‫تعليقات الزوار

131
  • marwane
    السبت 31 دجنبر 2011 - 02:24

    je suis tout à fait d'accord avec vous , nous les marocains ,on veut toujours faire comme les autres ; et on dit que le maroc et un pays musulman et qu"on a soit disons le guide des croyants .la hawla wa 9ouwata ila billah ; moi je n'ai jamais vu un europeen féter la féte du mouton par exemple….. ..

  • حسن
    السبت 31 دجنبر 2011 - 02:41

    الله يحفظك اسي عبد الله اجو مقاطعة محلات بيع الخمور حتى الخبز هم حرام نحن نقلد الغرب في كل شيئ الا العلم

  • abdelkabir
    السبت 31 دجنبر 2011 - 02:57

    si tienes todo el razon del mundo

  • mohccine
    السبت 31 دجنبر 2011 - 03:21

    جزاك الله يا شيخ عنا خير جزاء

  • أكرمك الله
    السبت 31 دجنبر 2011 - 04:15

    أكرمك الله يا شيخنا وسدد خطاك

    وأعاننا الله وإياك على محاربة الفساد وعلى إظهار الحق من الباطل

  • Fouad new jersey 
    السبت 31 دجنبر 2011 - 05:39

    You are the best,always good ideas,and explanations Allah bless you

  • zouhair
    السبت 31 دجنبر 2011 - 08:13

    موضوع جيد و كلام جميل إلا طريقة الخطاب و الحركات البهلوانية

  • aneer
    السبت 31 دجنبر 2011 - 10:20

    بارك الله فيك يا شيخنا .. اكثر الله امثالك

  • منير التازي
    السبت 31 دجنبر 2011 - 10:22

    من باب رأيي الشخصي ،لا أجد عيبا في الإحتفال برأس السنة الميلادية شريطة ان يكون ذلك في حدود المعقول،ولا يعني الإحتفال معاقرة الخمر وممارسة الفواحش ما ظهر منها وما بطن،فلرب كل أسرة وكل حسب استطاعته الحق في الجلوس مع أولاده وزوجته حول طاولة بها حلويات وشاي،وله أن يقدم هدية لأمه ولزوجته كتقدير وامتنان لجهدهما طيلة السنة في رعاية شؤون البيت،أما الإحتفال على طريقة باباهم نويل وماإلى ذلك من سلوك الإحتفال الغربي فلا شأن لنا به،ومن أراد أن يكون غربيا فالملائكة الحفظة الكتبة أقلامهم لا تجف .!وأغتنم الفرصة هنا لأقول لهسبريس جريدتنا الحبيبة ومنبر من لا منبر له سنة سعيييييييييييييييييييييييييييييييدة ولطاقمك الممتاز والرائع كل عام وأنتم بخير بموفور الصحة والعافية والنصر لجلالة الملك رعاه الله وللشعب المغربي الحبيب ،العظيم ،الكريم ،الصبورفي المحن ،الشجاع ،المثقف والغيور على كل ما هو مقدس ،ولهذا الوطن العزيز النصر الساحق على أعداء وحدته الترابية ،راجيا من الله تعالى أن يكون سندا لبن كيران وحكومته وأن يدحر عنه غواية الشيطان ومكائده في مسعاه إلى تحقيق الرخاء والعيش الكريم لشعبنا الجليل والله المستعان!

  • mahdi
    السبت 31 دجنبر 2011 - 10:54

    حفظك الله و رعاك يا شيخنا الكريم و اعادك الى منبر رسول الله رغم انف الحاقدين

  • chak
    السبت 31 دجنبر 2011 - 10:54

    صدقت يا شيخ والله هذا هو واقعنا اليوم

  • ميرا
    السبت 31 دجنبر 2011 - 10:59

    ا لحمدلله على نعمة الاسلام الحمدلله انني تربيت في ظل اسرة لم تحتفل يوما بعيد المسيح والحمدلله اننا لم نشتري حلوى او شكولاطة للاحتفال بمناسبة لا تمت بصلة لناارجوك ياشيخ نهاري الاتصال بالسيد الحسين ايت بلعيد من راديو فم سوس الدي يقول لا مشكل في الاحتفال فيما بيننا ننحن المسلمين وقول سنة سعيدة لقد اتار غيرتي على ديني الاسلام ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم

  • anaso
    السبت 31 دجنبر 2011 - 11:09

    ما العيب ف الاحتفال وما العيب في عدم الاحتفال .هل هدا يضرك في شئ.انها خصوصيات اشخاص .ويجب احترام الاخر كما كان.كما نحب ان يحترمنا هدا الاخر كما نحن.انكم تحتون عن الارهاب لا أقل ولاأكثر. وقانا الله منه ومنك.

  • Med Tawada
    السبت 31 دجنبر 2011 - 11:21

    بِـــ مُنـاسَبــة عيد الكَرِيـسْمَاس (النويل)..!!

    ■ ■

    ■ ■

    ■ ■

    ■ ■

    [ كُـلّ عَـام وَ نَـحْـنُ لاَ دَخْـلَ لَـنَـا ] .. O:)

    نَحنُ مُسْلِمُون ؛ عَربْ الْهَوية ..

    لَسْنا من رُومَا ؛ وَلا من تِكْسَاس ..!

    وَأعْيادنا هي [ عِيدُ الِفِطْرٍ ؛ وَعِيدُ الأضْحَى ] ..

    وليسَ [ عِيد الحُبِّ ؛ وَلا عِيد الكَرِيسْمَاس ] ..!!

  • med tawada
    السبت 31 دجنبر 2011 - 11:32

    بِـــ مُنـاسَبــة عيد الكَرِيـسْمَاس (النويل)..!! 2012

    ■ ■

    ■ ■

    ■ ■

    ■ ■

    [ كُـلّ عَـام وَ نَـحْـنُ لاَ دَخْـلَ لَـنَـا ] ..

    نَحنُ مُسْلِمُون ؛ عَربْ الْهَوية ..

    لَسْنا من رُومَا ؛ وَلا من تِكْسَاس ..!

    وَأعْيادنا هي [ عِيدُ الِفِطْرٍ ؛ وَعِيدُ الأضْحَى ] ..

    وليسَ [ عِيد الحُبِّ ؛ وَلا عِيد الكَرِيسْمَاس ] ..!!

  • ridwan
    السبت 31 دجنبر 2011 - 11:36

    هدية لكل من يريد أن يحتفل برأس السنة الجديدة .
    .

    ۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۩۞۩۩۞۩۩۩۞۩۩۞
    ۞ *•.¸.•** بِـسْمِ اللهِ الْرَّحْمَـنِ الْرَّحِيمِ *•.¸.•*۞
    ۞ قُل يٰأَيُّهَا الكٰفِرونَ ۩ لا أَعبُدُ ما تَـعبُـدونَ ۩ وَ لا ۞
    ۞ أَنتُم عٰبِدونَ ما أَعبُدُ ۩ وَلا أَنا۠ عابِدٌ ما عَبَدتُم ۩ ۞
    ۞ وَلا أَنتُم عٰبِدونَ ما أَعبُدُ ۩ لَكُم دينُكُم وَلِىَ دينِ۞
    ۞۩۩۞۩۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞

  • عبدو ايطاليا
    السبت 31 دجنبر 2011 - 11:42

    جزاك الله شيخنا وبارك الله فيك انه موضوع جد خطير وموضوع جد متفشي في اغلب الدول الاسلامية وذلك من خلال اعلامها العلماني الرفض تماما لعقدتنا الاسلامية والمروج الاكبر لكل مايبعد المسلم عن دينه و عقيدته والساعي الا تكريس نهج تقليد الاعمى وذلك من خلال الاحتفالات براس لسنة من خلال سهرة راس السنة الجديدة

  • ابراهيم القنيطرة
    السبت 31 دجنبر 2011 - 11:46

    شكرا جزيلا يا فارس المنابر .على هذا الدرس المبارك .نطلب من الله ان يهدي ابنائنا ونسائنا الى ما فيه الهداية ويبتعدوا عن الشرك والضلال والثقاليد العمياء المستوردة من عند اليهود .واني ارى في هذا الزمان رياح الفجور تعصف بشباب وشابات ونساء المسلمين الى الهاوية.ولا ارى فيهم الا اللسان مازال عربيا .اما القلوب فهي نصرانية .جزاك الله عنا خيرا وبارك الله في عمرك .اني احبك في الله ومن كل قلبي يا شيخنا الكريم لفصاحة لسانك وايمانك القوي . ولو لا المسافة البعيدة لتجدني بجانبك اينما حليت .والسلام عليك ورحمت الله/

  • ابن المغرب البار
    السبت 31 دجنبر 2011 - 12:11

    قال النبي صلى الله عليه وسلم : لتتبعن سنن الذين من قبلكم . شبرا بشبر ، وذراعا بذراع . حتى لو دخلوا في جحر ضب لاتبعتموهم قلنا : يا رسول الله ! اليهود والنصارى ؟ قال : فمن ؟

    قال النبي صلى الله عليه وسلم من تشبه بقوم فهو منهم

  • samir
    السبت 31 دجنبر 2011 - 12:26

    tout a fait d'accord avec vous caykh mérci bcp pou votre information dieu vos aide

  • ابو رضا
    السبت 31 دجنبر 2011 - 12:58

    الى التعليق رقم 17 ( من تشبه بقوم سار منهم)

  • ihssane mqadmi
    السبت 31 دجنبر 2011 - 12:58

    pour celle qui s'appelle nada je vous dis que mr nahri est un khatiib qui attaques les defauts de la societé musulman je voix que ce n'est pas le cas pour toi ,si vous croyez pas a ce qu'il a dis alors vous croyez pas a mohammed salla lahou alaihi wa sallam puisque tous ce qu'il a dis est basé sur des paroles de prophete et du qoran okeeey

  • SOUFIANE
    السبت 31 دجنبر 2011 - 12:59

    هدية لكل من يريد أن يحتفل برأس السنة الجديدة .
    .

    ۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۩۞۩۩۞۩۩۩۞۩۩۞
    ۞ *•.¸.•** بِـسْمِ اللهِ الْرَّحْمَـنِ الْرَّحِيمِ *•.¸.•*۞
    ۞ قُل يٰأَيُّهَا الكٰفِرونَ ۩ لا أَعبُدُ ما تَـعبُـدونَ ۩ وَ لا ۞
    ۞ أَنتُم عٰبِدونَ ما أَعبُدُ ۩ وَلا أَنا۠ عابِدٌ ما عَبَدتُم ۩ ۞
    ۞ وَلا أَنتُم عٰبِدونَ ما أَعبُدُ ۩ لَكُم دينُكُم وَلِىَ دينِ۞
    ۞۩۩۞۩۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞

  • laila
    السبت 31 دجنبر 2011 - 13:04

    tienes todo razon ojala todo la gente muslima te escucharte de verdad nosotros falta muchos cosas tenemos que saber por islam lah ihdina

  • حليم
    السبت 31 دجنبر 2011 - 13:06

    بهده المناسبة التي يحتفل بها المسيحيون والتصارى ; اقول لبن كيران واخوته في الحزب , ان المسلمين في المغرب المسلم ينتظرون منكم في السنوات القادمة ان تقام سهرات كلها امداح واغاني ملتزمة نهاية كل اسبوع وكدا المناسبات الاسلامية على قناة السادسة التي نتمى ان تكون في عهدكم مثل قناة الناس واقرا وغيرها من القنوات الاسلامية.
    والله يوفق المسلمين لكل خير ويوحد صفوفهم

  • anass
    السبت 31 دجنبر 2011 - 13:07

    Bravo oujda
    vous donnez l'exemple

  • AGHIRAS
    السبت 31 دجنبر 2011 - 13:14

    إلى الشيخ الذي يعيش خارج التغطية.إني أنصحه أن يخرج اليوم خارج بيته خمسة دقائق فقط قبل منتصف الليل ليرى بأمه عينيه أين وصل بعض من الشعب المغربي في كفره وإلحاده وخاصة في قريته بركــان

  • محمد الحليمي
    السبت 31 دجنبر 2011 - 13:17

    حفظك اله و رعاك ايها الرجل،لقد اضحيت الوحيد الذي ينير لنا الطريق في ظل العتمة التي نحياها،لقد امسيت بحق صوتا نشازا في يومنا هذا،في هذا العصر الذي صار فيه الماجن قدوة ونموذجا في حين يتظر للمتمسك بدينه دليل التخلف و الرجعية.

  • abdelilah
    السبت 31 دجنبر 2011 - 13:29

    ce type est una gand probleme sexuel, seulment il lui derange de la civilite europeanne la sexualite de la femmes¡ et kla sortie de l´homme. il ne dit rien sur ce que fait les chef des musulmans saudien au non de l´islam , seulemtn il a un probleme sexuel….. n´importe quoi.

  • khalid
    السبت 31 دجنبر 2011 - 13:42

    انا اتفق مع الشيخ في كل ما ادلى به حيت نلاحظ انسلاخ المسلمين بصفة عامة عن هوبتهم الا سلامية .
    تم لمادا لا يلون نفس الاهتمام لسنة ا لهجرية سنة انفصال الحق عن الباطل

  • nadia
    السبت 31 دجنبر 2011 - 13:43

    المسألة في أكثر البلدان الأروبية فيما يخص الإحتفال برأس السنة لم يعد مسألة دينية بل أصبح عادة فقط يتبادل فيها الناس الهدايا ويجتمعوا الأهل للاكل وتبادل أطراف الحديث وهو تغيير للروتين الذي طالهم لوقت طويل كما أن هذه المناسبة تساهم أيضا في الرواج وكل الباعة يستفدون سواء أصحاب المكتبات أو بائع الحلويات إلى غير ذلك.
    فما العيب في ذلك سيما و أن المغرب بلد تتعايش فيه كل الديانات فلابأس أن نشارك هؤلاء أفراحهم علما أن لكل واحد دينه فهذا لن يؤثر في شيء .

  • moussa dz belgique
    السبت 31 دجنبر 2011 - 13:50

    سبحان الله يخاطب ناس بكل هذا تعصب ومنبر ليس مكان تعصب أذن أن ليس هكدا نمرر رسالة إلى مسلميين ليتقبل كلامك طرف أخر يجب أن تكون الإبتسامة على وجه ومشاء الله عليه في ذكر موضوع جد مهم لأمة محمد (ص)

  • ابوسارة
    السبت 31 دجنبر 2011 - 13:59

    الى التعليق رقم 13 لا تنسى ياأخي أن لنا أعيادا يمكن أن نجلس فيها ونأكل الحلوى ونتبادل التهاني والهدايا وليس بالضروري أن ننتظر رأس السنة لنفعل دلك مقلدين غيرنا فاستغفر الله

  • راجع الى ربي
    السبت 31 دجنبر 2011 - 14:14

    الى من يقول (ما العيب ) أقول له قال رسول الرحمة عليه الصلاة والسلام خالفوا اليهود والنصارى أليس هذا الحديث كافيا هذا اذا افتردنا أننا نتحدث مع مسلمين أما إن كنتم غير ذالك فلكم دينكم ولنا دين
    جزا الله الشيخ عنا كل خير

  • amine mousaid
    السبت 31 دجنبر 2011 - 14:14

    oui c'est vrais je suis tout à fait d'accord avec vous

  • طه المرتجي
    السبت 31 دجنبر 2011 - 14:49

    صدَقت يا شيخ، الإحتفال بالمهدي عيسى عليه السلام أصبح مرادفاً للإنحلال و الزنى و شرب الخمر…، أي احتفال هذا؟ و الله إن عيسى بريء من هؤلاء المخلوقات الحمقى.

  • mhamed Laabali
    السبت 31 دجنبر 2011 - 14:52

    Bonjour,
    Pourquoi ce M. crie-t- il de cette façon!
    D'abord,il donne une mauvaise image de l'Islam. A l'entendre parler, on dirait que notre religion est intolérable. Pour moi, ce monsieur prêche la haine entre les religions. Tout ce que fait le monde ces derniers temps pour rapprocher et réconcilier les cultes,M. Nahari tente de l'effacer par un discours basé complètement sur des erreurs.
    D'abord, le nouvel an n'est pas une fête religieuse? Et elle n'a rien à voir avec la chrétienté. Noël est une fête chrétienne. C'est l'anniversaire de Jésus. A ma connaissance, les marocains et les musulmans en général, ne la célèbrent pas. Le jour où on a calculé la durée de l'année (365,242201)jours, les savants(les astronomes)et non les hommes de religion ont divisé ce nombre par12 et ils ont donné des noms aux mois. Le premier astronome qui a calculé exactement le nombre de jours de l'année est un italien qui s'appelle Luigi Lilio,ce travail a été encouragé par le pape Grégoire XIII (à suivre

  • moniya
    السبت 31 دجنبر 2011 - 15:07

    franchement,tu as trop raison sur ce que tu dis,chapeau …..!!! je suis tout a fait d'accord sur chaque mot de ton texte .bravo

  • lazar
    السبت 31 دجنبر 2011 - 15:07

    gracias por este discurso sobre celebrar el fin de año,la verdad es muy amarga,siempre estamos por detras de la custumbres cristianas y olbidamos las nuestras,hay que reanimar nuestro espirito mosulman y pensar bien en porque estamos vivos !jazamom alaho khayran.

  • mhamed Laabali
    السبت 31 دجنبر 2011 - 15:08

    (suite)
    C'est donc pour cette raison qu'on dit un calendrier grégorien.
    M. Nahari, essayez d'expliquer les choses et les événements d'une manière cartésienne. Ne ramenez pas tout à la religion. Encouragez les gens et plus particulièrement les non- musulmans à aimer l'Islam. Prêchez l'amour au lieu de la haine. Prêchez le pardon. Ne reniez pas les autres religions.
    Je suis musulman, arabe et fier de l'être. J'ai toujours défendu ma religion mais je n'ai jamais dit à un non- musulman qu'il a tort. Parce que je n'ai pas le droit de le juger. Je ne suis pas Dieu pour le faire.
    M. Nahari, aimez les savants, lisez l'histoire des découvertes et des événements au lieu de tirer des conclusions fausses.
    Une confidence M. Nahari: S'il y avait une poussière de vérité dans ce que vous dites, soyez sûr et certain que vous auriez eu des problèmes. Les autorités marocaines vous laissent parler parce qu'elles savent que ce que vous dites n'est pas vrai.
    Alors, ne prêchez plus cette haine, ce racisme!

  • مول الطاكسي
    السبت 31 دجنبر 2011 - 15:10

    ايها الشيخ لاداعي لهذه الحركات و ضرب العصى يقول عز و جل و جادلهم باللتي هي أحسن
    و يقول عز وجل ادعو الى سبيل ربك بالحكمة و الموعظة الحسنة ) لا داعي للصراخ و محاولة اتارة الانتباه يمكنك ان توصل كلامك من دون اي حركات فولكونتاكتية
    كل واحد عارف اشكيدير
    كلشي عندكم بالعنف العنف غادي يكره الناس فالدين و فكلشي الحكمة و الموعظة الحسنة
    سامح ليا انا غير مكلخ

  • Drisslaghzaoui de Bruxelles
    السبت 31 دجنبر 2011 - 15:19

    والله ثم والله قلَّ امثالك ياشيخنا العزيز،ندعو من الله عز وجلَّ انْ يُبعدَ عنك الأعداء وَترجع الى منبر مسجد الكوثر،وفقك الله واكثر من أمثالك وادْعُ معنا جزاك الله الف خير

  • yasmin
    السبت 31 دجنبر 2011 - 15:33

    الله انصر الحق و يمحو الباطل،الله انصر شيخنا الفاضل على قول الحق.

