24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. ازدواجية العرض الكروي.. هل "التيفو" هو المباراة؟ (5.00)

  2. الجامعي: برمجيات ضدّ الإرهاب والجريمة تتجسّس على "الديمقراطيّين" (5.00)

  3. سائق زعيم "شبكة تجنيس إسرائيليين" يكشف للمحكمة تفاصيل مثيرة (5.00)

  4. العقوبات التقليدية تفشل في ردع السجناء ومواجهة ظاهرة "التشرميل" (5.00)

  5. إعلامي مغربي يخيّر الرميد بين الدفاع عن الحريات أو الاستقالة‎ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | نصيحتي: أساس الصيام

نصيحتي: أساس الصيام

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - ahmed الجمعة 17 ماي 2019 - 17:59
شكرا للأستاذ المحترم والمتواضع لحسن سكنفل على هاته النصاءح المفيدة
2 - وا اسفاه الجمعة 17 ماي 2019 - 18:11
عفوا أسي السكنفل .لقد أمرنا العلماء الربانيون والأئمة المجتهدون بأن نتحرى التدقيق فيمن نأهذه عنه امور ديننا.
حتما لن ننصت لمن خرج بفتوى عجيبة غريبة يبيح فيها أخذ القروض الربوية من الأبناك لأداء فريضة الحج!!!!
يا للهول يا بلد المرابطين والموحدين والسعديين .كان على الاوقاف طرده دونما تعريض ولا هم يحزنون.
لكنه دغدغ جيوب اباطرة المصارف بالمغرب .وعودتنا الاوقاف والقيمون على الشأن الاسلامي في المغرب على اتخاد كل التدابير لمسح الاسلام من البلاد وكنسه الى قاع المحيط .
3 - amahrouch الجمعة 17 ماي 2019 - 19:36
Ya akhi le jeûne(Siam) est fait pour deux buts1 reposer l estomac2 penser aux pauvres et donner sa Zakat.point final !Si tu manges peu et bien et si tu donnes la l aumône(zakat),si tu n as pas de ventre,le but est atteint tu peux ne pas jeûner.Tous les gens qui ne mangent pas trop et qui compatisent avec les pauvres peuvent ne pas faire le ramadan.C est inutile.
4 - بوراس الجمعة 17 ماي 2019 - 19:59
هل أترك ما ينشره الأطباء المرموقين فالعالم وآخذ برأي هذا الفقيه؟
5 - Peace السبت 18 ماي 2019 - 06:31
انا لا افهم ما الجديد في هذا الموضوع, فهذا شيء معروف لذى القاصي و الداني. الصوم عند المسلمين هو الامساك عن شهوتي البطن و الفرج من طلوع الشمس الى غروبها و شهوة الفرج تعني فيما يخص الزوجين, اما الزنا فهو حرام اصلا سواءا في رمضان او غيره... اما اذا كنت لا تؤمن اصلا, فما فائدة الصيام?! و ما فائدة تعليقك ها هنا على ما يقوله الفقيه?! انت في واد و هو في واد اخر, هو يخاطب المؤمنين و لا يخاطب الكفار. انا شخصيا, قرررت في فترة من حياتي ان اترك الدين جانبا و اصبحت فجاة, بين ليلة و ضحاها غير متدينة, لانظر ماهو الفرق و كيف سيكون احساسي و و و فكنت لا اهتم اصلا بالفقهاء و لا اتناقش معهم اصلا في الدين و لا اسبهم و لا استهزؤ منهم. الانسان اذا كان مقتنع بشيء او سلك طريقا معينة, فانهه لا يهتم بطرق الاخرين او محاولة اجبارهم على نهج نفس الطريق, لانه لا فائدة و مضيعة للوقت, يمكن للانسان ان يجمع المعلومات و يناقش ليصل الى الحقيقة, التي يبحث عنها, هذا اذا كان اصلا يبحث عنها و لا يخوض و يلعب, سواءا كان متدين ام لا...
6 - SAYMOU السبت 18 ماي 2019 - 08:47
الفقيه سئل على العلاقة الحميمية الزوجية نهار رمضان و أجاب على حسب السؤال. لم يسؤل على منافع رمضان و صيامه من الناحية الصحية و الإيمانية فلا داعي للنزول عليه بالأباطيل.
7 - Peace الاثنين 20 ماي 2019 - 05:33
هناك شيء اخر, انه عندما نقول ان يئا حراما, هننا بصراحة حرامم ليست هن الكلمة الصحيحة و انما الاصح القول ان الجماع يبطل الصوم او ا ن الانسان يفطر, كما يفطر بالاكل في نهار رمضان و ان عليه صيام شهرين ممتتابعين او اطعام ستين مسكينا كفارة, و لكن تطرح هنا عدة تساؤلات:

اولا, الجماع يخص شخصين المراة وو زوجها, اما االاكل يخص شخص واحد, فهما افطرا معا, هل يخرجا مثلا صدقة اطعام 60 مسكينا ام 120 مسكينا وكم هي قيمتها المادية? هناك من يقول 20 درهما على الاقل للمسكين يعني 1200 درهم في المجموع للشخص و هل يعطيها لجمعية خيرية لمساعدة المساكين ام للاطعام فقط, الاطعام ربما ليس بمقدوركل ربات الطبخ ل 60 او 120 مسكينا و استدعاءهم للاكل في البيت, كثيرون من المغاربة يتصدقون باخراج الاكل او قصعة من الكسكس للفقراء في ولي صالح او مسجد, بدون معرفة هل الفقراء يعني المحتاجون من ياكل ام لعموم المصلين, حيث ان كل واحد ياكل لقمة و لا احد يشبع و قد يكون العدد قليل او كثير...نفس الشي اذا كان الانسان مريضا و لا يستطيع الصوم, فعليه التصدق باطعام مسكينا على كل يوم, فيمكن جمع المبلغ للشهر كله و التصدق به لدار العجزة الفقراء.
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.