشكل مركب الآن الرجل أصبح خائفا من اختيار زوجة عندها سوابق خطيرة وان وجد بنت الناس هناك مشاكل بالعرام تنتظره وأكبر مشكل هو تعلق الزوجة بأهلها و ادخال أنف أهلها في جميع الأشياء و حرصهم على او تكون غالبة الرجل مالنا في حرب اللهم منااااقص
13 - المهدي الخميس 18 أبريل 2019 - 07:05
هده فقط بداية النتائج لتصحيح حقوق المراة و مدونة الاسرة و تعديل الارث و زواج القاصرات ومخططاتكم و برامجكم المستوردة كثنظيم الاسرة و و و و و بدون اعتبار المشاكل الاقتصادية والإعلامية ككودالوبي وسامحيني هالمكسيك هالبنان هاتركيا ...
14 - خارج من المغرب الخميس 18 أبريل 2019 - 07:21
سبب العنوسة كما قالت الأخت ليسى أختي الصداق غالي ولكن السبب الرئيسي هو أهل العروس يتدخلون في شؤون الرجل لي قصدهم وكأنه في محكمة يبحث عن كل شيء لازم يعطي كل التفاصيل الخاصة به وفي الأخير ينصرف وهكذا تتفرخ العنوسة
15 - Salam الخميس 18 أبريل 2019 - 07:56
السبب هو ان المرأة لم تعد مرأة ربانية بل اسفنجية همها مادي صرف لا تبحث عن رجل تقي يخاف الله يسترها وتستره ورزقهما على الله والنتيجة في الأخير أنها تكبر وتذبل وتعيش وحيدة تعيسة لا زوج ولا أبناء بسبب تكبرها ونرجيستها
16 - سال المجرب ! الخميس 18 أبريل 2019 - 08:08
هل يحتاج الإسلام إلى مدونة أسرة ؟؟؟ ...لو طبقنا شرع الله ما احتجنا لا مدونة ولا معنونة و لصارت العنوسة في أدنى مستوياتها ... فديننا الإسلام رغب الشباب في الزواج وجعله نصف الدين و أمر الفتاة بالستر والعفاف والقبول بالشاب المتدين الخلوق ... العديد من الشباب لا يرضى أن يتزوج امرأة متبرجة تلبس الضيق ... و إذا أراد الزواج يطلب منه أهل العروس تكاليف باهضة . المهم : أنصح الشباب بالزواج بذات الدين، لأن الفتاة المتدينة تقدر زوجها وترضى معه بالقليل ولا تكلفه بما لا طاقة له به . والذي يبحث عن المال أو الجمال دون الدين لا يجد سوى التعب والمشاكل ..
17 - المعلق الخميس 18 أبريل 2019 - 09:34
مشاكل اصافي،ولكن هذا يعزى الى ماذا؟لست ضد عمل المراة .عندما خرجت المراة الى سوق الشغل لم تفكر انها ستحرم رجال من عمل قار،لو ان كل مناصب الشغل للرجال لتزوجوا و لكن معظمهم لا يشتغل ،و السببب هو منافسة المراة الشرسة في سوق الشغل ،نطرح سؤال للنساء لو اختارناها ما بين العمل و الزواج ماذا ستختار؟ اضف الى ذلك ان الرجل عندما يجد عمل قار الفكرة التي تدور في دماغه هي الزواج لتزوجو كل النساء و لن يكون عندنا مشل النعوسة .
18 - analyste الخميس 18 أبريل 2019 - 09:39
sLe mariage aujourd'hui nécessite bcp de concession et de dépenses, tout en sachant qu'il faut assumer la responsabilité derrière, sans oublier surtout pour les deux côtés du foyer, il s'agit une perte de liberté surtout senti par l'homme. d'un autre côté, on trouve les soucis financiers, qui restent non plus
négligeables car l'homme doit tout assumer en sachant que le débat au début est basé sur le partage de la vie conjugale.
Dernier point, et pour moi c'est le plus critique, c'est le rapport de force et de domination entre l'homme et la femme, surtout que dernièrement les femmes essayent d'appliquer des bras de fer par rapport à leurs conjoints, ce que je trouve un manque de respect car depuis tjrs l'homme devrait être écouté et respecté.
