24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0207:2813:1916:2819:0020:15
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. "كبرو ومبغاوش يخويو الدار" .. كوميديا تسخر من البطالة والهجرة (5.00)

  2. حمودي: العربية وطن شاسع .. ولا قطيعة بين لغة الضاد والأمازيغية (5.00)

  3. شودري ترسم معالم "الحداثة الهندية" في محاضرة بأكاديمية المملكة (5.00)

  4. كاغامي يضع النجاح الروانديّ والتمكين النسائي تحت المجهر في مراكش (5.00)

  5. وزارة الخارجية ترفض مقاربة مزوار لوضع الجزائر (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | طموحات العربية والفرنسية

طموحات العربية والفرنسية

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - دوف الجمعة 19 أبريل 2019 - 12:43
يتحدثون عن دور التعليم في المجتمع وكأنهم في سويسرا.. انزلوا إلى الشارع لترون الكوارث رحمكم الله
2 - aziz الجمعة 19 أبريل 2019 - 13:05
أيها المغاربة إنكم لزلتم مستعمرة من مستعمرات فرنسا
فقاوموا و تشبتوا بهويتكم و ثقافتكم و انفتحوا على لغة العلم الحقيقية، أما لغتهم الفرنسية، فماهي الا عنوان استعمار غسل ادمغة المغاربة و لازال يحرفها عن قيمها بكل ما أوتي من قوة، وهذا بتواطىء فعلي مع اشباه سعادة الوزير.
3 - Youssef الجمعة 19 أبريل 2019 - 13:10
إلى ماكنتيش كتقن اللغة الإنجليزية و كتكلم غير الفرنسية أنصحك بتعلم للغة الإشارات بعدا تنفعك شويا باش تطلب ما تاكل.
خوكم مغربي سافر لدول عديدة و هذا ما إستخلصته من تجربتي البسيطة و الله يسهل على خوتي المغارب كاملين.
4 - سللم الجمعة 19 أبريل 2019 - 14:13
معاداة العربية واضحة من طرف السيد السعيد امزازى الدى لم يحترم لغة شعبه ولا دستوره وتكلم بطلاقة فرنسية اكثر من الفرنسيين تزلفا وتقربا للسيد الفرنسي وكاننا مستعمرة تابعة لفرنسا وهدا فى حد داته يدل على مدى الاستيلاب والعداوة للعربية الفرنسية لغة متهالكة ولغتنا هى العربية وبعدها الانجليزية اما الفرنسية فلا
5 - الإختناق والوهم الجمعة 19 أبريل 2019 - 14:26
مائة سنة من التفرنسيست !!! طموحات الفرنسية المزيد من التبعية والإستيلاب لدولة الميتروبول وطموحات العربية الخروج من عنق القنينة والتحرر .مائة سنة من الفرنسيية في كل مناحي الحياة اقتصاد مال اعلام رياضة ثقافة وترفيه ماذا جنت اللغة العربية ؟ لا علوم ولا عقلنة ..الفرنسيين أنفسهم أخدوا يهاجرون حكم ومواعظ LA FONTAINE .
6 - Nazih الجمعة 19 أبريل 2019 - 14:26
Pour non respect de la constitution, ce ministre doit tout bonnement etre écarté du gouvernement et de toute fonction publique
les suppôts et dévots de la francophonie sont passés à la vitesse supérieure. Dans leur programme, nulle place à la langue arabe
en parlant des ambitions de la langue arabe et de la langue française ceci est complètement faux, leurs but est d'imposer leur langue aux marocains.
7 - yousfi الجمعة 19 أبريل 2019 - 14:43
هدا وزير التعليم مغربي يحدث المغاربة في اكدامية المملكة بلغة المستعمر هكدا نفهم لمادا لم يمتد التعريب للجامعة لأن حفنة من …غلبت مصالحها الضيقة على مصلحة ابناء الشعب.اللغة قبل كل شيئ هوية و نتماء.
8 - سعيد الجمعة 19 أبريل 2019 - 15:06
السيد الوزير المحترم شتان ما بين ما تنظر له و ما هو على واقع أرضنا الحبيبة .....التنظير ليس كالتطبيق.....و بينهما مجرى الهواء يخنق أنفاس كل متعلم و استاذ مغربي
لك الله يا وطني
9 - معلق الجمعة 19 أبريل 2019 - 15:16
السلام عليكم.
ولقد احببت ان اشارككم برأيي فيما يخص هذا الموضوع، من يدعي ان الفرنسية لغة غير مهمة فهو في خبر كان والمغرب ليس البلد الوحيد الذي يدرس هذه اللغة بجانب لغات اخرى، العديد من الدول الاوروبية تدرس هذه اللغة ويعطونها من الاهمية كباقي اللغات.
الشيء الذي يجب ان نطرحه هو الاشكال المتعلق بتمكننا من هذه اللغة، المدرسون يحتاجون الى مزيد من التكوينات واحبذ في هذا الصدد ان تكون خارج البلاد ولما لا! لكي يحتك الاستاذ المغربي اكثر ويطلع على تجارب جديدة مفيدة و اكثر تطور.
بالاضافة الى هذا، يا اخي واختي المغربية، نحن بحاجة الى الزامية تدريس اللغة الانجليزية ابتداءً من المستوى الابتدائي.
المشكل المطروح هو هل الاستاذ الذي قد لا يكون ضابطا للغة الانجليزية بامكانه انجاح هذا الامر رغم ان الاغلبية نسبيا مستواها لابأس به. ويمكن للدولة تخصيص اساتذة مختصين في الانجليزية لجميع الاسلاك.
خلاصة الامر ان اللغة كما كانت طبيعتها فهي مفيدة. اما لغة الاستعمار فلا محل لها من الاعراب ونحن ملزمون بالنجاح حتى ولو استعملنا لغة الاشارة.
والحمد لله.
10 - مواطن الجمعة 19 أبريل 2019 - 15:50
تعليم اللغة الفرنسية أكبر تقوليبة سواء تعلمتيها او ماتعلمتيهاش

