24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3417:1420:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. جمعية "ثافرا" تنتقد الوضع الصّحي لمعتقلي الريف‬ (5.00)

  2. بنعبد القادر يترأس تقديم "تقرير الخدمة العمومية" (5.00)

  3. الداخلية و"أونسا" تواجهان الحشرة القرمزية لإنقاذ صبار البيضاء (5.00)

  4. أسبوع ثقافي يميط اللثام عن أسرار وتقاليد المطبخين الأمريكي والمغربي (5.00)

  5. ركود الاقتصاد يؤزم وضعية قطاع بيع المجوهرات التقليدية بالبيضاء (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | غضب طلبة الطب

غضب طلبة الطب

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - Mohamed الجمعة 24 ماي 2019 - 16:56
Ils veulent quoi exactement ? La concurrence est loyale et que le meilleur gagne! Privé ou publique, l'essentiel est d'être bon dans son domaines.... Quand je vois comment ils bossent dans les hôpitaux, il faut mieux les mettre en compétition !
2 - ضد الخصخصة الجمعة 24 ماي 2019 - 17:01
نتمنى لهؤلاء الطلبة ان يحققوا كل مطالبهم ضد لوبيات القطاع الخاص ونأكد على ضرورة وحدة الصف
3 - مبهج ما اراه الجمعة 24 ماي 2019 - 17:31
الأحرار من الشعب المغربي والمنصفون معكم لانتزاع حقوقكم وتلبية مطالبكم كلها .
لا تتراجعوا ولا تحنوا رؤوسكم ايها الشباب .
فالدولة المخزنية تعودت على رمي الفتات للمضربين حتى يعودوا ادراجهم بكسرة خبز يابس لا تسمن ولا تغني من جوع.
وما النصر الا من عند الله .
4 - marocain et fier de l'être الجمعة 24 ماي 2019 - 17:40
اضن انه حان الوقت ان يدخل أولياء الطلاب والطالبات على الخط بوقفات احتجاجية و بتحسيس الرأي العام الوطني. les 2 incompetents doivent degager ils sont indigne de mener des négociations
5 - بوشتة ايت عراب الجمعة 24 ماي 2019 - 17:43
طبيعي ان تكون هناك مقاطعة لان القضية قضية حياة او موت بالنسبة للاطباء المستقبليين لان مشروع الحكومة يهدف الى القضاء على الكليات العمومية لصالح الكليات الخاصة التي تكاثرت في مدن المغرب و التي اصبحت شواهدها معادلة لشواهد كليات الطب العمومية بالاضافة لفتح المناصب امام خرجي كليات الطب الخاصة...فما معنى هذا؟ ان مول لفلوس يمكنه شراء اي ديبلوم و يمكنه التقدم لاية منصب عمومي مما يزاحم طلبة الكليات العمومية ناهيك عن التمييز لصالح الخواص اي ضرب للعمومي...نفس الامر يقع بالنسبة لكليات الحقوق و الاقتصاد و التدبير الخاصة و قريبا كليات الاداب و اللغات و الفنون الخاصة بحيث سوف تتساوى الشواهد (الاجازة و الماستر و الدكتوراه) الممنوحة للخواص و للكليات العمومية...اليوم كل شيئ يشترى و ينبغي الدفع و هذا نظام في صالح الطبقات الميسورة التي لها الامكانيات المادية... ثم ان مشروع الحكومة تم تنزيله بسرعة بلا توافق او تشاور و الهدف ان الدولة تريد رفع اليد عن التعليم الجامعي الثقني الطبي القانوني الاقتصادي الادبي اللغوي لصالح "اصحاب الشكارة" و تسليع التعليم بكل اسلاكه...