19 - الخنيفري الرطيطب الخميس 18 أبريل 2019 - 09:44
المغربية مابقاتش راضية ليك بولد البلاد،المغربية ترضى ليك غير بالباكستاني بحال واحد ختنا الطنجاوية بانت لينا فالأول بحال الملاك الوديع النهار خدات الباكستاني وهي تخرج عينيها، أين هي البنت التقية من لفوق هدى سلطان ومن لتحت كيم كارديشيان وكاينين شي أخوات من دوك ليتينصبوا بالعكر والفونطودان والبيديكير غير تاتمضي العقد الصباح تاتلقى ناعس حداك ديديي دروغبا شخصيا ليلة خديتيها تاتشعل بالبيوضية الصباح تاتولي بحال ماروخا تهضر نجيب ليك خوتي يخليوا دار بوك كاتبقى الإثارة غير فالقباحة تاتولي مجوسي بزز منك كاتولي بحال هادوك ليتيشحطوا ريوسهم فذكرى مقتل الحسين، باز المغربيات مع الأجانب تيكونوا حوريات الجنة تاتعيش معاهم الحياة الطيب ليك وتراري بيك وتوكلك وتشربك وتغسل ليك رجليك وتسمعك الكلام المعسل وغير تيتزوجوا بالمغربي تيندموه على النهار ليتخلق فيه تيخليوه يتمنى يموت قبل التوبة واخا يعرف يمشي ترانسفير لجهنم ولايبقى مع صدام حسين السبان والمعيور والعصا والعبودية ومن الفوق تصيفطو للحبس وبقوة قانون الأسرة وحقوق المرأة، المغربيات مامزوجش بيهم وماتيكرهوش كون يفرشخوك ويصيفطوك للحبس عاد إيلا تزوجتي بيهم
20 - imane الخميس 18 أبريل 2019 - 09:49
تبارك الله كلشي داخل طول و عرض في البنات صداق اش من صداق ماتعموش عفاكم كينا لي باغا اولد ناس اللي يخاف عليها ويتعاونو على الزمان وتحطو في عينيها دابا تلاقاي مع واحد اول حاجة يسولك شحال تتشدي وشحال جامعة ماتنعممش لواقع هدا وشحال من راجل واخا بامكانو يتزوج تيفضل يبقى عازب باش يعيش حياتو كيغ ماباغي الناس طوب وحجر
21 - المغربية تفضل الخميس 18 أبريل 2019 - 10:56
1-المغربية تفضل اوربي لانه متحضر راقي الفكر ويعامل زوجته كشريكة حياة وليست كالجارية
2-المغربي بسبب الموروث الديني يعتبر بغباء ان الفحولة هي تحقير وتعنيف المرأة
3-المغربي يتزوج وعندما يصبح مسنا وغنيا يرمي زوجته ويبحث عن الزواج بفتاة قاصر في سن حفيدته
4-المغربي حكار اذا تزوج بفتاة فقيرة وغير متعلمة يعاملها كالجارية ويمارس عليها كل امراضه النفسية والجنسية لذلك تجار الدين يشيطنون الاستقلالية المادية للمراة وتعليمها لان المراة العاملة لن تسكت عن جريمة العنف.لذلك عزيزتي تعلمي واشتغلي,تحت شعار راتبي كرامتي ولا تتزوجي ببوركابي اتركيه ليبور
22 - أكاديمي مغربي من ألمانيا الخميس 18 أبريل 2019 - 10:56
الكثير من مغارية او عرب أوربا وأنا واحد منهم يريدون الزواج من عربيات واستقدامهم لأوروبا... لكن ما يقع للآخرين يثني عزيمته، بحيث ان المرأة بمجرد حصولها على الأوراق.. تتهمه اتهامات باطلة كالضرب والاغتصاب... طمعا في الحصول على الحرية والتجوال والعيش من النفقة إن كان الزوج يشتغل او من مساعدات الدولة التي لاتسمن ولا تغني من جوع... وهذا أحد الميادين التي أشتغل فيها بحيث انتي أترجم في المحاكم والسجون بالإضافة لاحكام الطلاق... لذلك لا تشكوا بالأمر او تتعجبوا. فالكل هنا يعرف هذه الحقيقة. طبعا ليست كل النساء لكن للأسف الاغلبية يتبعن نفس الطريق. وحتى وإن سمعتم ان زوجا ضرب زوجته او او فوالله بسبب ضربه هي له اولا او شتمه المتكرر او خيانتها له... المهم بسبب استفزاز مقصود منها كي يقوم بضربها.. فتبدأ بخطتها.
