24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1706:5013:3617:1120:1221:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | الإجرام بعيون مغاربة

الإجرام بعيون مغاربة

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - ashraf الأحد 21 يوليوز 2019 - 07:53
كما جاء في ريبورتاج ، فأسبابها الاجرام هي عديدة وَلَكِن الاجرام الذي نعيشه حاليا هو من نوع خاص !!! يمكن ان نسميه إرهاب ... السبب الرئيسي في انتشاره هو الشبكات الإرهابية المنتجة و الموزعة للمخدرات و على رأسها " القرقوبي" الاجرام دائما كان و سيضل ولكن لم يكن بهذا الشكل السادي ... وخير مثال " مؤسف " ما وقع لأختنا حنان... هذه أخت كل المغاربة .. يجب علينا كمجتمع مدني ان نقف وقفة رجل واحد وان نحارب آفة المخدرات فهي سبب كل المشاكل الاجتماعية التي نعيشها حاليا في مجتمعنا ..
2 - Moulin Chicago الأحد 21 يوليوز 2019 - 08:26
نحن في أمريكا نتابع من بعيد . المغرب أصبح دولة إجرام و هاده السنة غيرنا إتجاه سفرنا نحو دولة أكتر أمنا. الاستثمار في المغرب أصبح صعبا . الجالية المغربية قررت عدم إرسال أموالها لعدم وجود الأمن. مدينة الرباط و خصوصا أحياء يعقوب المنصور أصبحت مسرحا لمروجي الحشيش و القرقوبي و الكريساج . الشرطة مشلولة و لا تلبي النداء
الحالة تستدعي تدخل ملك البلاد . ممتلكاتنا غي خطر
3 - مغربي صريح الأحد 21 يوليوز 2019 - 08:44
المغرب في الهاوية،يا إما شي حد عندو مصلحة في هاد الشي ،يا إما فعلا الدولة فقدت السيطرة بشكل تام على الوضع.والامور تسير بشكل متسارع نحو حقبة جديدة ممكن سيعيشها المغاربة.والحل هو العودة للوراء خير من السير في الاتجاه الخطأ.المواطن اصبح محبطا بشكل غير مسبوق حتى من رجال الامن اصبحوا ينهجون سياسة الرجوع للوراء .المغرب خاصوا نفس جديد مايمكنش يستمر بسياسته القديمة ،ما نخشاه فعلا انه توجد مؤشرات قوية ليقع بلدنا فيما وقعت فيه بلدان أخرى.والمسؤولين والسياسين للاسف كل واحد حاط جواز السفر في جيبوا وما عندهومش الوقت لقضايا الوطن،متفرغين لشؤونهم الشخصية وهادي هي الحقيقة.المحزن في الامر هاد الوطن اصبح يتيما حتى واحد ما تيخاف عليه بقلبو.والمغاربة تالفين مخلوعين جيعانين مقهورين ما بقاتش شي حاجة او شي حد اللي ممكن يثيقوا فيه.هادي حقيقة خليونا من هضرة الكامرات.خاصنا حل بسرعة اليوم ماشي حتى غدا،والا هاد الوطن سيضيع.الامر فعلا محزن ومخيف.
4 - [email protected] الأحد 21 يوليوز 2019 - 09:08
أكثر المجرمين هم من الكسالى الذين ألفوا الراحة ،لم يدفعوهم والديهم إلى العمل بعد تركهم الدراسة ، فتركوهم ينامون إلى نصف النهار، وحين يستيقظون تعطيهم أمهاتهم مصروف الجيب، هؤلاء حين ينقطع عنهم المصروف توقع منهم أن يتحولوا إلى لصوص أو نصابين أو قاطعي طرق لأن أجسامهم ألفت الراحة والحصول على المال مجانا من أمهاتهم، وللقضاء على الإجرام هو أن تعود الأشغال الشاقة إلى السجن حتى لو كانت مدة السجن شهرا واحدا، وأن لا يسمح للسجناء بشراء وطبخ ما تشتهي أنفسهم، وإنما يجبرون على أكل الصوبة وخبز الكحيلة وأتاي النسر والعدس بحصاه.
