24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3405:1712:2916:0919:3221:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | الزيادة في الأجور

الزيادة في الأجور

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (45)

1 - ولد البلاد الجمعة 26 أبريل 2019 - 16:46
ما اثار انتباهي فهاذ الفيديو هو الحاج لي اكد على ان الزيادة كانت على ثلاثة مرات خلال الثلاث سنين الأخيرة ،كنظن انا هاذ السيد واقيلة كي هدر على فرنسا ولا اسبانيا ،على العموم زيادة هزيلة جدا نظرا للارتفاع الصاروخي للقدرة الشرائية للمواطن المغربي،والعجيب فيها هو التقسيم على ثلاثة اشطر ......
2 - رأي في القطاع الخاص الجمعة 26 أبريل 2019 - 16:47
بالنسبة للقطاع الخاص الفلاحي، اذا بقي الحال كما هو عليه ستحدت أزمة كبيرة على مستوى وفرة اليد العاملة .فهجرة الشباب الى المدينة غي تصاعد مستمر ومخيف.
3 - ام جيد الجمعة 26 أبريل 2019 - 16:49
لا زيادة الا اللي عندهم أما احنا الفقراء ما عندنا والو واش اللي يشد 350 درهم هاذا معاش دي ال المتقاعد والفرق شاسع مع المحاربين الجدد والمغتربين القدامى الذين افنو عمرهم على هاذا الوطن
4 - عينك ميزانك الجمعة 26 أبريل 2019 - 16:58
سياسة تفقير الفقراء و هم الأغلبية باش يقولو للخارج رآه عندنا يد عاملة رخيصة باش يجي الستتمار و منين يجي الاستتمار يدخلو معاه الريوس بالنصف و من تم يسهل عليهم تهريب ثروة البلاد على شكل عملة صعبة لان تلك الشركات المستتمرة هي شركات متعددة الجنسية .و يبقى المغربي الكادح وقود النار يحترق لتدفأة كروش الحرام.
5 - سعيد القنيطري الجمعة 26 أبريل 2019 - 17:00
عجبني التدخل الأخير ..هههه
راه هاد الحكومة و النقابات دوخو الشعب .... راه السيد مع كثرة ما تيسمع الزيادة الزيادة الزيادة..... ف كل مرة تيسمعها تيحسب معاهم 500 درهم 500 درهم ...500 درهم ودار طوطال 1500 درهم ...قال اللهم هدا منكر.
6 - متصرف الدرجة الثانية الجمعة 26 أبريل 2019 - 17:01
ما أثارني هو المتدخل الثاني، لماذا هذا الحقد على أصحاب السلم 11 هل درست مثله هل تتحمل نفس مسؤولياته؟
7 - ولد الطبقة الكادحة الجمعة 26 أبريل 2019 - 17:08
كل موظف كيتخلص كتر من 5000 درهم راه لباس عليك اجي نعاود ليكم على واحد الطبقة لي مزال كتخدم بالف من ألف درهم والى گاع كان حرايفي كيتخلص 3000 درهم هذا فنظركم مكاش شي نقابة ولا جهة لي دافع عليه وهذا إلى كان كاري زائد المصاريف خاصو ميدالية وهذا الاخير العمل ديالو جد متعب يعني لاصحة لا مال اوا يداوي الحال
8 - سعيد لحلو الجمعة 26 أبريل 2019 - 17:20
أنا أتساءل على المتقاعدين هل لا تطبق عليهم الزيادة. أليس لهم الحق هم أيضأ في زيادة معاشهم الهزيل؟؟؟؟؟؟
9 - Azzzziz الجمعة 26 أبريل 2019 - 17:41
Vraiment 3 majoration de 500dh mais dans 8ans à partir de 2011 le secteur privè n'est pas mise
en considération attention
10 - ادريس الجمعة 26 أبريل 2019 - 17:49
اية زيادة وهم سبق لهم أن وقطعوا لنا من اجورنا من أجل إصلاح التقاعد ما معنى زيادة 200درهم وانت رفعت من ثمن الكهرباء والماء والديزل. الضحك على الذقون.
