24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3605:1912:2916:0919:3121:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. شهر رمضان يعزز التضامن بجزيرة "كران كناريا" (5.00)

  2. غياب قسم الإنعاش يودي بحياة أمّ وجنينها في طاطا (5.00)

  3. الفضاء العام بين "المخزن" والمتطرفين (5.00)

  4. مجلس النواب يُلغي إلزام بنك المغرب بإصدار أوراق مالية أمازيغية (5.00)

  5. التبغ المهرّب يجرّ شخصا إلى التحقيق في سطات (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | التبرّج في رمضان

التبرّج في رمضان

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - ضحى الخميس 16 ماي 2019 - 15:10
سيرو ديوها فى راسكم شوى ونتوما غير حاضين العيالات ومدخلين ليهم فى درورهم وجلالبهم سيرو لعندكم شى شغل تقضيوه
هد الكون كله مافيهش غير النساء اهتموا لكم بامور اخرى اكثر اهمية وتكون مفيدة لكم
2 - صابر الخميس 16 ماي 2019 - 15:20
اتقي الله حيث ما كنت و اتبع السيءة الحسنة تمحوها و خالق الناس بخلق حسن . صدق الله و رسوله .
3 - dokalli الخميس 16 ماي 2019 - 15:23
اروبا فيها لباس غير محتشم ولاكن المغرب فيه لعرى ديال بسح. انا عايش في سويسرا اقسم بالله الا بنات هنا لباسهم محترم على المغربات المسلمات ياحصرى
4 - حسن الغنيمي الخميس 16 ماي 2019 - 15:27
يعجبني اهل الشمال كثيرا بتحضرهم و تمدنهم الراقي و خصوصا تشبتهم بالدين الاسلامي...لهم حب و غيرة كبيرة على الاسلام...و لهذا احترمهم كثيرا كثيرا...سبحان الله تعلقهم بالاسلام كبير جدا...اللهم ارزقهم العافية و احفظهم من كل شر عظيم..و بارك في اعمالهم الاخروية و الدنيوية و ارزقهم الخير الوفير...
5 - ملولي الخميس 16 ماي 2019 - 15:28
أغلبية الشباب لي تكلمو دايرين حسانة ديگرادي ولا بسين بوديات وسلاسل فالعنق! علاش؟ باش يثيرو البنات حتى هوما!
حنا فأوروبا وصايمين معاهم بدون أدنى مشكل، تلبس لي عجبها المشكل فيك نتا لي الغريزة ديالك ساهلة حتال هاد الدرجة.
المغاربة ايلا مشاو فهاد الاتجاه ديال التدخل فحياة الناس واختياراتهم غادي يعطو صورة سيئة على البلاد خاصة مع وجود إعلام كايضخّم الظواهر العادية.
6 - ادريس الخميس 16 ماي 2019 - 15:30
تبارك الله على السيدة في النهاية. "الحضارة" مشي من اللباس بل من احترام الآخر كيف ما كان و في الأخلاق اللي غايبن عندنا مع الاسف. تنسكن بباريس و مع اني عارف ان التحرش الجنسي موجود بحال في كاع بلدان العالم، ماشفتوش و لو مرة في اربع سنوات مقابل كل يوم في الدارالبيضاء. 2019 و الهم ديال الذكور في المغرب هو لباس المرأة و كتكلمو بكل وقاحة على الغرائز لي محكمينهاش (شنو اذن الفرق مع باقي الحيونات ؟ شنو حكم المواد لي مقادين بها شعرهم و التفاني في قص اللحية ديالهم؟).
7 - سعيد برادة الخميس 16 ماي 2019 - 15:33
لا حولا ولا قوة إلا بالله العلي العظيم إقتراب لناس حسابهم وهم في غفلة يعمهون
8 - mojoako الخميس 16 ماي 2019 - 15:45
الشابة الأخيرة هي الوحيدة لي قالت كلام منطقي. الدكور يشتهون البنات كيفاما كانو ...المشكل الحقيق عند هاد الشباب هو الكبت الجنسي و كترة مشاهدة افلام البورنو... سيو تزوجو و باراكا من كترة مشاهدة الافلام الاباحية را خربت عقولكم و خلاتكم تشوفو المرأة كأداة جنسية ...و المشكل دبا هوما كاتلقاهم كايقلبو على هاد المتبرجات الليل كامل و هوما تابعينهم .النفاق فأبهى الحلل
9 - مواطن غيور. التبرج الخميس 16 ماي 2019 - 15:49
التبرج منهي عنه في رمضان و في غير رمضان، يقول عز وعلا: " ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى"
صدق الله العظيم.
