24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3417:1420:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. جمعية "ثافرا" تنتقد الوضع الصّحي لمعتقلي الريف‬ (5.00)

  2. بنعبد القادر يترأس تقديم "تقرير الخدمة العمومية" (5.00)

  3. الداخلية و"أونسا" تواجهان الحشرة القرمزية لإنقاذ صبار البيضاء (5.00)

  4. عشرات الأحكام بالمؤبد على ضباط في جيش تركيا (5.00)

  5. ركود الاقتصاد يؤزم وضعية قطاع بيع المجوهرات التقليدية بالبيضاء (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | المرزوقي وتازمامارت

المرزوقي وتازمامارت

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - souabni الأحد 19 ماي 2019 - 12:44
هل من جديد في كل ما مضىى.
فالصحف والكتب تكلمت كثيرا في الموضوع .لا فائدة في اجترار نفس الموضوع ونفس المعلومات.الاسترزاق والبكاء عن الأطلال لا فاءدة منه.نريد الاستفادة مما مضى دون أن نجدي عطف القارىء.والمسؤولية جماعية بدون استثناء.
2 - عائشة الأحد 19 ماي 2019 - 13:38
ناس عايشين في الماضي والبكاء على الاطلال . للي فات مات . هناك دول مورست فيها اشد انواع القهر والعذاب في السجون .ولم تعتذر عما فعلت في شعوبها . حمدو الله على المغرب اسلاف عذبت وابناء اعتذرت وتاسفت . وزيدون لا زمان ولا الان يبقى السجن والتعذيب للمجرمين والخونة . وللي دار الذنب كيستاهل العقوبة
3 - اجترار الكلام....ليس إلا. الأحد 19 ماي 2019 - 13:51
كما جاء في مضمون مداخلة المعلق الأول مشكورا..هذا الموضوع قيل فيه الكثير وتحدث فيه سي المرزوقي المعني بالأمر كثيرا سواء عبر وسائل الإعلام الوطنية أو الدولية ثم كما لا يخفى على أحد أيضا أنه ألف كتاب (إصدار كتاب ) وقد فهمنا أنها مآسي من تاريخ المغرب...لكن إلى متى سنبقى نتحدث عن تازمامارت وفي نفس الموضوع ونكرر ما قلناه سابقا؟؟؟
سي المرزوقي: "راه المغاربة وصلهم الميساج ديالك منذ زمان..وفهمنا..لكن ماذا بعد " هل سنبقى نتحدث على نفس الموضوع إلى ما لا نهاية ؟؟
4 - جميلة الأحد 19 ماي 2019 - 14:43
لي نفس رأي المعلق الاول و أظن أن الحديث في هذا الموضوع أصبح مملا . كل ما حدث مسجل في الكتب و المجلات فلا داعي للتذكير به في كل فترة . انها مرحلة مرت من تاريخ المغرب - طبعا مازالت هناك تداعياتها على مجموعة كبيرة من المغاربة- ولكن يجب التفكير الآن في المستقبل.
5 - حدى الأحد 19 ماي 2019 - 18:11
هههه لم يتغير شيء في هذا البلد ونحن في 2019 السجن أو الحقرة للمواطن الضعيف اما الخونة والنصابين واللذين هم أغنياء فمنهم من يقوم بجريمة قتل اوفساد في الارض أو سرقة ونهب أموال الفقراء كل هؤلاء يحميهم القانون اما الشعب يطبق عليه ما يسمى بالقانون لا يحمل المغفلين وطن لا يرحم فيه الضعفاء وبالنسبة لقانونهم يحمي المجرمين
6 - حي الدين الأحد 19 ماي 2019 - 18:20
الاجيال التي لا تعترف ولا تريد الاستماع أو سماع شيء عن ماضيها ، أظن أنها أجيال لقيطة ، سي المرزوقي حاس بالمزود لي نضرب به ومن حقه أن يتكلم ليل نهار من أجل فضح المجرمين ومحاسبتهم ولن يهدأ له البال حتى يحاسب من عدبه ووأد حياته،ومن لا يعجبه الموضوع فليبحث في tendance maroc راه موجود فيها مايتسمع .
7 - خارج من المغرب الأحد 19 ماي 2019 - 19:03
وسي المرزوقي والله حلقاتك في برنامج شاهد على العصر أكثر من 8سنوات وأنا استمع لها حتى حفظتها . من الحمامة فرج الى ميمون لفاكوري الى محمد القاضي مدير السجن . الى الحارس محمد شر بدوي. الخ وكذالك . الطيار صلاح حشاد .. فلي مكتوب لكم وقع وآنتها وأخذتوا تعويضا فلماذ .. مزال تدفعون بلعجلة الى الوراء .. كان من المفروض قضيتوا عقوبتكم السجنية . إنتها أمركم . لا يوجد سجين في العالم قام بما قمتوا به وأخذ تعويضا.. انتم كنتم بتقلبون نظام بلد بأكمله الى الهاوية ماذا لوحكم المقبور عبابوا والمذبوح وأفقير المغرب الله أعلم كيف كان سيكون حال شعب وبلد لكن الله نجا المغرب والمغاربة من شركم سواء في الانقلاب71أوا 72