5 - Mouatene الأحد 21 يوليوز 2019 - 09:31
ارتفاع الاجرام له علاقة بتدهور التعليم اللذي اصبح في وضعية كارثية .
لذى سوف نرى في المستقبل القريب افواجا من المجرمين الحاصلين على شواهد عليا في شتى انواع العلوم الاجرامية
6 - Othmane Mourad الأحد 21 يوليوز 2019 - 10:33
ملاحظة بسيطة: اكثر من تسعين في الماءة من محترفي الاجرام يقومون بافعالهم، ليس لتلبية احتياجات القوت اليومي بل لشراء الخمور والمخدرات والكماليات ( السيارات، والدراجات الكبيرة والمجوهرات الثمينة الخ ...
7 - الى 2 - Moulin Chicago الأحد 21 يوليوز 2019 - 11:54
يااخي استغربت عندما قرات تعليقك تعيش في مجتمع لا تعرف حقيقته مع ان الاحصائيات رسمية وفي المتناول باللغتين الانجليزية والفرنسية .
للمعلومة فقط فمعدل جرائم القتل العمد في امريكا مرتفع بخمس مرات على المعدل في المغرب بمعنى انك اذا خرجت الى الشارع في امريكا فان نسبة تعرضك للقتل العمد هي مرتفعة بخمس مرات على المغرب اضافة الى ان امريكا الاولى عالميا في نسبة عدد القتلة بالتسلسل في العالم -serial killers -.
ولتصحيح معلوماتك يكفي الدخول الى موقع - مكتب الامم المتحدة لمحاربة المخدرات والجريمة - Office des Nations unies contre la drogue et le crime
8 - Mohamed. Sunshine State الأحد 21 يوليوز 2019 - 12:30
السلام عليكم
صاحب التعليق رقم 2، أتفق معك، كلامك على صواب وشخصيا أنهج نفس المنهج. نسأل الله العفو والعافية وأن تلبي الإدارة المغربية دورها المنوط بها على الوجه الذي يخدم الوطن والمواطن المغربي.
, Mohamed from Florida
9 - مواطن مغربي الأحد 21 يوليوز 2019 - 13:01
لاشك ان ظاهرة تنامي الجريمة بمختلف مدن المملكة المغربية ... ترجع الى مجموعة من النقط منها عدم تفعيل دور الاسرة المغربية وذلك بتنظيم لقاءات وندوات تخص دور الاسرة والتربية وتحسيس الاطفال جول ظاهرة التعاطي للممنوعات . وكذلك الجانب الاقتصادي والتعليمي ... واضن ان اخطر شيىء يؤدي للجريمة هو عدم اجتتاث بؤر الانحراف والتصدي لمروجي المخدرات بما فيهاالاقراص المهلوسة من مصدرها اي تشديد المراقبة في الحدود والمطارات ... لان الاقراص المهلوسة تاتينا من خارج الوطن . وحان الوقت كي يتحمل الجميع مسؤوليته بما فيها جمعيات المجتمع المدني بالاحياء والوداديات وكل التنظيمات الحقوقية ببلادنا . لأن الأمر اصبح خطيرا على الجميع .. وكذلك تفعيل المادة 400 من القانون الجنائي والتعديلات التي ادخلت عليها سنة 2011 بلجنة التشريع والعدل بمجلس النواب حيث اصبح من يحمل سيفا اوسكينا دون مبرر يعاقب ب2 سنتين سجنا نافدا . وكذلك التأمل في حالات العفو على السجناء
الذين اغلبهم مدانين بعقوبات سجنية جنائية ويتم الافراج عنهم ... ......؟؟؟؟
10 - Mohamed, Sunshine State الأحد 21 يوليوز 2019 - 13:11
صاحب التعليق رقم 7. نعم الجريمة والمخدرات مرتفعة في أمريكا وفي أحياء معروفة في كل ولاية، لكن الأمن والشرطة الأمريكية تقوم بدورها.
٢٩ ولاية أمريكية تنفد عقوبة الإعدام، أضف الى معلوماتك...