  • كمال الطنجاوي
    السبت 31 دجنبر 2011 - 15:41

    ا نا ارد على صاحب التعليق رقم 26 يعني بصراحة شيء مخجل و يدل على جهل كبير بالتقافة العربية الاسلامية فكون اوروبا تنتج كل شيء لا يعني التشبه بهم واوروبا تعيش تقدم في المجال العلمي والتكنولوجي ولكن تعيش في نفس الوقت انحطاطا اخلاقي وهذا انذار بقرب سقوط اوروبا وحضاراتها وكلام الشيخ يصب في عدم الاحتفال براس السنة نحن مسلمون وعرب ولنا اعيادنا وعاداتنا كفانا جهلا وتخلف وتقليد اعمى لا معنى له السؤال المطروح هولماذا الاوربيون لا يحتفلون باعياد المسلمين هذا وقت العرب والاسلام شكرا شيخنا الكريم ولا يهمك اراء الجهلاء التابعين للغرب والاخد منهم الصالح والطالح

  • ربيع
    السبت 31 دجنبر 2011 - 15:57

    attetion les fideles de M.Nahari, si jamais il prendera le pouvoir un jour, vous allez tous revenir a la periode de aljahiliya, donner lui une epée a la place de son baton et quelques tetes a couper pour appaiser sa colere, il va exploser un jour.

  • عبد الصمد
    السبت 31 دجنبر 2011 - 16:03

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكر خاص للقائمين على صفحة هسبريس الالكترونية ردا على التعليق 13 قال النبي صلى الله عليه وسلم من تشبه بقوم فهو منهم ٠ كذلك نحن معشر المسلمين لدينا عيدين في السنة عيد الفطر والاضحى٠

  • AmazighAhori
    السبت 31 دجنبر 2011 - 16:03

    Pour ceux qui n'ont jameux vu un religieux chretien je vous confirme qu'ils sont des onges: Calmes, respectueux et donnent l'exemple à suivre.
    Par contre quand je voie ce barbu il me semble que c'est un terroriste et me fait fuire islame ,musulman, marocanité….
    le vieolence ne mene qu'à la violence

  • منير التازي
    السبت 31 دجنبر 2011 - 16:06

    إلى أبو سارة :أخي العزيز أنا لم أقل عيبا لكي تطلب مني الإستغفار،فالله وحده أعلم بمعاصيك التي تقترفها كل يوم وأنت لا تدري عقابها عند الله،أنا مسلم والحمد لله وقد أكرمني الله بحفظ سور طوال من القرآن الكريم كالبقرة،ووالدي رحمه الله كان إماما بالمسجد الأعظم بتازة وقد أحسن تربيتي والحمد لله،أما الإستغفار فأنا لست بحاجة لك لتذكرني به لأنه في دمي،وكل الأيام لنا يا أخي نحتفل فيها كما نشاء وهل هناك شرط في الكتاب أو السنة يمنع الإحتفال في يوم دون غيره؟واش نتسنى أنا تالعيد لكبير ولا الصغير عاد ناكل الحلوى ونفرح مع ولادي ؟لعن الشيطان آصاحبي راك تعديتي عليا وسنة سعيدة يا أبو سارة

  • chrome
    السبت 31 دجنبر 2011 - 16:23

    كل من إتّسعت أكتافه بالأكل يطل من منبر ما ليفتي أو يخطب،أقول للشيخ نحن في زمن أصبح الفرد لا يثق إلا في نفسه،لقد انتهى زمن المنابروهز الرأس أفقيا عند من يسمع.أولا طريقة كلامك تخيف حتى الدّواب،ثانيا يجب أن تعلم أن الدولة لها قوانيين،ونحن نحترم قوانين دولتنا،من يريد أن يفتي أو يخطب فليخطب لأولاده ومن يريد أن يحتفل فهو حر،فكفانا ضجيجا وحرق الأعصاب.

  • نصيحة من القلب
    السبت 31 دجنبر 2011 - 17:14

    يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا

  • agrani
    السبت 31 دجنبر 2011 - 17:21

    ايها الشيخ انك تقوم بالتحريض والنميمية لأنك حسب قولك تشاهد النساء عاريات في الشاطئ كما ولدتهم امهم والبنات في الشوارع مع الشبان يتبادلون القبلات و و و…واش شفتيهم بعينك منطقيا انت تهتم بالجنس اللطيف وتبحث عنهم في المكان المناسب لمشاهدته .
    ان اشعب المغربي بريئ مما تقول وإن تحكم على الأغلبية انطلاقا من الأقلية فهذا طرهات الشيوخ الدين يهتمون ب ……. كما سمعت ان هناك من احل تزويج البنت في سن 9 ، اينكم ايها العلاماء والشيوخ النزهاء للرد على هذا المهرج… هدا يتهم بنات المغرب بفقدان شرفها و و في رأس السنة ، انه يرمي المحصنات والإسلام بريئ مما يقول .

  • seine et marne
    السبت 31 دجنبر 2011 - 17:22

    جزاك الله خيرا ياا شيخنا و حفظ الله المغرب ملكا وشعبا والله لا افهم لماذا يقلد المسلمون الغرب والله نحن بفرنسا نشهد دخول اعداد كبيرة من الفرنسين الى الاسلام كما ان هناك صحوة اسلامية في صفوف المسلمين والحمدلله لذ لك تقوم فرنسا بتضييق الخناق على المسلمين واقصائهم وتهميشهم حيث اصبح الكثير يفكر في العودة للوطنا الام او نحو بلد مسلم اخر اللهم اعز الاسلام والمسلمين واذل الشرك والمشركين نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فإن ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله..

  • abou-bakr
    السبت 31 دجنبر 2011 - 17:26

    خطاب التخويف من الغرب، وإن كان فيه شيء من الصواب، أكل عليه الظهر وشرب٠ ليس هكذا تعالج التبعية الحضارية٠إستقالية الإقتصاد تسبق و تاسس لاستقلالية الفكر٠ ليس حلوى رأس السنة هي اكبر طامة نعيشها في البلاد الإسلامية٠ سياسة العامة للبلد تشجع على الإنفتاح و التعاون في كل المجالات مع الغرب٠أإمتنا لا شغل لهم سوى مخاطبة الشعب المغلوب على أمره. ولا يتجرأ أحد منهم نصرة المظلومين و الضعفاء٠ حكامنا وضعوا ايديهم في أيدي حكام الغرب ؛ ويوقعون كل يوم إيتفاقيات إقتصادية وثقافية معم٠فلمذا لا تذكروهم و تعضوهم٠؟ أين خطب ضد الجهل، الحكرة، إصلاح ساسي، حريات الفردية و الدمقراطية؟ انا شاب مغربي أقول لأإمتنا ألأفاضل لستم أوصياء على هذا الدين ، لم أجد فيكم أحدا يقول كلمة حق عن سلطان جائر٠ أنتم تتلقون خطبكم من الوزارة المكلفة٠ ٠٠٠٠وكمل من عندك ٠٠٠أنشري يا هسبريس

  • jamal rhif
    السبت 31 دجنبر 2011 - 17:27

    pobre gente friki ,gasta mucho dinero por nada,ademas no sabe nada del senificado del fin de año .

  • yodarud
    السبت 31 دجنبر 2011 - 17:33

    اعجبكم الخطاب و مازلتم تردون باللغتهم و اين هيا لغتنا العربية

  • jijan
    السبت 31 دجنبر 2011 - 17:45

    il a bien raison dans tt ce qu il di,mais meeeerd pk il parle comme sa ca m ennerve ,ca donne pas envie de suivre son discour jusk a la fin

  • كمال الطنجاوي
    السبت 31 دجنبر 2011 - 17:46

    هذا ليس تعايش هذا تقليد اعمى ومحاولة طمس الهوية وانزلاق في متاهات الانحلال الاخلاقي اللذي يعيشه الغرب كل التقدير للشيخ لقوله الحق

  • اسفني
    السبت 31 دجنبر 2011 - 18:04

    الى صاحب التعليق 42 اخي راجع اوراقك ان الامام المهدي ليس عيسى عليه السلام اما قولي للشيخ فعليه ان يوصي الشباب الوجدي بمراقبة الحدود الشرقية فالمصيبة التي تدخل هناك اكثر من الخمر كالقرقوبي وغيره

  • Nouna
    السبت 31 دجنبر 2011 - 18:06

    Le discours de ce singe incarné vous plaisent ? ma foi,cet animal , au même titre que les autre imam a peur de l'occident , il en a peur car il se sent inférieurs (et il a raison de l'être)..A tous ceux qui se demandent pourquoi les autres ne fêtent pas nos fêtes tandis que nous , nous nous bousculons pour faire exactement ce qu'ils font : La réponse est pas loin de vos nez : Nous massacrons le moutons et nous amusons à faire voir à nos enfants une flaque de sang entourer son corps (commr ça , dit on il s'y habitueront : le sang la violence ,le crime), eux achètent des sapins , font appel à des papa noel , s'échangent des cadeaux ..C aussi simple ke ça les amis ..Je voie mal un Français ramner un mouton et le massacrer devant ses enfants haha..pourquoi les faire faire des chauchemards la nuit : non ,Mercii ..Je donne crédit à tout marocain célébrant ce nouvel an en toute douceur ..Réfléchissez un peu ,ne soyez pas blindés par vos conviction dieu ,qu'est ce que vous êtes endoctrinés

  • الدكــــالي الصغير
    السبت 31 دجنبر 2011 - 18:14

    ديننا يدعونا إلى مخالفة اليهود والنصارى فيما انحرفوا فيه عن دين الله.
    وإلى الذين علقوا وفي تعليقاتهم رائحة "التبشير" أو رائحة الإلحاد، والطبع على عبادة الشهوات…إلى رقم 17 و21:
    إقرأوا جميع التعليقات، ولا سيما تلك المستنيرة بكلام الله عز وجل، لعلها تشفيكم من جهلكم، أو على الأقل يبدي لكم الطريق المستقيم. وأدعو أن يهديكم الله، ومن يضلل فلا هادي له.
    كلام الشيخ الفاضل -جزاه الله خيرا- مؤسس على كتاب الله المحفوظ، وعلى الصحيح من سنته، وأي كلام يعلو على كلام الله..؟؟؟
    أدعو الله أن يشفيكم من مرض التميز، بل هو تطرف بمعناه اللغوي.
    واكتفوا بجهلكم، فإنه والله يثير الشفقة، والسخرية والتهكم، وخصوصا لما يكون فيه تعال على العلماء الصادقين، وعلى أبناء الشعب المغربي الأحرار من المسلمين.