6 - القادري الجمعة 24 ماي 2019 - 17:53
أنتم ضد الخصخة ، طيب ، ولكن لماذا ترفضون أداء رسوم التسجيل وأغلبكم ينتمي الى أسر قادرة على المساهمة المالية علما أن نسبة كبيرة منكم وفدت أصلا من التعليم الثانوي الخاص حيث كنتم تؤدون ثمن تكوينكم !! ما هذا التناقض ؟؟ ألم يكن من حق تلاميذ التعليم الثانوي العمومي أن يرفضوا بدورهم ترشحكم لاجتياز مبارة الالتحاق بكلية الطب ؟؟؟
7 - محمد ابن أحمد الجمعة 24 ماي 2019 - 17:55
A Mohamed
Qu'est ce que tu racontes ? et de quel concurrence tu parles ? est ce que tu comparais les étudiants du secteurs public à ceux du privé ? Rien à voir !!!
Peut tu au moins chercher un peu comment sont sélectionnés les étudiants du privé ? comment se passe leurs études dans ces "universités" privés ? comment sont passés les examens en privé ?
C'est du divertissement la-bas contrairement aux étudiants du secteur public qui ont fourni tant d'efforts sur plusieurs niveaux pour arriver à leurs objectifs.
Qu'ils continuent leur divertissement dans des cliniques ou "hopitaux" privés sans prendre des postes amplement mérités par OULED CHAAB.
8 - صارة الجمعة 24 ماي 2019 - 18:52
الخصاص مهول في جميع التخصصات في المستشفيات العمومية، لماذا لا تفتح الدولة باب التكوين في التخصص للجميع، لأنها تريد لأبناء الأغنياء أصحاب الكليات الخاصة فقط أن يكملو دراستهم في التخصص، أما ابن الشعب المتفق يكفيه أن يعمل كطبيب عام عندهم في مصحة بابا ب 3000درهم في الشهر.
هؤلاء هم من سيستنزفون ما بقي في جيب المغربي في مصحاتهم، ما بقي عن المدرسة الخاصة ستدفعه أيها المواطن في المصحة...ما يحاك كبييير، والمواطن يظن هذا الطالب يدافع عن مصلحته فقط....مصلحتنا جميعا في القطاع العام، لا قدرة لنا على ما يخططون له، مصونا الدم ديالنا ومازاال
9 - طالب في الطب الجمعة 24 ماي 2019 - 19:41
من قال لك اننا يخافون من المنافسة؟ المنافسة نحن اهلها كبرنا وترعرعنا فيها ولا نخشاها ابدا بل نحن ماليها!!! نحن فقط ضد المزاحمة على مناصب محدودة لا تكفينا أصلا... تم ان طلبة الخصوصي لا يخضعون لنفس مأشرات التنقيط ويتلقون النقط السخية والدولة تريد ان تدفع بهم على حساب طلبة العمومي باعتماد نقاط الميزة واخذها بعين الاعتبار امعانا في اقصاء اولاد الشعب . أصلا طلبة الخاص لا معادلة لهم، فهم لم يتوفقوا في مباراة الولوج الى الكلية، وعوضوا ذلك بدفع المال !!! كثير من اولاد الشعب لم يتوفقوا ايضا لكن لم يكن لديهم المال ،شخصيا لو لم اتوفق لربما كنت بدوري في شعبة أخرى من شعب التعليم العمومي وتكمشت بحال الخوت.. طيب، لماذا لا يجرون امتحانات مشتركة معنا عند نهاية كل سنة؟ ام ان الدولة تخاف عليهم من الرسوب وتريد ان تضمن لهم دبلوما عن طريق دفع 13مليون كل سنة؟ فليجروا معنا امتحانات مشتركة نهاية السنة الاولى والتانية والثالتة والرابعةو.. او على الاقل امتحانات التخرج.. وآنداك يمكنهم ان يطالبوا بمشاركتنا المبارايات التي تنظمها كلياتنا!!!
انهم لا يطالبون بحقوق وانما يريدون امتيازات عن طريق دفع المال!
10 - عزيز الجمعة 24 ماي 2019 - 19:47
في كلية العلوم الجديدة اللعبة يقاطعون الامتحانات الدورة الربيعية،،، يطالبون بتأجيلها إلى مابعد العيد،،،لا اعرف كيف يفكرون هؤلاء الطلبة ،،،بهذا التأجيل يؤذون أنفسهم بأنفسهم ،،،لان بهذا التأجيل لن يستطيعوا ان يجتازوا المباريات ،،،،
11 - Concurrence déloyale الجمعة 24 ماي 2019 - 20:13
Peux-tu jouer contre une équipe qui a acheter l’arbitre et la fédération ? Soyons logique svp!
