24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | منع مسيرة الأساتذة

منع مسيرة الأساتذة

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (46)

1 - تويسيت المنسية الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 17:37
و الله يستهلو ضيعوا التلاميد الله ياخد فيهم الحق الطرد ثم تغييرهم باخرين
2 - ADAM الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 17:38
بسببكم التلاميد ستضيع لهم السنة الدراسية بالأضافة الى التجمهر الغير المرخص و تعرقلون حركة السير و مصالح المواطنين من اجل مصالحكم الخاصة أهده هي الديموقراطية عندكم أقولها لكم لويان ادراع الدولة مازال ماأتخلقش ألي غادي ديرها ؤباركة من التقليد الأعمى و تحية لرجال الأمن و القوات المساعدة على حفظ النظام
3 - زكي عنب الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 17:47
هؤلاء أشباه الأساتذة المتعاقدين مرغوا سمعة المدرس في التراب والوحل .. ولم يعد بذلك جديرا بالاحترام .. لا حل إلا بإلغاء هذه الأفواج جميعا .. بل ونطالب بمحاكمة هؤلاء لإخلالهم بشروط العقد ونشر الفوضى في المغرب .. واهمال واجبهم نحو تلاميذ أبناء الشعب .. نريد هيبة الدولة .. الوطن اولا واخيرا .. ثم لم يعد أحد يريد أن يكونوا مدرسين لأبنائه .. فالكل فقد الثقة في هؤلاء " العاقين للوطن بغير وجه حق " .. " هذي السيبة دابا " نطالب للمرة المليون بهبة الدولة .. فالشيء اذا زاد عن حده انقلب إلى ضده .. لذلك سينقلب هذا العصيان الغبي ان شاء الله تعالى إلى انتصار لأبناء الوطن من التلاميذ ضحية هذه الأفواج التي مات الضمير عندها .. شكرا هسبريس
4 - حقاني الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 17:52
قاليك تيدافعو على مجانية التعليم سبحان الله مكحشموش خائنين العهد لا علاقة لهم بالتعليم ضيعوا التلاميذ الله ياخذ فيهم الحق
5 - YASSINE الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 17:54
البارحة في بلدتي اقسم باالله شاهدت استادا متعاقدا يجلس في مقهى و يستعمل سماعات الاذنيين و الله العضيم الا بقا في الحال
6 - جديدي الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 18:00
غريب امر امر هؤلاء الدراري. انهم لا يستحقون كلمة اساتذة. انهم برفضهم لجميع قنوات الحوار فقد ابانوا عن نيتهم السيئة. فلا تهمهم سوى مصلحتهم الخاصة. كما انهم لن يكفوا من طلباتهم مهما حققوا من مكتسبات سيطلبون غيرها. لقد الفوا الوقوف في الشارع. كما انهم. قد ابانوا عن عجزهم للدخون الى الاقسام لان رؤوسهم فارغة و لن يجدوا نفعا للاجيال القادمة. انهم بتعنتهم قد ابانوا عن بحثهم عن مصالحهم الخاصة لا غير و لا تهمهم في شئ مصلحة الثلاميذ . اتقوا الله انكم تحسبون قدوة الاجيال الحاضرة و المستقبلية.
7 - البحار الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 18:00
السنة دهبت هباء واش هاد الناس هم الدين سيدرسون ابنائنا لا حول ولاقوة إلا بالله
8 - hossain الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 18:01
هؤلاء شبعوا خبز فهناك مجازون ودكاترة ويعملون بالانعاش الوطني ولم ولن يحتجو،لأن هناك آخرون لم يجدوا حتى 10 دراهم باليوم فعلى الدولة أن تتحمل مسؤوليتها اتجاه هؤلاء فالأفضل تعويضهم بمن لم تتح لهم الفرصة فأنتم تطلبوا المستحيل هذا خيار استراتيجي ولا يمكن الرجوع فيه هذه سياسة واختيار مفروض كان عليكم إلا تتقدموا لاجتياز المباراة من أصله ولكم واسع النظر
9 - تخربيق الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 18:02
قطع الطريق بين الرباط و سلا والناس لم يجدو مسلك للوصول الى منازلهم وتقولون قمع همجي وهم لا يريدون الا فتح الطريق امام السيارات والله وجوهكم قاصحة
10 - صريح الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 18:03
والله ثم والله كل شخص من هؤلاء لا يستحق الا الطرد ولو أرادوا الان الرجوع إلى القسم. والله العظيم لا خير فيهم ما دام هدفهم هو ضمان عمل في القطاع العام حتى لا يبدلوا اي جهد مع ابنائنا والتفرغ للقطاع الخاص لطحنهم
11 - زكرياء الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 18:08
الحق التعليم والصحة والعمل والسكان والامن واجب اجباري تض؟من الدولة.