8 - مغربي الأحد 19 ماي 2019 - 20:32
الى المعلق رقم 1
إذا كان الماضي مملا بالنسبة اليك فهذا شيء يخصك أنت لا تعممه على الناس إذا لم يعجبك الموضوع لا تدخل و لا تستمع و لا تعلق حتى ... فلا مستقبل لامة بدون ماضي و لا دولة بدون تاريخ .. اذا كان حتى التاريخ مملا بالنسبة اليك لا تدرسه في المدرسة لانه من الماضي .. بالعكس نريد من السيد المرزوقي أن يظهر مرة مرة في وسائل الاعلام للتذكير بالماضي الاليم و اخذ العبرة للمستقبل و اعطاء الفرصة لجيل جديد أو فئة اخرى من الشعب لم تستمع بعد للمرزوقي لتسليط الضوء على احداث تازممارت
9 - السيد الأحد 19 ماي 2019 - 20:37
هاد الشي اعرفناه. والسبب شكون؟ اللي دار الذنب كيستاهل لعقوبة. انتومة بغيتو تحكموا. نسيتوا هادوك الأبرياء اللي ماتوا فالسخيرات. والهجوم على ملك البلاد في الجو وفي البر. وفي الاخير ما كناش عارفين يا سلام. قرأ مزيان القانون العسكري.
10 - حميد الأحد 19 ماي 2019 - 23:08
هذا إستغل القضية وفتحها دكان للإسترزاق سنين هادي باش تحل المشكل وخدى تعويض بالملايين ولا نعلم إن كان يستحقه أم لا يعني هل ظلم فعلا أم أنه نال جزائه لأنه كان من الإنقلابيين أم لا لكن كفى الموضوع طوي وهو يلف على القنوات بحال العطار ديال الدواور كفى دع التباكي للنساء
11 - مرتن بري دو كيس الأحد 19 ماي 2019 - 23:13
سبق واخذت حقك ردا لاعتبار سجنكم.الذي كنتم انتم السبب فيه..فلم يظلموكم ولكن الخيانة العظمى. تساوي العقاب...وليس في المغرب فقط .بل في كل دول العالم..فانت أصبحت كالببغاء تردد ما حفظته من كتيبك الذي تظن أن كل ما اسردت فيه حقيقة..ففي الكتابة خيال .وفي الواقع محال....فهلا صمت وتركت الأيام الذي بقيت لك تكون اسعد ممن قضيتها في تزمامارت التي لم يبق منها سوى الاسم...فاحمد الله على ما اخذت .ولا زلت ...ولا تكسر عقول شباب المغرب باشياء اقترفتموها انت وأصدقائك الضباط وعوقبتم عليها...فهذا وقت آخر لا يسمح لشبابنا بالاصغاء لاسطوانة مشروخة وتدور مكررة ما قالته من قبل ....فاعغينا انت وأصدقائك من فضلكم.
12 - أزغوذ الأحد 19 ماي 2019 - 23:13
السؤال هو هل استفدنا من أخطاء الماضي ؟ بالتأكيد لا ، و لا زال بلدنا يشهد العديد من القمع ، آخرها ، الحكم على الصحافيين بسنوات من السجن - لا لشيء ، و إنما لأنهم قالوا الحقيقة للشعب ، و للعالم . كذلك ، السجن ب 20 سنة على الزفزافي و رفاقه - لا زال المخزن هو نفسه ، تغيره هو ربما تبديل ملابسه الخارجية .
13 - [email protected] الاثنين 20 ماي 2019 - 03:24
العهد السابق رغم شدته وقساوته يظل أرحم من أنظمة عربية في الشرق، يا ويلك لو فكرت تنتقد أو تعارض صدام حسين أو حافظ الأسد، لاغتصبوا زوجتك وابنتك ووالدتك وصوروهم على الفيديو وهددوك بنشره، ولو كان الملك الذي حاولتم الانقلاب عليه هو طويل العمر صاحب لوحة مخلص العالم لقطع رؤوس بعضكم ولخشقج الباقين ، والخشقجة هي تقطيع الإنسان بمنشار كهربائي ثم تدويبه في الأسيد.
14 - khalid الاثنين 20 ماي 2019 - 06:57
Dans la médecine on parle de ce qu'on appelle le choc post-traumatique : plusieurs répercussions négatives à long terme sur le psychisme de la victime qui l'a subit. Entre autres, ces personnes n'arrivent même pas à dormir comme tout le monde à cause des cauchemars répétitifs
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.