  • mhamed
    السبت 31 دجنبر 2011 - 18:15

    هدية لكل من يريد أن يحتفل برأس السنة الجديدة .
    .

    ۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۩۞۩۩۞۩۩۩۞۩۩۞
    ۞ *•.¸.•** بِـسْمِ اللهِ الْرَّحْمَـنِ الْرَّحِيمِ *•.¸.•*۞
    ۞ قُل يٰأَيُّهَا الكٰفِرونَ ۩ لا أَعبُدُ ما تَـعبُـدونَ ۩ وَ لا ۞
    ۞ أَنتُم عٰبِدونَ ما أَعبُدُ ۩ وَلا أَنا۠ عابِدٌ ما عَبَدتُم ۩ ۞
    ۞ وَلا أَنتُم عٰبِدونَ ما أَعبُدُ ۩ لَكُم دينُكُم وَلِىَ دينِ۞
    ۞۩۩۞۩۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞

  • الياس المنصر
    السبت 31 دجنبر 2011 - 18:15

    في الآونة الأخيرة أصبحت وسائل الاعلام العربية تحتفل بالسنة الميلادية ولا تحتفل بالسنة الهجرية. وهذامشكل!!!

  • zayna
    السبت 31 دجنبر 2011 - 18:23

    chin chin
    j irai danser ce soir . m eclater dans les limites
    bonne annee bonne santee tout le monde

  • MIDI
    السبت 31 دجنبر 2011 - 18:27

    كلام تقليدي معاد ومكرر لايفهم تاريخية الاحداث..ان الغرب اليوم هو خير امة اخرجت للناس كما كان المسلمون يوما وكما كان الرومان وووو من الحضارات الغابرة
    الغرب اليوم ينتج كل شي من الابرة للطائرة كما ينتج الثقافة والقيم بالمقبل مادا ينتج امثال الشيخ كلام في كلام
    لمادا يدهب الى اوروبا لنشر الدعوة ولم يفكر يوما هدا الشيخ في الدهاب لنجدة المسلمين اللدين يموتون جوعا في الصومال يترك الامر للكفار في اطباء بلا حدود…يال سخرية الواقع
    والله لم افاجأ من حقيقة المبالغ التي يربحها المشايخ اللدين يتقاطرون في القنوات الفضائية…مبالغ ضخمة ويعيشون حياة موسرة,,,,,,,,,, ههههه اينهم من بيل غيت "الكافر الضال" اللدي تبرع ينصف ثروثه اي حوالي 22 مليار دولار للأعمال الخيرية لم ولن يقوم بدلك لا الشيخ عمرو خالد ولا الشيخ حسان ولا المسلم عبد ربه كاتب هده السطور

  • driss
    السبت 31 دجنبر 2011 - 18:30

    لإشارة فقط :
    ارة الإحتفال بعيد المياد كان له طابعا دينيا في البداية لتكريم وتدكارالمسيح عليه السلام ،والدين الإسلامي يعطي لهذا الرسول مكانة عالية اكثر من الإنجيل نفسه،ذالك أنه خلق من رح الله ،ولم يقتل بل رفعه الله إليه.
    أما الآن فهي مناسبة للغرب بعد عمل بجد طوال السنة أن يتبادلوا الهذايا ،ويستقبلون فصل الشتاء.لإشارة فقط فهذه المناسبة يعطون أولوية لفقراء
    وجميع للأطفال بدون تمييز كان مسلما أو هندوسيا.أما في المغرب فالأيعياد مناسبة لميسورين لتباهي وتعنيف الفقراء،حيث يخلقون جوا مشحون مليء
    الحرمان .
    فالغرب،الكل ينعم بعيش كرم المستشفيات، المدارس، الجامعات ،فضائات للأطفال بدون تمييز .هنا لاأتكلم عن الميز من طرف بعض الأشخاص بل
    أتكلم عن النظام العام.فالغرب متطور في جميع المجالات الطب،الإقتصاد….جميع هذه العلوم تم دمقرتها في خدمة جميع المواطنين والمقيمين.
    فعوض التحريض على العنف والكراهية بالتهديد والترغيب يجب الحث على العمل و العلم ،والمحبة.كما يجب محاربة الفقر والفساد وتبدير المال العام
    بالعلم وقوة القانون.

  • الإحتفال بها يزداد سنوي!!
    السبت 31 دجنبر 2011 - 18:53

    لاتستطيع أيها الفقيه أن تمنع الناس بالإحتفال بعيد السنة الميلادية لعيسى ابن مريم عليه الصلاة والسلام.
    لقد سبقوك شيوخ آخرين مند عقود من الزمن أيها الشيخ إلا أن الناس لم تهتم بهم إطلاقا نظرا لأن السنة النبوية والقرآن الكريم لم تقل لنا بأن الإحتفل بالسنة الميلادية حــرام؟؟؟
    لهدا فالملاحظ أن كل سنة يزداد الناس أكثر للإحتفال بها!!

  • محتفل
    السبت 31 دجنبر 2011 - 18:56

    كننت أتمنى لو أحصل على رقم هاتفك النقال لأرسل إليك رسالة صوتية، أهنئك فيها بحلول السنة الميلادية الجديدة، وبكل لغات الأرض، لا فرق بين مسلم وبوذي… فعسى أن تتعظ وتكف عن تحريماتك وتكفيراتك.. أترك الناس وشأنهم، فنكيف تستعبدون الناس وقد ولنهم أمهاتهم أحرارا.. ومع ذلك أقول لك سنة سعيدة وكل عام ومغربنا الحبيب بخير..

  • *Amst
    السبت 31 دجنبر 2011 - 19:22

    الله يهديك السي نهاري كفاش حرام حرام حرام حرام حرام أهادا هو دين التسامح أهاده هية ودعوهم بالتي هية أحسن ، وكيف يمكن أن نتعايش معا إد لانشاركهم أعيدهم ويشاركوننا أعيادنا أفراحهم وفراحنا أحزانهم وأحزاننا وما عيسا وداود عنا بغريب ، وكيف تنضر إلى هادا العالم الحديث وكيف تفسر لمن يعيش في بلد غير بلاد الأسلام وجاره نصرانيا أو يهوديا وقدر عليه رزقه هناك ، فهنا أوافقك في بعض وأعارضك في بعض ، بأن أكون مسلما فهادا مقبول وأن أكره الناس حتى يأمنو فهادا مرفوض ، وإن تبادل الهدايا من صفت الأسلام وتبادل التحية من صفت الأسلام – تهادو تحابو – فردو مثلها أو خير منها – وكنتم خير أمة تأمرون ولاتحرضون – وجعلنا شعوبا وقبائل إلى آخر الأيات أعتقد تتقن تلاوتها، وألا نكون مثل الدي يحمل أصفادا، القضية أعمق مما ترى فنحن لانعيش وحدنا في هاده العمارة ، فعلينا أن نغير سلوك خطاباتنا المبني على التسامح والود حتى يمكن أن نغير الآخر وليس دائما بحرام حرام حرام وهادا لايزيد إلاالنفور – للهم قد بلغت –

  • كمال الطنجاوي
    السبت 31 دجنبر 2011 - 19:24

    لاسف وجود تعاليق وان كانت قليلة تاكد التبعية والنهي عن المعروف والامر بالمنكر مع العلم ان الشيخ لايقول شيء من عنده انما هي ادلة قاطعة من القران والسنة بحرمة التشبه بالكفار والاحتفال باعيادهم التي تجسد لكل عاقل مسلم مدى الانحطاط والتخلف الاخلاقي الذي يتخبطون فيه في الاخير اشاطر راي الشيخ المحترم والهداية لبعض المراهقين اللذين يتطاولون على الشيخ وذلك مرتبط اما بجهلهم للكتاب والسنة او عدم تلقيهم التربية السليمة من طرف ابائهم اللهم انصر الاسلام والمسلمين ودمر اعدائك اعداء الدين والسلام على من اتبع الهدى

  • redouane españa
    السبت 31 دجنبر 2011 - 19:42

    الاعلام
    هو
    المسؤول عن نشر ثقافة الاحتفال برأس السنة

  • rif-idurar
    السبت 31 دجنبر 2011 - 19:47

    ا سير تخدم ,,مقابل غير الهدرة الخاوية … سنة ميلادية مجيدة … و سنة امازيغية سعيدة …..

  • yusuf
    السبت 31 دجنبر 2011 - 19:53

    صدَقت يا شيخ نعم لغلق اماكن بيع الخمور

  • كمال الطنجاوي
    السبت 31 دجنبر 2011 - 19:56

    ارد على صاحب التعليق مول الطاكسي الزم الصمت ففي صمتك خير كبير لان كلامك لامعنى له ويدل على جهلك انت مكلخ الشيخ يعرف ماذا يفعل وماذا يقول

  • yahya
    السبت 31 دجنبر 2011 - 19:58

    je repends anouna commentair 64 frnachment tu es mal placé de parler comme sa de chikh abdelah nhariet j en suis sur que les diplomes qu il a se proffe se chikh tu n arrivera j amais dans ta vie a les avoir.tu es igniorante qui save rien du tous de sa religion une pauvre connas san orgeuilletu ,qui suis les francais sois sur que le francais que tu es entrin de suive ne taime absolument pas et toi la pauvre tu les prends comme des modelles tu es a la marge ils ne te considerent plus comme etre humains et tu le sais parfaitement bay bay nouna mou khnouna

  • PARAZIT
    السبت 31 دجنبر 2011 - 20:09

    كلام زين
    ولكن تكيس على دلك المنبرمن الضرب فالنبي صلى االه عليه وسلم كان حنينا رحيما حتى عاى الجماد
    ولاداعي ان ادكرك بحادث النبي (ص) مع منبره

  • PARAZIT
    السبت 31 دجنبر 2011 - 20:23

    الى صاحب التعليق 68 مول chin chin
    " ثم لتسالن يومئد عن النعيم "
    صدق الله العظيم

  • Naoufal
    السبت 31 دجنبر 2011 - 20:25

    USA : iPhone, iPod,iMac,MacBook, Windows
    Arab : Should we celebrate christmas and new years ??? wow this is how we should know that we are still far behind
    if you're that intolerant , don't use their products

  • basmala
    السبت 31 دجنبر 2011 - 20:40

    السلام عليكم

    لا لأعياد النصارى الذين يحاربون الاسلام ليل نهار
    ولا تنسى أيها الساذج الذي يريد الاحتفال أن قسيسهم وافق على احراق القران

    وتذكر ماذا قالو عن الاسلام وسبو رسول الله صلى الله عليه وسلم وعائشة رضي الله عنها

    ولا تنسى كم قتلو من المسلمين في العراق بدون وجه حق والائحة طويييييييييلة

    سبحان الله أكاد أتأكد أن عزة النفس مااااتت في نفوس المسلمين

    وأصبحو كالأعمى الذي يخبط في الجدران ويسلك أي طريق

    يا أخي ألست من الموحدين ألست تقول لااا الاه الا الله محمد رسول الله

    اذا مااااااالك ومال النصارى الذين يعبدون الصليب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Ben chennouf Amsterdam
    السبت 31 دجنبر 2011 - 20:48

    جزاك الله خيراً أيها الإمام ان الأمة كلها وخصوصاً المغاربة في حاجة ماسة الى ثقافة دينية ان ارادوا القوة .وكل هذا الذي نراه من بعض المسلمين من التقليدالأعمى للغرب لا يدل الاعلى ضعفنا نسأل الله العافية ،ايرضى أحدكم ان يبقى طوال الدهر ضعيفاً؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Maghrebi
    السبت 31 دجنبر 2011 - 20:49

    Le contenu est pas mal, çà suit de temps en temps la logique, mme parfois vous placez les choses que vous voulez selon votre contexte, je vais pas discuter la religion avec vous Mr, mais votre maniere de parler est loin d'etre exemplaire surtout pour qqu'un representant cette religion de l'islam (je crois perso que ca vient de ce que t'as recu comme education).De tte facon ce n'est pas comme ca qu'on transmet notre chagrin descord ou notre accord. Tu a stous lu sur l'islam peut être, sauf mo3amalte et tariquate alkalam.
    Une petite remarque perso aussi, ne fait pas trop peur aux gens comme s'il y a que le noir, et parle aussi a votre Roi qui ne cesse pas de féliciter a cause de cette occasion.
    Sincèrement a force de voir trop des personnes comme vous,je me vois dans la difficulté de distinguer qui parle et qui a du mal pour cette religion,et qui veut juste manifester pour se faire connaitre.Alors votre objectif?,on en a marre d'entendre ce qu'on sait déjà, Apportez nous une solution.

  • estoujda
    السبت 31 دجنبر 2011 - 21:02

    الشيخ نفسه النهاري يحتفل بالسنة الميلادية يقولون ما لا يفعلون
    حرام على الشيخ النهاري السنة الميلادية زينة نقصرو فيها مع البنات و نشربو الشراب د يال مرجان و نتصورو مع بابا نويل و تستمر الحياة يا الشيخ النهاري المعقد

  • مستاء
    السبت 31 دجنبر 2011 - 21:21

    كفى صراخا واهتزازا فصوتك لا يمكن أن يستهوي من يُحكم عقله قبل كل شيء…نحن نعيش في عصر الديمقراطية والحرية والمغاربة أحرار, يحبون الحياة والمرح والاحتفال والمهرجانات والموسيقى ولست أنت ولا أمثالك من سيفرض وصايته الدينية عليهم ويمنعهم من حريتهم…أنت وأمثالك أحرار في اختيار نمط حياتهم ولا حق لك في المس بخصوصيات الآخرين وتذكر أن الدستور يضمن حرية المعتقد وممارسة الشعائر…خطابك عنصري يصف كل من هو غير مسلم بالكافر وجب مخالفته ومحاربته…أيديولوجية خطيرة تؤسس للصراع وعدم التسامح مع الآخر

  • عمر
    السبت 31 دجنبر 2011 - 21:26

    اللهم نجنا من التخلف ومن البلادة والجهل والجهل المركب, السنة الميلادية سنة عالمية وليس لها علاقة بأي دين ولا ايديولوجيا , فالعالم يا حماق يؤرخ بها ويحتفل بها , وما العيب ان احتفلنا بها مادام اننا نؤرخ بها ومادام اننا نؤمن بعيس كرسول وكنبي ؟ هذه التواريخ كلها من وضع الانسان فلا علاقة للسنة الميلادية بالديانة المسيحية مادام ان المسيح نفسه لم يؤرخ بها ولم يضعها تأريخا للديانة المسيحية. كما ان محمد ايضا لم يضع السنة الهجرية ولم يعرف حتى بوجودها ليقرها او يرفضها بل عمر هو الذي وضعها وبالتالي ليست لا فرضا ولا سنة ولا هم يحزنون. فالنهاري عينه وغيره من الائمة الذين يصرخون فوق منابر الجمعة كل اسبوع باشياء لا فائدة منها هم انفسهم يؤرخون بالسنة الميلادية ويتوصلون بوثائق من الوزارة مؤرخة بهذا التاريخ الميلادي. اما اذا كنا نتحدث عن العلم والتكنولوجيا التي لا يمكن لكم جميعا الاستغناء بل العيش بدونها فهي مؤرخة بهذا التاريخ الذي تتهجمون عليه. نحن سنحتفل بها دائما مادمنا نؤرخ به فهو تاريخنا . اما الهجري فهو ليس فرضا ولا سنة ولا حتى مستحبا ولا يعدو ان يكون ايديولوجيا ليس الا .
    انشروا لتعميم الفائدة

  • أبو أيوب بلجيكا
    السبت 31 دجنبر 2011 - 21:27

    تحية إسلامية طيبة للشيخ الجليل.
    أريد أن أرد على بعض المعلفين ذوي القلوب الضعيفة إيمانيا .الشيخ هنا يقوم بمهمته التي كلف بها أمام الله شئت أم أبيت وشيخنا يتكلم دائما في الواقع الذي نعيشه وكلامه مستنبط من الكتاب والسنة وحركاته نابعة من الشعور الذي يحس به ويؤلمه كما يؤلمنا جميعا نحن معشر المسلمين .
    يقول رسول الله (ص): من لم يهتم بأمور المسلمين فليس منهم.
    وأقول للإخوة قولوا خيرا أو اصمتوا لأنه خير لكم واسمحوا لي إن تجاوزت الحدود.

  • ابراهيم
    السبت 31 دجنبر 2011 - 21:50

    حفضك الله شيخنا الفاضل وجزاك الجنة ان شاء الله اللهم اهدي امة سيدنا محمد الى ما تحبه وترضاه واعف عنا ياذا الجلال والاكرام

  • MAZOUK
    السبت 31 دجنبر 2011 - 21:55

    أعود بالله من الشيطان الرجيم. باسم الله الرحمن الرحيم. لقد جائكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عندتم ’ حريص عليكم ’ بالمومنين رؤوف رحيم ’ فإن تولوا فقل حسبي الله لا إله إلا الله ’ عليه توكلت وهو رب العرش العظيم. صدق الله العظيم.

    أما أنت يأيها الشيخ البئيس المتحجر الأفكار والحقود على إخواننا من أهل الكتاب فلتذهب إلى الجحيم.

    نحن المغاربة مسلمون بالفطرة ’ و متسامحون مع كل الأديان. والله أكبر.

    ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

    Et encore une fois bonne année à tous les Marocains, MUSULMANS , JUIFS…et autres

  • moslima
    السبت 31 دجنبر 2011 - 21:56

    بارك الله فيك ياشيخنا الفاضل ولكن تذكر قول الله عزوجل **وجادلهم باللتي هي احسن**وقوله**ولو كنت فضا غليض القلب لانف من حولك**

  • ahmed
    السبت 31 دجنبر 2011 - 22:07

    الارض تستغيث من الشيخ رفقا بها كنا نسمع ان المشى بضرب الارض لا يجوز سنحاسب عليها و ستحاسبنا و الله اعلم و عباد الرحمان الدين يمشون في الارض هونا و اذا
    نحترم الشيخ لكن لم الضرب على الارض لا بد من البحث في جواز او غير جواز هدا الضرب نلاحط كثيرا من الاخوان المسلمين يلبسون احدية بدون كعب كي لا تؤدي الارض اللهم ارحمنا تحتها و فوقها يا رب

  • مهتم
    السبت 31 دجنبر 2011 - 22:22

    روى الشيخان عن عبد الله بن عباس- رضي الله عنهما- قال: قدم رسول الله – صلى الله عليه وسلم – المدينة، فرأى اليهود تصوم عاشوراء، فقال: ((ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح نجّى الله فيه موسى وبنى إسرائيل من عدوهم، فصامه. فقال – صلى الله عليه وسلم -: "أنا أحق بموسى منكم))، فصامه صلى الله عليه وسلم وأمر بصيامه. [رواه البخاري (2004)، ومسلم (1130(
    بخصوص يوم عاشوراء رغم أنهم قالوا: يا رسول الله! إنه يوم تعظمه اليهود وتتخذه عيدا الا أنه صلى الله عليه وسلم قرر أن يشارك اليهود هذا العيد بصيامه وأمر المسلمين بذلك،وما موقع الخطبة من الايات التالية:مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاء اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ. يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُولَئِكَ مِنَ الصَّالِحِين) (وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ)………………..

