24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3806:2413:3817:1820:4422:14
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. صناعات السيارات في المغرب .. مشاريع ضخمة وآثار اقتصادية ضئيلة (5.00)

  2. اجتماع قريب يحسم في مصير الفرنسي رونار مع المنتخب المغربي (5.00)

  3. 19 عاما سجنا لإسباني قتل مهاجرا مغربيا ببندقية (5.00)

  4. افتتاح متحف ومركز إبداع نجيب محفوظ في مصر (5.00)

  5. المغرب يعتزم شراء غواصات حربية برتغالية لتعزيز أسطوله البحري‬ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | الحسناوي وقانون الأمازيغية

الحسناوي وقانون الأمازيغية

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - ايمان ازغار الأحد 16 يونيو 2019 - 03:35
ااذا كانت هناك لويبات ذات ايديولوجية معروفة تنادي بكتابة الامازيغية بحرف غير تيفيناغ، و هناك قوى ضاغطة تساهم في عرقلة الامازيغية نحو بر الامان.
اما ان الاوان ان نتساءل معا، ماهي اللغة الامازيغية الممعيرية بالمغرب؟ لغة منبثقة من مختبرات الاركام لا اقل و لا أكثر؟
استغرب المستجوب عن عدم اشراك المجتمع المدني في بلورة تصور حول مراسيم اصدارالقانون التنظيمي، لكنه لم يتساءل مع نفسه، هل لدينا قناعة راسخة بأن اللغة الاركامية ليست لغة و انما لغة مختبر؟
من وجهة نظري،الامازيغية الممعرية لن تصمد طويلا، لانها كلمات دون معنى، و الكلمات التى لا معنى لها مصيرها الحذف و التشطيب.
على العموم، اتمنى اشراك ذوي الاختصاص فيما يتعلق بالشأن الامازيغي وخاصة شباب حاملي الدراسات العليا في التخصص.
2 - مغربي ساكن فالمغرب الأحد 16 يونيو 2019 - 04:09
حق الأمازيغية هو أن يدرسها ويتعلّم بها ويتواصل بها الأمازيغ في المدارس والإدارات الواقعة في المناطق ذات الأغلبية الأمازيغية كي تحصل المنفعة العامة لسكان تلك المناطق .. أما أن يتم فرض تعلّم اللهجات الأمازيغية في كل المدارس المغربية فهذا هو الظلم بعينه ..لن أدَع أولادي يتعلمون لغة بوبريص (لغة تيفناغ) المتكونة من طلاسم يستخدمها الطوارق في السحر ..
اللهجات الأمازيغية ملك للأمازيغ، فليتمسكوا بها كي لا تندثر ولكن بعيدا عنا .. فلا مستقبل للأمازيغية لا دوليا ولا قارّيا لسبب بسيط هو أنها لهجات محلية وليست لغة قائمة بذاتها وحتى لو افترضنا أنها لغة فهي لم تكن يوما لغة علم ولن تكون ..
3 - جواد الداودي الأحد 16 يونيو 2019 - 05:22