Les revendications de ces étudiants sont très raisonnables
Je pense pas que les étudiants du public craignent la concurrence mais il va de soit qu’ils refusent de leur droits légitimes. Les étudiants du privé n’ont qu’a continuer leur carrière dans le privé
12 - محمود الجمعة 24 ماي 2019 - 20:15
A Mohamed ben Ahmed
Le divertissement c'est ce que tu es en train de vivre depuis belle lurette mon petit. Détrompes toi
la formation des étudiants du privé est de loin meilleure que la votre et ils feront des médecins beaucoup plus compétents et ça vous le savez très bien la preuve vous avez peur de la concurrence.
Soyez sûr que personne ne croiennt à vos histoires de défense de la faculté public ni à vos arguments enfantins de 18 au baccalauréat alors que même dans les facultés privées il y'a des étudiants beaucoup plus brillants .
13 - القضية باينة الجمعة 24 ماي 2019 - 20:33
9 كليات وطلبة من السنة الاولى الى السابعة رايحين لسنة بيضاء والدولة تدافع على 200 طالب في الخصوصي!!!!. لنفرض ان طلبة العمومي ظالمين ومتعنتين؛ فهل هذه الدولة زعما تعلن الحرب عليهم لانها تدافع عن الحق؟ متى دافعت الدولة عن حقوق المواطن خاصة اذا كان واد الشعب؟
القضية باينة، ان الرأسمال يدافع عن نفسه!
14 - ياسين بوهمة الجمعة 24 ماي 2019 - 22:24
Pour tous ceux qui commentent en français un texte écrit en arabe ou des paroles en arabe, Hespress a mis à leur disposition sa version Hespress-version française... Merci d'être logique jusqu'au bout
كتبت التنبيه الودي بالفرنسية لمن يعتقد انه يقرأ العربية و لا يستسيغ الرد بالعربية تكبرا او استهزاءا او تجاهلا او غباءا...و السلام ز الشكر لجريدة هيسربيس
15 - Laraki السبت 25 ماي 2019 - 00:52
Les enfants du peuple sont tout les marocains,pas seulement les pauvres,les chu appartiennent à tous les marocains,demandez à ceux qui étudient dans les lycées privés de ne pas passer le baccalauréat,si vous dites qu’il n’y a pas suffisamment de place,ce n’est pas la faute des étudiants du privé,demande à l’état D’assurer plus de place,le faite parler du problème c’est publique /privé est un faux problème,tout le monde a ça place dans notre société
16 - ولد العمومي السبت 25 ماي 2019 - 01:19
الحكومة اجهزت على كل المكتسبات الاجتماعية التي ناضل الانسان المغربي من اجلها.ها نحن نشاهد المؤسسات العموميت تباع او تخوصص وتعطى الاسبقية لاصحاب الشكارة والكومبرادوروتهمش الكفاءات ...نحن اباء طلبة كليات الطب نشد باعتزاز على ايدي كل طالب وقف في وجه زحف الخوصصة واملاءاتها اللاشعبية..معاناة كليات الطب اصبح واضحا لان ابناء الفقراء وصلوا بنضالهم وتميزهم لمزاحمة اصحاب الشكارة...هذه حقيقة قد تبدو مع كامل الاسف للبعض غير مقبولة...
17 - Tim السبت 25 ماي 2019 - 01:51
À mr YACINE BOUHAMMA on écrit parfois en français,pour la simple raison qu'on n'a pas de clavier arabe sur le téléphone,et c'est bien loin de ce dont vous taxez les lécteurs de"hespress"et puis chacun est libre de s'exprimer comme il veut,l'essentiel est que le message passe.si vous n'aimez pas les commentaires en français,rien ne vous oblige à les lire.libre à vous aussi de les ignorer.