وانتم موقع هسبريس من هم هؤلاء الذين يتحدثون عن جهل ارفعوا من مستوى متتبعيكم اما هذا الفيديو ومن وافق على بثه على الموقع فمعناه العبث. اتمنى ان ينشر تعليقي
11 - احمد الجمعة 26 أبريل 2019 - 17:52
عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: ((لو كان لابن آدم واديان من مال لابتغى ثالثا , ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب, ويتوب الله على من تاب)); متفق عليه
12 - الا التراب الجمعة 26 أبريل 2019 - 17:54
عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: ((لو كان لابن آدم واديان من مال لابتغى ثالثا , ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب, ويتوب الله على من تاب)); متفق عليه
13 - حسن الجمعة 26 أبريل 2019 - 17:56
لمادا تسمحون لكل من هب ودب ان يعلق رغم انه لا يفقه شيءا في الموضوع
14 - الفقير ع الجمعة 26 أبريل 2019 - 17:58
الحكومة على ما اضن كيبورد ليهم غير أصحاب السلالم وطهلا و فيهم أما الفقراء لي مخدام ين وإلى خدام ين محكورين باركا عليهم الخبز واتاي الله اعفو علينا وصافي
15 - ذ.عبدالقاهربناني الجمعة 26 أبريل 2019 - 18:10
بالعكس المتدخل الأخير عدى هفوة لسان الثلاث سنوات الأخيرة وكان يعني الزيادات كانت لا تشمل بشكل ملموس فآت واسعة من المواطنين و أشار إلى المتقاعدين وقبله تطرق آخر لفئة السلاليم الدنيا. شكرا للمتدخلين الكرام هسبريس تمنحنا فرصة الإدلاء بالرأي في ملفات حارقة و مصيرية فلا داعي للتعليق لمن لا تعليق لديه.
16 - متتبع الجمعة 26 أبريل 2019 - 18:10
هدا السيد الدي يتكلم على سلم 11 سير تقرأ وجيب الشواهذ ودوز الامتحانات. انت مستواك الشهادة وتتكلم على أصحاب الشواهد.
17 - معلق الجمعة 26 أبريل 2019 - 18:22
هههههه صاحب التصريح الأخير قال 500 درهم لمدة 3 سنوات هههه مع ديما كيسمع الزيادة صحابلو تزاد شي حاجة دوخو ناس بالهضرة الخاوية.
على العموم زيادة هزيلة و مقسمة على 3 سنوات ليس لها اي وقع و ايضا القدرة الشرائية انخفضت لدى الكثير من المواطنين.
و الله المستعان
18 - حميد الجمعة 26 أبريل 2019 - 18:23
لك الله يا متقاعد لا أحد يفكر فيك لا حكومة لا نقابة لا ملك البلاد
19 - Mouatene الجمعة 26 أبريل 2019 - 18:26
رغم هذه الاوضاع مازلت الولادات تفوق و لادات المجتمعات الغربية .

حلل وناقش
20 - anas الجمعة 26 أبريل 2019 - 18:29
مطلوب زبادة دفعة واحدة نضرا لما تعرفه الحياة
21 - فارس الجمعة 26 أبريل 2019 - 18:53
سياسة تمويه الرأي العام يعطوك باليمين ويأخذ منك باليسار يزيدك زوج فرنك ويسرق منك مائة فرنك اين هي خيرات البلاد طبعا يستفاد منها الملك والحكومة والباقي لا يهم في الدول المتطورة لا يطالبون بل الراتب يتغير حسب المستوى المعيشي وعندنا نطالب من أجل أن نأكل لنبقى احياء .