الامازيغية في طريق الانقراض - وستنقرض مهما فعلتم - اللغة بالنسبة للمتعصبين هوية واعتزاز وافتخار وارتباط بالارض وثراث و و و ... ولكن بالنسبة للاشخاص الطبيعيين اللغة ما هي الا وسيلة للتواصل - وهؤلاء الناس الطبيعيون وجدوا ان العربية اقوى بكثير من الامازيغية - وجدوا ان الفرنسية والاسبانية والهولندية و... و الانجليزية اقوى بكثير من الامازيغية - واعطاء وقت وجهد للامازيغية بالنسبة لهم - ما هو الا مضيعة لوقت ثمين - وقت لو صرف في تعلم احدى اللغات المذكورة اعلاه لعاد بالنفع على صاحبه - وبما ان الاشخاص الطبيعيين هم من يشكل الاغلبية الساحقة - فالامازيغية ستنقرض - ستنقرض حتى ان درست - اللغة تكتسب بالاستعمال - لا باعطاء الدروس - ولا احد يقبل على استعمال الامازيغية
4 - التحدي الأحد 16 يونيو 2019 - 06:41
قال هدا الكذاب الأمازيغية المعيارية لغة غالبية المغاربة ومخرج عينيه ويكذب بال ما يحشم... لا حول ولا قوة إلا بالله.
5 - العلمانية الأحد 16 يونيو 2019 - 08:27
من سيتكلم اللهجة الامازيغية غير أهلها.
تريد أن تعود ألف سنة إلى الوراء لتقف على رجليك كالصنم لا انت متحرك ولا انت
ساكن .
من سيمنع لك حاسبوا أو هاتفا باللهجة الأمازيغية.
وإن حصل فستتقوقع على ذاتك لاتبرح مكانك.
تم كما فعل السابقون ستبحث عن لغة عالمية للتواصل والتعليم والحساب والطب والفلسفة.
الحركة الأمازيغية مولود ميت .
هل تعتقد أن الأمازيغية ستكون كاليبانية والصينية والهندية. . .
والتي يعتمد أهلها على الإنجليزية للتواصل الدولي.
فين غادين بهاذ لبلاد ؟؟؟
لا العربية ولا الأمازيغية ولا الحسانية إلا نعرات عنصرية اقصائية متخلفة لا تزيد الإنسان إلا تخلفا الهمجية ومرجعية.
6 - zaki .cat الأحد 16 يونيو 2019 - 08:27
السلام عليكم
أولا من أعطى لك الحق التكلم باسم المغاربة هذا اِفتراء .هل قمت باستطلاع للرأي في المغرب ؟ أنا أصلا ضد هذا المشروعولوخضعتم هذا المشروع إلى اِستفتاء شعبي لكانت النتيجة صادمة لكم . تصور لأن من يتكلم باللهجة الأمازيغية هي أقلية. واللغة العربية هي اللغة السائدة في المغرب باعتبارها هي اللغة الرسمية .
إن إلزامية تدريس هذه اللهجة ديكتاتورية فكرية في حق الشعب المغربي ومفروضة عليه .وهو لن يقبلها أصلا لأنها ليست "لغة" علم ولن تفيدنا في شيء . تعلمها يجب أن يكون اختياريا لا إجباريا .
سجل يا تاريخ ،إنه أكبرخطأ تاريخي وثقافي غي حق اللغة العربية التي هي لغة الإسلام التي تجمعنا من المشرق إلى المغرب . كونوا على ــــ رغم أن تدريسها هو ضد إرادتنا ــــ فلن تكون هي اللغة المتادول بها داخل الأسرة والمجتمع .بل تلقائيا سنتكلم اللغة العربية وفي كل الأماكن العمومية إنها لغة القرآن . سأعطيكم مثلا هنا فيمنطقة كاطالونيا يسعون جاهدا لإلزامية تدريس اللغة الكاطلانية وبكل الوسائل فإن اللغة الإسبانية هي السائدة بل وهذه شهادة من الكطالانيين الأقحاح يفضلون التكلم بالإسبانية على الكطالانية .