18 - محمد ابن أحمد السبت 25 ماي 2019 - 10:02
A محمود
Je suis assez proche de la scène pour savoir que les étudiants du privé sont beaucoup plus privilégiés que ceux du public, et pas seulement dans les études supérieurs, et je crois que ce n'est un secret pour personne. Si on suit votre raisonnement, pourquoi donc, ils ne passent pas le concours d'accès de la même façon que les étudiants du public, voir passer les examens de la même façon pour tout le monde ? Malheureusement, le privé chez nus est synonyme de privilège, d'opportunisme et de discrimination sociale...
Et ne me dit pas petit... je suis peut être plus âgé que vous ;)
19 - Mohcine السبت 25 ماي 2019 - 12:04
Il faudrait interdire au bacheliers des écoles privées accréditées par l état dans lesquelles nous savons pertinemment qu il y a du bachotage et du gonflement de note d avoir accès aux concours publiques.
Si on suit le même raisonnement
20 - pere d un etudiant السبت 25 ماي 2019 - 13:19
bravo nos fils vous etes des heros contre les malfaiteurs.
21 - msg a 19 السبت 25 ماي 2019 - 14:32
نقط المراقبة المستمرة في التانوية الخاصة لم تعد لها نفع , بحيت اصبح الانتقاء يعتمد على الامتحان الجهوي و الوطني فقط ادن فالمقارنة لااا تصح
22 - الشعبي السبت 25 ماي 2019 - 14:38
يعتبر التدبير الجماعي باشراك الطلبة المعنيين تعبير ديمقراطي رائد حيث لو تم تفعيله في إطار اتفاق سنة 2015 ستكون الجامعة المغربية نمودج حضاري عالي خصوصا إذا ما أخدنا بعين الإعتبار اللون السياسي للوزير والذي للأسف نلاحط انبطاحا أمام اللوبيات. يقول المثل
إذا دفعك البخيل عند الكريم نبات ، أظن أنه على الطلبة رفع ملفهم العادل إلى الكتابة الخاصة للسدة العالية بالله، و الذي يعتبر الملاذ الوحيد من بعد الله لرفع هذا الظلم .
غريب أمر بعد الأشخاص يترشحون و يطلبون من الناخبين التصويت عليه وًبعد الفوز في الإنتخابات يتنكر لناخبيه و يضرب عرض الحائط العقد الروحي الذي يجمعه بعم.
23 - والد طالب في الطب السبت 25 ماي 2019 - 15:02
Mohamed1: sérieux?vous osez parler de concurrence loyale?
الجواب جاءك في تعليقات القراء، هل يمكنك اللعب ضد فرقة اشترت كلا من الحكم والجامعة؟ هذا سيدي هو ما يحصل اليوم مع طلبة الخصوصي. و يكفي ان تلاحظ ان الدولة تعاند 18000طالب طب من الكليات العمومية من اجل شردمة من طلبة الكليات الخاصة لتعلم ان القضية قضية رأسمال يدافع عن نفسه باستعمال جهاز الدولة! فلا داعي ياسيدي للكذب على المواطنين والتحدث عن أحلام من قبيل المنافسةالشريفة!
لكن السؤال الذي يطرح نفسه فهو لماذا الكليات الخصوصية لا تريد الاستثمار في احداث سلك للتخصص يمتص طلبات طلبتها بدل الدفع بهم لمزاحمة طلبة العمومي على مناصب للتخصص لا ينالها. اصلا الا اقل من10 في المائة من المتبارين ؟
الجواب هو انه في سلك التخصص فان الطبيب يكون حاصلا على دكتوراه ويمارس في المستشفى ويقوم بالحراسة الليلية والمداومة والتدخلات الاستعجالية ولذلك فهو من يجب ان يتلقى أجرا على كل ذلك بدل ان يدفع؛ وهذا طبعا لا يناسب كليات الطب الخصوصية التي لا تؤمن بغير الدفع !
نهبوهم 7سنوات تم تخلوا عنهم، وبعد ذلك قرروا حل مشاكلهم على حساب طلبة العمومي.
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.