24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0413:1916:0118:2419:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | ردّ طلبة الطب على الحكومة

ردّ طلبة الطب على الحكومة

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - rachid الاثنين 17 يونيو 2019 - 16:25
الله ينصركم على المستكبرين المفسدين في هذه البلاد
2 - امير الشعراء الاثنين 17 يونيو 2019 - 16:28
الله معكم
واصلوا حتى اسقاط أخطبوط اافساد والتكليخ الاجباري.

يقول الشاعر :
سيسقط الفساد بعد حين...
وهل يبقى الفساد بعد عام
3 - متتبعة الاثنين 17 يونيو 2019 - 16:35
ماضاع حق ورأه طالب مطالب بحقه الوحدة والصمود والحس النضالي السلمي الذي ابان عنه طلبة كلية الطب هو الذي خلق ارتباكا وسط الحكومة المدافعة عن الكليات الخاصة وجعلها تخرج ببيان متهمة فيه اخوانهم بالامس (الجماعة)وراء صمود الطلبة الاطباء في القطاع العام كما سبق ووجهت نفس التهمة للاساتذة المتعاقدين هؤلاء عادوا للاقسام ليس خوفا ولكن رأوا في المواصلة بالمقاطعة اضرار ا بحق تلاميذهم في التمدرس لكن الطلبة الاطباء لن تضر مقاطعتهم باحد وعدم تحقيق المطالب الاساسية هو الضرر الحقيقي الذي يلحق بمستقبلهم اعانكم الله على كسر شوكة الطغيان في هذا البلد العزيز
4 - اعماهم الجشع!!! الاثنين 17 يونيو 2019 - 16:41
نقول ونكرر على الوزارة الا تتنازل لهذه التنسيقيات لان جشعها لا ينتهي فكلما وافقت الوزارة على مطالبها فتحت لها الشهية لمطالب اخرى ،تعليمنا في من بين اكفس تعليم في العالم والسبب هذه التنسيقيات والنقابات اللا مواطنة ،بالله عليكم هؤلاء الطلبة والذين يدعون زورا انهم يدافعون عن المرفق العمومي وهم يحسدون الجميع حتى يمتصوا دماء الشعب بشره ونهم كما فعل آباءهم ، اهلا بالاطباء الأفارقة والصينيين والرومانيين وحسن اولاءك رفيقا
5 - ام طالب الاثنين 17 يونيو 2019 - 16:45
احتج طلبة المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية قبلكم على اعتراف الدولة على دبلومات بعض المدارس الخاصة لكن بما انهم أقلية، لم يحصلوا على مساندة بقية طلبة المؤسسات ذات التكوين المحدود واعطي لمدارس خاصة الاعتراف المنشود. ها دور دبلومات كليات الطب ومدارس الهندسة... إلى اخرة.قطاع التعليم تحكمه لوبيات لها مصالح خاصة.
6 - mmmmes الاثنين 17 يونيو 2019 - 16:54
فوضنا امرنا لله ف هاذ المسؤولين اللي باعو البلاد كاملة من حتى التعليم رجعوه سلعة باهضة الثمن كنا أضحوكة الأمم وسنصبح بلداء الأمم لن تقوم لنا قائمة حسبنا الله ونعم الوكيل
7 - مريض الاثنين 17 يونيو 2019 - 16:57
هذا الطالب الأخير ينطق بعقله ، ٦عطوا الفرصة لهذه الطاقات المفعمة بالحيوية و النضج ...........