  • وحيد عبدو
    السبت 31 دجنبر 2011 - 22:24

    أنا مسلم سني مغربي … و سأحتفل بهذا اليوم المبارك … الذي ولد فيه من قال عنه سبحانه و تعالى :
    ( سلام عليه يوم ولد ويوم يموت ويوم يبعث حيا ) وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ
    الغلام الزكي: "قال إنما أنا رسول ربك لأهب لك غلامًا زكيًا" (سورة مريم :19).
    المبارك: "وجعلني مباركًا أينما كنت" (سورة مريم :31).
    المثل الأعلى: نقرأ في "جعلناه مثلاً لبني إسرائيل" (سورة الزخرف :59).
    وجيهًا في الدنيا والآخرة: "إن الله يبشرك بكلمة منه اسمه المسيح عيسى ابن مريم وجيهًا في الدنيا والآخرة" (سورة آل عمران :45).
    رحمة من الله: "قال ربك هو علي هين ولنجعله آية للناس ورحمة منا" (سورة مريم :21).
    آية للعالمين: "فنفخنا فيها من روحنا وجعلناها وابنها آية للعالمين" (سورة الأنبياء :61).

  • abdo_45
    السبت 31 دجنبر 2011 - 22:25

    سنة سعيدة لكل المغاربة ….واتمنا ان تكون 2012 سنة التغيير بمتياز…..

  • salim
    السبت 31 دجنبر 2011 - 22:36

    السلام عليكم و رحمة الله
    اهنئ الشيخ النهاري على خطبته الرائعة و اتمنى له المزيد في خطبه القادمة

  • أبوشادي
    السبت 31 دجنبر 2011 - 22:42

    Je crois que c'est Anatole France qui avait dit, à juste titre, que l'Humanité n'avancera pas tant que la dernière pierre de la dernière église n'est pas tombée sur la tête du dernier prêtre. Votre tour M. Nahari viendra à coup sûr

  • medait
    السبت 31 دجنبر 2011 - 22:55

    للذي قال: هل هدا يضرك في شئ.
    و الله أنك لا تفقه في الإسلام شيئا,هذا إن كنت فعلا مسلما,أين هو الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر,هل يكون مسلما من رأى منكرا و لم يغيره و لو بلسانه ,
    إن من يقول هذا الكلام إنما يكذب حديث الرسول ضلى الله عليه و سلم
    "مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ وَذَلِكَ أَضْعَفُ الْإِيمَانِ" صحيح مسلم
    فلنحذر كل الحذر
    عَنْ أَبِي سَعِيدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَتَتَّبِعُنَّ سَنَنَ مَنْ قَبْلَكُمْ شِبْرًا بِشِبْرٍ وَذِرَاعًا بِذِرَاعٍ حَتَّى لَوْ سَلَكُوا جُحْرَ ضَبٍّ لَسَلَكْتُمُوهُ قُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى قَالَ فَمَنْ

  • rajae
    السبت 31 دجنبر 2011 - 23:13

    had message pour 56 – visiteur : chouf ngoulik ana berkaniya w nta b dik lhdra katanchar wahed lhaja smitha l3onsoriy

  • سنة سعيدة لكل المغاربة..
    السبت 31 دجنبر 2011 - 23:17

    يجب على بعض الفقهاء أن يجددوا أفكارهم وخطابتهم لكي تطابق الزمن الدي نعيش فيه، وإلا لن يجدوا بتاتا من ينصت إليهم بعد دلك.
    الكثير من الناس أصبحوا يدخلون للمساجد خصيصا من أجل آداء فريضة الصلاة فقط؟ وليس لسماع خزعبلات بعض الفقهاء سامحهم الله؟!!
    ومن منا لم يستغرب عند سماع الكثير منها مثل الفتوى التي تتكلم عن إباحة الجماع للرجل مع زوجته وهي على فراش الموت؟! وكدلك الفتوى التي تحل الخمر للمرأة الحامل؟! بالإضافة للفتوى التي تتكلم عن التداوي ببول البعير وفتوى البوكيمون وغيرها كثير من فتاوي الخزعبلات التي أصبح الناس يستهزؤون منها نظرا للاستغرابها وسخريتها!!
    لهدا أقول لهدا الفقيه؟ إدا أراد أن يتأكد بالفعل من أن الناس لم تعد تهتم بخطاباتهم التي تجاوزها الزمن بكثير؟ إلا أن يلقي نظرة ليلة رأس السنة الميلادية في إحدى المدن الكبرى حتى يرى بنفسه كيف تكون الشوارع تلك الليلة مملوئة عن آخرها بالمواطنين بالإضافة إلى الإكتظاظ الدي تعرفه محلات بيع الحلويات وكدلك المطاعم والمقاهي وغيره بحيث يكاد المرء لا يجد مكانا شاغرا في تلك المحلاتحتى البسطاء من الناس منهم تراهم يحتفلون مع عائلاتهم أمام التلفاز؟!!

  • younus
    السبت 31 دجنبر 2011 - 23:18

    جزاك الله يا شيخ عنا خير جزاء

  • تكرهون الناس في دينهم؟؟
    السبت 31 دجنبر 2011 - 23:36

    ألم تلاحظ أيها الفقيه الجليل في هده التعاليق أن الكثير من القراء لم يعودوا يثفقون مع أفكاركم المتطرفة والحقودة ضد حضارة وثقافة الشعوب الآخرين، بل الشيء الملاحظ هو أن الناس تزداد بالفعل كرها لمثل هده الفتاوى منكم!
    للأسف الشديد! والله ثم والله أن أمثالك أيها الفقيه الجليل هم من يكرهون الناس عموما والشباب خصوصا في دينهم بمثل هده الخطابات العنصرية التي تجاوزها العصر بكثير!!

  • عمر ايت ملول
    السبت 31 دجنبر 2011 - 23:39

    باسم الله
    انها فرصة لمحاسبة الظامين لأنفسهم أمثالي. للندم على 2011 التي ولت إلى يوم القيامة. للجلوس ولو للحظة قصيرة لجرد (المنجزات) ; كم من صلاة نسيت او أنسيت. كم من ذنب اقترفت. كم من ساعة ضاعت بلا ذكر و لا صلاة على رسول الله صلى اللع عليه و سلم . كم من مكالمة هاتفية ماجنة …. كم من مال انفقت في المعصية. كم من شخص ظلمته بالنميمة أو الغيبة . كم سرقت مما ليس لك فيه الحق بل هو لغيرك ….. ذنوب لا تحصى . بل أحصاها الملاك المكلف بك. أنا لا أخاطبك بل أخاطب نفسي. فأعد قراءة هذه السطور و خاطب بها نفسك . ستجد نفسك مقصرا ظالما لنفسك إخواني أخواتي المسلمين. بدل استقبال و ارسال التهاني كما يفعل من لا يعرف الله أو لا يعترف به.
    أقول هذا و أستغفر الله لي و لكم . شكرا شيخناعبد الله النهاري .

  • عبد الله الليلي
    الأحد 1 يناير 2012 - 00:04

    آسي النهاري نحن الآن في جلسة رائعة احتفالا برأس السنة اليسوعية.. وسنظل حتى مطلع الفجر إلى أن يتحول ليلنا نهارا.. فلكل نهاره.. أتمنى أن تقرأ هذه الأبيات التي يشن فيها عمرالخيام هجوما عنيفا ضد أدعياء الزهد والمتاجرين بالدين، متهما إياهم باستنزاف دماء العباد، في حين أنه لا يقتل أحدا، ولا يشاغب أحدا. كل ما يفعله هو أنه يواسي وحدته بالخمر. ومع ذلك لم يتركوه وشأنه.

    يا مدعي الزهد أنا أكـــــرم

    منك، وعقلي ثملا أحكــــــم

    تستنزف الخلق، وما استقي،

    إلا دم الكرم، فمن آثــــــــم؟

    وكما يقول حافظ الشيرازي:

    وشارب الخمر الذي لا رياء فيه ولا نفاق

    خير من بائع الزهد الذي يكون فيه الرياء وضعف الأخلاق

    (…) ولربما نتجاوز عن فروض الله، ولكنا لا نفعل السوء بأحد من العباد

    فإذا قالوا: ليس هذا صوابا. قلنا: هذا هو عين الصواب، ومحض الإسعاد

  • el amra ni
    الأحد 1 يناير 2012 - 00:05

    ce genre de propos incarne l'obscurentisme et l ignorance totale , ces apprennent le coran sans rien y comprendre et se croient capable d'eclairer le chemin pour les gens , il faut que ces ignares cessent de parler publiquement

  • أبا لطيف
    الأحد 1 يناير 2012 - 00:14

    بسم الله وبأسمائك الحسنى ربي أسألك أن ترشدنا إلى طريق الحق اللهم أيقظنا من رقدة الغافلين

    (1) جزاكم الله خيرا إخواننا المؤمنين (إن تنصروا الله ينصركم)

    (2)اللهم أرنا الحق من الباطل وأخرجنا من الظلمات إلى النور(هوالذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون)

    (3) لا يجوز أن نقدف علمائنا بما لا يليق بهم (يرفع الله الذين أمنوا منكم والذين أوتو العلم درجات)

    (4) وعن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعاً : (( بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً كما بدأ فطوبى للغرباء : رواه مسلم ورواه أحمد من حديث ابن مسعود