12 - الطرد للجميع الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 18:10
انتم لي قبلتوا التقاعد والآن خرجتوا على اولاد الفقراء واطفال القرى مابقوش تيقرو .الله ياخد فيكم الحق يجب على الدولة أن تطردكم جميعا وتنجوا التلاميذ جميعا.اصلا انتم ماتتعرفوش تقروي.
13 - تلميذ عمومي الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 18:11
تغريم هؤلاء و طردهم بشكل تدريجي إلى ان يندثرو من منظومة التعليم في إطار القانون هو الحل الوحيد لتجاوز هذه الأزمة. يجب ايضا ان تحرك الدعوة العمومية من طرف النيابة العامة ضدهم و محاسبة هؤلاء لأنهم خرقوا بنود قانون ابصموا عليه بأيديهم و أرجلهم.
14 - انسان واقعي الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 18:13
هادو اساتذة؟حاشا واش يكونوا.ضيعو ولادنا الله ياخذ فيهم الحق.الطرد ثم الطرد.مازال ماسخنو حتى بلاصتهم قاليك باغيين الادماج.فالاول ماتقصيوش ولاد الشعب.ولفتو الزناقي.(اساتذة اخر الزمان).ا سي امزازي الطرد ثم الطرد لهؤلاء الكسالى
15 - ملاحظ الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 18:15
قرار التوظيف المباشر بالعقدة و دون أي تكوين كان قرارا خاطئا منذ البداية و الحكومة كعادتها لم تكن لها رؤية حكيمة و واضحة لما يمكن أن تؤول اليه الأمور.المِؤسف أن أبناء الشعب هم الذين يدفعون الان ثمن هذه الأخطاء الكارثية في التدبير...
16 - الرباط الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 18:15
بساليتو و حماضيتو، فقدتم كل مساندة من طرف الشعب المغربي، ضيعتم ابناءنا من حقهم في التمدرس طوال الشهرين، تلهثون فقط من اجل مصلحتكم، و تكذبون علينا بالدفاع عن المدرسة العمومية، عرقلة السير و تضييع على الناس اشغالهم، اتمنى يكون الطرد هو نهايتكم، لانكم تجاوزتم كل الحدود
17 - aziz الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 18:21
بعض الناس اللي كيقولوا طردوهم وحنا نخدموا بلاصتهم بحالكم اللي مطيحين الذل على البلاد وخليوا الناس تطالب بحقوقها وتحسن الوضعية ديالهم راه الشفرة كاينا فالبلاد وتهريب الاموال اللهم ف ولاد الشعب على الاقل هاد الفلوس غيبقاو غير فالمغرب
18 - عمر الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 18:25
اغلبهم كانوا معطلين ورجع بهم الحنين الى حب النوم والاستيقاظ مع الظهر كفى من الكسل
19 - متقاعد الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 18:28
والله انها لمهزلة أبانت عنها هذه المجموعة من الضلاميين وليسوا حقا باساتذه. لا يعقل اضراب مدته اكثر من شهر كارثة بمعنى الكلمة . التبجح بالحقوق والديمقراطية وأنتم لم تقوموا حتى بواجبكم المهني. لو كانت لكم ضمائر لانهيتم هذه المهزلة. ولكن على الدولة ان تكون حازمة معكم العزل ثم العزل ثم المتابعة القضائية. الخطأ الدي ارتكبته الدولة كون انها تعاقدت مع كبار السن والدليل هذا المستجوب الذي يدافع بدون حياء عن عقدوقعه وهو في كامل قواه العقلية.
20 - ولد الشعب. الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 18:30
حتى الوزير يعترف بمجهودات هؤلاء الأساتذة، وتأتون أنتم لتنتقدوهم. يريدون فقط العمل بكرامة بعد التمييز الذي لحقهم من طرف الدولة ومن طرف الحاقدين أمثالكم. والإدماج من حق كل مواطن وسينتزعون هذا الحق بإذن الله. استمروا أساتذتنا ولا تكترثوا لأقوال "بعض" الحاقدين.
21 - العاقل الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 18:33
و الله الى البساله هذي. يجب ان تسترجع الدولة هيبتها و كما يقول المثل،حاكم جاءر ولا قبيلة سايبة.
22 - عزيز الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 18:36
اكبر قمع يقوموا به هؤلاء المعقدين ضد ابناءنا التلاميذ هو انهم يلعبوا بمستقبل ابناءنا ،،،،اساتذ اخر الزمان،،،،كيف تريدون تحقيق مطالب تتطلب وقتا طويلا لحلها ،،،،كن فيكن ،،،،
23 - من هنا الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 18:36
تحية لقوات الأمن، رجال يتحملون متاعب كل الفئات، بل كل المخاطر المحدقة، 24/24 ساعة ، في البرد و الشتاء ، صيفا و عند الشمس المحرقة ، اما هؤلاء فلا عزاء لهم.
24 - إلياس الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 18:36
قالك عاهدنا الشعب المغربي بأن ندافع عن مجانية التعليم. أسيدي شكون أنت باش تكلم باسم الشعب المغربي. انتم عندكم مطالب خبزية شردتم التلاميذ وخرجتو عليهم الله ياخد فيكم الحق. لن نسامح ولن نغفر لمرتكبي هذه الجريمة في حق أبنائنا. تحية كبيرة للأساتذة الأحرار الذين تتلمذنا على أيديهم وجزاهم الله عنا خير الجزاء والخزي والعار للأشباه.
25 - amaghrabi الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 18:38
بسم الله الرحمان الرحيم.المدرسة العمومية ماتت,ودولتنا تعلم علم اليقين انها ماتت,المدرس في المدرسة العمومية لا ينتج الا الفاشلين,ودولتنا تؤدي امولا طائلة في المدرسة العمومية تهلك طاقة الدولة المالية بدون نتائج تذكر,وهؤلاء المتعاقدين يريدون ان يستمر الحال كماهو,وان ينضافوا الى النائمين والفاشلين وياخذون الأموال بدون اعمل وبدون نزاهة واجتهاد والتضحية من اجل أبنائنا,واقول للدولة لا وطيفة عمومية بخد اليوم التعاقد ثم التعاقد ثم التعاقد غاعصفي يا رياح واهطلي يامطر لست اخشى خطر.المدرسة العمومية يجب ان تقفل الى الابد
26 - عبدو الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 18:42
مجموعة من الفاشلين. ماذا سننتظر منهم؟
27 - محلل الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 18:43
من خلال قرائتي لتعليقات جلها تكن الحقد و الحسد لمربين الأجيال الدين يطالبون فقط بحقوقهم العادلة و المشروعة استمرو يا أساتذة يا نخبة الوطن حتى تحقيق النصر إنشاء الله و لكم يا أصحاب التعليقات الخبيتة الذل و الخزي عوض إن تقفو و تساندو إخوانكم تنعتونهم بصفات التي تدل على جهلكم وأنكم تستحقون ما تعانينه في هذا الوطن الجريح
28 - نورالدين الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 18:55
على الدولة والمسؤولين وضع حد لهذه المهزلة، وإنهاء هذه المسرحية، والتعامل بحزم مع هؤلاء المتهورين الذين اتخذوا من أبناء هذا الشعب أدرعا لاستمرار تقاعسهم وتنصلهم من المسؤولية وتأدية الواجب، على الدولة الحزم وتطيق القانون على كل من تسول له نفسه المس بحقوق التلاميذ الأبرياء، والمس بأمن واستقرار هذا البلد، وضع حد لهذا الملف وتسريح أولائك الذين لا يرغبون في العودة إلى الأقسام، فإذا كان التجنيد خدمة وطنية، فكذلك يمكن للدولة اعتماد نفس الأسلوب في التعليم خدمة للصالح العام، حتى نتجاوز هذه الأزمة، تجنيد الشباب الحاملين للشهادات خدمة لتربية وتعليم الاطفال، وبعد الانتهاء من الخدمة تسلم لهولاء شهادات أداء الخدمة، ومن أبان عن أهليته وقدراته وكانت له الرغبة في الانضمام إلى أسلاك التعليم نمكنه من ذلك،
29 - محمد من تطوان الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 18:55
إبني يدرس في الإعدادي،استاذ الرياضيات يتغيب لمشاركته في الأشكال النضالية،هل إذا حقق هدا الأستاذ مطلبه سوف يعوض إبني مافاته من الدروس ؟
30 - fouad الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 19:00
ولله في الخلق شؤون ماذا لو تجنيت الدولة هذه المعضلة بتلبية مطالبهم وينتهي المشكل
31 - نريد بوليس فرنسا الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 19:43
ا لبوليس المغربي عيان وضريف, هذو خصهم البوليس ديال فرنسا والله حثى يرجعهم للاقسام بلاهواهم
32 - مغربي الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 19:46
لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم ارى ان اغلبية الاراء و التعليقات تسب الاساتدة
وما دنبهم الا ان ارادوا حقوقهم لا غير وبالنسبة لمن يسبهم تخيل معي انا ابنك تخرج ويريد ان يصبح استاد فهل ترضى له ان يكون متعاقدا ام مرسم
33 - سوسي الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 19:50
تحية نضالية عالية للشباب كل التضامن انتم السد المانع لاخطبوط الخوصصة انتم السد المانع لسياسة التعاقد نعم والله العظيم ان رجال ونساء التعليم هم الوحيدين اليدين يناظلوا نيابة عن الشعب المغربي المقهور .والله العظيم ان لم تؤازروهم كاباء وكاولياء الثلاميد الى هزكم الماء
نعم هم السد الممانع الا حدود الساعى الى تهرس هاد السد هازكم الماء يا المغاربة
القطاع الموالي للعقدة والبع والشراء هو قطاع الصحة حداري ثم حداري من افشال معركة الاساتدة .التعليم والصحة في خطر قالها لكم سكم بن كران الوزبر الاول السابق
قال لكم بن كران حان الوقت لترفع الدولة يدها عن التعليم والصحة
وقال لكم الوزبر الداودي الي بغا اقرا والي بغا اتعالج احك جيبوا
معركة الاساتدة معلركة كل المغاربة ضد الاستعمار الجديد ضد الكليات والجامعات الخاصة .ضد المستشفيات الخاصة .ضد التوظيف نعم توظيف ابنائنا بالعقد نعم زمن العبودية قد ولا .لصالح اصحاب المال والجاه .اما اولادنا .الى التجنيد باش ما بقاوش احتجوا في الشوارع .مكاين غير كن فيكون .
انصروا وتضامنوا مع ابنائكم الاساتدة انهم يناضلون نيابة عنكم
34 - مواطن مغربي الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 19:58
أتصور لو تفكر جميع الفئات المتضررة بنفس عقلية الأساتذة الذين قبلوا التعاقد ...لو يضرب الأطباء شهرين متتاليين ...والقضاة والشرطة وكتاب الضبط وسعاة البريد وموظفو الجماعات وعمال النظافة ووو...كل هؤلاء وغيرهم متضررون ...مارأي هؤلاء الشباب المتهور الانتهازي الأناني ...لو مرضت أمه أو أبوه ويجب أن ينتظر شهرين ( قابلة للتمديد ) ...سيتحدث حينها عن حقوق المواطن و....و....أين هي حقوق التلميذ في خضم نضالاتك للحصول على وظيفة آمنة مطمئنة تضمن بها الحياة السهلة ...شباب دخلوا التعليم بسهولة ونجحوا بسهولة ...ولم يجدوا من يعاقبهم ....وسيظلون يتبجحون بمصطلحات لا علاقة لها بحقيقة الأمر...الانتهازية والأنانية في أبشع صورها....
35 - حسبنا الله و نعم الوكيل الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 20:00
أسبقية الحق في التمدرس على الحق في الادماج ، سفسطة ودجل وحق يراد به باطل ، لن يستقيم التمدرس على كاهل استاذ مقهور ، مغبون ، يعيش ذلته في حركاته وسكناته ، ولن تكتب له السكينة ، كيف نبني مدرسة ومتعلما بمعايير الجودة ، ونحن نقوض اهم دعائم هذا البنيان .
36 - بلازواق الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 20:04
لم يكتفو بعدم القيام بواجبهم بل اصبحو يعطلون اسيادهم للالتحاق باعمالهم وكل واحد منهم ترك عشرات الاطفال بلاقراية وجا باش يمشي كالقطيع وماغاديش يتوظفو
37 - احمد الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 21:52
اللهم ضياع سنة وربح سنوات لان هؤلاء الأساتدة قبل كل شيئ هم اولادنا وفي سبيل الجيل القادم هم يحاربون ويناضلون الان المجانية التعليم ايها المواطن يجب ان تعي بسياسة البنك الدولي الدي يملي املاءته على الحكومة لفرض التعاقد الذي سيفرض على ابنك الذي انت تتكلم عن تعليمه اليوم
38 - غيور على ابناء الفقراء الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 22:07
والله ان هؤلاء ليست فيهم ذرة حياء ولا انسانية تركوا ابناء الفقراء عرضة للعبث والضياع.اقول لهم مذا لو كان اسيادكم المدرسين القدامى الذين كافحوا من اجل تعليمكم فعلوا مثلكم اين ستجدون انفسكم الان.باختصار اغلبيتكم فقراء وتسحقون الفقراء بتصرفاتكم هاته.
39 - ع. م. الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 22:26
في ألمانيا رخصوا لشركة إبر و أصحاب الطاكسيات نظموا مظاهرة و غلقوا الطريق. الحاصول سيتم محاكمتهم بتهمة تهديد أمن الدولة و نشر الفوضى.
هده هي الديموقراطية. أما فرنسا دون كلام.
40 - مواطن مغربي سوسي الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 22:37
لماذا كل هذا الكره والحقد والحسد لهؤلاء الاساتذة هل لانهم يطالبون بحقوقهم، هل لانكم لم تصلوا الى ما وصلوا اليه، هل لانكم تدافعون على الوزير والحكومة التي حققت انجازات عظيمة اقتصادية واج..... الى كنتوا كدفعوا على هاد الوزارة وكطلبوا اطردهم والله راكم مفاهمين والوا خصكم تبحثوا شويا وعرفوا اشنوا وقع عاد هضروا ونتقدوا، كتلقى بنادم مفهم والوا وكيهضر هوما كيبقاوا ولاد الشعب والوزارة هي المسؤوالة عن ضياع الزمان المدرسي للتلميذ لو كانت عجلت بالحل لا كانوا الاساتذة في اقسامهم. وفي الاخير اقول لبعض الحاقدين سيأتي دوركم يوما ما.
كل التضامن مع الاساتذة المتعاقدين، واصلوا واستمروا حتى تحقيق مطالبكم المشروعة.
41 - البلولي الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 22:41
هؤلاء يستحقون استعمال العنف لأنهم بالغوا في التجمهر ..يطلبون المستحيل..حرموا أبناء المغاربة من التمدرس.. تجب معاملتهم بقسوة حفاظا على أمن وسلامة المواطنين وعلى سمعة البلاد ... على غرار ما قامت به فرنسا الديموقراطية مع المشاغبين ... كما يجب طردهم حالا حتى من التعاقد .. هناك خلف مستعد للاشتغال بالتعاقد... واخيرا يجب اتخاذ الإجراءات القانونية في حق كل من يثبت خروجه الى الشارع ويتظاهر وهو مفصول من التدريس ... انتهى الكلام... بساليتو بززززززاااااففف.
42 - الحقيقة الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 23:19
قالوا المغرب مافيهش الخدمة مللي خدموهم مابقاوش بغاو يخدموا ايوا المسخ هذا اعطيوهم العصا ضيعوا التلاميذ الله ياخذ فيهم الحق شكرا هسبريس
43 - ابو الهول الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:28
عاهدوا الشعب على القيام بعملكم وتعليم أبنائه والتحلي بالأخلاق والمبادئ الحسنة وليس الكسل الشغب ومكث العقود وابتزاز ألدولة
اما الحكومة فهي حكومة فاشلة بامتياز عاجزة عن وضع حد لسلوكياتهم وضمان السير العادي للمدرسة وحق الطفل ولا. استباقت الحدث وصوت الملف مند بدأ لما وصلنا الى هذا الوضع
وتبقى الصرامة هي الحل لمقاومة الشغب حتى لا تستفحل الامور
44 - mohamed الأربعاء 24 أبريل 2019 - 09:37
il faut éliminer cette promotion et recruter les autres de la même façon CDD,et vous aller voir qu'il seront d'accort ces (instituteur) qui ne sont même pas habilité ne pensent pas aux élèves qui ont perdue l’année
Vous avez signer le contrat ça suffit !!!!! imbisiles
45 - أ ف ع ت الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:07
الأساتذة المفروض عليهم التعاقد هم أبناء الشعب و الله ثم و الله الكثير يدافع عن مجانية التعليم و ليس عن مصلحته الخاصة و انا واحد منهم لو كان هذا المخطط لصالح أبناء الشعب لما اضربت ليوم واحد .
46 - محمد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 12:09
كثر فيكم الكلام الغير المنطقي و تتحدثون من وراء قناع إن أنتم حقا تحملون ذرة غيرة على مصلحة التلميذ لماذا لم يسمع لكم صوت أي شعب تتحدثون عنه، و الأستاذ يدافع عن مصلحة الأجيال القادمة و يحترم و مكانته فوق كل اعتبار ..
المجموع: 46 | عرض: 1 - 46

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.