‫تعليقات الزوار

19
  • التمسماني
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 20:55

    هؤلاء الذين يعادون بلدهم بهذا الشكل ويستفزون المغاربة بكلمات قدحية يستحق المعتقلون أحكاما قاسية بل ورادعة للاسف الشديد كانت الأحكام رحيمة ومخففة كنا ننتظر اكثر

  • وجدي
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 21:10

    الحسيمة والريف عموما أفضل من غيره بكثير.الاطلس وجهة الجنوب الشرقي وجهة تازة والجهة الشرقية وغيرهم كثير.ولكنهم لم يخربوا ولم ينعتوا السلطات المغربية بالاستعمار العروبي .ما يسمى بحراك الريف حق أريد به باطل والمطالبة بمطالب اقتصادية واجتماعية وثقافية لم تكن سوى الواجهة.اما الباطن فالله سبحانه وتعالى أعلم بما كانوا يريدونه.الحراك كان يسير من جهات خارجية هولندا ودول ومنظمات ووومعادية للمغرب ولوحدته.هم هكدا يكرهون مغاربة الداخل والعرب وينعتوننا بالعياشة والعبيد.مهما ساندتوهم وتعاطفتم معهم فهم في قرارة نفسهم كارهين لكم.اي مغربي محب لملكه يسمونه عياش.

  • حراك الريف
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 21:10

    الوقت خيابت .
    اشاهد على اليوتوب الجزائريون يضربون المسؤولين في الشارع ويطالبون بهحاكماتهم…
    اللهم احفظنا من الظلم ونجنا من المسؤولية.

  • حسن التادلي
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 21:24

    لغة هاذي عاوتاني ديال فك الخيوط من فم كريط …. آالشريف راه انتهى الكلام ديال متهمين محكومين و مدانين ابتدائيا واستئنافيا … راه المكان ديالهوم هو قضاء المحكومية ديالهم …. هذا الى كنتوا تتآمنو بدولة القانون…
    وعلى كل حال هاذشي ديال خيط الفم … اوسيفط رسائل …. وهولاندا … وفرانسا … لن يجدي نفعا … حاجة وحدة : يمكن ليهم اطلبوا العفو..

  • محند
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 21:36

    يسمى حراك الحسيمة ، لا علاقة له مع الريف ، كل المعتاقلين من الحسيمة نفس المدينة لي فيها الحراك.

  • عاش الريف
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 21:36

    أطلقوا سراح الأبرياء الذين طالبوا بالجامعات و المستشفيات و أدخلوا السجن سارقي المعادن و الفوسفاط و الذين لا يدفعون الضرائب. حكام المغرب يسيرون بهذا البلد إلى الهاوية و ثورة شعبية لن يتم وقفها.

  • ميمون
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 21:43

    ياللاسف على اناس لم يكونوا في وعي ودراية بالقوانين الدولة يحبون الا انفسهم ومنطقتهم يطالبون اطلاق صراح المعتقلين قبل ان يعرفوا ماذا فعلوا في حق الدولة والشعب المغربي .ارادوا اشعال الفتنة والفتنة اشد من القتل.اما الحكم الذي اصدر ضدهم قضائي عادل.لانهم رفعوا علم غير علم بلادهم ووووو لانكرر التعابر السابقة انهم يعرفون مافعلوا.

  • بودواهي
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 21:51

    على الدولة ان تتعقل و تعمل على إطلاق سراح كل المعتقلين السياسيين لان هدا التوتر المجتمعي ليس في مصلحة الوطن و لا المواطنين و لا مستقبل المغرب ….

  • قرطوووف
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 22:23

    اكثرتم من التدخلات.. الزفزافي ومن معه ادينوا من طرف محكمة الاستئناف… عليهم قضاء مدة السجن في السجون على غرار باقي المساجين المغاربة … لا فرق بينهم … وهل تريدون أن يسجنوا في سجن خمسة نجوم… المساجين المذكورين غامروا وفشلوا في مغامراتهم… في البداية كانوا يطالبون بمطالب اجتماعية بخثة .. كان التعاطف معه كبير … لكن تبين بالملموس أن تلك المطالب زاغت عن السكة وأصبحت فوضى وعنف وفتنة ووو.. ادينوا من طرف العدالة …انتهى الأمر..لماذا تصرون كل مرة أن تصرحوا أن هذا خاط فمه وذاك اضرب عن الماء وهؤلاء اضربوا عن الأكل.. كمغاربة لا يهمنا ذللك في شيء .. رفضوا طلب العفو مت المغاربة ومن الدولة على ما قاموا به من جرائم….ليتحمل كل واحد منهم مسؤوليته ….