  • انس
    الأحد 1 يناير 2012 - 00:17

    كثر الله من امثالك يا شيخنا المحترم والله العظيم كلامك صحيح مئه بالمئه

  • خرافات
    الأحد 1 يناير 2012 - 00:19

    صدقت والله إنها خرافات والعاقل يجيب عليه أن يتأك من هده الأ عياد قبل الإحتفال بهالأن الغالبية من الناس لا تعرف أوتتعمدجزاك الله يالشيخ

  • مهتم
    الأحد 1 يناير 2012 - 00:21

    روى الشيخان عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة، فرأى اليهود تصوم عاشوراء، فقال: ( (ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح نجّى الله فيه موسى وبنى إسرائيل من عدوهم، فصامه. فقال صلى الله عليه وسلم : "أنا أحق بموسى منكم ) )، فصامه صلى الله عليه وسلم وأمر بصيامه. [رواه البخاري (2004 )، ومسلم (1130 (
    بخصوص يوم عاشوراء رغم أنهم قالوا: يا رسول الله ! إنه يوم تعظمه اليهود وتتخذه عيدا الا أنه صلى الله عليه وسلم

  • الهاشم بن محمد
    الأحد 1 يناير 2012 - 00:27

    يتعين أن نرسخ في الناشئة تقافة الإحتفال بأعيادنا كما أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم. فقد نجح البعض من غرس تقافتهم في مجتمعنا الإسلامي ،ويجب علينا أن ندرك ذلك

  • belkhir
    الأحد 1 يناير 2012 - 00:50

    ۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۩۞۩۩۞۩۩۩۞۩۩۞
    ۞ *•.¸.•** بِـسْمِ اللهِ الْرَّحْمَـنِ الْرَّحِيمِ *•.¸.•*۞
    ۞ قُل يٰأَيُّهَا الكٰفِرونَ ۩ لا أَعبُدُ ما تَـعبُـدونَ ۩ وَ لا ۞
    ۞ أَنتُم عٰبِدونَ ما أَعبُدُ ۩ وَلا أَنا۠ عابِدٌ ما عَبَدتُم ۩ ۞
    ۞ وَلا أَنتُم عٰبِدونَ ما أَعبُدُ ۩ لَكُم دينُكُم وَلِىَ دينِ۞
    ۞۩۩۞۩۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞

  • adam
    الأحد 1 يناير 2012 - 01:22

    je suis d'origine marocaine, et j'ai une question à propos de l'islam au maroc. est ce que les marocains sont obliges d'etre musulmans. exemple une personne née de parents musulmans, est ce qu'elle a le choix et la liberté de dire qu'elle n'est pas musulmane, si une fois adulte et aprés reflexion cette religion ne lui convient pas ou ne répond pas à ses besoins. Je pense que chaque etre humain sur cette planete doit avoir la liberte de choisir la religion en la quelle il a la foi sinon il peut aussi choisir de vivre sans appartenir a aucune religion. l'islam n'est pas une carte d'identite au contraire il faut avoir sufisament de foi et la croyane necessaire pour etre muslman.

  • محمد
    الأحد 1 يناير 2012 - 01:47

    هدا هو الاسلام ,هدا هو الدين ,هدا هو المنهج ,ادا لم تقبلوه ولم يعجبكم فلا تنتسبو الى الاسلااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام .انتم تريدون أن تلبسوا الجبادور يوم الجمعة وتدهبون للمسجد وتصلون الجمعة وبعد دلك تقيمون السهرة بحضور الشيخات ,,تريدون فصل الدين عن الحياة؟ ؟حصر الدين في زاوية المسجد الدي تزورونه من الجمعة الى الجمعة.؟
    أرجوكم فقط من كان ضد تعاليم هدا الدين ويريد أن يحتفل بأعياد اليهود والنصارى فليفعل فنحن في دولة الحق والقانون ,لكن رجاءا أتركو الدين جانبا ولا تفرضو ترهاتكم علينا,

  • lagrari
    الأحد 1 يناير 2012 - 02:02

    ۞ *•.¸.•** بِـسْمِ اللهِ الْرَّحْمَـنِ الْرَّحِيمِ *•.¸.•*۞
    ۞ قُل يٰأَيُّهَا الكٰفِرونَ ۩ لا أَعبُدُ ما تَـعبُـدونَ ۩ وَ لا ۞
    ۞ أَنتُم عٰبِدونَ ما أَعبُدُ ۩ وَلا أَنا۠ عابِدٌ ما عَبَدتُم ۩ ۞
    ۞ وَلا أَنتُم عٰبِدونَ ما أَعبُدُ ۩ لَكُم دينُكُم وَلِىَ دينِ۞ s, sadaka alah aladim

    si Nhari avec tous mes réspects on vous demande de parler en
    douceur et serinité sans lever ta voix et sans frapper avec ton baton vous devez connaitre les regles des discours que l'islam nous a apris,merci

  • moha
    الأحد 1 يناير 2012 - 03:21

    الملك يهنئ قادة الدول بالسنة الميلادية الجديدة
    J'ai seulement copier coller un titre sur hespress, monsieur anhari, arrêter votre hypocrisie je vous respecte beaucoup,
    de mon côté je ne fête pas le nouvel an, je sais que la plus part des européens ne font pas de relation entre le nouvel an et la religion.
    personnellement je fête AID EL ADHA , AID EL FITR, cette année je vais fêter le nouvel an amazigh, je me souviens quand j'ai été petit on le fêter avec des fruits secs comme "LAGLIA, LES MARRONS, LES NOIX LES AMANDES….ECT" c'est la belle époque de NIYA il n avait rien de religieux, c'est dommage qu'on a perdu ces coutumes qui n'avaient aucun mal avec la religion musulman, Monsieur Anhari vous avez fait un tour en Europe comment vous avez trouvé les musulmans là bas par rapport au musulmans d'Oujda dites la vérité.
    Monsieur Anhari je vous respecte, ce qui est vrai si on a la vraie fois rien ne pourra nous changer, et ALLAH a crée l'enfer et le paradis

  • alkawari
    الأحد 1 يناير 2012 - 03:51

    لاحولةولا قوة الا بالله نقلد الغرب في التقاهات يا حصرة على هده الامة

  • غيور
    الأحد 1 يناير 2012 - 10:36

    إذهب أنت و ديماغوجيتك الظلامية و موتا غيظا فإنا نحن ههنا محتفلون.سنحتفل بالسنة الميلادية المسيحية و السنة اليهودية و السنة الأمازيغية و السنة الهجرية.المغرب فسيفساء كل هذه الأطياف.لو ذهبت الى جامع الفنا لنبث سمومك هذه لما سمعك أحد و لكن تستغل المساجد حيث ليس من حق أحد أن يقول و لو كلمة "أصمت" خوفا من اللغو.

  • ياربي تهدي لجميع
    الأحد 1 يناير 2012 - 11:21

    السلام عليكم
    جزاك الله عنا الف الخير ياشيخنا واكثر من امثالك ونفعنا بعلمك والله اني افرح لماارى امثالك في بلدي الحبيب المغرب واسال الله ان يثبتنا ويثبتك وان يهدينا جميعا ويغفر لنا واسال الله ان يهدي جميع المسلمين وخاصة بعض الاخوة والاخوات من خلال تعليقاتهم يدل على انهم بعيدون جدا عن هذا الدين العظيم, ياربي يهديهم جميعا وابين لهم طريق الحق.

  • *A_mst
    الأحد 1 يناير 2012 - 11:54

    كما عمل معكم بندم يوحل ! حينما يحتفل المسلمون بأعيادهم يسمونهم مبتدعين أو يقولون هاده بدعة ، لديا سوئل طبعا أنا مسلم وليس ملحدا ، ولكن أريد من يقنعني العصا الدي يحمل نهاري فوق المنبر ويضرب بها المنبر هل هية سنة أم بدعة أم تقليد أعمى أم له فيها مآرب ؟ وهل من الضروري حملها أو لتكاء عنها ضروريا ؟ أم هية تهديد ويقرع بها من لم يستع الدرس ؟ فكيف نلوم المخزن على حمل العصا وثقافتها نابعة من المنبر ، وماهية نضرة الآخر إلينا كمسلمين ، فربما كان في عهد محمد ( ص ) أو بعض الصحابة كبير السن ويتكئ عليها ، أما مثل نهاري وغيره فهو لزال في أشد العمر، بالله عليكم فسرولي وأقنعوني إن كنت على خطأ – اللهم إني قد بلغت –

  • allal
    الأحد 1 يناير 2012 - 12:37

    يا شيخ.نحن لسنا شعب الله المختارففينا 72 فرقة ضالة كلها في النار.
    لقد خرخرني الزكام و العطاس و و الله ما عندي دواء فهلا كانت خطبتكم هده موجهة الى الاطباء و الصيادلة حتى يرحموا هده الامة من هدا البرد القارس.اما سيدنا عيسى عليه السلام ازداد تحت النخلة او شجرة الصنوبر فليقل الضالون ما يحلو لهم.اما الصراخ و الضرب بالعصى و كانك تملك الحقيقة لوحدك فهدا غلط.وادا كان ربعي بن عامر قد خرم الوسائد حقا فهدا ليس من اداب مسلم انما الاسلام بالاقناع.اما العزة بالله فليس معناها الترفع و التكبر على عباد الله.تقول ظهر فينا من يتزوج الرجل بالرجل مثلهم فكم هي النسبة يا شيخ و هل سليم الفطرة يفعل هدا.لا تعمم.
    لمادا تزرعون في الانفس ثقافة الحقد على الاخر.لمادا تعلموننا كراهية الغير.اسلم الناس ام لم يسلموا..فانت لست عليهم بوكيل.. و لو شاء ربك لامن من في الارض جميعا..
    البارحة قال التوزاني بتبادل الزوجات و انت تقول بزواج الرجل بالرجل.فما هدا الكلام الساقط الدي ينشر الفاحشة بين الناس.
    الغرب يحتفلون براس السنة وانتم حتى الفواكه تحرمونها وكان كل المغاربة بوسعهم شراءها .
    خرخرني الزكام و مثل هده الخطب