خارج فرنسا والله ماتوكلك الخبز
11 - الزغبي الجمعة 19 أبريل 2019 - 16:13
هذا الوزير "سيطرطق " مرارة شي واحد ! العربية تتجاوز الفرنسية في كل شيء ، كما الفرنسية ستندثر في افق 2050 كما يؤكد على ذلك الاكاديميون الفرنسيون انفسهم ، ومع ذلك يفرضون على الشعب فرنسيتهم !!! ماهذا يا هذااا ؟!!
12 - السافوكاح الجمعة 19 أبريل 2019 - 16:17
امن أجل هذا استشهد الزرقطوني ؟ أمن اجل هذا استشهد مئات الآلاف من اجدادنا؟ أن يأتي مسؤول او وزير ويفرض بجرة على الملايين من ابناء الشعب لغة المستعمر؟ لغة قوم قتلوا اجدادنا ونهبوا خيراتنا ؟ ...اين النخوة المغربية العربية الاصيلة ؟ أف اكم ولما تعبدون ..!!
13 - اقتراح واقعي. الجمعة 19 أبريل 2019 - 17:08
بلغة الواقع : نقط التلاميذ في اللغة الفرنسية والإنجليزية في التعليم العمومي توضح جليا مدى تمكنهم من هاتين اللغتين ... أقترح اعتماد اللغة العربية في المواد العلمية في كل المستويات حتى الدكتوراه الأمازيغية بالمناطق الأمازيغية و الترخيص للتعليم الخاص باعتماد اللغات الأجنبية : فرنسية .انجليزية . اسبانية . ألمانية ... "يلا خلصوني هانا فكيتكم"..
14 - ولد مو الجمعة 19 أبريل 2019 - 17:50
عالميا اللغة العربية لغة علم وثقافة ودين... تليها اللغة الإنجليزية التي ترجمت اليها معظم المراجع العلمية غداة الحروب الصليبية... الفرنسية لا ترقى إلى مستوى اللغتين. والمغرب خطا خطوات جبارة في تعريب المناهج الدراسية الا انه لم يساير المسارات الدراسية في اسلاكها العليا. ادن بدل السير على نهج الغيورين على هذا الوطن نرى اليوم دعاة الفرنسة الذين اشتد حنينهم إلى الاستعمار الجديد وهم اناس ماجورين ينفدون اجندات استعمارية. اقول لهم لكم ان تدرسوا ابناءكم في زوايا البعثات الاجنبية ولكم ان تدفعوا بهم إلى جامعات ومعاهد الامبريالية العلمية لكن كوني متيقنين انكم ابتعدتم واياهم عن دينكم الحنيف لغة ودينا ومعاملة. اتركونا بسلام لم يبقى سوي ايام معدودات وتغادروننا ، على الاقل دعونا نذكركم بخير. رفعت الاقلام وجفت الصحف.
15 - صقر المغرب الأقصى الجمعة 19 أبريل 2019 - 19:57
كأننا في زمن ليوطي.
كأن المقيم العام الفرنسي مازال جاثما على البلاد والعباد
كأن علال بن عبد الله والزرقطوني ....وآلاف الشهداء استشهدوا هباء.
16 - هانيبال الجمعة 19 أبريل 2019 - 21:42
في لو فيجارو في عام 2001 ، عقد ميشيل هولبيك ، الكاتب الفرنسي ، الذي تم تزيينه في 18 أبريل 2019 ، فارس وسام جوقة الشرف من قبل ماكرون (الرئيس الحالي لفرنسا) بحضور ساركوزي (الرئيس السابق لفرنسا) صديقان عظيمان للمغرب ، هذه الكلمات: "قراءة القرآن أمر مثير للاشمئزاز. بمجرد أن يولد الإسلام ، فإنه يشير إلى رغبته في إخضاع العالم. طبيعته هي أن يقدم. إنه دين عدواني وغير متسامح يجعل الناس غير سعداء ". وكتب أيضًا:" في كل مرة أعلم أن فلسطينياً ، أو امرأة فلسطينية حامل ، تم إطلاق النار عليها في قطاع غزة. اشعر بالاثارة من الحماس "
لمحبي اللغة الفرنسية السيد امزازي
17 - Khalil السبت 20 أبريل 2019 - 07:37
لوشئم حقيقة إصلاح التعليم لعدتم الى استاذنا الكبير المرحوم محمد عابد الجابري الذي عرف لنا أسباب تخلف العقل العربي،والمرحوم المنجرة الذي تكلم يجب على الأئمة ان تكون لها معرفة كبيرة في العلوم لكي تخاطب يوم الجمعة،نحن الان لنا مسؤولية كبرى امام مستقبل الأجيال القادمة وثقافتها والتاريخ سيشهد على ذلك،يجب علينا أعادة تدوين لغتنا العربية تدوينا لغويا علميا برهانيا، لغة يسودها الاخلاق ،العلم والصناعة في حاجة الى الأخلاق ،الغرب الذي نزمر له دخل في صراع مع نتاجه لانه جرد الكل من الأخلاق ، وكل مايصنعه فيه تلوث وفسادوضرر،ولغتنا فيها لاتفسدوا في الارض العلم والصناعة بدون ضرر، انظر ماوقع لليابان وتلوث السيارات في العالم الخ من أضرار ناتجة عن الصناعة الغربية العشوائية.المثقفون في واد ومتطلبات العصر السليمة التي تضمن استمرارية الكون ومحتواه في واد آخر.
18 - mousa السبت 20 أبريل 2019 - 09:04
فرنسا لم تظمن لشعوبها كرامة, فمابالك ان تظمن للعرب, التي تعتبرهم احيانا كلابا او كالكلاب.
بقي الشعب المغربي والامبريالية الفرنسية وجها لوجه.

الامبريالية الفرنسية تعتمد على القوة البشرية في سيطرتها على الشعب المسلم.
والشعب المغربي يعرف : لئلا يعلم أهل الكتاب ألا يقدرون على شيء من فضل الله..
يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ ۖ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ ۚ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ
19 - Proudly Imazighan السبت 20 أبريل 2019 - 09:56
let us see what these counties do for us and we will get a clear idea of how we can choose
just last time our young Moroccans are hired in the dahish army because they speak the Arabic language
yesterday Saudi Arab and Emarat are producing a documentary to support bouzabal to push the king to accept their rule
because you know the Arabic language you will meet someone like Benkiran who will steal your brain and money
we cannot use the Arabic language in science because the itsmain focus is to create FATAWA AND SlAVES
Now let us put France country and its language under the scope
those who study in the French school are those who decide for you who create the laws for you, who have power now, and whom who send their kids to Paris to study more
the only French government who advocate us in Sahara issue; they stand up against all those sharks
the French language is not perfect for this moment but it useful to learn science and technology
20 - متابع السبت 20 أبريل 2019 - 10:35
يا سيادة الوزير في ماذا ستنفعنا اللغة الفرنسية.ام هي إجبارية على أبناء المغاربة ضرورة تعلمها.اللغةالانجليزية عالمية ويجب أن تكون اللغة الثانية بعد العربية. ام اننا لم نتحرر بعد من الاستعمار الثقافي والتعليمي الفرنسي
21 - معركة تحرير السبت 20 أبريل 2019 - 10:42
كل دول العالم (ذات السيادة) تدرس وتستعمل لغتها الرسمية في جميع مجالات الحياة : الشارع ؛ المدرسة ؛ الثقافة والإعلام والفنون ؛ الإدارة ؛ المستشفى ؛ المعمل؛ ... إلا العالم العربي الذي لا زال مستعمرا من طرف أعداء الأمة الإسلامية والعربية و ضد تحرر شعوبها وتقدمها.
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.