24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4406:2813:3917:1920:4022:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | طب العيون وفحص النظاراتي

طب العيون وفحص النظاراتي

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - صابر الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 13:58
المواطن المغربي لا ينكر دور الطبيب في تشخيص المرض بقدر ما ينكر جشع الاطباء الذين لا يهمهم الى الربح الفاحش . ..
2 - محمد الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 13:59
السلام عليكم ورحمة الله .
شخصيا وبكل موضوعية اري ان الصراع بين الاطباء والمبصاريين صراع مادي صرف .فمتي كانت صحة المواطن المغربي محط اهتمام الاطباء والمبصاريين . فهناك بعض الاطباء يفرضون اثمنة مبالغ فيها قد تصل الي 400 درهم كواجب للفحص .ينضاف الي هذا ان هذا الفحص قد تقوم به مساعدة الطبيب وفي بعض الحالات فان السيد الطبيب / الخبير يرفض اجراء هذا الفحص وقد يحيل المريض علي الطبيب المساعد . وما اريد تاكيده المادة /الدرهم وراء هذه العملية حيث يمكن ان تجد عيادة بها 40 مريضا صباحا و20 مساء وبعملية حسابية بسيطة 40+20= 60 *300درهم =18000 درهم . وهذا هو مربط الفرس .شكرا واتمني لهسبرس الاستماع الباقي الاطراق
3 - marrocci الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 14:21
حان الوقت لإعادة النظر في القوانين المنظمة للهيئات المهنية ببلادنا .
صراع بين الأطباء و المهن التقنية التابعة لها . صراع بين المهندسين و التقنيين نفس الاختصاص . صراع بين المتصرفين .
نتساءل اين هو دور الهيئات المهنية التي من المفروض تنظيم هذه المهن وتحديد الاختصاصات و تسقيف المسؤوليات وتوزيع التراخيص على مستوى التراب الوطني و المراقبة و التأديب.
للاسف الهيئة اصبحت بقدرة قادر نقابة لا يهما سوى الدفاع عن المنافع المادية للفئة المؤطرة ( اطباء مهندسون متصرفون ....)
على حساب ( ممرضون تقنيون متصرفون مساعدون ...) الحلقة الأضعف . ولم يعد هناك لا تعاون ولا تكامل مهني شريف يحكمه الضمير و القانون و العرف.
4 - rachid الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 14:35
فعلا كلام المتدخلين على صواب ولكن يجب مراعاة كلفة الفحص من طرف الأطباء لأن المواطن يعلم جيدا أن الطبيب هو المختص في هذا المجال ومع ذلك يتوجه عند المبصاري لانه لا يتحمل أعباء تكاليف الفحص لذا يجب إعادة النظر في فحص النضر للتأكيد الأولى بالرقبة والثانية بدون
5 - مواطنة الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 14:39
صراحة مشيت عند طبيبة عيون. دارت لي نفس فحص النظاراتي ما كلفت نفسها حتى تشوف لي لا شبكيه ولا حتى حطت لي قطرة. نيشان. جهاز نفس النظاراتي وبعد فحص الجهاز. لوحة الحروف والارقام، الفرق انها أخذت 200dh. والنظاراتي فحص مجاني واخا ما تاخدش من عندو النظارات، ونفس نتيجة فحص الطبيبة .
6 - maverick الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 14:43
Mercy for the ordinary Moroccan citizens whose income doesn't allow them to afford the fees of a specialist eye doc. what do want? from them go hungry and pay your fees. One way of dealing with shortsightedness is to seek the services of opticians who are doing an amzing job for the low_in,come citizens..In any case, all this fuss is definitely for the well-sightedness of your fellow citizens..It is for your own financial benefits... If you were really honest in your efforts to combat "illegal" eye examination, why don't you get together as an association of ophthalmologists and make a brave and historic decision of reducing your fees ...In that cae and in that case alone we'll buy your stuff.
7 - مواطنة الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 14:49
المحاسبة اللي تتكلم عليها ادكتور ماكايناش حتى عليكم شحال من مرة تايكونو اخطاء في القياس و المواطن تايضيع في فلوس النضاضر و ملي تايرجع عندكم تاتقولو ليه ماعندنا مانديرو ليك باراكا من الكذوب على الناس كن صحة المواطن تاتعنيكم كن نقصتو من ثمن التدويزة و كن تعاونتو مع المبصريين باش تحيدو الخطر الحقيقي اللي هو دوك الناس اللي تايبيعو النضاضر في السويقات و تايقادو حتى الزاج هداك هو الخطر ديال بصح اما هاد الضجة اللي منوضين على المبصريين ماعندها حتى هدف من غير الخوف على جيوبكم و تفقير المواطن المسكين
8 - عبدالرزاق الاسماعيلي الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 14:53
الأطباء يوظفون مبصاريين ب 2000 درهم شهريا كتقنيين ويكلفونهم بجميع قياسات النظر أم هم فيحصلون في الباب على ثمن الفحوص فقط...
تصوروا أيام تجديد رخصة السياقة...حتى توقيع الشهادة يتولاه التقني...فقط الصندوق هو الذي يتولاه الطبيب الذي قد يكون في بيته ويأتي في المساء عند صهره الذي تركه في الاستقبالات لجمع المال فقط
9 - walid الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 15:19
عندي التقة في النضاراتي.عكس الطبيب لانه يفخصك بسرعة و يخطء في القياس
10 - SHMS الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 16:24
Simple question aux ophtalmo, pourquoi la mesure de l'acuité visuelle par l'opticien est autorisée en France, Allemagne et plusieurs autres pays d'europe?
11 - SHMS الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 16:32
سؤال بسيط لأطباء العيون، لماذا قياس النظر من طرف المبصاري (و ليس النظارتي) مسموح به في فرنسا، ألمانيا و دول متعددة أوربية؟ ما يقوله أطباء العيون هو كلمة حق أريد بها باطل.
12 - البيضاوي الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 16:33
لا اعتقد ان صحة المواطنين اصبحت تهم معظم هولاء الأطباء الاختصاصيين الى هده الدرجة بقدر ما لاحظوا ان مصالحهم اصبحت مهددة من طرف النظاراتيين "Optisian " ..
انا هنا لا أعمم، نظرا لان هناك أطباء شرفاء بالطبع ، لكن ما نشاهده في الواقع بعدما حول بعض الأطباء مهنة الطب الشريفة الى صفقات تجارية للاسف الشديد..
بالفعل اصبح الكثير من المواطنين يتوجهون مباشرة الى "Optisian " لقياس نظرهم و من ثم استعمال النظارات دون حاجتهم الى الذهاب للطبيب المختص نظرا لضعف القدرة الشراءية لمعظم المواطنين من جهة، وعدم توفرهم ايضا على التغطية الصحية من جهة ثانية ..
13 - amine الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 19:33
من الافضل ان يركز الطبيب على ما هو أهم من أمراض العيون والشباكية والضغط وغيرها ويترك قياس البصر للمبصاري، الطبيب لا وقت لديه، هذا هو المعمول به في أوروبا المبصاري يقيس البصر ولكن هناك نقطة يجب الإشارة إليها، يجب أن يكون التكوين جيدا جدا ويوافق المعايير الأوروبية ويستغرق ثلاث سنوات بدل سنتين مع الخضوع لتمرين لا يقل عن سنتين
14 - bedraoui الأربعاء 26 يونيو 2019 - 11:12
قريبة كانت تعاني من السكري وهي حريصة الالتزام بارشادات الاطباء الاختصاصيين وكان من بينهم طبيب العيون خاص كا نت تتبع العلاج عنده اكثر من 4 سنوات وكانت تشكو الم فضيع في الراس مع ضبابية الرؤية وفي بعض الاحيان غياب الرؤية تماما وكان كلما زارته يرجع ذالك الى مرض السكري واستبدال النضارات وفي اخر زيارة طلب منها الذهاب الى المستشفى الجامعي لان لديك التهاب قديم ( فين كنت اسي الطبيب هدي 4 سنوات) وعندما زارت المستشفى قالوا لها اين كنت من قبل فعندك الضغط 56 والتهاب قديم فكدت ان تفقدي بصرك . فكيف لنا ان نثيق في منظومة الاستغلاليين الذين نسووا ان بمال الشعب وعرق الضعفاء درسوا وتعلموا فكيف لنا الا نستعين بالعشاب والنضاراتي وووو والله ياخد الحق في الضالم .
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.