7 - ازناسني من فاس الأحد 16 يونيو 2019 - 13:04
مخطئ من يعتقد أن أعداء العروبة سيتوقفون عن النواح و اللطم و لعب دور الضحية و المظلومية و المطالب غير المنطقية و تزوير التاريخ و الكذب عليه. وهذا ليس بغريب فالشعب الذي ينتمي إليه Jacque bénet يتقن هذه الصنعة، وهذه هي منهجيته في الحياة لكي يسيطر. نحن المغاربة لا تجمعنا أية لغة غير العربية و لهجتنا العربية المغربية. أتمنى من المنابر الإعلامية المغربية أن تكون لها الشجاعة و المهنية الصحافية الصادقة و الحيادية اللازمة و تتيح الفرصة للقوميين العرب المغاربة للتعبير بنفس الكثافة و الكمية و الكيفية و الحضور التي تتاح لأتباع قوم Jacque bénet لكي يعبروا عن افكارهم، فالفرص المتاحة للطرفين غير متكافئة. شخصيا أرى حضورا شبه منعدم للقوميين العرب المغاربة في الإعلام لكن أعداء العروبة من إسلامويين (الحركات و الأحزاب الإسلاموية السياسية)، و أتباع قوم Jacque bénet تتاح لهم وسائل الإعلام و دائمي الحضور فيها. وألاحظ أن تعليقات الإخوان المدافعين عن عروبة المغرب كلها منطقية و مدعمة بدلائل تاريخية و علمية وواقعية. شمس العروبة ستشرق من جديد بفضل مغالاة أعدئها في الكيد لها.
المجد للعروبة.
8 - مغربي فقط الأحد 16 يونيو 2019 - 13:12
حسنا دعونا نتحدث بالعقل و المنطق. بعد الإستقلال تم فرض العربية و العروبة على الأمازيغ فهل تم الإستفتاء في هذا الأمر ؟؟ الجواب هو لا. لأن الأقلية المستعربة هي من كانت تتحكم في مصير الدولة. اليوم تغير كل شئ الأمازيغ حقيقة أصبحوا أقوياء، كيف لا و هم يستحوذون على الإقتصاد و السلطة و الجيش بل حتى المنتخب الوطني، وهاهم الآن يمزغونكم بالقوة كما عربتموهم بالقوة. الحل الوحيد لإنقاذ المغرب هو إجبارية تدريس الإنجليزية وجعل كل من العربية و الأمازيغية لغتين إختياريتين.
ملاحظة : أنا مغربي فقط لست عربي و لا أمازيغي.
9 - راجين الأحد 16 يونيو 2019 - 13:20
الامازيغ الاحرار هم الذين دافعوا عن العربية و الإسلام. كانوا في المغرب بمثابة الانصار في الجزيرة العربية إبان الرسول (ص) . رحم الله طارق بن زياد و يوسف بن تاشفين و محمد بن تومرت و عبد المومن بن علي الكومي...رحم الله علماءنا الامازيغ الذي ناصروا العربية وأعزوها .رحم الله ابن بطوطة ، و ابن آجروم و ابن منظور و ابن البيطار و محمد مختار السوسي و اللائحة طويلة لا تحد .
إن ما نراه اليوم هو دعوة للفتنة تحركها اياد ماسونية تكره الامازيغ قبل ان تكره العرب.
10 - احمد الأحد 16 يونيو 2019 - 13:21
4 - جواد الداودي

عندما يتم ادماج الأمازيغية في مؤسسات الدولة ستقوم بوظيفتها الطبيعية بشكل طبيعي..

اما دون ذلك فلن تستطيع المقاومة لأنها ببساطة خارج نطاق النافسة

الا بغيتي العود ديالك يربح واحد اخر في السباق كاتوكلو مزيان وكاتهلا فيه والمنافس ديالك كايدير نفس الشء.. اما يلا واحد خليتيه بالجوع تا مرض وتجي تقول ما عندو ما يعطي راك ضلمتيه جوج مرات

اذن فاش تاخذ الامازيغية نفس الفرص اللي عند اللغات الاخرى ديك الساعة اللي نحكمو.. دبا بلاتي عليك..
11 - hmed الأحد 16 يونيو 2019 - 13:37
8 - ازناسني من فاس

انت وامثالك من يتبنى المظلومية وتعليقك واضح
الامازيغ ما يهمهم هو الدفاع عن لغتهم وتاريخهم في بلدهم ولن يسمحوا بتعريبهم باسم انقاد العروبة التي لا تعنيهم في شيء
انتم من يظلم ويتبنى اسلوب المظلومية والتباكي على عروبة مصطنعة تم التمكين لها على حساب لغة الارض الاصلية الطبيعية
لن يثق احد في خطابكم التظلمي بعد اليوم
12 - أستاذة الأحد 16 يونيو 2019 - 13:43
إلى التعليق رقم 8
تعليقك كله كراهية وتمييز وحقد وجهالة. أما عن الحجج التي تتكلم عنها فالأمازيغية التي لم يبخل القوميون سلاحا لإقبارها على مر 12 قرنا لم تظهر على الساحة الحقوقية إلا لتوفر حجج وأدلة كذبت كل ما كان يحتج به القوميون العرب المتطرفين. أما عن اعتبار أن جهات خارجية هي التي أوصلت الأمازيغية إلى ماهي عليه أو تشجيع الدولة لدلك فأنت خاطئ على طول الخط وتجهل الكثير عن النضال الأمازيغي. فمن أوصلوا الأمازيغية إلى ما هي عليه رغم التراجع الأخير هم حقوقيون وجامعيون وهم حاليا مهمشون وأنت لا ترى سوى كراكيز المخزن
13 - جواد الداودي الأحد 16 يونيو 2019 - 16:06
9 - مغربي فقط

تقول : ((بعد الإستقلال تم فرض العربية والعروبة على الأمازيغ))
هذا معناه ان قبل الاستقلال لم يكن احد من الامازيغ يتكلم بالعربية - وهو غير صحيح
هذا معناه انه فرض على الامازيغ ان يقولوا نحن عرب - ومن لم يقعل يعاقب - وهو ايضا غير صحيح
اما اذا كنت تقصد بفرض العربية : تدريها في المدارس - فهذا لم يحدث بعد الاستقلال - وانما كان قبل الاسعمار وخلال الاستعمار وبعد الاستعمار - والامازيغ كانوا يبنون مدارس في مناطقهم ولا يزالون من مالهم الخاض ويعلمون ابناءهم العربية - ولا يأبهون بالأمازيغية - لانهم كانوا خالين من عقد هذا العصر - وكانوا يتعلمون ما ينفعهم -
اما الاستفتاء فلا يكون الا في المسائل الخلافية
وما كان المغاربة عربا وأمازيغ مختلفين حول اللغة العربية
وما كان احد يفكر في تعليم الامازيغية أساسا
هل رأيت امازيغيا من المستحوذين على الاقتصاد يدرس ابناءه بالامازيغية؟
اولئك في الغالب يستعملون الفرنسية ويعلمونها لابناءهم
بالنسبة للمنتخب : عاجبك حالوا؟ - انتظر الشوهة في كأس افريقيا
نحن لم نعرب احدا - الامازيغ عربوا انفسهم بانفسهم

يتبع
14 - Rbati الأحد 16 يونيو 2019 - 16:16
استغرب لهاؤلاء الأمازيغ أو البربر ، يعتبرون أن قضيتهم إستتنائية عن غيرهم من سكان المغرب و يحسبون أن عرقهم ٱت من كوكب ٱخر رغم أنهم يعلمون أصلهم من غرب اليمن و رموزهم الوثنية لا تزال عند القبائل اليمنية الحميارية لحد الٱن ، و يتبرأون من العرب و العربية رغم أنهم يسمون بالعرب القدامى العرب القحطانيون القادمين من اليمن عبر إيريتيريا و الصومال و مصر و الٱخريين مع الفنيقيين الكنعانيين من سواحل الشام إلى قرطاج تونس
15 - مغربي فقط الأحد 16 يونيو 2019 - 16:40
جواد الداودي
خلال الإستعمار كل المواد تدرس بالفرنسية أما العربية فكانت تدرس كمادة لا غير. أما بعد الإستقلال فقد عرب التعليم و حتى المدن غيرت الدولة أسماءها ( مزغان، موكادور، أنفا....). اليوم بفضل الأنترنيت تكون لدى الأمازيغ وعي بهويتهم و ثقافتهم و هذا من حقهم. لكن أرى أن اللغتين العربية و الأمازيغية يجب أن تكونا إختياريتين. مع ضرورة إيجبارية الإنجليزية لغة العصر.
أنا طالب دكتوراه في جامعة ميلوز تخصص هندسة الميكانيك و أقسم لك أن الإنجيزية هي الحل. و يبقى المغرب للجميع أمازيغ، عرب، مستعربين و حتى الأفارقة.
16 - جواد الداودي الأحد 16 يونيو 2019 - 17:23
تابع :