  • بومليك رشيد
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 23:45

    هاد المحامي و من معه ترافعوا عن العديد من الاضناء و حو كموا و كثير منهم حوكموا بعقوبات طويلة..و بعد ذلك تم ترحيلهم حسب قانون ادارة السجون..و لم يرفع ساكنا لانه يعرف ان لادارة السجون قانون يسري على كل السجناء..يرحلون..يوزعون على الزنازن..و في كل دول العالم السجون تكون خارج المدار الحضري (ماشي في سونطر فيل) ..استغرب لتدخلات مثل هاته و تتعامل مع المغاربة كانهم لايعرفون القانون..ماذا تريد يا استاذ..ان يفرشو لهم الارض حرير و يبنون بجنبات السجون وساءل الترفيه (سجن لاند)…
    خلاصة القول : صارت هاته القضية كخان الرايات الحمر الكل يريد ان يمتطي فوقها

  • Sniper
    الأربعاء 24 أبريل 2019 - 03:14

    وماذا تقولون عن معتقلي جرادة ان قارناهم مع الحسيمة .جرادة التي طالب سكانها برغيف من الخبز والعيش الكريم ألقيتم القبط على زعماء الحراك وفرقتهم عليهم تهما من صنع الخيال وحكمتم عليهم ظلما بثلاثة وسنة ونصف بل ان التهم التي وجهت لبعضهم مثل امين امقلش الذي كان متواجدا في السجن إبان احداث الدامية مع المخزن ورغم هدا حكم عليه بصفته مشاركا .اين هي عدالتكم وملككم ووزاؤكم وقضاؤكم والله انكم في العصور الحجرية يا دولة المخزن وبتصرفكم هذا انكم والله تلعبون بالنار ولن تسلم الجرة في كل مرة ولن ينفعكم أحكامكم الجائرة في حق المواطنين الأبرياء .تعينون كاتدراىية نوتر دام دوباري ب200 مليون والله عار عار عار عليكم وشعوبكم تموت جوعا لكن الله يمهل ولايهمل

  • صحراوي قح
    الأربعاء 24 أبريل 2019 - 10:08

    ردا على المسمى الوجدي لا اظن انك بحق وجدي لان وجده تعني الرجوله والاحرار . منذ مده طويله وانت تثرثر كثيرا وتتهم ساكنه الريف بكرهها للمغاربه والمغرب ! ان كان لديك مشكل خاص مع ريفي فهذا شانك اكيد هو لم يرغمك على شىء قمت بذلك بارادتك ! الريفيون رجال ايها الحقود ومتواجدون في كل بقعه من هذا الوطن ويحبون المغاربه والوطن وخير دليل ان الكثير من ابناء الصحراء في العيون يعملون في مشاريع اصحابها من الريف وفي اسفي ايضا وفي اكادير ووووو من يكرهون اخوانهم ووطنهم لا يستثمرون كل هذه الاموال لاجل تنميه وطنهم . نصيحتي لك عليك بالذهاب لاقرب دكتور نفسي لان مرض الكره والبغض اثر عليك كثيرا . تحياتي لكل شرفاء الوطن .. انشري يا هسبريس ان كان لديكم حق الرد مكفولا وشكرا

  • وجدي
    الأربعاء 24 أبريل 2019 - 12:58

    إلى المدعو صحراوي والدي أشك بدوري انه كدلك لان صحراوة ناس وطنيين محبين لوطنهم وملكهم.لن أنزل لمستواك الوضيع والانهزامي الدي يحيل الى تربيك ومحدودية عقلك.فما أهون السب والقدف .ولكن الحكمة تقتضي المقارعة بالمنطق والحجج واللباقة.كل من يساند العدمية والتخريب والانفصال فهو منتفع بدلك.وانت اكيد مقيم هناك ومنتفع ومتملق لهم.هدا واضح

  • sarah
    الأربعاء 24 أبريل 2019 - 17:11

    a vie du prisonnier politique du #Rif est en danger
    Au Mardi 23 avril 2019, il est à son 35è jour de la grève de la faim !

  • Pigazz
    الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:41

    بالنسبة لسجن طنجة نطلبو من المسوءولين يقربوه لحدا لبحر و يديرولهم شراجم على لبحر ميكون غير خطركم

  • كيف سيتم اطلاق سراحهم
    الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:47

    حسب علمي فان جميع التشريعات تاخد بالقاعدة القائلة ان الغاء حكم لا يمكن ان يتحقق الا اذا صدر حكم اخر من محكمة اعلى درجة من التي اصدرته فالحكم الابتدائي مثلا لا يتم الغاؤه او تعديله الا من طرف محكمة الاسثئناف لانها اعلى درجة من المحكمة الابتدائية .
    2- من عطى هؤلاء الحق في ان يتدخلوا ويحاولوا التاثير على القضاء ونحن نعرف ان اطراف كثيرة حاربت وتحارب من اجل استقلال السلطة القضائية .
    3- حسب علمي المتواضع لا يوجد اي تشريع جنائي سواء في فنلاندا النرويج الدانمارك او بوتسوانا يحكم بالبراءة على اناس اضرموا النار عمد بمحل يتواجد به اناس بغض النظر عن صفتهم ووتقوا ذلك بالصوة والصورة ولم اجد اي تشريع في العالم يحكم بالبراءة على شخص اصاب شخصا اخر عمدا بعاهة مستديمة .
    4- اين حق الضحايا امام كل هذا الهرج ودون نسيان المليارات من اموال الشعب التي ضاعت عن طريق اضرام النار في بنايات عمومية وسيارات خاصة بالدولة .
    5- امنيتي ان يتم محاكمة هؤلاء ولكن امام القضاء المصري المشهود له عكس قضائنا بالعدل واحترام الحق في الحياة والتاثر بالمنظمات الدولية لحقوق الانسان .

  • hamid sweden
    الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:20

    لفوضى والتسيب واحراق مقرات الامن كلها اعمال لا زالت موثقة بالصوت والصورة اشرحوا لنا هده الممارسات ماذا تعني اهكذا تكون المطالب الاجتماعية كفى ضحكا على الاذقان والقانون سيطبق على الجميع

  • صحراوي قح
    الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:32

    ردا على ( وجدي) . لا عليك فلقد تتبعت كل ما تنشره منذ مده طويله وكان كله قذف وسب واتهام ساكنه منطقه الريف من رضيعها الى شيخها اهذه هي التربيه التي تتكلم عنها وهذا مسجل في تعليقاتك ! اما الوطنيه فانت بعيد عنها فالوطني والانسان الذي تربى تربيه حسنه لا تراه يسب ويتهم كقولك ان الريفين (جمع) يكرهون المغرب والمغاربه عن اي مستوى تتكلم وهل هناك انحطاط اكثر من هذا؟ اما قولك استفيد فهذا من خيالك ! انا مواطن مغربي صحراوي من العيون الحبيبه ! وتجمعني علاقه قرابه وصداقه في كل بقعه من هذا الوطن العزيز احب الريف كما احب فاس والدار البيضاء ووجده والصحراء المغربيه وكل منطقه في هذا الوطن .استغفر ربك على اتهامك لساكنه الريف صغيرا وكبيرا بما ليس فيهم قبل فوات الاوان . ان كنت تفكر كانسان فستجد نفسك على خطء .. وان كان افراغك لكل ذلك الحقد ونشر الكراهيه بين سكان الريف وغيرهم من سكان مناطق اخرى وحتى الاساتده المتعاقدين لم ينجون من قدحك مهمه تاخد عليها اتعابك يعني ( ذباب الكتروني ) فهنا اعذرك لانك لن تتوقف عنها ولن تستغفر الله عن ذنبك .. انشري ياهسبريس مادام حق الرد لديكم مكفولا وشكرا

  • zaki
    الخميس 25 أبريل 2019 - 07:00

    السلام عليكم
    ردي على ْ عاش الريف ْ المطالب تأخد بسلمية لابالتحريب واختراق القانون وإضرام النار و اقتحام المساجد وإيداء رجال الأمن . اللغة العربية لغتنا والإسلام ديننا .ومن سولت له نفسه إثارة الشغب و الفوضى فالقانون له بالمرصاد .

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب