24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | مهرجان الثقافة الأمازيغية

مهرجان الثقافة الأمازيغية

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - Me again الأحد 14 يوليوز 2019 - 10:05
من التهكم و الاستهزاء و الاحتقار ان يعطى للمهرجان صفة الامازيغية في قعر دارها! لا باس ان كان ذلك المهرجان يقام في بلاد العرب او اوروبا او امريكا او مدغشقر او الهند.
هل سمعتم بمهرجان الثقافة الفرنسية يقام بمرسيليا او باريس، او مهرجان الثقافة العربية يقام بلبنان او قطر او حثى بالمغرب نفسه.
ان الشخصية المغربية في الحضيض، و هذا سبب من أسباب الجهل و التخلف و الفساد و التشرميل و الأخلاق السيءة و المشينة التي تسود في هذا البلد و الحميع يريد الهروب منه، سوى المستفيدين من تلك العاهات او الذين لا قدرة لهم على الهروب!
2 - جبيلو الأحد 14 يوليوز 2019 - 11:47
الى المعلق رقم 1 هل تنكر حقي كعربي مغربي بان يكون لي نصيب في هذا الوطن؟ بكل بساطة لان في المغرب هناك موسيقى عربية و موسيقى امازيغية و موسيقى افريقية...كما هو في امريما عندما تقم مهراجانات الهنود الحمر و موسيقى afroamerican او موسيقى الجاز و موسيقى الاتينيين ...وكلهم امريكان...وهناك مهرجان irish folks music رغم انها موسيقى باللغة الانجليزية....ماذا تريد ان تسيمي مهرجان الموسيقى الامازيغية؟
3 - وجدي الأحد 14 يوليوز 2019 - 13:03
عندما تصبح هذه اللهجة لغة ولم ولن تصير أبدا حين ذلك الوقت نتحدث عن المهرجان الأمازيغي
4 - Me again الأحد 14 يوليوز 2019 - 13:57
الى صاحبي التعليقين الاول و الثاني....
ملاكما لم يفهما قصدي، و هذا مكشكلتكما! سأرحب بكل سرور ان يقام في المغرب مهرجان الحضارة و الثقافة و الموسيقى العربية... لكن، انا ضد تسمية اي مهرجان بالامازيغي داخل المغرب و سأرحب بكل اعتزاز بمهرجان امازيغي خارج شمال افريقيا! اما صاحب التعليق الاول، فليقم بتشجيع إنجاز مهرجان حجازي او شامي في شبه الجزيرة العربية. و لا داعي للمقارنة مع امريكا، لانك تكرهها و تعاديها على يقين، ام لا؟
5 - ASSOUKI LE MAURE الاثنين 15 يوليوز 2019 - 00:55
أسي AGAIN لم يسبق لاي مغربي سواء من سكان المدن او من من سكان البوادي ان سمع بمصطلحي الامزيغية والامزيغ على ارض المغرب قبل سنة 1960 .الامزيغية صناعة كولونيالية انتشرت في بدايتها بين بعض دواوير جبال الاوراس ولم تكن في عقر دارها بالظبط لامطلبا إقليميا ولا وطنيا .اما في المغرب فالقضية تختلف كليا لان ثلثي سكان المغرب MAURES افارقة ينتمون تاريخا وهوية إلى ارض MAURETANIA التاريخية .فهم لم يكونوا يوما لا من المهاجرين الفنيقيين ولا من الرومان ولا من البيزينطيين الذين غزوا اراضي نوميديا وموريطانيا . الMAURES ابناء الارض المغربية ويتكلمون كل اللهجات التي استوطنت أرض أجدادهم ولم يدعوا يوما انهم ينتمون إلى ثقافة جبال الاوراس .جذور وثقافة قبائل زاگورة أو طاطا او قبائل فيگيگ (مثلا) ليست هي جذور سكان الاوراس . بدون ZIGZAG يا أرگاز .
6 - Me again الاثنين 15 يوليوز 2019 - 09:36
الى assouki!

و الان بداءت تسمع الامازيغية و الامازيغ بكثرة و en force. و تكتبها و تعلق عنها و قريبا ستتاح لك فرصة لتعلمها و اكتشاف ما لا تعرف عنها كل ساعة يوم و كل أسبوع و كل شهر و سنة هناك جديد عنها على الأقل في هسبريس. و بهذا، ستتعود عليها و تقبلها و تقدرها و رويدا رويدا!
7 - ASSOUKI LE MAURE الاثنين 15 يوليوز 2019 - 14:40
الى AGAIN توايس .نحن نتكلم عن شيئ افتراضي نحن نعلق على شيئ غير موجود لا تاربخيا ولا اجتماعيا على أرض المغرب .التشلحيت وغيرها من الالسن التي انتشرت في القرون الاولى لما قبل وبعد المسيح اختلطت باللهجاتات الافريقية وطعمت باللاتينية والهيسبانية عبر عصور خلت واستقبلها السكان الMAURES كثقافة وتثاقف ولم يكن لذيهم حزازات اتجاهها .لكن ماتسميها الامزيغية وتنسبها لارض الMAURES لم تكن ضمن انتظارات أهلها في جبال الأوراس فما بالك بالسكان الMAURES ذوي الجذور الإفريقية فهذا هو ما لا افهمه .حاليا وعلى ما أظن فسيادتك تتكلم الريفية الصحراوية وتواجد خارج المغرب ? AREN'T YOU .
8 - Falcon الاثنين 15 يوليوز 2019 - 16:19
المغرب بلد أسس على اختلاط شعوب كباقي الدول، كل شعب يوجد حيث هو منذ آلاف السنين، و كل استقر حيث لم يكن أحد يعيش، إن كان يجمعنا وطن أسسه الإستعمار هذا لا يعني أن يتطفل سوسي من الجنوب على مناطق لم يطأها أحد من أجداده كي يقول أنه من السكان الأصليين للمغرب، المغرب لم يكن موجودا، بل أنت أيها السوسي من السكان الأصليين لسوس وكفى، و الدكالي هو الساكن الأصلي لدكالة، و الحريزي الساكن الأصلي لولاد حريز إلخ إلخ إلخ.
9 - Me again الاثنين 15 يوليوز 2019 - 19:43
اسوقي... اسطوانتك التي تكرر دوما منذ مدة اكل عليها الدهر و شرب. و ادعاءك انك ذكي، مع الوقت ظهرت انك غبي! اشرح: تدعي اسوقي أفريقي و تعارض الامازيغية في افريقيا علنا و تمجد العربية في افريقيا بين السطور. انا متفق معك فقط ان شبه الجزيرة العربية الى حدود ايران و تركيا هي جزء من افريقيا رغم قناة السويس كما كانت ليس ببعيد تدرس و ترسم في خرائط الدول المتقدمة. هذه نفطة مهمة لتعرفها حتى تستعملها كحجة ان العربية لغة أفريقية و لا تتعارض مع نفسك و تخفي نضالك من اجل اديولوجيتك القومجية الفاشلة التي عشتها طوال حياتك و بدات تصبح يتبما بعد موت مذلول لملك ملوك افريقيا و عنترة العراق و رءيس الجمهورية العربية الوهمية و غيرهم من الذين تاترت بهم!
10 - ASSOUKI LE MAURE الاثنين 15 يوليوز 2019 - 22:45
ياهذا يا - إيناف - نحن نناقش معلومات في التاريخ وعن بلاد الMAURES بالظبط قبل مجيئ الانسان الغازي الى أرض نوميديا و موريطانيا العتيقة وسيادتك تتحذث عن رؤساء جزر البانگوان وعن مقدمي مقاطعة تاخسايت و Part dessus tout تنعتني بالغبي ? Are you Realy Normal .هكذا هي عقلية الديسبوت ،ليزانسولت ولا دينگراسيون دي زوتر . مع كل الاحترام ، جذورك ليست إفريقية .
11 - عامر هلال الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 09:00
الى 2 - جبيلو
وحتى الموسيقى ادخلتوها ما يسمى القوميات
وربما يأتي يوم ونسمع الهواء الامازيقى والهواء العربى
كن ادمى مسلم والأرض التي انت عليها سوف تدفن فيها عند موتك
وتلقى ربك بما قدمت
اللهم اعفو عنا واغفر لنا
المغرب بلد مليىء بالخير ويحتاج محبه وتراحم وإخلاص
والمرأه تتحدث عن وضع الذين يهاجرن من النساء ولها الحق تتعاطف
لان الرجال تركو القوامه على المراه
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.