22 - MOHA الجمعة 26 أبريل 2019 - 18:59
DEPUIS 2014 MON SALAIRE EST LE MEME CAR L AUGMENTATION DU SALAIRE DE600DH A ETE REDUIT PAR LES PRELEVEMENTS DE LA CAISSE DE RETRAITE AVRAI DIRE 16 ANS SANS AUCUNE AUGMENTATION COMME SI NOUS SOMME EN GUERRE LES PAYS LES PLUS PAUVRE NE FONT PAS CE QUE FAIT NOTRE ETAT
23 - Rachid الجمعة 26 أبريل 2019 - 19:03
المتدخل الثالت واقيلا جاي من المريخ هههه قال ليك المرة التالتة لي كتزاد 500 دهم لواه 500 (nabga ) الكل يعرف ان هذه الزيادة هزيلة ولا تسمن ولا تغني من جوع وقد خرجت من جيب بخيل( أعني حكومة المتأسلمين) كخروج الروح من جسد المحتضر وما كانت لتتم لولا خوفهم من الفتنة وخصوصا يوم عيد العمال ونظرا لكترة الاضرابات والاحتجاجات المهم مما يقول المثل قرصة من لفكرون ولا يمشي بلاش
24 - متتبع الجمعة 26 أبريل 2019 - 19:08
نتمنى الخير يعم الكل في الحقيقة السيد اللي تكلم على الوضعية الهشة اللي كيعيشوها اصحاب السلالم دون سلم 11 كارثية والفوارق كبيرة 4000 درهم من سلم 10 الى سلم 11 في الوقت اللي الأجرة ديال سلم 6 مكتعداش 3000 درهم
اللهم هذا منكر النقابات كيدفعو على مصالحهم فقط
جزاكم الله خيْرا هسبريس
25 - متضرر الجمعة 26 أبريل 2019 - 19:15
يتآمرون جهارا بمسراحياتهم الواهيات لاستغباء المواطن المغلوب على أمره وانتهاز الخوف الذي يتملك عموم المغاربة فالنقابات وما يسمى بالحكومة وجهان لتصريف قرارات اللوبيات الرأسمالية التي تهرب ثروات البلاد متذرعة بهاته العملات الساقطة التي تنتفع بالفتات وتقبل بلعب هكذا ادوار
26 - Sam est-ce الجمعة 26 أبريل 2019 - 19:26
الناس لشادين هد البلاد كيدخروا لأنفسهم من خيرات وثروات هد الشعب وبالتالي فأي قرش يعطى لفقراء هد البلاد كيعتبروه من جيوبهم للأسف الحال سيبقى على حاله مادموا فيها لأن القانون قانونهم
27 - رشيد الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:26
الزيادة لابدا ان تشمل الجميع ومن بينهم المتقاعدين ورفع من الحد الأدنى المعاشات وحاليا هناك متقاعدين لا يتعدى معاشهم 1000 درهم ولم يشملهم قانون الحد الأدنى من المعاشات الدي طبق من سنة 2016 ودالك لكونهم لم يستفو عدد السنين. ونرجو أن تلتزم الحكومة وان تقوم وبزيادة في ملفهم لأن غلاء المعيشة لا يسلم منه مواظف او متقاعد.
28 - hassan الجمعة 26 أبريل 2019 - 21:11
والله شانكم يا مغاربة غريب دائمي البكاء وكثرة الشكوى ولكن اتامل افعالكم في بعض المناسبات كراس السنة الميلادية حين تتدافعون امام الافران والاسواق الكبيرة لاقتناء الحلوى وكدى في مناسبة عيدالاضحى حين لا يهناء بال الا اذااشتريتم اكباش تنوء السيارات من حملها والامثلة كثيرة ومتعددةولايكثر انينكم الا اذا كان الامر يتعلق باللوازم المدرسية
29 - ما يدور حول الزيادة في الأجر. الجمعة 26 أبريل 2019 - 21:38
المستجوب الأخير - بو طاكية - اتخلطو ليه العرارم، فبالرغم من أن الزيادة الوحيدة و الأخيرة في الأجور، لم تسو الا منذ سنة 2011 الى الان، فانه سرد ثلاث ز يادات لثلاث سنوات متتالية !!! والظاهر أن هذا الشخص لا يعيش في المغرب، أو اختلطت عليه الأمور، كان يتكلم عن الزيادة في الأجور، فأصبح يتكلم عنن الزيادة في أسعار المواد الاستهلاكية والخدمات (ممكن)، دون أن يدري، ههه وفعلا شيء مضحك..والفئة الوحيدة خارج التغطية، المحرومة دائما من كل تسوية للوضعية المادية، كباقي الفئات الأخرى، هي فئة المتقاعدين، الذين أفنوا عمرهم وشبابهم في خدمة هذا الوطن العزيز والغالي.. وأما الفوارق في المستوى المادي، بين الموظفين الصغار/س.6 والأطر/11، فانه من سار على الدرب وصل، فانه من كد واجتهد، وسهر الليالي في الدراسة والتحصيل، واجتاز مباريات الترقي وتسلق سلاليم الأجور، وصل الى مبتغاه، وهكذا، لا يستفيد المرء من بعض الامتيازات المستحقة والمشروعة، دون بدل مجهودات وتضحيات جبارة لا يستهان بها...