  • راجعوا أفكاركم قبل فوات الآوان
    الأحد 1 يناير 2012 - 13:41

    بعض المتأسلمين هنا يكررون التعاليق من أجل التمويه وكأن القراء سدج وأغبياء!
    أما فيما يتعلق بالفقيه أقول له الا تعلم يأخي أن الكثير من المصلين ستزعجهم بالفعل هده الحركات البهلوانية من طرفك، وأنت تضرب المنبر بتلك العصى ودلك بالطبع فيه ازعاج كبير للمصلين إضافة إلى صراخك الدي يصعب حتى على الأدن استحماله، بحيث ولولا حرمة المسجد لسمعت مالايرضيك من طرف المصلين.
    ثم ألم تلاحظ بعد أنكم فقدتم المصداقية لدى عموم الناس بمثل هده التفاهات التي لم تعد تجني نفعا أيها الشيخ.
    أي صورة ذكرت في القرآن الكريم تحرم على المسلمين احتفالهم بالسنة الميلادية؟؟
    الحصول يقول المثل المغربي (الزيادة من راس الحمق)

  • ملاحظ مغربي
    الأحد 1 يناير 2012 - 14:44

    ومادا تقول أيضا على الصينيين واليابانيين والهنود ثلاثة ملايير نسمة يصل عددهم لوحدهم اليوم ورغم أنهم ليسوا مسيحيين لكنهم يحتفلون هم الآخرون بأعياد السنة الميلادية، علما أنهم يعتبرون من الأمم المتحضرة والمتقدمة جدا، ويتوفرون على ثقافة وتكنولوجيا عالية!
    هل بهده الثقافة الإقصائية والعنصرية ستنتصر على من تسميهم أعدائك؟
    واشْ هاد الكلام والخطاب عندك هو الي غادي ادخل الأمم الأخرى للإسلام؟
    إيوا سيدي باز! هاد الكلام مايقْنع أومايتقبلوه عندك حتى المغاربة.
    حتى الحوار الراقي لايتوفر لديكم، كيف إدن تريدون من الأمم الأخرى أن تقتنع بأفكاركم أوعلى الأقل أن تحترمكم؟
    يأمة ضحكت من جهلها الأمم!

  • fati zihoo
    الأحد 1 يناير 2012 - 16:43

    اتحدى من يقول ان بلدا مسيحيا يحتفل باعياد المسلمين

  • naima
    الأحد 1 يناير 2012 - 17:23

    السلام عليكم
    اريد فقط توضيح مسالة ان راس السنة ليس هو النويل كما فهم الكتير من الناس فهذا الاخير يكون يوم dicembre 25 و هو يوم العيد عند المسيحيين و هو يوم ديني مقدس اما راس السنة فهو يوم لا علاقة له بدين معين حسب رايي بل هو يوم يمكن لاي شخص ان يعتبره فقط مميزا بطريقته الخاصة بعد سنة كاملة من العمل كما نفعل يوم الاحد حيت يحرص البعض على الالتقاء بالعائلة او الاصدقاء للاكل معا بعد اسبوع كامل من لجري و بحكم علاقة جوار و صداقات مع مسيحين فيمكني القول ان منهم من لا يعير اهتماما لهدا اليوم خصوصا و ان المطاعم تسثغل المناسبة لتضاعف تمن وجباتها لدكر انا لا اتوفر على كلافيي عربي و استغرقت وقت كتير لكتابة التعليق و شكرا هسبريس ءءءء

  • doukali1975
    الأحد 1 يناير 2012 - 17:45

    ce mec doit avoir un problème psychologique
    grave …
    Si Freud était encore vivant, il aurait
    beaucoup de travail pour traiter son cas.

    son phrasé est influencé par Cheikh Kichk
    l'egyptien …

    j'ai fété le nouvel an avec grand plaisir
    que veut ce mec qu'on vive comme des moines

    allez chez lui, et essayer de lui enlever lui le poste de télé
    le frigidaire et vous allez voir s'il ne change
    pas son discours …

  • مسلم
    الأحد 1 يناير 2012 - 17:53

    لصاحب التعليق 42 , اعلم ان هاته الحركات التى وصفتها بفولكونتاكتية وضرب العصا ماهي يا اخي الا اساليب من اسلوب الخطابة . فعلى حسب موضوع النقاش فهذا موضوع مهم جدا وكان من الضروري التنبيه على خطورته باي وسيلة . سنين طويلة وخطباء لا يخطبون حتى كانهم يقرؤو ن قصة رومانسية فلا تحس لا انت ولا انا بهول الفاجعة.

    والله اعلم

  • أسماء
    الأحد 1 يناير 2012 - 18:14

    "مشاركتهم في احتفالاتهم الدينية"، نحن لا نشاركهم في احتفالاتهم بل نحتفل ببداية سنة جديدة مع العلم أننا نتعامل بتاريخ السنة الميلادية منذ الولادة، في تاريخ الإزدياد، في المدارس …، كما أننا لا ننسى الإحتفال برأس السنة الهجرية ولا بأعيادنا الدينية ولا ننسى زيارة الأقارب، و فيما يخص الخمر و الفساد والحوادث الناجمة عنهما فهذا نراه على طول العام لا علاقة له برأس السنة فقط الله يهدي جميع المسلمين و المسليمات، إذن لا ضرر في الإحتفال بالسنة الجديدة إذا لم يكن مصحوبا بخمر ولا … ولا…

  • saidi
    الأحد 1 يناير 2012 - 20:14

    tout d'abord je remercie la personne qui nous à rappeler que le jour de l'an n’était pas n'est pas un jour religieux . d'un autre cote je dirais à cet imam qu'il peut aller sur le web est ce cultive car pour contre un (ennemi) comme il le dit il faut le connaitre d’abord pas l’ignorer, car tout les conquérants étudie sociologiquement et religieusement les peuples. ce qui fait leurs force alors que nous musulmans ont ne cherche pas à les comprendre et c comme ça que nous somme faible . pour cet imam il doit d’abord lire la bible et l'ancien testament afin de pouvoir nous donne de vrais argument pour ne pas faire la fête pendant le 31 décembre car il ne trouveras aucune fête qui correspent à cette date.
    d'autre part pour quoi il ne dit pas qu'il faut fête almaoulide annbaoui et que ça doit être férie ;
    pour finir pour la personne qui est fière de l’appartenance de ce imam de oujda je lui dit c un discours de séparatiste . merci

  • احبكم في الله
    الأحد 1 يناير 2012 - 21:11

    بسم الله الرحمان الرحيم جزاك الله خيرا عنا يا شيخنا والله ثم والله لقد قلت الحق فوق منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم . اللهم اهدنا

  • جبران
    الأحد 1 يناير 2012 - 21:23

    مهما كان في كلامك من أمور صحيحة، فإن طريقتك جد منفرة، وعليك أخي الخطيب أن تقتدي برسول الله صلى الله عليه وسلم في طريقة تواصله مع الناس. أهكذا كان الرسول يخاطب الناس؟ راجع دروسك وراجع نفسك، هداك الله. إنك تعطي صورة منفرة عن الإسلام وفقهاء الإسلام وتضر أكثر مما تنفع.

  • akhi
    الأحد 1 يناير 2012 - 22:25

    Chers fréres
    En ce qui concerne la féte du nouvel-an, quand on vit en europe, ce n'est pas pareil,il ne faut jamais confondre l'europe et les pays musulams,ce qui nous fait rapprocher d ALLAH, bismillah ce qui nous fait éloigner de ceci non merci,le petit exemple ce que on est fier de l'Islam,sans l'accord du Cheikh,.il ne faut jamais généraliser le cas , . merci pr Cheikh, mais il faut changer la façon du discour,ce n'est pas avec ça qu'on va éxpliquer l'Islam. waALLAH akber ?

  • الله يغفر لي
    الإثنين 2 يناير 2012 - 02:19

    شفت عصى الشيخ هذي لومعي فقعت راسك عشان اعلمك هي بدعه او ضلاله

    ومع احترامي لحكامنا ياليت فيه واحد مثله والله لايخافون الامريكان واللي مافي قلوبهم دين لاكن لو حكامنا حطوا يدينهم فيدين شيوخنا في كل مكان تلقى لنا عزه وقوه على الغرب وماصار بينا نفاق احييك ياشيخ وربي اني بكيت لما سمعت كلامك انا من السعوديه وكنا بدو وكنت صغير واسمع كل هالكلام وحنا في خيام الحين في قصور وفلل ونعم لاكن صار اللي تكلم عنه رسولنا صلى الله عليه وسلم علامات الساعه جت وماكنت اتوقع انها راح تجي وانا حي ياربي اهدنا يارب يارب ( ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا و ترحمنا لنكونن من الخاسرين

    دعاء المذنب

  • hasan
    الإثنين 2 يناير 2012 - 04:11

    السلام عليكم
    هناك فرق بين راس السنة التي هي تقويم عالمي و اعياد ميلاد المسيح التي هي في 24 ديسمبر عند الكاتوليك و 10يناير عند الا رتودوكس . اذا فلا ارى اي احتفال باعيادهم. اما عن ما يقع من شرب للخمر و زنا فالذي يرغب في فعل ذلك فهو يفعله باعياد ودون اعياد ونسال الله السلامة والعافية والهداية للجميع.

  • hafez
    الأربعاء 4 يناير 2012 - 14:03

    don.t blame the shaiech nahari what he was saying becouse he learent what they teach him from their books and he is the real moslim he has to obey the order

  • fatima boutchich
    الإثنين 9 يناير 2012 - 15:12

    حقا إن كلماتك تثلج الصدور وتريح القلوب لأنها دليل على وجود أناس في العالم غيورين على دينهم

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات