24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:2913:1816:2618:5820:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. العثماني وأخنوش يدشنان الدخول السياسي بالتراشق وتبادل الاتهامات (5.00)

  2. برلمانيون يُطالبون بإنهاء ظاهرة متاجرة أساتذة الجامعات بالكتب (5.00)

  3. الأمن ينهي نشاط عصابة للنصب والاحتيال في طنجة (5.00)

  4. عشرات المستفيدين من حملة جراحية في إقليم طاطا‬ (5.00)

  5. "حوار البيجيدي" يطوي مرحلة بنكيران ويدعو إلى التوافق مع الملكية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | أمزازي ومستجدات التعليم

أمزازي ومستجدات التعليم

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - صقر المغرب الأقصى الجمعة 20 شتنبر 2019 - 22:14
كيف سينجح تدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية في قسم مزدحم ب أكثر من 40 تلميذ ؟
الازدحام في الأقسام يفشل العملية التعليمية التعلمية باللغة الأم التي هي الدارجة فما بالك بلغة فرنسا
2 - مغربي الجمعة 20 شتنبر 2019 - 22:22
أنت دابة بالله عليك قم بزيارة معظم دول العالم و أرينا ما فائدة اللغة الفرنسية .اذا كنتم تريدون توجيه جيل جديد من الطلبة في الإتجاه الصحيح فعليكم باللغة الإنجليزية لغة البحث العلمي .
3 - عمر الجمعة 20 شتنبر 2019 - 22:24
تحية للجميع،اخرج اخرجوا تحركوا تفقدوا الأوضاع المزرية للمؤسسات التعليمية في الوسط القروي والشبه قروي تفصحوا دفاتر المتعلمين واسألوهم عن المسافة التي يقطعونها للوصول إلى مدارسهم راجلين أو بواسطة حافلات النقل المدرسي المهترءة أو يقطنون بمراكز دار الطالبة أو الفتاة التي تفتقر إلى أبسط شروط الحياة .اسألهم عن المكتبة وعن المختبر و هل يقومون بالتجارب وماذا ينوون فعله مستقبلا .ومن هنا أقول للمفكر والخبير السيد الشوباني "إن تدني مستوى رجال التعليم هو سبب ضعف المنظومة التربوية" ليست بعبارة(proposition)صحيحة.نسينا أ و تناسينا الأهداف التي من أجلها ضحى آباؤنا وأجدادنا:التعريب ،التعميم،مغربة الأطر..إنني من مواليد الإستقلال قبل سنتين إستفدت من حملة إجبارية التعليم تلقيت تعليما مفرنسا قدمت دروسا بالفرنسية ثم حضر التعريب أو التخريب كما يسميه البعض ثم بقدرة قادر حضرت فرنسة التعليم .إستنتاج:عرب عجم عرب عجم ،هذه الإرتجالية والفوضى وما تلاهما من صراعات بين ذوي المصالح هم المسؤولون عن تدني و انحطاط وضعف مستواي التعليمي..والذنب ليس ذنبي..
4 - ن-ص الجمعة 20 شتنبر 2019 - 22:48
احسن وزير في شمال افريقيا و بتعميم الفرنسية سوف يصبح المغرب قوة اقتصادية هائلة مصدرة و صناعية للسيارات و الطائرات و البواخر و الاسلحة و القطارات و الطرق و التكنولوجيا العالية لاسيما الى افريقيا جنوب الصحراء بل ان ابناء و بنات المغاربة الفقراء سيصبحون مثل ابناء و بنات الاغنياء و سيحصلون على المناصب العليا و يصبحون اطباء و ذكاترة و اطر عليا و لان المغربي كما هو معلوم يعرف الفرنسية احسن من الفرنسيين سوف يعلم الفرنسية للفرنسيين بانفسهم و سوف يحصل المغاربة على اوراق الاقامة و الجنسية و يهاجرون بسهولة الى العالم حيث تتخاطفهم كبريات الشركات في اسيا و استراليا و امريكا و لهذا نساند توجه الوزارة و الدولة في مجال التدريس بالفرنسية لغة العلم و الفن و الحب و المذاق و الهوى و الافلام و الاغاني و اللغة ان تكلمها اي شخص يصبح غنيا ذكيا مطلوبا في كل بقاع الارض لا سيما في شمال امريكا و اوربا...و اننا نعلن ان هذه المبادرة لسوف تنقل المغرب من التخلف و الفوضى و اللاديموقراطية الى الامن و الشغل و المال و الجاه و الديموقراطية و الحداثة و العلوم و الثقافة و الفنون و الابناك و الفلوس بزاف بزاف لفلوس بزاف بزاف
5 - تعليم بدون آفاق الجمعة 20 شتنبر 2019 - 22:52
ما فاءدة التعليم الذي لا يشربك جغمة ديال الما فقدنا الأمل في التعليم والمدرسة العمومية آفاق مسدودة المغرب اصبح يعج بأصحاب الشواهد العطالة مستشرية بنسبة تفوق معدل الفءة النشيطة
6 - المحاكمة السبت 21 شتنبر 2019 - 00:09
الأحداث الجارية في مصر ستسرع بمحاكمة الشخصيات الواردة أسمائهم في تقرير المجلس الأعلى للحسابات الذي سلمه السيد جطو إلى جلالة الملك
7 - Cent ans de Comment ça va ? السبت 21 شتنبر 2019 - 00:53
اسي __عمر __انا بدوري درست الفرنسية على يد الفرنسيين في خمسينيات وستينيات وسبعينيات ودرست بها بدوري لكن كلمة حق يجب قولها . عدد الحاصلين على الدكتورة في العلوم بعد تعريب التعليم وبعد تعريب العلوم على وجه الخصوص (اغلبهم ابناءالبادية ) يفوق بكثير عدد اولائك الذين حصلوا عليها قبل التعريب واثناء وجود الفرنسيين . كما يمكن ان اضيف ان اللذين ادخلوا الفرنسية للمغرب لم يكونوا لا علماء ولا مفكرين بل كانوا عساكر ورجال دين وفلاحة وبحارة .اعد النظر في كلمتي /التعريب والتخريب/ .مائة سنة من الفرنسة في كل المجالات( إدارات اعلام ثقافة سياحة جبايات رياضة ) ، ماذا استفدنا ؟ وهل كان ابناء البادية يدرسون ؟ الاشكالية ليست في لغة التدريس ولا في العربية ..
8 - عبدو السبت 21 شتنبر 2019 - 11:17
قمة الوقاحة. اجتهاد نيابات في تعميم الفرنسية. وتوزيع المقررات على التلاميذ بالعربية. لأنه مازالت هناك نسخ قديمة و عدم توفر المقررات بالفرنسية. شكون تيخطط هاذ الشي؟؟؟
9 - Jacob السبت 21 شتنبر 2019 - 17:13
ونعم الوزير ونعم القرارات. هذه هي القرارات أن يعمم التعليم الخصوصي في المناطق القروية !! الناس في العالم القروي يعيشون في ضروف أقل مايمكن القول عنها هي ضروف مشابهة للإنسان الحجري، لا مستوصف، لا طريق معبده، لا مرافق عمومية لا إمكانيات مادية سوى ما تجود به السماء في أحسن الضروف، والآن تبشرهم بقطاع يرعمهم على دفع المال لتدريس أبنائهم، يال الذكاء والنباهة !!! قبح الله مساعيكم.
10 - Hid الاثنين 23 شتنبر 2019 - 10:15
كل عام كتجيبوا لينا خطة عوجة وعرجة حتى واللا التعليم عرج وعوج، ما عارفينش حتى الوجهة الصحيحة اللي غا تمشيوا عليها وحتى إلى عرفتوا هاذ الوجهة راه ديجا التعليم عوجتوه وعرجتوه باش باباه ما يمشيش لهاذ الوجهة يا صحاب جوج وجاه...من بعد خرج علينا هاذ الوزير الملهم والمبهم بابهامه يشير الى التعليم الخصوصي في المجال القروي، هوما ما لاقيين حتى الصوصي باقي ليهم غير الخصوصي... واش قي راسكم عقل أو لا بولون مصدي؟
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.