24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3805:2012:2916:0919:2920:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

بعد 5 سنوات .. ما تقييمكم لأداء فوزي لقجع على رأس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم؟
  1. اعتداء على نقابيّ يُسبب إضرابا عمّاليا بتطوان (5.00)

  2. اشتاتو يرصد ضرورة الإصلاح بالمغرب بعد حِراكي السودان والجزائر (5.00)

  3. المتعاقدون يؤازرون والد أستاذة ويتوعدون أمزازي بصيف ساخن (5.00)

  4. "أطباء الغد" يصدمون الحكومة ويقررون الاستمرار في "المقاطعة" (5.00)

  5. سلمى بونعمان .. قارئة متألقة تمتطي صهوة الإيمان بحفظ القرآن (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | هدم براريك بفاس

هدم براريك بفاس

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - الصنديد الزفزافي عندو الحق الأربعاء 24 أبريل 2019 - 09:00
لا حولة ولا قوة الا بالله والصراحة هادشي صعيب بزاف ولكن في الحقيقة هاديك 200 مليون اورو لي عاون بها المغرب فرنسا باش تبني بها الكنيسة لي تحرقات كنا غادي نرجعو بها المغرب بحال السويد وكولشي غادي يسكن وكولشي غادي يتعالج وكولشي غادي يقرا وكولشي غادي يخدم حيت 200 مليون اورو مبلغ ظخم جدا جدا
2 - مواطن الأربعاء 24 أبريل 2019 - 09:33
قالها الكوميدي بزيز...
الواحد مخدام مردام و معيش معاه خمسة نفوس هدا خاص الدولة تعطيه مدالية .
مشي تهدملو براكتو.
3 - Ahmed الأربعاء 24 أبريل 2019 - 09:45
Désolé mesdames et mes enfants la cathédrale notre dame est plus prioritaire on doit la reconstruire d'abord , payer les retraites des parlementaires et les salaires des hauts fonctionnaires qui ne servent a rien faire les festivals et les fétes dans les consulats et ambassades ensuite et aprés s'il nous reste quelque chose on va penser a vous .
4 - ب.ق الأربعاء 24 أبريل 2019 - 10:11
المغربي في بلده و في ارض اجداده يطحن و ينكل به و يريش و يفقر و يحلب مثل بقرة ضامرة و يقمع و يذل و تهان كرامته و انسانيته و تنهب امواله و موارده و خيراته الى الخارج من طرف فئة صغيرة جدا مفترسة طماعة جشعة لا اخلاق دينية او وطنية لها و لا ارتباط لها بارض المغرب...تتحالف مع الخارج لتبقى في السلطة الجبرية القهرية مستعملة شتى انواع الاذلال التعليمي الاقتصادي الديني الاعلامي القيمي...المغرب يمنح الهبات بالملايير للمساعدة في بناء كنيسة هي اصلا غير محتاجة و في بناء ملاعب و مدن في بلدان اجنبية بمال المغاربة و المغاربة في بلدهم يعانون و بلا سكن و نقل و صحة...اين المنطق و الاخلاق الانسانية؟لا مصداقية هنا لاي فعل خارجي في غير محله..سنبقى استثناءا الى متى؟ لا بد من حكم الشعب و التاريخ سوف يقول كلمته حتما...
5 - نادية الأربعاء 24 أبريل 2019 - 10:25
الكثير منكم لا يعرف أن البراريك أصبحت تجارة مربحة. حيث،يقدم أشخاص على استوطان أرض و وضع براريك فيها، بمباركة السلطة للأسف، في انتظار أن تتدخل اادولة لحل المشكل و الذي يكون بتفويت الارض لأصحاب االراريك حتى يقوم ببناء سكن لائق، أو تعويضهم ماديا أو حتى ترحيلهم للسكن الاقتصادي. و هناك من يقوم ببيع براكته عندما يلوح حل في الافق، علما أنه أصلا يملك سكنا، وينتقل لصنع براكة في مكان آخر. أليس هذا استغلال لاراضي اادولة؟