30 - مغربي الجمعة 26 أبريل 2019 - 21:44
يجب تحسين وضعية شغيلة القطاع الخاص لأنه هو المنتج للثروة،أما الإستمرار في تحسين وضعية الموظفين فسيدفع جميع حاملي الشهادات مستقبلا إلى فعل المستحيل عن طريق كثرة الاحتجاجات والاعتصامات من أجل ولوج الوظيفة العمومية.
31 - ملاحظ الجمعة 26 أبريل 2019 - 22:33
ما اقتطعه بنكيران ردت الحكومة بعضه لذوي الحقوق ..ليس هناك زيادة ولا هم يحزنون
32 - الايحضيآي السبت 27 أبريل 2019 - 00:09
اويلي، الناس، كايتسحاب ليهم 500درهم فماي، و500فيوليوز و500 ف2021 هي 1500 وراه غايسكت القلب للمحاسيد وانا بعدا عندي، غير سلوم ولكن غير ديال ديال الصباغة
33 - بن محمد السبت 27 أبريل 2019 - 00:42
في الحقيقة السيد الذي تكلم على الوضعية الهشة التي يعيشها اصحاب السلالم الدنيا 6-7-8-9 كارثية مقارنة مع السلم 10 و 11 والفوارق كبيرة جدا.
هذه النقابات تدافع عن نفسها .
الاصلاح الحقيقي هو الرفع من تعويضات الدرجات بالنسبة لسلالم 6-7-8-9 هذا هو العدل .
هل هذا عدل راتب السلم 6 هو 3000 درهم و السلم 11 هو 15000 درهم و كلاهما يقومان بنفس المهام بالادارات العمومية و في اغلب الاحيان ينادى على الموظف الصغير للعمل خارج اوقات العمل و في الاعياد بدون مقابل.
34 - الهواري السبت 27 أبريل 2019 - 02:04
آليات الزيادة في رواتب المتقاعدين:
الآلية الأولى: تفعيل الفصل 44-2 من الباب الثاني المكرر من القانون رقم 0011.71 المحدث بموجبه نظام المعاشات المدنية أي بالزيادة في القيم السنوية: لكل نقطة من الأرقام الاستدلالية وأن الحكومة أوقفت العمل بهذه الآلية منذ سنة1997 والتجأت للزيادة في التعويضات كلما تعلق الأمر بالزيادة في أجور الموظفين عوض الزيادة في القيم السنوية لكل نقطة من الأرقام الاستدلالية حتى لا يستفيد المتقاعدون من الزيادة.
الآلية الثانية: الزيادة في رواتب المعاشات بنسبة معينة وهناك سابقة في هذا المجال عندما قررت الحكومة زيادة 15 في المائة في رواتب معاشات متقاعدي ما قبل 1990.
الآلية الثالثة: زيادة مبلغ محدد في راتب المعاش وهناك سابقة في هذا المجال عندما قررت الحكومة رفع الحد الأدنى للمعاش من مبلغ 600 درهم إلى مبلغ 1000 درهم ابتداء من شهر ماي 2011.
إذن لم يبق أمام الحكومة أي مبرر للتهرب من إقرار زيادة في رواتب متقاعد القطاع العام. (الجديدة الجديدة مغرس)
35 - عبدالحق السبت 27 أبريل 2019 - 12:04
صراحة الزيادة راه غير في رأس لحمق
على أين الحساب عند الخالق سبحانه وتعالى
36 - السلم 11 السبت 27 أبريل 2019 - 12:20
المتكلم رقم 02 معقود السلم ١١ عاند لا تحسد الله يعطيك حتى انت السلم 20 .
37 - متتبع السبت 27 أبريل 2019 - 12:47
المتصرفين معقدينهم المهندسين يريدون درجة مثلهم 300درهم ويكتبون تعليقهم على المتحدث رقم 2 .