11 - إلى رقم 7 الأحد 21 يوليوز 2019 - 14:02
معدل الجريمة في أمريكا حقيقة جد مرتفع
لكن مقارنة مع المغرب ليس كدالك الأمر لا تنسى عدد السكان في أمريكا مقارنة غريبة بعض الشيء
40 مليون نسمة بالمغرب أمريكا 390 مليون نسمة
تقبل مروري تحياتي
12 - نور الأحد 21 يوليوز 2019 - 14:40
وكيف نفسر تفشي الاجرام المتعلق بالنصب والاحتيال والذي يمارس على المواطنين من طرف مثلا المحامين والموثقين والاطباء والتجار والحرفيين وو. مجتمع يعشق الغش والتدليس والكذب والغدر والخيانة لا يمكن له ان يزيد الى الامام.
13 - aziz الأحد 21 يوليوز 2019 - 16:52
شعب مخلوع مسنطح بلا بلا بلا فايدة.اذا كنا نحتل المراتب الأخيرة في كل شيئ بإستثاء موازين واخواتها فهاذ ليس غريب على شعب لا يستطيع قول جملة مفيدة واحدة.السنطيحة كاينة ولفهامة الله إيجيب.شعب مكلخ.
14 - الطيب بنكيران الأحد 21 يوليوز 2019 - 18:10
السياسيون الذين تحملوا مسؤولية قطاع التعليم منذ حصول المغرب على ما يسمى بالاستقلال سنة 1956 خربوا التعليم حتى وصل الى الحضيض. عليك القوم، خداع الدولة، يبعثون بابنائهم الى الغرب ليدرسوا والاغلبية العظمى من أبناء الشعب يحشرون في حجرة سيصل تعدادها الى 40 أو 59 طفل في القسم. زيادة على فراغ المنهج الدراسي من محتواه ، أين مادة الأخلاق، أين القيم، ؟ هذه الحوادث التي تجرى بشكل يومي هي صرخة من أبناء هذا الوطن، انهم لاينتمون الى هذه الرقعة الجغرافية التي لم لم تقدم لهم ولا بصيصا من الأمل.
15 - rabatage الأحد 21 يوليوز 2019 - 18:15
المتدخل الثالث و المتدخل الاخير خاصكوم تراجعوا نفسكم بعدا عاد علقوا على وحدين خرين دابا اش غايستافد منكم المجتمع و نتوما نص الكلام دارجة والنص الاخر فرانساوية خلط جلط لا لي ما تايفهمش العربية غايفهمكم ولا لي ما تايفهمش الفرنسية غا يفهمكم راه ماشي حيت مرة مرة تا نقول شي كلمة بالفرونسي زعما راني مثقف او راني متحضر راه بالعكس خاصك تجاوب باللغة باش سولك يا اما عربية او فرنسية اما الا دخلتي شي فشي تلفتي المعنى و المغزى من الحوار
اوا راه ( لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم ) في جميع المجالات و شكرا.
16 - الى صاحب التعليق رقم 11 الأحد 21 يوليوز 2019 - 19:43
الى صاحب التعليق رقم 11
صحيح ان عدد سكان المغرب ليس عددهم في امريكا ولكن الاحصائيات اعتمدت على معدل عدد الجرائم المسجلة في كل 100 الف نسمة .
للمعلومة فقط فالدول التي سجلت فيها اقل جرائم قتل هي اسلاندا- سنغافورة - اليابان- بوركينافاسو -قطر- سلوفينيا - اندونيسيا .
المغرب احتل المرتبة 175 بمعدل 1.24 جريمة قتل لكل 100 الف نسمة متقدما على كثير من الدول الاوروبية كفرنسا بلجيكا فنلندا رومانيا المملكة المتحدة .
في حين بلغ معدلالقتل في امريكا5.35 جريمة قتل لكل 100 الف نسمة . للمعلومة فقط الاحصاء يتعلق بالفترة بين 2000 و 2016 وشمل 224 دولة عضو في الامم المتحدة مع تحياتي .
17 - aziz (Toronto) الاثنين 22 يوليوز 2019 - 20:30
oui on peut parler de statistiques, mais la différence est qu'aux aux états-unis si un bandit se trouve face à face avec la police et qu'il leur montre un petit canif ou une épée, il va recevoir plusieurs balles dans la peau.
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.