المناداة على الشرطك
البكاء والاتهام الباطل
منعه من دخول البيت
أو أخد الزوجة المذاكرة إلى دار النساء المعنفات حيث تبدأ كل واحدة تعترف لصديقاتها الجديدة.. "أنا زوجي والله تعبت من استفزازه وعندنا لم يرد ضربي خرجت للشارع وبدأت بالصراخ حتى جاءت الشرطة... " هدَذا مثلا ما قالته احداهن.
23 - افران الاطلس المتوسط الخميس 18 أبريل 2019 - 11:01
الرجل قال الكلام الصحيح اولا هو الخوف من فشل المشروع. ثانيا مشكل اقتصادى الشروط غير متوفرة. ثالثا حتى المدونة لعبة دور تثبط الراغبين عن الزواج .اما القضية كل شئ موجود على برا الكل يستفيد مناالمسالة لا الشباب ولا حتى بعض المتزوجين ولا حتى النساء الراغبات في القضية. وربما عندي شئ اخر اظيفه حتى الانسان ينجذب بجمال الفرد هذا أيضا معوق لمشروع الزواج الانسان يرى فقط المظهر ولا يهمه الباقي في الحقيقة عديد من اسباب العنوسة في نظرى ليس فقط مشكل اقتصادي الزواج ليس بسهل في الحقيقة كما يقول المثل (زواج ليلة تدبيره عام)
a mon avis c'est tout d'abord question de moyen financier et également la crainte de l’échec du projet. Deuxièmement l’application de la (moudawana) n'arrange pas les choses non plus décourage l'homme a se lancer dans l'aventure de fondre une famille.est ce n'est pas dans l’intérêt de la femme non plus. en fin Peut-être aussi que l’être humains est attiré par la beauté de l'individu, l'homme ou la femme se base beaucoup sur le cote de l'apparence de chacun ne voyant pas le reste
24 - مغربي الخميس 18 أبريل 2019 - 11:08
لا يوجد اي عنوسة هدا اختراع ذكوري لإرغام النساء على الزواج معروف جدا ان اكثر من يستفيد من الزواج هو الرجل تعب الحمل والإنجاب على المرأة والتنظيف والغسل وممارسة الجنس مجانا
النساء في المغرب عددهم فقط 17 مليون فكيف يكون 8 مليون عانس هل يقصدون بالعانس 6 مليون طفلة اقل من 14سنة؟؟؟
هناك نساء مصابات بامراض تمنعهم من الزواج فلا تسبوهن بالعوانس وهناك نساء بتشوهات خلقية واعاقات دهنية فلا تسبوهن ناهيك ان هناك بنات عقليتهن اوروبية لا يردن الزواج يحلمن بجمع النقود والسفر وايضا هناك مثل حاليا يقول من تزوجت تشرملات سبعة تشرميلات افهموا يرحمكم الله
انشري يا هسبريس من فضلكم
25 - سليم الخميس 18 أبريل 2019 - 11:17
العنوسة هي عدم العمل أو الشغل او العطالة...حينما يكون المحرك لايشتغل فتبقى السيارة مركونة إلى أن يستعملها السائق...المشكل أن السائق أصبح يخاف امتطاء عربة ...تستخدم عن بعد او دات تكنولوجية متطورة اد في حالة العطب لايستطيع اصلاحها و عليه ارجعها إلى المراب... حتى السيارات الفارهة اد لم تباع يطبق عليهم منطق الزباله...
26 - بثينة الخميس 18 أبريل 2019 - 11:29
السيدة الاولى اعطت تفسيرا جيدا لموضوع العنوسة تحليل واضح باسلوب حسن احييك واقدرك سيدتي انت مغربية حرة وافتخر بك
اضيف واقول في موضوع العنوسة ان نية الزواج لم تعد موجودة صار المقدم على الارتباط يتخوف منه مما سبب في تراجعه
الزواج ارتباط عائلتين وليس الشاب والشابة
27 - مواطن الخميس 18 أبريل 2019 - 11:41
سباب العنوسة ليس المال ولاكن مبقاوش الرجال
الدين لهم تكوين زواج لان الزواح علم قاءم بداته
وهو في متناول الجميع وقليل من يفهم وحسن
حسابه لهادا قلت قليل هم الرجال
اما النساء فهم مستعدات لزواج حالا ولاكن الرجل
المناسب غير موجود
28 - صفريوي الخميس 18 أبريل 2019 - 12:15
هذا العصر الذي نعيشه في وقتنا هذا عصر ماديات...عصر غلب فيه الدرهم والدينار وأصبح هدف كل فرد من مجتمعنا هو تحصيل المال ولا قيمة للقيم الأخلاقية والإنسانية فأصبح من يرغب بالزواج بين مطرقة تكاليف الزواج الباهظة وسندان التخوف من سلوكيات النساء أو بالأحرى الفتيات
29 - عبد الله الخميس 18 أبريل 2019 - 12:30
بقي أن نضيف إلى المدونة بنداً يلزم الرجل بأن يتزوج. هذه نتيجة المدونة.
30 - منير الخميس 18 أبريل 2019 - 13:15
السلام عليكم ورحمة الله. صراحة ذهبت البركة مع اهلها وقلت الناس الذين يرضون بما قسم الله ....وقلت القناعة.. وقل من يشكر ومن يحمد الله...وكثر القيل والقال ....ولاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم...والصلاة والسلام على محد رسول الله
31 - البيضاوي الخميس 18 أبريل 2019 - 14:23
أخصائي التغذية " الغربيين " يقولون ويأكلون أن أحسن أنظمة الأكل هو النظام اليوناني " régime alimentaire crétois " هذا النظام مبني على الخضر والفواكه والسمك وزيت الزيتون وينسون أن اليونانيين يؤكلون كثيرا اللحم المجفف " charcuteries " ويشربون كثيرا الخمر هؤلاء الأخصائين في التغذية يجهلون أن النظام التغذية في المغرب نفس النظام اليوناني ناق اللحوم المجفف والخمر يعني أحسن نظام تغذية في العالم هو النظام المغربي " لو يعلمون " أين هم الأخصائيين المغاربة لتنبيه هؤلاء الغربيين ؟؟" كذالك الجهل مثل السيد من فرنسا !!!!
32 - عليد الخميس 18 أبريل 2019 - 15:26
هادشي لي بغات البلاد...الفهم الخاطئ للتحرر....كذلك انا أتفق مع المتدخل الثاني.
33 - مواطنة مغربية الخميس 18 أبريل 2019 - 15:48
ماذا تقول عني ،انا ابنة الناس عمري 45 سنة متانتصاحبش قليل ، الا مرة لقيت واحد قاليك انا ولد الناس باغي الحلال و الله ماشفت منو شي حاجة معقولة ،كل مرة تايطوف بيا و متايجبدش الزواج ، الحمدالله ماكنتش تانخرج معاه قليل ، كانت بيناتنا التلفون ، و نهار لي صارحتو بالزواح قاليا انا ماشي معقول سيري قلبي عليه لهيه ، في الاخير بلوكيتو وتهنيت منو و من صداعو ،
34 - كباب بال الخميس 18 أبريل 2019 - 15:48
الأوروبي متحضر راقي الفكر؟؟إصدار أحكام مسبقة وتصنيف عنصري على أساس العرق لايختلف عن التصنيفات الفاشية والنازية،المغربية تقول لك الأوروبي متحضر لأنه يعتبر المرأة شريكة حياته وليست جارية عنده فعندما يعاملها المغربي بتلك الطريقة تعتبره ضعيف الشخصية وتنتقم منه بحجة أنه ليس رجلا،المغربية تتقبل اللطف من الأوروبي باعتباره راقيا ومتحضرا أما عندما يعاملها المغربي بلطف تسميه عديم الرجولة وتمارس ضده مختلف أنواع السادية،المشكلة ليست في أن المغربي رجل رجعي والأوروبي رجل متحضر المشكلة أن المرأة المغربية تكره الرجل المغربي لأسباب عنصرية وتفضل عليه الرجل الأوروبي بصفة خاصة والأجنبي بصفة عامة المشكل مشكل عنصرية المغربيات ينكرن تماما أن يكون الأوروبيون والأجانب رجعيون إلى حد ما في الوقت التي تلتصق التهمة مباشرة بالمغربي لاشيء إلا لكونه مغربيا،لقد رأيت أوروبيين يعاملون النساء بقساوة لامثيل لها وحتى المغاربة (الرجعيين) لايستطيعون معاملة مرأة بتلك الطريقة وكم من زوج أجنبي يعتدي على زوجته المغربية ويصلن الأمر إلى حد القتل ومع ذلك المغربيات يجدن المبررات ويقلن الناس طوب وحجر،فلماذا لاتقلن المغاربة طوب وحجر؟
35 - كباب بال الخميس 18 أبريل 2019 - 16:21
وبطبيعة الحال هذه الكلام ليس دفاعا عن المغاربة لكنني أيضا أعتبر مغربيا وأعاني من حقد وكراهية المغربيات،أنا لدي عقلية أوروبية في التعامل،لكن رد فعل المغربيات يكون داءما،أنت لست رجلا،ويكون انتقامهن عسيرا بحجة أن الناس الفاعلين التاركين أمثالي هوما ليخرجوا على هاد البلاد،وهذه التجربة جعلتني أتأكد بأن كره المرأة المغربية للرجل المغربي لاعلاقة له بالرجعية،المغربيات أصلا يحاربن الرجال المغاربة المتحضرين ويعتبرنهم أعداء للمجتمع،المغربيات لديهن كره أزلي للرجل المغربي لأن المغربيات منذ الاستعمار لديهن نظرة متعالية إزاء الرجل المغربي وهي أن المغربيات بنات القصور والقياد وأما الرجال فهم عبيد وحرطانيين وأبناء غير شرعيين للخماسة وباءعات الهوى القادمات من دول جنوب الصحراء،وهذه هي العقلية التي ترسخها الأمهات والجدات في عقول البنات والحفيدات،وأما الأجنبي فهو ذو عرق نقي ولذلك فهو يناسب المرأة المغربية لأنه ولد الأصل وولد الناس حسب كلام النساء المغربيات،حقد وكراهية وعنصرية غرسها الاستعمار في عقول المغربيات حتى ينفرد بهن بعدما انفرد بثروات البلاد،ويظل القتال على إكسير الحياة الثلاث المال والسلطة والنساء
36 - Youssef Canada الخميس 18 أبريل 2019 - 16:43
واش البنات لي نهار كلو في البث المباشر في تيك توك ، بيغو،،سناب،،،فايس... انستاغرام.. ...وكل واحدة كاتفتاخر بعدد امشااهدين ..وحتى خبزة ماكتعرف تعجنها ولا تعرف تعرف تطيب.. واش هادوا ديال الزواج؟؟؟؟؟؟؟ نفضل نعيش عازب ولا نىتبط بهاد النوع الذي اصلح يسكل ٩٠٪ من اابنات
37 - Rahmani Mohameed الخميس 18 أبريل 2019 - 17:57
سبب المزيد في ارتفاع العنوسة هو جمعيات النساء اللتي تشجع النساء للذهابءالي مصالح الامن لتقديم شكاية ضد الزوج الجمعيات يخربن بيوت الزوجية هم سبب ارتفاع نسبة الطلاق حذاري من جمعيات النساء
38 - hamid الخميس 18 أبريل 2019 - 20:09
j'ai3 freres qui vivent .la merde avec leurs femmes .et en plus so;nt ignorantes.mais bon les femmes en general sont responsables de 90 pour cent du bonheur du monde car elles eduquent des generations qui sont prof
doc
ing etc...
39 - هولندي الخميس 18 أبريل 2019 - 22:05
الزواج بمغربية نتيجته من الاخر طلع هود في المحكمة النفقة او السجن مالنا حنا ممزوجينش كاع كلشي موجود في الزنقة
40 - الحمد لله الخميس 18 أبريل 2019 - 22:30
قبل الزواج الرجل يتكلم والمرءة تسمع و وقت الزواج المرءة تتكلم و الرجل يسمع و بعد الزواج يتكلمان معا و الجيران يسمعون اي الحيحة والصراخ الضرب والجرح مباشرة الطلاق ثم الحكم على الزوج بالصائر و السجن السبب الرئيسي في الابتعاد و الخوف من الزواج هما الجمعيات النسائية لان اغلب رئيسات الجمعيات فاشلات في زواجهن دون نسيان مدونة الاسرة
41 - مغترب الجمعة 19 أبريل 2019 - 00:23
من خلال التعاليق لاحضت كثير من التحامل على بنات البلاد شكون هاد البنات نزلوا من كوكب اخر هادوا اختي واختك واخت لاخور .انا مررت كذلك من تجربة طلاق منذ ست سنوات إلى الآن لم اتزوج هذا لا يعني أن اضلم واسب جميع البنات .اتقوا الله راقبوا اقوالكم رآه كاين الحساب .ماشي غي تلقاوا الكلافيي وتسبوا جميع بنات الناس ديروهوم بحال بحال .كيما كاين الشر ف النساء فكاين الخير كذلك.كذلك احنا الرجال ملاءكة زعما المخير فينا ما يسواش ههه احنا كذلك فينا الخير وفينا الشر .هادوك اخوتاتنا ويلا خاسرات رآه احنا لي خسرناهم .كاين لي ما عندوا مشغلة بحال الديب يمشي مع هادي يقضي الغرض يقلب وعليها و ملي يبغي يتزوج قاليك ناخدها فاطمة الزهراء خاصك لحبيبي تكون علي .اخرتك غتزوج وحدة لي تخرج منك القديم والجديد
42 - القنبولي الجمعة 19 أبريل 2019 - 08:57
21 - المغربية تفضل

تتكلمين بحقد على المغاربة ربما من خلال تجربتك الفاشلة و تتكلمين على الغربيون و كأنهم ملائكة الرحمان فوق الارض الصالح و الطالح يوجدان في كل بقاع العالم
الرجل ديما كيبقى راجل ما كيبورش المشكل عند المرا وماعمر الغار كيقلّب على الفار ... الغار ديما سطابل واقف فبلاصتو و لكن الفار هو المتحرك الى ماعجبو هاد الغار كيدخل للغار الآخر وهاهوعايش
شفتي دبا كون لي كيبور !! و الله يرد بيك آبنتي
43 - مواطنة 1 الجمعة 19 أبريل 2019 - 09:37
المغربية تفضل : جبتيها من الأخر ، فعلا إلا ماكانش الرجل غادي يعاشر المرأة بالمعروف ويحترم شخصيتها بالناقص منه ، زعما إلا ما تزوجتش المرأة غادي يتسد عليها باب الجنة !!! اللهما وحدة خدامة لابسة واكلة راكبة طوموبيلا مع راسها ومسارية في العطل ولا وحدة مزوجة واحد مدوزها عليها طول اليوم إلا هضرت يسكتها وإلا عندها فلوس ياخدهم ليها وإلا بغت تلبس يحرمها عليها ، باغي متعلمة تجمع ليه تقاشره الخانزين ومن بعد يركلها برجليه ، هادوك الرجال اللي كيعيرو المغربيات وينعتوهم بالعوانس خصهم طبيب نفساني يعلمهم شوية دبال التواصل مع الجنس اللطيف ، شحال من راجل كيقول للمرأة " الله يعطيق الصحة على هاد الماكلة الزوينة" " انتي حياتي" خلي كلشي يالله نتعشاو ولا نتغداو في الريستو " هاد الشي كيديرو غير مع صاحبته حيث مراته صافي تبيريمات بالنسبة ليه . الرجل نهار الاول كيخسر بزاف الفلوس باش يتزوج بحال إلا غادي يشري دار ولا أرض ولا أثاث ويحطها ميسولش فيها . الإنسان خلق ليكون سعيدا ، فلا تخسري سعادتك من أجل ارتباط فاشل ، ابحثي جيدا عن من يستحقك وإذا لم تجدي فصومي وارتاحي المهم ميصدع ليك حد راسك ويعقدك في حياتك ...
المجموع: 43 | عرض: 1 - 43

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.