6 - السميدع من امبراطورية المغرب الأربعاء 24 أبريل 2019 - 10:44
البق 4
المغربي معزز و مكرم في بلده اما ثقافة العويل و ادعاء المظلومية فهي ثقافة منقولة من بلادكم التي كانت تسبح على بحر من المحروقات اما المغرب فثرواته ينتجها بيده و كلامك يعتبر كهذيان و هلوسة منك و ممن سخرك.
-المغرب ان كان يقدم مساعدات فهو يستقبل ايضا مساعدات مضاعفة 10 مرات مما يقدمه من مساعدات للاخرين .
المغرب لا ينكل بابنائه و وجهة نظرك احتفظ بها لنفسك لان القانون لا يحمي المغفلين و التعلم ان السلطات اخبرتهم مند امد بعيد و لكنهم يريدون ابتزاز السلطات بمنحهم منازل بالمجان و على هاذ الحساب اي واحد فينا يجب 2 قصديرات او 3 و يبني كوف في الشون دوكورس او طريق ايموزار و بعد حين يقول انه مشرد و يعطوه منزل ايضا !! و هكذا .
ما يصلح في المغرب الاوسط يا اخي ليس تلقاسيا يصح في المغرب لان المغربي يعول على ذراعه و يعمل و ينتج ثروة و يؤدي الاقساط الشهرية ان اراد منزلا و ليس بالبكاء و العويل .
-ماقدمته فرنسا من خير للمغرب طرطق مرارة رئيسكم السابق بوتفليقة لانه معمل رونوا لوحدة بطنجة يشغل 50الف مواطن مغربي و لهذا ما قدمه ملكنا حفظه الله لاعادة بناء كنيسة فرنسا يعتبر رمزيا فقط
7 - sarhane Nour-eddine الأربعاء 24 أبريل 2019 - 10:59
لك الله ياوطني كم انت قاسي انتهكات وخروقات في حقوق الإنسان
8 - الى 6- تبقبق الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:30
لم لا توجد مثل هذه الظواهر الا في المغرب و لم لا توجد في فرنسا؟لم يضطر رئيس فرنسا للهبوط نحو الشعب و مواجهة المواطن هناك على الاقل بلغة فرنسية يفهمها الناس عامة؟ علاش فرانسا شادة و عاضة في المغرب؟ لم لا تفعل نفس الشيئ مع المانيا و ايطاليا و هولندا و الكورس...فرنسا نعم فيها امور ايجابية اتت من الثورة الفرنسية ضد الاستبداد مثلا...و يضرب الله الامثال...للانعام او اشباه الدواب من البشر الذين الفوا الريع و التبنديق و العيش على ظهر الاخرين و التبلحيس و النفاق...
9 - Peace الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:50
لي فقير و ما عندوش مدخول قار, يبنيوا ليهم شي سكن اجتماعي خاص بهاد الفئة, يكون الكرا رخيص شوية و تساعدهوم ايضا جمعيات, مثلا تجد هنا اغلبية الصراغ من النساء كل وحدة تقول انها مريضة او وحدانية ما عندها حد او ما مجوجاش او راجلها ضعيف و مريض و عندها خمسة د الدراري, و لكن راه البرارك هو سطو على الملك العام و اراضي الدولة و بناء العش او تجمعات عشوائية بدون ادنى مواصفات العيش ممنوع, لان ذلك له اضرار على صحة المواطنين و الاطفال على الخصوص و يشوه المدن و و و و ليس من حقهم بكل بساطة, اذا كل مواطن فعل نفس الشيء, فيكيف سيكون المنظر?! هناك من هو افقر منكم و يكتري غرفة مع الجيران و يحمد الله, احسن من تلك المستنقعات فالكاريانات...بعدا راه تيكون الما و الضو و مكان لرمي الازبال و القادوس او الواد الحار, لانه سكن معترف به و مرخص له...انتوما بغيتو تمرحو مع راساتكوم...اوا طلعو لسطاح تشمشو...
10 - السميدع من امبراطورية المغرب الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:19
الى البقبوق 8

- و لو جملة مفيدة فهمتها منك و يمكن الانعام تفهم لغتك يا بقبوق .
ليس عندي وقت لاحاور انسان ايبقبق و لا اعرف ما يقوله اصلا و لو جملة واحدة مفيدة و مفهومة.

فهمت فقط ما بين السطور و ساجيبك فقط لادرسك بالمجان

-لتعرف انك جاهل ففي العاصمة الجزائرية 500000 مواطن يسكنون في ضاحيتها في الكاريان كما في البرازيل عدد سكان المغرب كله في الكاريان .
يا بقبوق في المغرب يريدونها سعاية و زكارة للحصول على بقع ارضية بالمجان و هذا كان من الماضي في عهد التسيب الانتخابي و شراء الاصوات اما حاليا اللي بغى دار يعري على ذراعو او يعود من فاس لاهله و يحرث ارضه بذل التسكع مع ابنائه في فاس .
انت تعرف انها ثقافة منقولة من الجزائر اي البكاء و العويل للحصول على امتياز لكنك اخطات العنوان لانه في المغرب و الله و ما عفستي لا رفستي .
لا يا بقبوق بالريع و العاطفة لن تكون عندنا اي تنمية مستدامة لان المغربي يجب ان ينتج كي ينال حقه بالحلال و ليس بالبكاء و السعاية.
11 - قاسح خير من كذاب الأربعاء 24 أبريل 2019 - 15:10
أتساءل أين يكون أعوان المخزن (مقدم شيخ و قايد و منتخب ) عندما يكون تشييد البراريك في بدايته ؟ أليس هناك تواطؤ و رشوة؟ يجب إذن الضرب بيد من حديد على الطرفين أصحاب البراريك و أعوان المخزن . هاذا إجرام دام 50 سنة فإلى متى تطلق الدولة العنان إلى المتلاعبين بالقانون؟
12 - Bourass الأربعاء 24 أبريل 2019 - 15:22
دموع التماسيح!!! اش هذ الفوضى غير جي وحط براكتك. شكراً للقوة لعمومية في هذ الحالة
13 - الفاروق الأربعاء 24 أبريل 2019 - 16:52
على ما أظن المسؤولين لن يعطو اوامر الهدم حتى يخبيرو جميع السكان الذين يقطنون بهذا السكن العشوائي.الاغلبية الساحقة من هذه الفئة السكنية يجيدون البكاء و النواح.في النهاية احمل المسؤولية الكاملة لسلطات المحلية والساكنة.
14 - MOROCCAN الأربعاء 24 أبريل 2019 - 17:07
الى من يهمه الامر:حي اظهر المهراز بفاس كان يسكنه الجنود ابتداء من 1956 و بحكم التفويض العسكري وبداوة المدينة حيث كانت بنايات متواضعة وكانت مزودة بالماء والكهرباء وكانت الدكاكين تؤدي الضرائب.لكن حال الجندي الفقير لم يتغير فاصبح غريبا في مدينته واصبح مسكنه ينعث بالسكن الغير اللائق وهدم منزله بدون وجه حق.لو كان هذا الجندي ميسور الحال لن يذل نفسه والكل سوف يرحل عن هذه الارض يوما.خذلك اليوم وطنك حينما كنت بالامس تقدم روحك قربانا لامنه.
15 - Ben ali الأربعاء 24 أبريل 2019 - 22:38
لاحولة ولاقوة الالالله حسبي الله و نعم الوكيل جميع الحكومات بحال بحال جميع الاحزاب بحال بحال حلوف كرموس
16 - جنرال بوسطن الخميس 25 أبريل 2019 - 00:30
هدا هو مغرب موازين و مغرب المتناقضات نعطي 500 مليون سنتيم للعب مقابلة عمرها 90 دقيقية و نعطي الملايين لمغنية متبرجة لمدة 30 دقيقة وووو
ما حز في قلبي هو السيدة التي تبكي و محفضة ابنتها على كتفها و ابنتها الصغيرة في يدها البنت التي لا تدري ما يدور حولها سوى أمها تبكي و تصرخ أهكذا نزرع حب الوطن في نفوس جيل الخد و أمل المستقبل و هم يرون البيوت تهدم فوق روءوسهم أهكذا تريدون تربية الأجيال على حب الوطن ادا لا تلومو كل شاب او شابة يكره بلاده و يريد ركوب الموت لتركه مكرها و هده المواقف هي التي تفرخ الانحراف و الكره و التشرد و الانحراف فقد صدق من قال لا تعلمو أبناءكم حب الوطن بل علموهم ركوب الامواج و السباحة لان الهجرة للمواطن و الوطن للسياسيين فلك الله يا وطن شردت أسره و اتخمت بطون ساريقيه بأموال الشعب انتهى الكلام
17 - مغربي الخميس 25 أبريل 2019 - 06:04
هذه الأراضي تباع لمافيات العقار أما الدولة آخر همها أن تفكر في مواطنيها .
الظلم صعيب و الظالم لا محالة أن ينال عقابه في الدنيا و الآخرة .
18 - السميدع من امبراطورية المغرب الخميس 25 أبريل 2019 - 09:58
الى 16 بوسطن تاع وادي الحراش

-المغرب لا يعطي اموالا بدون فائدة و انت تعرف المغربي عامة والله لا صورتي منو باش تنقي سنانك و تبقى السلطات تاع المغرب جزءا من هذا الشعب ذكية و لا يمكنها ان تعطي 500الف دولار هباء لان مقابلة الارجنتين مع المغرب جلبت للمغرب 500الف دولار كربح من نقل المباراة
-اما موازين فهي ايضا تجارة فحين تقام موازين ياتي السياح كثر ليشاهدوا فولكلورات العالم و يقع تبادل التعارف بين الحضارات و كل ما يؤدى من المال هو يمثل جزءا بسيطا مما تدخله وكالات الاسفار و الفنادق و رحلات في الطائرات و لهذا فقط لاوضح لك لاني اعرف ان عقلك الباطني يعلم هذا الامر و انما تدخلك سوى حسدا من المغرب و تريد تضليل بعض الاراذل من قومنا .
و لماذا لا يحز في قلبك السطو على املاك الشعب و سرقة اراضي ليست في ملك امها و لا ابيها لان هذا ما تقوله لا يدعو للعاطفة و ان اراد ابويها الاستحواذ على ارض ليست من ملكها فالمغاربة كلهم يريدون سيبكون ليحصلوا ايضا على ما حصلا عيله.
-اليس الاجدر قبل ان يرحل الابوين من القرية للمدينة توفير السكن .
حتى الذئب لا يرحل قبل حفر غار مناسب له و لاولاده فكيف بانسان يسافر دون توف
19 - جريئ الخميس 25 أبريل 2019 - 10:45
انا ضد تواجد البرايك . لاكن من سمح لهده البراريك بتفريخ تنتشر بشكل مهول. السلطة المتمتلة في المقدم القايد.... ادا يجب محاسبتهم هما السبب. تانيا اعرف ناس له امكانية مادية و له منزل مستقر.ولاكن يبني براكة ويسكن فيها شخص من العائلة للاستفادة من قطعة ارظية. اليس هدا نصب و احتيال و بتواطئمن السلطة.ليس هناك تبرير بتواجد البراريك انه مستنقع للجريمة. اما انا معى العيش الكريم لكل انسان الصحة التعليم السكن و العيش الكريم
20 - عبد العزيزالستاتي الجمعة 26 أبريل 2019 - 00:56
لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
لا اجد تعليق يعبر عن حزني لما رايته من فقر في بلدي و حاجة الناس حتى أبسط الحقوق غير موجودة
في بلادي ظلموني اغنية تستحق الاوسكار
21 - السميدع من امبراطورية المغرب الجمعة 26 أبريل 2019 - 10:00
20 لويزة حانون الستاتية

ليس ظلما يا اختي حانون حين تمنع الدولة اناسا يسطون على املاك عامة بدون موجب حق فلسنا في بلد متسيب و التعلم ان الله يختبر الانسان فقيرا و غنيا و الفقر ليس قدرا و فرضا عليه من الله بل اعطاه الله الصحة و العقل كي يخرج من فقره بالعمل و الكد و ليس بابكاء و الذب على انه مظلوم لان البكاء و ادعاء المظلومية ليست من شيم المغاربة.
و ليس كل من يدعي الظلم فهو مظلوم او يدعي الفقر فهو فقير فمنهم من يملك اراضي شاسعة في قراهم و لكنهم يريدن البليك لانه حلو بزاف .
-الفقر موجود في كل بقاع العالم و الظلم ايضا و ليست هناك اي دولة فاضلة مائة بالمائة باخطاء يرتكبها افراد و ليس الدولة و ليس كل من يفشل في حياته يدعي ان الدولة ظلمته !!!
عندنا دولة راسمالية و ليست اشتراكية ريعية و ربنا فرق الارزاق و من ينتج ثروة يقبض مقابلها و الفقر ليس عيبا فجل المغاربة كانوا فقراء و بعزيمتهم و ارادتهم بعد ارادة الله نقص عدد الفقراء بشكل كبير و اصبح الفرقراء سوى نسبة ضئيلة اقل من 10بالمائة.
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.