38 - عبدالله السبت 27 أبريل 2019 - 13:36
الزيادة يجب ان تكون بمبلغ 600 درهم شهريا لكل الموظفين و الاجراء بغض النظر عن السلاليم و دفعة واحدة مكاين لا 3 سنوات لا عامين كما كان في عهد س عباس الفاسي
يجب ايضا الرفع من التعويض عن التقاعد و النظر في تعويضات الارامل و الايتام
39 - إلى المتدخل رقم 2 السبت 27 أبريل 2019 - 15:17
للمتدخل رقم 2 الحاقد على اصحاب السلاليم العليا أقول:
هؤلاء صنفان: صنف من أصحاب الشواهد العليا أطباء مهندسون أصحاب ماستر..
و الصنف الأخر: موظفون أفنوا حياتهم في الإدارة و هم في الغالب أطر متوسطة كفؤة نجحوا في امتحانات الكفاءة المهنية و غالبا ما تكون لهم شواهد عليا و كفاءة و شواهد..
الموظفون أصحاب السلاليم الدنيا و فيهم من يتوفر على مستوى تعليمي عال و حاصلون على شواهد علمية و ذووا كفاءة هم أيضا يحتاجون لتسوية وضعية و صنف آخر من الموظفون فيهم من لا يعرف حتى كتابة إسمه.
لذا، فالأطر العليا تستحق رواتبها و من حقها المزيد و الاطر الصغرى من حقها أن تطمح لنيل حقوقها..
فكن جزاك الله خيرا طموحا و عادلا و لا تكن حقودا حسودا... عاند لا تحسد... فلكل صنف حقوق و واجبات... إن كنت أنت مثلا غير حاصل حتى على شهادة الباكالوريا فلا تطالب بالمساواة مع مهندس أو طبيب...
40 - [email protected] السبت 27 أبريل 2019 - 15:33
لاحول ولاقوة إلا بالله عباس الفاسي نعم الرجل زاد لنا 600 درهم دقة وحدة بعد 8 سنوات جاء بو الكيران فأخذ لي 700 درهم ليأتي عثمان بن عفان يعدني بأن يضيف لي 200 درهم الشهر المقبل الله أعلم ماذا يقع لكل أحد لأنه بعد سنة سيضيف 200 درهم وبعد سنة 100 درهم أزداد من ازداد وتوفي من توفي يقول المثل " حقك في جنة"
41 - chouchou السبت 27 أبريل 2019 - 15:35
انا تخلطو علي العرارم واحد عندو مستوى دراسي ضعيف باغي يتساوى مع واحد طاح ليه الشعر بسبب القراية.الله يقنع بنادم وصافي.
42 - ملاحظ السبت 27 أبريل 2019 - 16:16
لماذا هذا التهجم على صاحب التعليق رقم 02 هناك فوارق شاسعة في الاجور من حقه أن يطالب بإصلاح منظومة الاجور.
43 - chouchou السبت 27 أبريل 2019 - 18:21
إلى سوشو من درس فقد درس لنفسه كما قال بنكيران إلى كان بإمكاني نزيد نزيد الموظف الصغير إله يعطيه الصحة.
44 - saraha الأحد 28 أبريل 2019 - 00:36
الحقيقة ان المسفيدين اكثر حاليا هم اصحاب السلاليم 11 لانهم في الحوار السابق 2018 لم يكونوا معنيين بالزيادة في الاجور ربما صمدت النقابات من اجلهم وفوت على باقي الموظفين استحقاق الزيادة من 2018 وفي الحقيقة يوجد موظفون مرتبون في السلاليم الدنيا يقومون بمهام السلاليم العليا كما ان الفرق شاسع بين السلم 10 والسلم 11 حوالي 4000 درهم لذلك فان هذه الزيادة ستتبخر بمجرد الزيادة المحتملة في الاسعار.
كما انه يوجد فرق الكفاءة بين المهندسين المرتبين في السلم 11 والمتصرفين السلم 11 اصحاب اجازة ادبية .
45 - الواقع الأحد 28 أبريل 2019 - 10:30
المتصرفين يطالبون بدرجة على غرار المهندسين والتقنيون يطالبون ايظا بدرجة على غرار المتصرفين نعتوه بالحسد والحقد حسبي الله ونعم الوكيل.
المجموع: 45 | عرض: 1 - 45

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.