لو تعلم الفتاة ما تملكه لحافظت عليه باسنانها.
10 - من المغرب الخميس 16 ماي 2019 - 15:59
غض البصر هو الدواء الناجع، حتى دوك المتبرجات ملي ميديها فيهم حتى واحد غدي يبدلوا طريقة اللباس و لكن كاين حتى شي دراري يلبسوا شي سراول يبينوا الجهاز التناسلي و هاد الموضة راه بغيين يديرو بها الفتن، اللهم استرنا فوق الأرض و تحت التراب و يوم العرض.
11 - jeo الخميس 16 ماي 2019 - 15:59
الكل راجع لك انت والآخر ،نحن نعيش في الخارج وسط التبرج ووووو، لا نهثم. ونغض البصر ،انت و قدرتك في التحكم في غريزتك لا تلقي الوم على الآخرين ، اداكنت مستعد للعرض ستشاهده وادا كنت غير مهثم لن يهمك في شيء
12 - صابر الخميس 16 ماي 2019 - 16:01
هذا حاصل انتاج قنواتنا امثال كي كنتي كي وليتي الكل عار . حسبنا الله و نعم الوكيل
13 - شكون نتوما? الخميس 16 ماي 2019 - 16:01
المراة التي تخرج عارية في الشارع,هي انسانة تفتقد للثقة في النفس والفراغ الفكري,وخروجها هكذا هو تعبير عن الشعور بالنقص و محاولة جلب الاهتمام من خلال جسدها,في حين ان المراة التي تملك الحاصلة على شواهد علمية و عندها ثقافة و تعمل في وظيفة محترمة,تلبس لباسا محترما ولا تلجى لتعرية جسدها.فهي واثقة من نفسها,وكما قال الشاعر,ملئ السنابل تنحني بتواضع و الفارغات رؤوسهن شوامخ,فاللجوء للتعري و التبرج,هو تعبير عن الشعور بالنقص مغلف بادعاءات زائفة
14 - يوسف الخميس 16 ماي 2019 - 16:02
التبرج ولا متفشي بزاف و الانسان صعيب عليه يغض البصر فوجود هاد الفتن لي ولات .نسأل الله التوفيق و الهداية
15 - Amir الخميس 16 ماي 2019 - 16:05
من الافظل كل واحد يدخل سوق راسه.
ايبعد على القيل والقال ودخول في شؤون الناس.
16 - البيضاوي الخميس 16 ماي 2019 - 16:11
جميع الامم المتقدمة علميا وفكريا يتنافسون اليوم حول غزو الفضاء واكتشافه، وماجد ايضا في علوم الطب والتكنولوجيا .. بينما نلاحظ في مجتمعاتنا المتخلفة جدا ،، لا زالوا يتجادلون حول خرقة الراس وحول الحلال والحرام ؟!
يا امةً ضحكت من جهلها الامم..
17 - Youssef Canada الخميس 16 ماي 2019 - 16:11
عدم التبرج في المغرب كبلد اسلامي هو احترام للصائم. فعلى النساء اخذ هذا بالاعتبار لان حريتهن الشخصية في اللباس تنتهي عند حرية الصائم في حقه في يوم صوم مبارك بلا شهوات ولا اثارة غريزته.الصائم هو الذي من حقه ان يحترم في بلد اسلامي . اما من يقول عليه ان يغض البصر اجيبه الصائم في الطريق الى العمل في الحافلة في سيارة اجرى في الطائرة ...كيف سيغص بصره ادا جلست امامه متبرجة؟؟؟اللهم اذا كان اعمى فقط.
تقبل الله صيام الجميع
18 - رشيد تازة الخميس 16 ماي 2019 - 16:15
 لا شك أن هذا الذي يقوله هذا الشاب هو يقوله غيره، ولا شك أنه مرض خطير في المجتمع في أي مجتمع، ولا شك أيضاً أن الواجب على الفتيات أن يتقين الله في ذلك، وأن يحرصن على ستر أجسامهن من الملابس الساترة، وأن يتحجبن عن الرجال من جهة جميع البدن ومن جهة الرأس حتى لا تفتن الناس، وحتى لا يتعلق بها الشباب وغير الشباب، فيسبب ذلك حادثة الفاحشة وركوب المحارم، هذا هو الواجب على جميع الفتيات أينما كن، عليهن جميعاً أن يتقين الله، وأن يحرصن كل الحرص على الحجاب، وستر جميع الجسد، وأن لا تبدي رأساً، ولا وجهاً، ولا صدراً، ولا غير ذلك، فتكون مستورة محجبة بستر جيد يستر مفاتنها ويستر بدنها، حتى لا تضر نفسها، ولا تضر الشباب الذي قد ينظر إليها.
