‫تعليقات الزوار

8
  • mohamed
    الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 19:04

    کل الاحترام لهذا الرجل العصامي۔ قامة فکریة کبیرة وانسان متواضع۔

  • النصحية الصواب في المكان الخطأ
    الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 19:17

    نعم يجب اعتناق القيم الكونية ..انا معك ..لكن أنت تخاطب شباب ينتمون إلى بيئة مأزومة ومخنوقة فكريا وسياسيا واقتصاديا واجتماعيا وبالتالي فيجب ملاءمة نصيحتك مع طبيعة الجمهور الذي تخاطب … الشباب المغربي لا مشكلة لديه مع القيم الكونية ولكن لديه مشكل أعوص : فهو أصلا لا يجد مكانه في بلاده فكيف تطلب منه أن يكون كونيا ؟ هو أصلا ليس وطنيا ولا يؤمن بالوطن كقيمة معنوية ورمزية لأنه يعتبره وطنا لا يملكه ولا يحميه ولا يوفر له أي شئ ..فكيف تنصحه أن يكون كونيا ، فهو كوني بزز منو ..ألا ترى أن أغلبية شباب المغرب حلمه الوحيد هو : الهجرة …هل هناك كونية أكبر من ذلك ؟ بكل صدق : ما لا يعجبني في خطابك سيدى أنك لست واضحا ، وأشعر دائما بأن هناك جبن لديك في قول الحقيقة كما هي …وبالتالي دعني أوجه لك رسالة أنا الاخر : إما أن تقول الأشياء كما هي بصدق وبشجاعة وإلا من الأفضل التزام الصمت ..فالمثقف دوره أن يكشف الحقيقة لا أن يزيدها غموضا في غموض …المغرب يعيش استبدادا سياسيا و أجواء من الحرية المشروطة على جميع النواحي ويقع فبركة الملفات للمعارضين ..لما لا تقول الحقيقة .

  • بوشتة ايت عراب
    الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 19:24

    ينبغي اولا و قبل كل شيئ اعتناق القيم المحلية الوطنية ثم التأقلم مع القيم الكونية التي تبقى مبهمة غير واضحة و مفروضة…لا وجود لقيم كونية مطلقا: الفرنسيون يقولون "ثقافتنا" و الامركان يقولون "ثقافتنا" و الصين يقولون "هذه ثقافتنا" الخ الخ…لا وجود لشيئ اسمه "كوني" عالمي بل كل شيئ هو نسبي و لا توجد سوى النسبية و اما خطاب الكونية فليس سوى خدعة و نفاق و ايديولوجية…الانسان قبل كل شيئ ينتمي الى بلد و تاريخ و لغة و دين و ماضي و ذاكرة…يمكن الانفتاح لكن بشروط ان ينفتح الاخر و يتخلى عن اسلحة الدمار الشامل و التهديد بالحروب التي لا تنتهي على العرب منذ 300 عام… ينبغي للاخر المستعمر المهدد للسلم الناهب للثروات و المفقر للشعوب المستضعفة ان ينفتح علينا في افريقيا ايضا…القيم الكونية : هذا معناه استسلام بدل المقاومة الجادة… العالم مقسم الى مناطق نفود فاين الانفتاح؟ و لا كلام حاسم الا بالقوة العسكرية؟ اين القيم الكونية؟ هي الحروب ببشاعتها

  • العبابسي الدكالي
    الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 22:03

    الدكتور حسن أوريد إنسان تشرب روح التامخزانيت واستفاد منها …ولما ألفى نفسه خارج دواليب المخزن لم يجد بدا من محاولات الإفصاح عن ذاته عبر اللغة المغلفة بفكر غامض ، مستغلا في ذلك اسمه كشخصية مغربية حظيت لفترة غير يسيرة باعتبار خاص من المخزن….

  • العلم الصحيح
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 08:45

    الخطأ الدي نسقط فيه هو ان ننصح الناس ، وعندما نتفحص بمادا ننصحه نجد انفسنا لم نقدم له اي شيء ….
    لدلك نطرح سؤال عليكم ماهي القيم الكونية؟؟؟؟

  • لحسن عبدي
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 11:51

    القيم الكونية التي يدعو اليها المحاضر قيم الليبرالية وهي المهيمنة ليس لانها تتوافق مع إنسانية الانسان إنما لانها كما نشاهد استحوذت على التقدم العلمي والتكنولوجي ، بعدما استحوذت على خيرات ثلثي خيرات العالم بالقوة ويسمى هذا مجال العمران عند ابن خلدون الذي عبر عنه بالانتقال الحضارة فالامة الاسلامية تصدرت التقدم العلمي سابقاً وانتقل اليوم ليس بالقيم إنما تخلي عن نواميس الإعمار ، لذلك ينبغي التفريق بين عمارة الارض وعمارة الانسان ، وبين حضارة الأشياء وحضارة الانسان هل الليبرالية حققت سعادة الانسان المنشودة ، الويلات والازمات التي تهدد الانسان في عدة مجالات من صنع الليبرالية الرأسمالية المتوحشة

  • طالب معتصم بجامعة القنيطرة
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 13:22

    There are still some students who are excluded from their right to continu their high studies in Morocco while some people as Mr Awrid is bothering our heads talking about the universal values. I guess he should be shame!

  • Sami
    الأحد 27 أكتوبر 2019 - 14:35

    Mr awrid has been and still a mechanical intellectual
    who serves the agendas and the interests of the ruling class .The proof is that he can't speak the truth

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة