24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0207:2813:1916:2819:0020:15
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. "كبرو ومبغاوش يخويو الدار" .. كوميديا تسخر من البطالة والهجرة (5.00)

  2. حمودي: العربية وطن شاسع .. ولا قطيعة بين لغة الضاد والأمازيغية (5.00)

  3. شودري ترسم معالم "الحداثة الهندية" في محاضرة بأكاديمية المملكة (5.00)

  4. كاغامي يضع النجاح الروانديّ والتمكين النسائي تحت المجهر في مراكش (5.00)

  5. وزارة الخارجية ترفض مقاربة مزوار لوضع الجزائر (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | المنتدى العالمي للتصوف

المنتدى العالمي للتصوف

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - Amin الجمعة 19 أبريل 2019 - 00:59
فرض الله على الأمة أن تتبع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في كل ما جاء به من عند الله، يقول الله في كتابه: (من يطع الرسول فقد أطاع الله ومن تولى فما أرسلناك عليهم حفيظا). [النساء : 80]. ويقول في آية أخرى: (ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا) . [الأحزاب : 36].

ويقول صلى الله عليه وسلم: "والذي نفسي بيده لو أن موسى بن عمران كان حيًا ما وسعه إلا أن يتبعني" ويقول: "عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ" رواه الترمذي وقال حسن صحيح.

فمن حاد عن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يجوز لأحد أن يأخذ بقوله، وقد عهد إلينا الأئمة المجتهدون رضي الله عنهم بأنه إذا خالف قولهم سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نترك قولهم ونتبع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
2 - الصاحب ساحب الجمعة 19 أبريل 2019 - 03:44
دائما الناس تنتقد التصوف و الصوفية و تتهمهم بالبدعة و هذا إن دل على شيء فإنه يدل على جهل الكثير من الناس بالدين
1- يقولون أن التصوف لم يكن في عهد سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام. و نقول أن التصوف كان متواجدا في عهد النبي و بقوة و إن غابت كلمة "التصوف" و لكن كمعنى كان حاضر: مجالس الذكر - مجاهدة و محاسبة و مراقبة النفس و هذا هو أساس التصوف.
العديد من العلوم لم تكن حاضرة في عهد النبي "كإسم" و لكن كمعنى كانت حاضرة . مثلا لم يكن علم الجرح و التعديل و علم العقيدة أو الفقه

2- يتهمون دائما الصوفية بعبادة الشيوخ. حاشا لله أن يكون إنسان يعبد إنسان. بل أقول كيف لأناس يجتمعون حول كلمة لا إله إلا الله أن يتخدوا شخصا كإله. و حقيقة التصوف هو " الصحبة " مصداقا لقوله تعالى : يا أيها الذين امنوا اتقوا الله و كونوا مع الصادقين " و قوله صلى الله عليه و سلم : " المرء على دين خليلة فلينظر أحدكم من يخالل " ; و كما نقول بالعامية المغربية : " الطبع سراق " و " جالس تجانس " و " الصاحب ساحب " ....

يجب على الناس التثثبت و عدم رمي الناس بالبدعة و الخروج عن الملة فكما قيل " لحوم الأولياء سم قاتل "
3 - [email protected] الجمعة 19 أبريل 2019 - 06:47
أمة محمد (ص) ثلاث فئات : منهم ظالم لنفسه، هؤلاء هم المقصرون ، ومنهم مقتصد، هؤلاء هم أهل السنة، ومنهم سابق بالخيرات، هؤلاء هم أهل الإحسان ، المتصوفة الزهاد الذين يبيتون لربهم سجدا وقياما الذاكرون الله كثيرا والمستغفرون بالأسحار، أنبياء بني إسرائيل اختارهم الله أنبياء لتصوفهم وزهدهم ، فكانوا محل سخرية من سلفيي بني إسرائيل وكانوا يصفونهم بالمجانين وبالخرافيين كما هو الحال مع سلفيي هذا الزمان يصفون المتصوفة بالخرافة والبدعة ، وما أرسلوا عليهم حافظين. فداوود عليه السلام كان متصوفا كثير التسبيح يتعبد لله بالأمداح والأناشيد حتى كان من كراماته أن سخر الله مع الجبال والطير تسبح معه، فمرتبة الإحسان إذا بلغها الإنسان يحصل له كرامات وتجليات.
4 - سندباد الجمعة 19 أبريل 2019 - 06:54
الاسلام دين العلم والاعتدال .وليس دين الخرافات والضلالات .دين العمل والجد .دين العزة وليس دين الهوان. ان كانت الصوفية اقرب الى الرهبانية فانه لا رهبانية في الاسلام.
5 - مظغربي الجمعة 19 أبريل 2019 - 07:01
عليكم بسنتي وسنة خلفاء الراشدين ......صلى الله عليه وسلم فهذا المهرجان باطل باطل باطل باطل فالاسلام الحق لا يريدونه سياسة امريكا هو الذي شرع هذا التصوف الكونكريس الامريكي بانه ملاءم لهم وهذه هي ااحقيقة فالطرق الصوفية كتيرة منها بوتشيشية تيجانية درقاوية .ووو...... من زمان فكلها باطلة اسأل الله ان يتبتنا على الكتاب والسنة على فهم سلف الأمة آمين يا رب العالمين
6 - maraksch الجمعة 19 أبريل 2019 - 09:29
تصوف اليوم لاعلاقة له بالاسلام.
اسال كل هؤلاء الحظور, هل يحفظ او حافظ للقران, مثل الصحابة رضوان الله عليهم, الصحابة من نقل القران لفظا وخلقا ..

ماذا ينشر المتصوفون اليوم.
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.