وعلى الرجال شباباً كانوا أو غير شباب، عليهم أن يتقوا الله، وأن يغضوا الأبصار، وأن يجاهدوا أنفسهم في ذلك؛ لأن الله قال سبحانه: قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ [النور:30].
19 - ملاحظ الخميس 16 ماي 2019 - 16:21
شباب يطالبون النساء بالحشمة وفتيات يدعون الرجال إلى غض البصر رغم أن الشباب و الفتيات يحماقو على بعضيتهوم !
20 - فلالي الخميس 16 ماي 2019 - 16:23
عم الفساد والتبرج والعري في البر والبحر. أقول للمتبرجات بأن تقليدي عليهم في قبول صيامي إن صح القول.التبرج حرام طول العام ولكن في رمضان تتحمل المتبرجة وزرا أكبر واثم أعظم لأنها تتسبب في إفساد صيام الناس.واقول للمرددين لاسطوانة غض بصرك وديها فسوق راس وهي حرة تلبس اللي بغات.اقول لهم قولكم مردود عليه.كم علي أن اغض بصري فجل النساء متبرجات.ا علي أن أمضي يومي في بيتي. الشارع ملك للجميع فلا تفسدي صيامي ولا تلوثي مجالي البصري بعريك وسفورك
21 - faty اسبانيا الخميس 16 ماي 2019 - 16:25
اش هد الناس حاضين غير النساء اش لبسين معندهمش شغل عينيهم غير زايغن مع النساء مجمعين هدي خايبة هدي زوينة هدي غليضة هدي الضعيفة وووسيرو ديوها في شغلكم الئ عندكم شيئ شغل الله ينعلها سلعة كينين بعض المنافقين اللي تيقولو حلال علينا وحرام عليهم .
22 - مريم الخميس 16 ماي 2019 - 16:45
العمل اليوم يفرض غالبا نوع الحجاب، لذلك يجب مسائلة القانون، هل يحمي المحجبة من طردها من عملها....
أن يكون رقم خاص ، العاملات المحجبات ، في حالة تعرضهم التحقير أو الطرد من العمل...
23 - مغربي ضد التطرف الخميس 16 ماي 2019 - 16:46
أنصح النساء والفتيات بممارسة حريتهن في اللباس بكل قناعة وأن لا يخضعن للمتطرفين وأن يبلغن الأمن عن أي استفزاز أوتحرش يتعرضن له. وأقول لهؤلاء المتزمتين إن الخلل لبس في لباس الفتيات والنساء بل في أدمغتكم التي ينخرها الجهل والتخلف. نفس السؤال لو طرح على أشخاص ذوي مستوى ثقافي عالي ستكون أجوبتهم متناقضة تماما مع أجوبة بعض المتطرفين الذين ظهروا في هذا الفيديو.
24 - zaha الخميس 16 ماي 2019 - 18:11
les hommes peuvent s habiller comme bon leur semble ,s ils ont chaud ,ils peuvent mettre des shorts et des tee sherts ,ils se lissent les cheveux à la quératine et se colorent et les femmes doivent se couvrir de la tête aux pieds et même s il fait chaud ,de quel droit tout ça ?
25 - Elbouhali الخميس 16 ماي 2019 - 19:13
اعيش في مدينة باريس والله تشوف العرا ليكاين هنا والله مكاين في المغرب وكدلك زرت مدينة ميامي العفو الله ولكن المشكل كيبقى في التربية هنا في التبرج على انواعه ولكن هناك احترام وقوانين صارمة كدلك في ميامي المشكل في المغرب عدم الاحترام وسوء الاخلاق والمعاملة كل انسان حر في حياته يبقى المغرب بلد إسلامي اتعجب كل العجب في المغرب الى خرجات المرأة متبرجة اوا الرجال اغضو البصر ديالهم تشوف واش المرأة مازال عادا تبرج العقلية فين كاين المشكل
26 - yacine الخميس 16 ماي 2019 - 19:30
اغلب اللي اللذين ينكرون تبرج المرأة لا يجدون حرجا في تتبع عورتها و التمتع برؤيتها. كل من تكلم في مجتمعنا ادعى انه ينتمي الى عائلة محافظة، على اي شيء محافظة الله اعلم؟ في رأيي مناقشة التبرج في رمضان مجرد ضحك على الذقون، الاولى بنا التساؤل و محاولة فهم اولئك الذين يصومون و لا يصلون. على حد علمي ان التبرج لا يفسد الصيام في حين ان ترك الصلاة لا يقبل معه اي عمل
27 - فلالي الخميس 16 ماي 2019 - 19:51
جميع المدافعات عن التبرج هن في الحقيقة يغبطن المحجبات الملتزمات العفيفات.الا أن الشيطان استحود عليهن والشهوات غلبتهن.واقول أن أشباه الرجال الدين يدافعون عن التبرج هم ديوثون ومغلوبي زوجاتهم.لا يستطيع أن يزجر زوجته وينهاها عن المنكر
28 - شراف الخميس 16 ماي 2019 - 20:17
سبحان الله، لله في خلقه شؤون.
المجتمع الإسلامي فقد الكثير من أساسياته ولم واصبحنا نشك في هويته؛ اهو علماني ام صهيوني ام...... وللأسف متأزمه واضحة في الشوارع الضيقة والاماكن المهجورة اكثر من الشوارع الرئيسية وما في المنازل و الإقامات كان اعظم، نسأل الله السلامة. كل ما اتمناه هو الهداية للجميع سواء ذكور او إناث والله يخرج هاد الحلمة بخير
29 - S.Y. الخميس 16 ماي 2019 - 21:53
كما أن الرجل يجب أن يغض بصره كما أمر ديننا الحنيف فكذلك يجب أن تحتشم المرأة وتلتزم بالحجاب الشرعي كذلك كما أمر ديننا الحنيف.. وعدم الالتزام بالحجاب الشرعي ليس حجة لمن يطلق بصره فضلا عن أن يتحرش بالكلمة أو بغيرها.
30 - محمد الرميلات الخميس 16 ماي 2019 - 22:22
يجب ان نكون مسلمين في رمضان وغير رمضان,نحن نحتكر اسلامنا الا في هاذا الشهراما باقي الشهورفحدث ولاحرج,شيء ممتاز ان يتصدق الانسان ويقوم الليل في رمضان ولكن عند انتهائه كان شيئا لم يكن,وخلاصة القول المسلم دائما مسلما ومطبق لدينه في كل الاوقات بعيدا عن العادات والتقاليد
31 - ملاحظ الخميس 16 ماي 2019 - 22:45
شباب يطالبون النساء بالحشمة وفتيات يدعون الرجال إلى غض البصر !! و كيف يمكن للشباب و الفتيات أن يتحكمو في أحلامهم الجميلة أثناء نومهم ؟؟
32 - المرابط حسن الجمعة 17 ماي 2019 - 00:22
التشدد والتدين المفرط عم الفكر وعقل شبان وشابات المغرب. وياليت ان من يتم استجوابهم لهم تكوين عالي ووعي بما هو محيط بهم وبما يحدث في العالم .يتكلمون عن دولة اسلامية بينما تجد معاملاتهم قمة النفاق والمحسوبية والاتكالية . المواطن والمواطنة احرار في لباسهم وفي معتقداتهم ومن لم يعجبه شيء ما عليه بالمكوث في منزله للتعبد وان لا يستعمل اي شيء يمت الى حضارة اليوم سواء لباس او اختراع او دواء وان يعيش في وهم الدولة الاسلامية
33 - الدوبي الجمعة 17 ماي 2019 - 00:39
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يقول المثل ان لم تستحي ففعل ماشئت 14 قرن مرت على الإسلام وتشريعه فهذ البلاد حتى نزل عليكم الغضب من جهلكم في الدين... الله يهدي الجميع
34 - الطبال الجمعة 17 ماي 2019 - 09:11
الاستجواب حول التبرج شمل فقط عينة من المتدينين في مكان واحد ولا يمكن اعتباره نظرة المجتمع والشباب الى التبرج .فعلا عم التزمت والنظرة الخاطئة المغاربة لفهم الحرية وخصوصا بالغرب . الغرب ياسادة احسن منا في كل شيء اخلاقا وادابا وحبا لبعضهم البعض وحنانا للبشر وحتى الحيوان . انا لا اتكلم عن سياسة الحكومات التي تتغير حسب الظروف والمصالح ولكن اتكلم عن شعوب الغرب وياليتنا كنا ولو شعرة واحدة من اخلاقياتهم واحترامهم للمراة وللانسان سواء كان من اي ديانة وايضا للافراد سواء مرتدين في الشارع البسة شاطئية او عرايا او لابسين ملابس رثة ولا يتحدثون بان الاخر يحرجهم لانهم متدينين او لانهم محافظين . لا يعطون اهتماما لخزعبلات التي تملا رؤوس الناس هنا في الدول المتخلفة وبالاحرى المتشددة دينيا . نعم التبرج يشمل كل اروبا والفتاة حرة بلباسها ولا احد يمكن حتى ان يتحرش عليها او يوجه حتى كلام لها من دون موافقتها .فرق كبير بيننا وبينهم ولذا هم متقدمون علينا بقرون كثيرة
35 - Ada New York w الجمعة 17 ماي 2019 - 09:15
أعيش هنا في أمريكا لمدة طويلة ، أصوم والحمد لله ، لا أحد يزعزع ديني بالأكل حولي في العمل في الأماكن العامة وأحيانا في حفلات عائلية ،أما عن التبرج فهو في مخيخات مدعششة،تمر حولي نساء بتبان رياضي جد قصير ماعليا عمله هو النضر في الجهة الأخرى ليس لأني صائم فقط ولكن على مدار العام، أنا متزوج وبغض النضر أحترم نفسي وزوجتي ،واحترم الأخرين بان يكونو ما شائو ، عليك التخلي عن لوم الآخرين فلا احد يهتم عندما يتعلق الأمر بمختل عقلي يضهر أعضائه التناسلية أو طفلة مشردة تبات في الشارع العام فالناس تمر حولهم بدون أي اهتمام،كفاكم نفاق!!!!
36 - تعليق على الدكالي الجمعة 17 ماي 2019 - 10:51
اقول له باراكا من الكدوب راه حنا عايشين في اروبا ودهبنا الى سويسرا ما كيان تا لبس محترم امثالك في اوروبا حتى مجرد التحرش لا يستطيعون التفكير
انت واضح متزوج من اوروبية مدوزة عليك الدكاكة وتريد ان تبرد على قلبك
وواضح انك من الدين حلفوا انهم سيتزوجونها عدراء وتزوجت الكاورية وانت تعلم انها زنت بعدد شعرات رأسها
المغرب بخير ومحترم واتمنى من الدكالي ان يشرح لي مادا يقصد بلباس بمحترم في سويسرا
في المغرب نادرا ما ترى واحدة لابسة الصاية في اوربا الشورط والصاية والصدر عريان والوشام والماكياج وطالقين الشعر تقول باغيين يتحيروا
المرجو من هسبريس النشر
37 - لغزال احمد الجمعة 17 ماي 2019 - 11:41
الغريب ان بعض المعلقين لم يسبق لهم ان زاروا اروبا ويتحدثون بلهجة الواثق من نفسه بان في اروبا الفتيات لا يرتدين الميني جوب والشورط في الشارع العام ومثل هؤلاء الاشخاص هم الذين نسميهم منافقين و"كذابة" . في الغرب كل النساء والفتيات يرتدين البسة خفيفة اما شورط او ميني جوب او صاية مفتوحة نصفها وما ان تظهر الشمس حتى يستلقين في الحدائق والساحات لاخذ حمام شمس وكانهن في الشواطئ ولا احد يقترب منهن او يسالهن "كم الساعة" او غزالة اختي . الجميع يحترم الجميع وهذه الفتاة عندما تتعرى في الحديقة ليس لجلب الانظار او لكي تبحث عن من يشبع رغبتها هي تتعرى لنفسها لاخذ قسط من الشمس او لتغيير لونها الى البني . المهم ليس هناك شرطة الاخلاق ولا فضوليين يتتبعون كل فتاة او فنانة غيرت ملابسها كما هو شاننا في المغرب . شكرا لهسبريس لطرحها مثل هذه المواضيع
38 - ابراهيم الجمعة 17 ماي 2019 - 18:06
انا أعيش في فرنسا وليس لي أي مشكل فإذا رأيت منظرا لا يعجبني أغظ بصري وأستراليا الله ، أما خوتنا المغاربة أكبر حنزازا ولو أن المرأة تلبس الجلابة عندهم عينين تقول فيهم أشعة إكس ، يستطيعون أن يستطلعوا ماتحت ثياب المرأة. وسيروا تقراو ولاطالعو ولاتعلمو شي حاجة تنفعكم نتوما النهار أماطال مسرحين رجليكم فس القهاوي.
39 - محمد السبت 18 ماي 2019 - 10:33
فكر داعشي لا غبار عليه الاخلاق ليس لها علاقة بالتبرج
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.