8 - Mohamed الاثنين 17 يونيو 2019 - 17:02
l état a sous estimé les étudiants
9 - لقوالب الزرقا الاثنين 17 يونيو 2019 - 17:51
إيلا بغيتو هادشي في كليات الطب ماشي تستناو حتى لمن بعد الباك خص واليديكوم اللي عندهوم لفلوس اللي كيقريو ولادهوم في مدارس الخواص قبل الباك و نتوما الأطباء أولهم باش كتحصلو على نقط منفوخة في المراقبة المستمرة في الباك 25% باش تدخلو غير نتوما لكليات الطب. خاص يتفتح المجال للخواص باش ولاد المغاربة اللي راغبين في دراسة الطب ميحتاجوش يمشيو حتى لشرق أوروبا باش يقراو الطب على الأقل نعرفو آش كيقريوهم و مستواهم و نقصو على الواليدين فلوس السكن و الأكل و الشرب و فلوس لمغاربا تبقا في المغرب و عدد الأطباء يكتار، و زيد على هاد الشي علاش منين كتخرجو و كتاخدو التجربة العملية كتوليو كتجريو تخدمو في المصحات الخاصة؟ ديك الساعة مكيهمكومش المواطن و الصحة خصها تبقى عمومية و متتخوصصش أولا المال كيعمي ليكوم العينين؟ عاد زيد عليها شحال منكوم كيهاجر بعدما قرا على حساب المواطن المغربي دافع الضرائب و تعلم فيهوم في السطاجات و في السنين الأولى للعمل! و أخيرا و ليس آخرا إيلا مكنتوش تابعين أحزاب الخراب اللي ماهامهاش أمن البلاد و العباد علاش اللحي؟ وقتاش كان الطبيب المغربي من صحاب اللحي؟
10 - امير الشعراء الاثنين 17 يونيو 2019 - 17:51
تتمة

قيل في احد المرات للملك الراحل الحسن الثاني
متى يسقط الملك؟
كان جواب الملك ذكيا حيث قال فيما معناه : عندما يكون الخطأ من الملك.وقد ضرب الملك على ذلك بمثال مهم وهو ما وقع لشاه ايران حيث ان سقوط هذا الشاه لم يكن فقط لقوة معارضيه ولكن اساسا كان نتيجة اخطاء ارتكبها الشاه سجلت لصالح المعارضة.
ومن هذه الاخطاء البطانة الفاسدة وهو ما نراه اليوم حيث ان اخطاء الحكومة او المحكومة وهفواتها صارت كثيرة وقد يقول قاءل ان الحكومة لا قرار لها وهذا نوعا ما صحيح فالبطانة المحيطة بالملك من مستشارين وما شابههم هم الذين يصدرون القرارات وهؤلاء يتلقون اوامرهم لا شك من هوى باريس.
ويحاولون ابراز ان الحكومة هي من تفعل ذلك وما الحكومة غير محكومة . او مجرد شيفونة.

من ذلك اضافة ساعة الشؤم
وتكريس لغة المستعمر الفرنسي
وعدم ادراج الانجليزية
وابراز لغة وطنية جديدة لانشاء صراع هوياتي مغربي
الخ
فحذار من بطانة السوء المحيطة بالملك فكل أخطائها ستعلق على مشجب من عينها

يقول الشاعر:
اذا كان القرين مهلبيا...
فلا تعط القياد لشر خب
11 - البهجة... الاثنين 17 يونيو 2019 - 18:01
الحق واضح وضوح الشمس...طلبة كليات الطب يقفون في وجه الخوصصة كما وقف المتعاقدون...الحكومة تتم بيع البلاد للكومبرادور الاستعماري...فعن اية منجزات يتحدثون ان لم يظهر نفعها على المواطن...المواطن يشتكي من ارتفاع القدرة الشرائية وسيطرة البطالة واتساع الجريمة. ...
12 - القادري الاثنين 17 يونيو 2019 - 18:13
تقوا أن الآباء أنفقوا على أبناءهم الأموال خلال دراستهم بالتعليم الخصوص إلى حين الحصول على الباكلوريا وتقدم الناجحون لاجتياز مبارة ولوج كليات الطب مع المترشحين الوافدين من التعليم العمومي دون تمييز بين الوافد من التعليم الخاص والآخر الوافد من التعليم العمومي، فلماذا الان ترفض وتمقت التكوين بمؤسسة خاصة ؟ لماذا لاتقبل بتكافؤ الفرص ؟؟
13 - مول جافيل الاثنين 17 يونيو 2019 - 19:06
بعض التعاليق تنبثق من حقد اجتماعي دفين ولا تفسير لها غير ذلك. هؤلاء الشباب هم حملة مشعل التغيير وهم زبدة الطبقات الاجتماعية لأنهم مثقفون نظموا أنفسهم في تنسيقيات من أجل مقاومة تغول رأس المال واللوبيات الفاسدة القوية والنافدة ماديا. الغريب في الأمر أن بعض هذه التعاليق تجدها صادرة من أبناء الشعب الذين مورس عليهم التعتيم والتجهيل حتى صاروا بوقا للظلم والعياذ بالله. انصروا الحق ف والله لو استمر الشعب في السكوت عن الباطل لضن أصحاب الباطل أنهم على حق.
14 - national الاثنين 17 يونيو 2019 - 19:16
QUE DES PRÉTENTIEUX..... NOUS DEMANDONS AU MINISTÈRE DE METTRE À LA PORTE CETTE BANDE DE MINEURS SOUTENUS PAR PAPA ET MAMAN ET QUI PROFITENT DE L'ARGENT PUBLIC ET CELUI DES CONTRIBUABLES.... LA FACULTÉ PUBLIQUE DOIT ÊTRE RÉSERVÉE UNIQUEMENT AUX ÉTUDIANTS ISSUS DE L'ENSEIGNEMENT PUBLIC..... QU'EN PENSEZ-VOUS ????
15 - amine الاثنين 17 يونيو 2019 - 20:02
طلبة الكليات الخاصة شخصيا تجمعني بهم صداقات الوضع اننا لا ننبد الدراسات الطبية لهاته الفئة انما باش نوليو مستقبلا ال معندوش عمر ميدوزش للتخصص ما الجدوى انا شخصيا فهاد اللحضة نادم على ضياع 5 سنوات فهاد الكلية ان كانت بعد 2 سنوات غتحكم عليا بتوقف مساري التكويني فقط تنويرا للرأي العام راه هناك نسبة خاصة تتحسب على مدار سنوات الدراسة وتتدخل فتحديد نتائج مباريات الاقامة فاليوم الطلبة مجملهم يطالب في صيااانة الحق في التخصص لطلبة الكلية العمومية لان الكليات الخاصة اليوم 4 هاهوما قدام عنينا و2 فطور النمو واي قطاع فيه ارباح را فيه مزيييدا من الاستتمار بعض النضر ان المال يشتري الدمم ويشتري مزيدا من العلم والمعرفة انا كطالب طيلة مساري الدراسي الدي احمد الله انه كان متفوقا لم اقضي يوما واحدا تحت سقف مؤسسة خصوصية عانيت الامرين وانا ادرس في القطاع العمومي بمدينة مهمشة علميا نعم لقطاع خاص كفئ بعيد كل البعد عن القطاء العام اليوم مسؤولية الحكومة صيانة الحقوق لطلبة العمومي اما بجهد الله عارفين اناكلو معاهم لحجر ونجيبوها الا كان تكافئ الفرص
16 - sifao الاثنين 17 يونيو 2019 - 20:09
نا لا اشك في مستوى وعيكم وثقافتكم ونباهتكم ، الجماعة لم تحرككم ، لكنها تحركت على حسابكم ، استغلت تضحياتكم ومعركتكم لتكسب بعض النقط ، الاساتذة الذين تضامنوا معكم من الجماعة يدركون جيدا كيف سيكون رد فعل الدولة على تدويناتهم ، لهم حسابات دقيقة جدا ، اعرفهم عن كثب واعرف نواياهم الخبثة التي تسكن وراء ابتساماتهم الواسعة وكلامهم اللطيف والمؤدب ...اخبث مخلوقات الله ، تصرفاتهم كلها كمائن ، ركبوا على 20 فبراير ، ثم حراك جرادة والريف وملف الاساتذة "المتعاقدين" والآن اساتذة كلية الطب ....والا ، لماذا لم يعلنوا تضامنهم منذ البداية ؟ لماذا انتظروا حتى تنجح المقاطعة
17 - simo الاثنين 17 يونيو 2019 - 20:15
Le gouvernement a dit son dernier mot qui était clair et net et qui exprime la politique unanime de l’état. Maintenant elle va vous laisser tergiverser et vous n’aurez plus aucun interlocuteur .vous n’avez qu’à assumer votre entêtement et vous devez comprendre qu’on joue pas indéfiniment avec l’état.
18 - صوت الآباء الاثنين 17 يونيو 2019 - 20:40
حكومة العدالة والتنمية قدمت من حيث لم تعلم خدمة جليلة لجماعة العدل والإحسان عدوها اللذود . الآن وبعد نجاح المقاطعة نجاحا باهرا، لكل يتحدث عن الجماعة!
خارجيا : عن طريق الخطأ الكل أصبح يتحدث عن القدرة التنظيمية للجماعة. تصوروا 18 الف طالب ياتمرون بامر الجماعة!!!! شىء خطير السي الخلفي.
داخليا: عن طريق الخطأ أيضا الكل أصبح يبحث عن معلومات عن هذه الجماعة التي "استطاعت " أن تقوم بتعبئة 18 الف طالب ولمدة 3 أشهر شيء خطير.السي الخلفي!
بينما يخرج وزير التعليم العالي و وزير الصحة بتصريحات فارغة وسنطيحة قاسحة لم تقنع حتى زبانيتهم فبالاحرى الراي العام المحلي والدولي.
على هؤلاء الوزراء الفاشلين أن يعودوا لمقاعد الدراسة لإعادة تكوينهم وتأهيلهم لتحمل المسؤولية لأنه يبدوا ان مستوى النقاش الذي أظهرته تنسيقية الطلبة يفوق بكثير مستوى هؤلاء الوزراء مجتمعين.
ونقول لماذا المغرب كلما تقدم خطوة إلى الأمام عاد عشر خطوات الى الوراء !!!
19 - abdallah الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 00:28
Les médecins au marocain sont des malades, ils pensent toujours qu'ils sont les mieux instruits dans le pays, ils ne veulent pas la concurrence du privé car ils savent que les lauréats du privé sont plus compétents car leurs formation est payante et leurs sélection est rigoureuse
20 - خالد الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 07:36
لقد انقلبت المفاهيم:
أكثر من 90% من الطلبة الموجودون في كليلة الطب العام هم من فئة ميسورة أولاد أطباء ومهندسون وأساتذة جامعيون درسوا في ثانويات خصوصية واستعانو بدروس خصوصية طيلة فترة تدريسهم هذا ما جعل حظهم في نجاح اجتياز مبارات الولوج لكليات الطب. بينما الفقير الذي لم يساعده الحظ ولم تكن له إمكانيات ولوج المبارات نظرا لضعف معدله يمكن له الولوج لكلية الطب التعاقدية لأنه ادا اجتاز المبارات تمنح له منحة الدراسة يمكن أن تغطي جميع مصاريف كلية الطب التشاركية حسب دخل الآباء.
21 - مواطن قبل أن أكون أب لطالب طب الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 12:29
لما أصبح إبن العامل البسيط و الفلاح و المعلم و غيرهم من الطبقة المقهورة يصلون بكل اجتهاد لمناصب عليا في الميدان ثارت ثائرة المعنين فقرروا إضافة حاجز المال حتى لا يصل إلا من على شاكلتهم و يبقى أقصى ما يمكن أن يصل إليه طالب القطاع العمومي أي يكون طبيب طب عام يوصي مرضاه بالذهاب إلى مختص مشكوك في نوعية تكوينه لا لشيئ إلا أن لأسرته ما يكفي لتحمل مصاريف الدراسة الباهضة.
نصيحتي لكم لا تتراجعوا و نحن كآباء معكم حتى آخر المشوار.
22 - متتبع الأربعاء 19 يونيو 2019 - 14:48
مع كامل الأسف ، و عميق الحسرة ، عندما تفوح رائحة الأنانية و التكبر و العجرفة و الغرور من بين ثنايا الملف المطلبي للمعنيين بالأمر، يعوج المسار، و تظهر المطبات و الحفر في طريق النضال، فيعم التيه ويكثر الضلال و تنتشر الفوضى و يظهر المناضلون بين تائه و ساقط و لاهت و مغشي عنه ، و تختتفي معالم الطريق ، و تختل البوصلة.
فيرجع المعنيون من حيث أتوا، لأنهم ببساطة.... سلكوا الطريق الخطأ.
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.