24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. بنعبد القادر يؤكد إلزامية التكوين المستمر لتطوير كفاءات الموظفين (5.00)

  2. بوعشرين: أؤدي ضريبة الصحافة المستقلة .. ملفي "سياسي ومخدوم" (5.00)

  3. سلطات البيضاء تشن "حربا ضروسا" ضد هجوم الحشرات الضارة (5.00)

  4. "خيانة الأمانة" تعتقل مستخدما بوكالة بسيدي قاسم (5.00)

  5. ملفات الفساد (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | ثورة الملك والشعب

ثورة الملك والشعب

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - احكد الثلاثاء 20 غشت 2019 - 12:25
نتمنى ان نتابع ثورتنا ثورة الملك و الشعب ضد.الاستعمار الغير المباشر و ضد عملاء الاستعمار و ابناء الاعيان .يجب نتعبأ جميعا ضد.النهب و الفساد.ز الزبونية و المحسوبية.....ملكا ز شعبا ضد كل الفاسدين ضد الخونة.
2 - l'expert retraite bénévole الثلاثاء 20 غشت 2019 - 13:33
و ذكر فإن الذكرئ الذكرى تنفع المؤمنين

ثورت الملك و الشعب بالنسبة إلينا هي أن يكون الإنسان مخلصا في أقواله و أفعاله لدينه و ملكه و وطنه رغم الخوف من بطش رجال عظام شداد لا يعصون أمرا و يفعلون ما يؤمرون.

صدق إذا أو لا تصدق فإن ٱخر زيادة في قيمة النقطة الإستدلالية التي يحتسب عليها الراتب الأساسي في الوظيفة يرجع تاريخها إلى سنة 1997 و فقا للجريدة الرسمية عدد 4436 الصادرة في 5 ديسمبر 1996 حيث تمت إضافة مبلغ سنوي خام قدره تسعة دراهيم و إثنان و ستون سنتما 9، 62 لفائذة الرقم الإستدلالي من 1 إلى 100.

و لولا إضافة جزء من التعويضات القارة في إحتساب معاش الموظفين المدنيين و العسكريين لكانت مقاطعة لوازم الحياة إجبارية بالنسبة إليهم.

و لنا عودة إن ما زلنا على قيد الحياة و بصحة جيدة.

هذا ما دوناه في عند الطالع ٱنيا في هسبريس السيد المحترم عبد الرحمان اليوسفي التعليق رقم 30
3 - أريد أن أعرف تاريخ المغرب الثلاثاء 20 غشت 2019 - 13:39
التاريخ بالنسبة للشعوب بمثابة المصباح المنير للطريق ليلا. أريد أن أعرف تاريخ المغرب، وكيف استعمرعتنا فرنسا، واين كانوا اجدادنا الجبناء؟ والحاكم والقائد انذاك الذي يقود المعركة لطرد المستعمر الغاشم ؟
4 - سعيد مغربي قح الثلاثاء 20 غشت 2019 - 14:40
بسم الله الرحمان الرحيم

من يظن أننا تخلصنا من الاستدمار عفوا الاستعمار فهو واهم..!

ماما فرنسا تلازمنا في كل شيء..في كلامنا..في حياتنا ..في منامنا ..في معاشنا..بل وفي "عياقتنا..وهي عياقة پيپي في الضرگ".

للأسف بدل المغاربة الغالي والنفيس في سبيل التحرر..لكن للأسف هناك من خان العهد..ودمّر هويتنا بل وأخلاقنا..!

حكم على أبي بمرتين بالاعدام وكان من أفراد جيش المقاومة..حيث فر من جيش لاندوشين..وكان مقاتلا شرسا..واستطاع أن يفر بجلده مرتين من الموت..وكان بإمكانه حينها أن يكون شخصية هامة ..إلا أنه حبه للوطن جعله مقاوما بارا..بل وكان من حماة محمد الخامس رحمه..

أبي كان يقول لي دائما لم ينل المغرب بعد استقلاله..ومع الزمن علمت صدق قوله..في أكذوبة إيكس ليبان..حيث خيراتنا لا زالت تذهب لماما فرنسا ..ومنها خيرات الفوسفاط في سبيل تمويل معطلي فرنسا في اتفاقية لا زالت سارية المفعول حتى 2056..وا أسفاه على مغرب..!

لقد ماتت الثورة..وذهبت هوتنا مع الريح..!
5 - anouar الثلاثاء 20 غشت 2019 - 16:40
فرنسا ليست هي من تستعمر المغرب إذهب لأي بيت مغربي و انظر اي قنوات يشاهدون و اي كتب يقرأون هل هي كتب فيكتور هيجو ام تفسير الاحلام وووو ...فرنسا مجرد دولة ربما امبريالية ترعى مصالحها الاقتصادية اما الاستعمار الثقافي الذي يدوم دائما فهم من الشرق
6 - متتبع الثلاثاء 20 غشت 2019 - 18:39
بعد الاستعمار جاء الاستقلال وبعده الاستحمار وما يزال!
الثوار المغاربة لم تكن لهم خطط لتحديث المغرب السلطاني المتخلف. وبالمقابل تكفلوا بنحر بعضهم البعض لدوافع قبلية وسياسوية وانتهازية دنيئة ما تزال نتائجها تؤثر في الحاضر. كثيرا ما ا تساءل هل فعلا فرنسا هي اصل مصائبنا, طبعا لا, ففرنسا خرجت منذ ما يزيد عن نصف قرن ونظرية المؤامرة التي اكتشفها الفاشلون لم تقنع يوما ما احدا. اذن التخلف والعيب فينا وعلينا ان نعترف بعجزنا عن الارتقاء بانفسنا عن العصبية القبلية التي تعيق الوصول الى دولة الحق والقانون. وعلى الملكية ان تتحدث في الجوهر وليس في القشور.
7 - Yahya الثلاثاء 20 غشت 2019 - 21:06
على ارض الواقع، ما خلفت فرنسا من بنيات تحتية و بنايات و ادارات التي بنتها في الخمسينات و الستينيات من القرن الماضي، ناهيك عن السيارات و الطراكسات و الحافلات و القطارات و البواخر و التراكتورات و الطرق و القناطر و المطارات و الفنادق و المدارس و المستشفيات و الهندسة و المعمار و غيرها لم يقدر المغاربة على انتاج و لو واحد في المائة منذ ما يسمى بالاستقلال رغم ان اكثر من 50% من المغاربة اصبحوا متعلمين و من قبل دخول فرنسا الأمية كانت 99,99%, فقط الفقهاء و الأطلباء و العدول و الشيوخ هم الذين كانوا يقراءون و يكتبون على اللوح و حتى الستيلو مكانش! هذا هو المعقول رغم الاستغلال و الاستعمار!
8 - خارج الحدود الأربعاء 21 غشت 2019 - 14:09
الإستقلال الذي يأتي بعد المفاوضات و الإتفاقيات و بشروط المستعمر ليس إستقلالا. الإستقلال يجب أن يكون بإخراج المستعمر رغما عنه حتى و إن طال الزمن. فرنسا مازالت في المغرب و في كل الدول التي استعمرتها.
9 - farid.ma الأربعاء 21 غشت 2019 - 18:17
كانت تونس و المغرب تحت ما يسمى نظام الحماية و لا أظن أنه يوجد من يخالفني أو ينكر المصادر التاريخية المعترف بها في الدوائر الأكاديمية لذا السؤال الذي يطرح نفسه : هل رفعت قضية المغرب إلى الأمم المتحدة كما هو الحال بالنسبة للجزائر و ساندتها آنذاك كثير من الدول العظمى مثل أمريكا روسيا ...إلخ ؟ هل أعلن القصر الكفاح المسلح من المنفى ؟ لماذا ساهم النظام بضرب المقاومة في الصحراء بشهادة الطيار المغربي حشاد ؟ أتمنى من جريدتنا هسبرس التطرق إلى الموضوع و إزالة اللبس
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.