اما التمزيغ فلن تحدث ابدا - في كل جيل يتخلى الملايين من الامازيغ عن الامازيغية
فكيف ستمزع العرب والامازيغ يهجرون الامازيغية
العربية ضرورية في التعليم والادارة لانها لغة الاغلبية الساحقة من المغاربة عربا وامازيغ
وبركة من العصبية القبلية

خلال الفترة الاستعمارية كانت كل المواد تدرس بالفرنسية لان الفرنسية كانت لغة المستعمر - وقبل ذلك كانت كل المواد تدرس بالعربية - واحلال العربية مكان الفرنسية بعد الاستقلال ما هو الا رحجوع للاصل - اما الامازيغية فما كانت في يوم من الايام لغة تدرس في المدارس - فحتى ما قبل التواجد العربي كانت لغات المدرسة هي الفينيقية واللاتينية واليونانية

مازاكان تغير اسمها قبل الاستعمار بكثير - تغير الى المهدومة اولا - ثم البريجة - ثم الى الجديدة في عهد السلطان محمد بن عبد الله

موكادور تغير اسمها هي ايضا قبل الاستعمار - بعد اعادة بنائها

انفا ايضا تغير اسمها قبل الاستعمار - في القرن 16 - غيره البرتغاليون

اللغة التي يجب استعمالها في التعليم هي اللغة التي تستعملها اغلبية السكان

وبالنسبة للغرب - هذه اللغة هي العربية
17 - ملاحظ الأحد 16 يونيو 2019 - 22:03
ان جميع التعبيرات الأمازيغية المستعملة في مختلف جهات و مناطق بلدنا ماهي الا لهجات محلية (غير مكتوبة). إذن هي كباقي اللهجات الأخرى ومن تم يجب التعامل معها على هذا الأساس ضمن جميع اللهجات المغربية كاللهجة السوسية و المراكشية و الحسانية و الوجدية والبيضاوية و الفاسية و التطوانية و الريفية ...
ان توحيد اللهجات الأمازيغية، (علما ان كل اللهجات الأخرى ) تستعمل العديد من الكلمات ذات أصول أمازيغية بالاضافة إلى العربية و كلمات من لغات و لهجات اخرى، على أسس لهجة | لغة هجينة مختبرية معيارية مستحدثة لا وجود لها على ارض الواقع لا يمكن ان يفيد في شيء. فعلى اللهجات الأخرى ان تطالب بحقها في الدسترة و التفعيل امعانا في هذا العبث. بل علينا الاستعانة بمختبر ليصيغ منها لغة هجينة مختبرية معيارية اخرى . علينا تخطي مشكل اخر سيتطلب منا الكثير من الجهد و الصبر و التوافقات والتنازلات حتى نختار الحروف الأبجدية الملاىمة للغتنا المخبرية التي نعتز بها. ربما كانت الحروف الصينية احسن ملاءمة لهذه اللغة خاصة ان الصين تعد اليوم من القوى العظمى وتعداد سكانها يتجاوز المليار و النصف.
18 - Amazigh 33 الاثنين 17 يونيو 2019 - 08:57
En 1912 92% des marocains ont parlé tamazight
L'arabe a été imposé par le makhzen fassi à tous les marocains, voilà pourquoi tamazight doit être enseignée à tous les marocains, retour à notre origine. Sachant que l'arabe classique aussi a été crée au fur et à mesure par des institutions. Au 7ème siècle ils n'existaient que des dialectes différents des régions et tribus.
19 - Me again الاثنين 17 يونيو 2019 - 09:39
الى جواد الداودي
تقول ان الامازيغبة في طريق الانقراض. لكن، كيف انك تتكلم عليها كثيرا في الآونة الأخيرة اكثر من دي قبل....؟!!!
بل، و تكرر تلك الأسطوانة في تعليقاتك منذ سنين و كل يوم تقريبا! رغم الانتقادات و الحقد و الجحود و العكوس و العناد، فانك كل يوم تذكر الامازيغية و تتحدث عنها اكثر من اي شيء اخر مثلما انها ساءرة في عروقك و تقول بانها ستنقرض! بل، قل انها بدأت تحيا من تحت الرماد. و ما هذا سوى البداية و سترى عندما يتم فرض تدريسها، النتيجة حتما ستكون احسن من مرحلة فرض التعريب.
انشري الرأي الاخر يا هسبريس مشكورة!
20 - جواد الداودي الاثنين 17 يونيو 2019 - 17:14
19 - Me again

1. اللامنطق : انت تناقش مواضيع الامازيغية كثيرا - اذن ان تعشق الامازيغية - هاهاهاهاها - انت تناقش موضوع التوقيت الصيفي اذا انت تعشق التوقيت الصيفي - هاهاهاهاها

2. نعم الامازيغية ستنقرض - وهذا ليس كلاما عاطفيا - هذا كلام مبني على ارقام - وعلى تفكير منطقي - كل من هادر من منطقة امازيغية منعزلة - اذا كان يتكلم قليلا من العربية يصبح متحدثا بها بشكل اقوى - واذا كان لا يعرفها يتعلما في بضعة شهور - اما ابناءه فلغتهم الام تكون هي اللغة العربية - وبفضل التقدم في وسائل الاتصال اصبح الغربية تغزوا الامازيغ في معاقلهم - وبدأ لسانهم يتعرب وهم هناك - اما تدريس الامازيغية في المدارس فلن يكون له اي تأثير - سيكون فقط هذر للمال والوقت - ما الذي يجعلني اقول هذا؟ - ها هي الفرنسية اللغة المفيدة - تدرس في المدارس لمدة 11 عاما - والتعليم العالي كله بها - هل ترك المغاربة العربية وأصبحوا متحدثين بالفرنسية؟ - لا - هل مستواهم فيها جيد؟ - لا - هل سيتنجح الامازيغية التي لا تصلح لشيء - والتي ينفر منها المغاربة في شيء لم تنجح فيه الفرنسية؟ - لا - لن تنجح
21 - مغربي موري الاثنين 17 يونيو 2019 - 21:53
إلى جواد الداودي
تعاليقك تعبر عن مدى آلامك وعقدك النفسية من الصحوة الأمازيغية .العنتريات القومجية والإخونجية ماكتشري خضرة أيها المستعرب.الأمازيغية باقية وصامدة .
22 - جواد الداودي الاثنين 17 يونيو 2019 - 23:43
21 - مغربي موري

تعاليقي سببها طبيعتي التي لا تقبل الكذب والتدليس والمغالطات - والموضوع الذي فاق فيه كتاب المقالات والمعلقون كل المواضيع كذبا وتدليسا ومغالطات وتشويها وتزويرا للحقائق هو موضوع الامازيغية - السنة الرومانية اليوليوسة تصبح بالكذب سنة امازيغية - هاهاهاهاها - يناير يصبح بالخيال الجامح يان ايور - هاهاهاهاها - شيشنق الذي ينتمي للجيل الخامس الذي ولد في مصر يصبح بالكذب ملكا امازيغيا كان يعيش بالجزائر واشتكى له المصريون ظلم رمسيس الثاني - فذهب الى وصر بجيش من الامازيغ وهزم رمسيس واعتلى عرش مصر - هاااا هاااا هاااا هاااا هاااا - الموت ديال الضحك - الامازيغ اخترعوا سنة باش يخلدوا ذاك الانتصار - ههههه - الرومان اخذاو السنة ديالهم من الامازيغ - ههههه - يوغورطا عرض روما للبيع - هاهاهاهاها - الامازيغ اكتشفوا امريكا قبل الاوربيين - هاهاهاهاها - والقائمة طويلة وطويلة جدا - هذا مألم حقا - مؤلم من كثرة ما هو مضحك
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.